الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 22nd July,2003 العدد : 43

الثلاثاء 22 ,جمادى الاولى 1424

ناصر السلوم نموذجاً
أفرحني هذا الاحتفاء الجميل والمتكرر بالدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات السابق..
مثلما أسعد الكثيرين لأنه يحمل دلالات كثيرة من بينها تأصيل المبادئ المثالية لشاغل الوظيفة القيادية في الدولة..
وهي سنة حميدة اعتدناها وتعوّدنا عليها ونكبر في داعميها ومشجعيها حرصهم على استمرارها..
***
ولا أذكر أن أحداً قد سبق ناصر السلوم فيما حصل عليه من تكريم بهذا المستوى..
وهو وإن لم يلغِ من ذواكرنا أن آخرين قد حصلوا من قبل على حقهم في هذا التكريم..
إلا أن تكريم السلوم كان الأبرز والأسرع والأكثر تميُّزاً.
***
فماذا ينتظر مسؤول كبير كناصر السلوم وقد انتهت فترة خدمته على رأس وزارة بحجم وزارة المواصلات أكثر من أن يكرمه سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز في حفل مَهيب حضره في أبها جمع كبير من المواطنين؟
***
وأي تكريم يأخذ بُعدَه الإنساني والأخلاقي إذا لم يُقَلْ في المسؤول المكرم ما قاله سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حق ناصر السلوم من أن سموه يشهد بنزاهته وإخلاصه رغم البلايين من الريالات التي مرت بين يديه؟
***
كثير من المقالات الصحفية ضمن تكريم الرجل كُتبت عنه وعن إنجازاته ونزاهته وإخلاصه وقد خُصَّ بها دون غيره..
كما أن أحاديث المجالس تحدثت كثيراً عن الوزير الذي ترك الكرسي وهو في قمة العطاء والجهد والحرص على خدمة الوطن الغالي..
***
وما قيل وما سوف يُقال الآن ومستقبلاً عن الطرق والمواصلات في المملكة سوف يكون اسم ناصر السلوم ضمن الكوكبة الأبرز وأحد الرموز الذين حققوا هذا الإنجاز الكبير.
***
وضمن الاعتراف بجهد الآخرين في تكريم السلوم، فقد كان الوزير الجديد الدكتور جبارة الصريصري شهماً ونبيلاً ومنصفاً وهو يتحدث بإسهاب عن زميله بتلك الكلمة الوثيقة وقد أكد فيها على مكانة السلوم ودوره في إنجاز شبكة الطرق على نحو ما نراه اليوم..
***
وبمثل هذا التفكير الواعي من الدكتور الصريصري، فإن وزارة المواصلات النقل وقد خسرت وزيرها ناصر السلوم، فإنها قد كسبت جبارة الصريصري باختياره من بين كم هائل من المؤهلين والقادرين من أبناء الوطن ليكون على رأس الهرم وزيراً جديداً في واحدة من أهم وزارات الدولة.
***
شكراً للدكتور ناصر السلوم على ما أعطى.. وتهنئة للدكتور جبارة الصريصري على هذه الثقة.. ودعاء خالص وصادق من محب لهما بالتوفيق.
+++++++++++++++++++++++++++
خالد المالك
+++++++++++++++++++++++++++
الهولندي باتريك
صاحب القامة السامقة.. والحركة الدؤوبة
أغلى أهدافه المبكرة مزقت شباك الميلان
تمسك به برشلونة وقاوم كل العروض المغرية

إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: باتريك كلويفرت
* مكان الميلاد: أمستردام
* تاريخ الميلاد: 1/7/1976م
* الجنسية: هولندي
* الطول: 188 سم
* الوزن: 81 كجم
* المركز: مهاجم
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الأندية التي لعب لها: شيلينجوود أياكس
ميلان برشلونة
يتميز الهداف الأسمر ونجم خط هجوم الفريق الكاتلوني باتريك كلويفرت بحركته الدؤوبة في أرجاء الملعب.. فهو كتلة من النشاط لا تهدأ.. فرغم طوله الفارع يتحرك بسرعة ويراوغ بشكل جيد يجعل منه مصدر قلق دائم لأي دفاع يحاول إيقافه ويجيد ضربات الرأس والارتقاء بشكل رائع.. قدمه نادي أياكس عندما سجل هدف النهائي الشهير في مرمى ميلان.. ليسطر اسمه وهو في السابعة عشرة من عمره في سجل النادي الهولندي العريق بأحرف من ذهب.
ولد باتريك كلويفرت في الأول من يوليو عام 1976م في العاصمة الهولندية أمستردام.. ومثله مثل كل الأطفال في هولندا كان مولعا بكرة القدم.. بدأ باللعب في منزله ومدرسته وشوارع الحي الذي كان يسكنه. وعندما بلغ سن الـ 15 سجل في نادي شيلينجوود الهولندي.. وبدأ يتمرن بشكل يومي وشارك في العديد من المباريات وبعد مرور عامه الأول قام كشافو نادي أياكس باصطياد النجم الصغير والذي يتمتع ببنية جسمانية رائعة وانتقل باتريك للعب في صفوف أياكس وكان ظهوره الأول وهو بعمر الـ 17 عاما في كأس السوبر الهولندي ضد نادي فينورد في 21/8/1994م حيث أحرز هدفه الأول مع أياكس. بعدها بأسبوع أحرز هدفه الثاني في مرمى فريق آر كي سي على ملعب أياكس أمستردام.
بداية النجومية
وكانت تلك هي البداية نحو تحقيق المزيد من الأهداف حيث شارك في الدوري بلعبه في 25 مباراة سجل خلالها 18 هدفاً وهو سجل مميز جدا بالنسبة للاعب مبتدئ في خط الهجوم واستمر كلويفرت باللعب لثلاثة مواسم متتالية مع أياكس وكان مستواه يتطور من مباراة لأخرى وتألق بشكل كبير في بطولة أبطال الدوري الأوروبي في موسم 19961997م وساهم في وصول أياكس للنهائي ولم يكتف بذلك بل سجل الهدف الوحيد الذي أهدى البطولة لناديه على حساب ميلان الإيطالي القوي، حيث كان كلويفرت أسيراً لدكة الاحتياط وعند نزوله في المباراة النهائية قام لاعبو أياكس بتبادل الكرات فيما بينهم بشكل فني رائع وكما عرف عن الطاحونة الهولندية عندما تدور في الملعب، حتى وصلت الكرة لكابتن أياكس فرانك ريكارد ولاعب ميلان السابق والذي بدوره مررها بين مدافعي الميلان لزميله باتريك كلويفرت والذي بدوره لم يتوان في إسكانها للشباك كهدف أول في المباراة.
أغلى الأهداف
انطلق بعدها باتريك كلويفرت معبراً عن فرحته العارمة بتحقيق أغلى الأهداف خلال مسيرته الرياضية حسب عدة تصاريح أدلى بها فيما مضى حيث اعتبر باتريك هدفه في مرمى الميلان هو الأغلى على الإطلاق.. بعد ذلك الهدف ارتفعت أسهم كلويفرت في سوق الانتقالات وأصبح مطلباً ملحاًً من قبل رئيس الميلان ورئيس مجلس وزراء إيطاليا السيد سيلفيو برليسكوني. ولم يمر صيف 1997 إلا وتم انتقال باتريك كلويفرت ليلعب في صفوف الميلان برفقة زملائه في أياكس آنذاك دافيدزوبوقارد ورايزقر..
بطولة أوروبا 96
تم ضم باتريك كلويفرت للعب في صفوف المنتخب الهولندي المشارك في بطولة أوروبا 96 والتي أقيمت في انجلترا وكانت تلك أولى البطولات الدولية التي يشارك بها مع منتخب بلاده. وفي موسم 19971998 شارك كلويفرت مع ميلان في 27 مباراة وسجل خلالها 6 أهداف ولم يقدم المستويات التي ترضي طموحه وطموح جماهير ومسئولي نادي الميلان آنذاك وقد يكون للإصابة التي تعرض لها الأثرالأكبر في هبوط مستواه. وفي صيف 1998 وبعد تعاقد برشلونه مع المدرب الهولندي لويس فانجال مدرب أياكس السابق قدم برشلونه للميلان عرضاً مغرياً لشراء كلويفرت حسب طلب المدرب فانخال وتم انتقال النجم الهولندي للعب في النوكامب.. وفي برشلونه وجد كلويفرت نفسه من جديد مع مدربه فانجال وزملائه الذين انتقلوا للعب معه من ميلان وهم بوقارد ورايزقر بالإضافة لتواجد زملائه في أياكس الأخوة فرانك ورونالد ديبوير وفيليب كوكو وشارك في أول مواسمه في 35 مباراة وسجل 15 هدفا.
نهائيات كأس العالم 1998 بفرنسا
شارك كلويفرت في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 98 واستطاع مع زملائه سيدورف ودافيدز ورونالد وفرانك ديبور والحارس فان دير سار من الوصول للنهائيات والتي أقيمت بفرنسا.. وقدم المنتخب الهولندي عروضاً مميزة استطاع بها نيل إعجاب الجماهير المتابعة للمونديال وقدم باتريك كلويفرت مستويات جيدة كمهاجم للفريق البرتقالي لكنه لم يحقق الحلم الذي طالما راود الهولنديين وهو الفوز بكأس العالم حيث خسر كلويفرت ورفاقه أمام السامبا البرازيلية في دور الأربعة وكانت الخسارة مريرة للغاية حيث بكى باتريك في ذلك اليوم معبراً عن حزنه الشديد.. ولازال كلويفرت يأمل الكثير مستقبلاً بخصوص الفوز بكأس العالم وتحقيق الحلم حيث سبق وأن صرح النجم الأسمر بأنه سيعمل على تحقيق الفوز بكأس العالم كلاعب وان لم يستطع فسيواصل العمل كمدرب وان لم تتهيأ له الفرصة فسيأمل الفوز كمشجع لمنتخب بلاده بأكبر بطولات العالم وأغلاها على الإطلاق في حياة كل لاعبي كرة القدم.
بدايته مع البارسا
في موسم 19981999 كانت بدايته في الليجا الأسبانية ومع الفريق الكاتلوني حيث شارك في 35 مباراة وسجل خلالها 15 هدفاً نال بها إعجاب الجماهير ومسئولي النادي على عكس ما قدمه في إيطاليا مع ميلان. واستمر كلويفرت في صفوف البارسا لمدة خمسة مواسم متتالية ولازال مهاجماً مهما يعتمد عليه "برشلونه" بشكل أساسي حيث سجل أكثر من 85 هدفاً تعد رقماً جيداً في سجل أي مهاجم..
عروض الأندية
في ختام هذا الموسم تلقى باتريك كلويفرت عدة عروض للانتقال لعل أبرزها كان من مانشيستر يوناتيد واليوفنتوس ووصل سعره لأربعين مليون دولار. إلا أن برشلونه رفض التفريط في مهاجمه نظرا لاعتماد خطط وتكتيك الفريق عليه بشكل كبير، فمن الصعب إيجاد مهاجم طويل القامة وسريع الحركة بشكل يربك دفاعات أي فريق مما يضيف الميزة الأكبر في ارتفاع سعر باتريك كلويفرت في سوق الانتقالات كما أوضح فرانك ريكارد بأنه لا يريد التخلي عن لاعب قوي ويجيد تطبيق ما يطلبه المدربون والبحث عن مهاجم آخر قد يحتاج لوقت كثير ليتأقلم مع الفريق.
طموحات اللاعب
يطمح كلويفرت في الموسم المقبل لتحقيق بطولة الليجا الأسبانية والوصول لأعلى المستويات في ظل قيادة ابن بلده وزميله السابق في أياكس وصاحب تمريرة أغلى هدف سجله في حياته ومدربه فرانك ريكارد للنجاح مع البارسا والاستمرار برفع رصيده من الأهداف والإنجازات.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
فن الادراة
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
داخل الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
معالم عالمية
المقهى
أماكن
استراحة
أقتصاد
ظواهر
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved