الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 24th February,2004 العدد : 69

الثلاثاء 4 ,محرم 1425

الافتتاحية
لقد آن الأوان!
مثلما أننا نهتم بمظهر المدينة من حيث الشكل والنظافة في المبنى والطريق والألوان بما في ذلك المجسمات الجمالية..
ومثلما أن أي إخلال بذلك سوف يكون مصدر إزعاج لكل القاطنين في المدن والمستخدمين للطريق والساعين أبدا للبحث عن الصور الجميلة..
فإننا في مقابل ذلك نطالب الأمانات والبلديات والمجمعات القروية بشيء من الاهتمام والحرص على تحقيق المزيد مما نتمناه.
***
ذلك أن أي مظهر لايراعي أذواقنا ولايحترم رغباتنا سوف يقابل من المجتمع بالنفور والملاحظة والنقد المتواصل ضمن التعبير الحر بعدم الرضا او القبول بهذه الحالة التي نتحدث عنها..
بما يعني أن هاجس الجهات المسؤولة يجب أن يكون في الحرص على التواصل مع شرائح المجتمع للتعرف على اهتمامات أفراد المجتمع ومتطلباتهم وتحقيقها لهم.
***
وبافتراض أن العناية بمدننا وقرانا قد قطعت مرحلة متقدمة من حيث الشكل العام والمواصفات التي تنسجم مع اهتمامات المواطنين..
وعلى افتراض أن الملاحظة قد انحصرت في أضيق حدودها في ظل إصغاء الجهات المسؤولة إلى صوت المواطن والإبلاء لإنجاز الكثير من تطلعاته..
فإن هذا لايلغي أو يوقف تواصل المواطن بالجهة المسؤولة للمطالبة بالمزيد ضمن جدولة تأخذ بالأهم قبل المهم من اهتماماته.
***
هذه خاطرة..
أحاول بها ومن خلالها أن تكون مدخلا لأقول شيئا عن موقف المرور من سيارات تؤذي العين بمظهرها ومستوى نظافتها الخارجية ومدى توفر متطلبات السلامة فيها..
فيما هي تجوب الشوارع جيئة وذهابا بمظهرها هذا وفي بطء شديد يعرقل حركة السير ويعرض المارة ومن هم في سياراتهم للخطر.
***
وأنا هنا لا أستثني في هذه الخاطرة من ملاحظتي تلك السيارات الفارهة ذات الموديلات الجديدة والألوأن الزاهية التي ربما تصور أصحابها أنهم غير معنيين بهذا الكلام..
مثلما أنني لا أستهدف بها السيارات القديمة من حيث الجودة والسعر والموديل، إذ إن المقصود والمعني من إثارة هذا الموضع كل سيارة تتخلى عن شروط السلامة وتستعرض في الشارع بما هي عليه من افتقار لعنصر النظافة والاهتمام بالمظهر العام.
***
وبذلك فإن حجم الغضب سوف يكون أكبر ويتضاعف أكثر حين تتكاثر الملاحظات وتمتد إلى قطاعات أخرى كالمرورمثلا بفعل الإهمال أو عدم المبالاة..
كما أن غياب المحاسبة هو ما عرض هذه القطاعات إلى الكثير من التشويه، وهوبالتالي ما أخفى ذلك الذي يريح العين ويسر الخاطر من الجماليات المطلوبة.
***
ليت إدارة المرور إذًا توقف السيارات التي تخلو من توفرمتطلبات السلامة..
وتلك التي تبدو في مظهرها مؤذية للآخرين..
بوضع غرامات محددة وتصاعدية لمن لا يلتزم بقواعد المرور..
فقد آن الأوان لذلك.


خالد المالك

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(10) Mystic River
(دراما / رعب) عندما كانوا أطفالاً نشأ الأصدقاء الثلاثة جيمي ماركوم وديف بويل وشين ريفاين في أحد أحياء بوسطن، وتفرق الأصدقاء فيما بعد ولم يجتمعوا مرة أخرى إلا بعد مرور 25 عاماً على اثر حادثة مقتل ابنة جيمي البالغة من العمر 15 عاماً، وذلك بعد أن تولى التحري شين ديفاين عملية التحقيق في الجريمة، واضطر لإخفاء بعض خيوط الجريمة بقصد مساعدة صديقه الذي كان يسيطر عليه الشعور بالانتقام.
(9) Cold Mountain
(دراما / رومانسي) يروي الفيلم قصة الجندي الفدرالي المصاب إنمان (جود لو) الذي في طريق عودته إلى بلدته الجبلية كان يأمل في لقاء المرأة التي أحبها فترة ما قبل الحرب وهي أدا (نيكول كيدمان)، وفي فترة غيابه عانت أدا كثيرا من أجل اعادة انعاش مزرعة والدها وذلك بمساعدة الفتى المتشرد الشجاع روبي (ريني زيلويغر).
(8) The Lord of the Rings: The Return of the King
(مغامرات / خيال علمي / دراما) وصلت رحلة الرفقاء إلى محطتها الأخيرة حيث ضربت قوّات سورون حصاراً على ميناس تايريث، عاصمة مملكة جوندور، في محاولة منها للقضاء على جنس الرجال. تلك المملكة التي كانت يوماً ما ذات شأن عظيم لم تكن أشد احتياجاً إلى ملك مما هي عليه الآن. لكن هل يستطيع اراغورن (فيجو مورتنسين) أن يلبّي نداء تراثه!.
(7) Kid Catch That
(كوميديا / مغامرات / جريمة) مادي (استيوارت) البالغة من العمر 12 عاما كانت تعشق تسلق الجبال برفقة والدها، إلا أن اصابته بالسلسلة الفقرية اقعدته عن الحراك خاصة وأنها تتطلب اجراء عملية جراحية باهظة الثمن، فقررت مادي برفقه اصدقائها سطو المصرف الذي تعمل والدتها مديرة أمن به لتوفير نفقات العملية.
(6) Along Came Polly
(كوميديا) تلاشت جميع خطط روبين فيفر (بين استيلر) التي رسمها لحياته المستقبلية بعد أن افتتنت زوجته بمدرب اجهزة التنفس المائية ذي العضلات المفتولة وهما في شهرالعسل، وتحت تأثير الذهول والاهانة وآلام تقلصات المعدة قرر فيفر الانسحاب بسلام، إلى ان التقى بصديقة الصبا بوللي (جينيفر انستون) التي غيرت مسار حياته وانطلقت به إلى حياة المغامرات والفوضى والاطعمة المتبلة.
(5) You Got Served
(كوميديا / موسيقى) فيلم اجتماعي يتناول ثقافة رقص الطرقات والمجموعات التي تهوى هذا النوع من الرقص، مع التركيز على الصديقين ديفيد (اوماريون) وايلغن (هاوستون) ورغبتهما في افتتاح استديو للتسجيلات والرقص، ولتحقيق ذلك كان عليهما الفوز في منافسة رقص أولا.
(4) The Butterfly Effect
(خيال علمي / رعب) يعاني الشاب (كوتشر) من التأثير النفسي جراء زراعة آلة تعمل على استعادة ذكريات الطفولة وذلك بالعودة به إلى الماضي، ولكنه ادرك أن كل رحلة عودة تضيف إلى حياته الحالية ما لا يرغب مما يضطره إلى العودة مجددا لتعديل الاخطاء التي ارتكبها ليجد نفسه في النهاية انه يجعل الأمور أكثر سوءا بدلا من تعديلها.
(3) Miracle
(دراما) بعد الهزيمة لاربع مرات متتالية من المنتخب السوفيتي استطاع المنتخب الوطني الامريكي للهوكي احراز الميدالية الذهبية عام 1980م، وذلك بقيادة المدرب هيرب بروك (راسل) الذي كان ضمن آخر فريق امريكي يفوز بهذه الميدالية عام 1960م، ذلك الفوز الذي كان له طابع خاص في ظل الحرب الباردة بين البلدين.
(2) Barbershop(2): Back in Business
(كوميديا) يناضل كالفن كثيرا من أجل الحفاظ على محل والده والاسلوب التقليدي الذي عرف عنه وذلك في مواجهة النظرة الحