الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 22nd October,2002 العدد : 6

الثلاثاء 16 ,شعبان 1423

الملتقى في مجلة الجزيرة
في ملتقى هذه المجلة..
حيث يتنفس القراء..
ويبوحون بفيض من صدق مشاعرهم وعطاءاتهم..
ينثرونها في هذا الفضاء الجميل..
شدّاً لأزرنا وتأكيداً على محبتهم لنا..
معطِّرين بها عرق أولئك الزملاء الكبار..
***
في هذا الملتقى..
وقد ضاقت مساحته وصفحاته لاستيعاب بريده الكبير..
رغم الحرص على عدم حجب أيٍّ من رسائل هؤلاء المحبِّين
أقول لكم..
وإن استعصى علينا نشرُ كلِّ ما يصلنا منكم وهو أثيرٌ عندنا..
فإن مشاعركم لها في عقولنا وقلوبنا وعواطفنا مساحةٌ دافئة لاستيعابها..
فنحن ومن خلالها وبها نعمل على ما نعتقد أنه يُرضيكم ويُلبي تطلعاتكم..
لأننا بغيرها وبدونكم لن يُكتب لنا النجاح في مشوار عملنا معكم..
***
هذا منهجٌ اختطيناه لأنفسنا..
ولن نحيد عنه..
قناعةً منا بضرورته وأهميته..
وبالاتفاق والتوافق معكم على أسسه..
ضمن مشروع صحفي كبير يعتمد نجاحه فيما يعتمد على التعاون معكم..
فأنتم القرّاء..
وأنتم المعلنون..
وأنتم بعد الله من نتكئ عليهم لتحقيق هذا النجاح..
***
لهذا أقول لكم بثقة واطمئنان..
إن مجلة الجزيرة..
وهي في شهرها الثاني من عمرها المديد إن شاء الله..
ستظلُّ أبداً وكما رُسم لها..
عروساً لكل المجلات..
بالتميُّز والتفرُّد والابتكار..
هكذا وعدني الزملاء في أسرة تحريرها..
وهو وعدٌ مني لكم..


خالد المالك

صلاح الدين: القدس ليس لكم فيه سوى الزيارة
رسائلة الملوك
حلقاتى الصراع بين صلاح الدين وملك الإنكليز

لنبتعد عن آراء المؤرخين وتحليلات الباحثين، ولنقترب من أوراق هي في الأصل شهادة لا تقبل الشك على السياسة التي يدير بها الحاكم دفة الأمور.. الرسائل.
اخترناها لأنها تمثل الجانب الحقيقي في قصة الصراع بين الشرق والغرب، وفيها نجد الحقائق عارية من أية رتوش أو إضافات أو تنقيحات، ففي وقت كتابتها وتبادلها،لا يدرك أصحابها أنها ستكون شاهدة عليهم أو لهم، ولذلك تجدهم فيها وقد خلعوا عن أنفسهم الحرج والتكلف والغموض، والباحث عن الحقيقة دائما ما يسعى للحصول على ورقة كتبها الحاكم بنفسه أو وثيقة أملاها على كاتبها، فساعتها يكون الحكم أكثر استنارة وموضوعية،هنا، نقدم باقة من الرسائل المتبادلة بين سلطان المسلمين صلاح الدين وملك الإنكليز ريتشارد قلب الأسد، وهي بحق تستحق الدراسة والتأمل، ونصيحتنا هي ألا تنظر لها على أنها وثائق سياسية فحسب، فستجد فيها جوانب إنسانية لا تقل أهمية عن الجانب السياسي.. اقرأها والمس القوة والثقة النابضة من سطور صلاح الدين وانتبه لحالة التردد والحيرة التي تغلف كلمات نده.. ريتشارد قلب الأسد..
كلمة ألقاها صلاح الدين على جنوده حين اقترب الصليبيون من القدس
«الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، اعلموا أنكم جند الإسلام اليوم ومنعته، وأنتم تعلمون أن دماء المسلمين وأموالهم وذراريهم في ذممكم معلقة، والله عز وجل سائلكم يوم القيامة عنهم. وإن هذا العدد ليس له من المسلمين من يلقاه عن العباد والبلاد غيركم، فإن وليتم والعياذ بالله طوى البلاد وأهل العباد وأخذ الأموال والأطفال والنساءوعبد الصليب في المساجد وعزل القرآن عنها والصلاة، وكان ذلك كله في ذممكم، فإنكم أنتم الذين تصديتم لهذا كله، وأكلتم بيت مال المسلمين لتدفعوا عنهم عدوهم وتنصروا ضعيفهم، فالمسلمون في سائر البلاد متعلقون بكم، والسلام».
رسالة جوابية من صلاح الدين إلى ملك الإنكليز الذي حضر إلى الشرق وحاصر عكا وحارب صلاح الدين، ثم أرسل إليه يطلب الاجتماع به، فكان رد السلطان
«الملوك لا يجتمعون إلا عن قاعدة، وما يحسن منهم الحرب بعد الاجتماع، وإذا اراد ذلك فلا بد من تقرير قاعدة قبل هذه الحالة، ولا بد من ترجمان نثق فيه في الوسط، يفهم كل واحد منا ما يقوله الآخر، فليكن الرسول بيننا ذلك الترجمان، فإذا أسفرت القاعدة وقع الاجتماع بعد ذلك إن شاء الله تعالى».
رسالة ملك إنكلترا (ريتشارد قلب الأسد) إلى صلاح الدين حول عقد الصلح، وقدأوصلها إلى الملك العادل ليوصلها إلى السلطان
«لا تظنن تأخري بسبب ما قيل، فإن زمام قيادي مفوض إلي، وأنا أحكم ولا يحكم علي، غير أني في هذه الأيام اعترى مزاجي التياث منعني من الحركة، فهذا كان العذر في التأخر لا غير، وعادة الملوك إذا تقاربت منازلهم أن يتهادوا، وعندي ما يصلح للسلطان، وأنا أستخرج الأذن في إيصاله».
رسالة من صلاح الدين إلى أخيه الملك العادل من أجل الاجتماع بملك الإنكليز
«إن قدرت أن تطاول الفرنج في الحديث، فلعلهم يقومون اليوم حتى يلحقنا التركمان فإنهم قد قربوا منا». (يقصد صلاح الدين أن يسوِّف الملك العادل في المباحثات مع الصليبيين لحين وصول المدد من التركمان).
رسالة ملك الإنكليز الموجهة إلى صلاح الدين عن طريق أخيه الملك العادل
«إن المسلمين والفرنج قد هلكوا، وخربت البلاد وخرجت من يد الفريقين بالكلية، وقد تلفت الأموال والأرواح من الطائفتين، وقد أخذ هذا الأمر حقه، وليس هناك حديث سوى القدس والصليب والبلاد، والقدس فمتعبدنا ما ننزل عنه ولو لم يبق منا واحد، وأما البلاد فيعاد إلينا منها ما هو قاطع الأردن، وأما الصليب، فهو خشبة لا مقدار له عندكم وهو عندنا عظيم، فيمن به السلطان علينا ونصطلح ونستريح من هذا العناء الدائم».
جواب صلاح الدين لملك الإنكليز
على الرسالة السابقة
«القدس لنا كما هو لكم، وهو عندنا أعظم مما هو عندكم، فإنه مسرى نبينا ومجتمع الملائكة، فلا يتصور أن ننزل عنه ولا نقدر على التلفظ بذلك بين المسلمين، وأما البلاد فهي أيضا لنا في الأصل، واستيلاؤكم كان طارئا عليها لضعف من كان بها من المسلمين في ذلك الوقت، وما أقدركم الله على عمارة حجر منها ما دام الحرب قائما، وما في أيدينا نحن منها نأكل بحمد الله مغله وننتفع به، وأما الصليب فهلاكه عندنا قربة عظيمة، ولا يجوز أن نفرط فيها إلا لمصلحة راجعة إلى الإسلام هي أوفى منها».
رسالة أخرى من ملك الإنكليز إلى صلاح الدين من أجل الصلح
«إني أحب صداقتك ومودتك، وإنك ذكرت أنك أعطيت هذه البلاد الساحلية لأخيك فأريد أن تكون حكما بيني وبينه، ولا بد وأن يكون لنا علقة بالقدس الشريف، ومقصودي أن تقسم البلاد بحيث لا يكون عليه لوم من المسلمين، وتقسم البلاد بيني وبينه، ولا على لوم من الإفرنجية».
رسالة من ملك الإنكليز إلى صلاح الدين حول الصلح وحول تزويج أخته من الملك العادل وهو مشروع الزواج الذي اقترحه ريتشارد قلب الأسد وكاد يتم لولا أن البابا عارض ذلك المشروع
«إن معاشر دين النصرانية أنكروا علي وضع أختي تحت مسلم بدون مشورة البابا، وهو كبير دين النصرانية عندنا ومقدمه، وها أنا أسيِّر إليه رسولا يعود بعد ثلاثة اشهر، فإن أذن فبها ونعمت، وإلا زوجتك ابنة أختي وما أحتاج في إذنه في ذلك».
رسالة أخرى من ملك الإنكليز إلى صلاح الدين أرسلها له شفهية مع رسول خاص
«قل لصاحبك بأنا قد هلكنا نحن وأنتم، والأصلح حقن الدماء، ولا ينبغي أن تعتقد أن ذلك عن ضعف مني، بل للمصلحة، ويكون هو الواسطة بيننا وبين السلطان،ولا تغتر عن منزلي، فالكبش يتأخر لينطح».
رسالة تالية حول نفس الموضوع
أرسلها ملك الإنكليز إلى صلاح الدين مع رسول آخر
«قل له: إنه (يقصد نفسه) راغب في مودتك وصداقتك، وإنه لا يريد أن يكون فرعون يملك الارض، ولا يظن ذلك فيك، ولا يجوز لك أن تهلك المسلمين كلهم، ولا يجوز لي أن أهلك الفرنج كلهم، وهذا ابن اختي الكندهري قد ملكته هذه الديار وسلمته إليك يكون هو وعسكره بحكمك،ولو استدعيتهم إلى الشرق سمعوا وأطاعوا.
إن جماعة من الرهبان والمنقطعين قد طلبوا منك كنائس فما بخلت عليهم بها، وأنا أطلب منك كنيسة، وتلك الأمور التي كانت تضيق صدرك بما كان تجري المراسلة مع الملك العادل قد قلت بتركها وأعرضت عنها، ولو أعطيتني مقرعة أو قرية لقبلتها وقبلتها».
جواب صلاح الدين لملك الإنكليز
على الرسالة السابقة
«إنك إذا دخلت معنا هذا الدخول فما جزاء الإحسان إلا الإحسان، ابن أختك يكون عندي كبعض أولادي، وسيبلغك ما افعل في حقه من الخير، وأنا أعطيك أكبرالكنائس وهي القيامة، وبقية البلاد نقسمها، فالساحلية التي بيدك تكون بيدك، والتي بأيدينا من القلاع الجبلية تكون لنا، وما بين العملين تكون مناصفة،وعسقلان وما وراءها تكون خرابا لا لنا ولا لكم، وإن أردتم قراها تكون لكم، والذي كنت أكرهه حديث عسقلان».
رسالة من ملك الإنكليز
إلى صلاح الدين حول الصلح والقدس
«الذي أطلبه منك أن يكون لنا في قلعة القدس عشرون نفرا، وأن من سكن من النصارى والفرنج في البلد لا يتعرض لهم، وأما بقية البلاد فلنا منها الساحليات والوطأة والبلاد الجبلية لكم».
جواب صلاح الدين لملك الإنكليز
عن الرسالة السابقة
«إن القدس ليس لكم فيه حديث سوى الزيارة، وأما البلاد فعسقلان وما وراءها فلا بد من خرابه».
رسالة أخرى من ملك الإنكليز إلى صلاح الدين يستجدي الصلح:
كان صلاح الدين قد هاجم يافا وأوشك على أخذها، ثم ارسل ملك الإنكليز مع رسول إلى السلطان رسالة يطلب فيها الصلح، قال فيها: «تسلم على السلطان وتقول له: بالله عليك اجب سؤالي في الصلح، فهذا الأمر لا بد له من آخر، قد هلكت بلادي وراء البحر، وما دام هذا مصلحة لنا ولكم».
* اعتمدنا في الحصول على هذه الرسائل على كتاب «وثائق الحروب الصليبية والغزو المغولي للعالم الإسلامي» لمؤلفه الدكتور محمد ماهر حمادة

..... الرجوع .....

قضية العدد
تحت الضوء
ذاكرة التاريخ
الطابور الخامس
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
حول العالم
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved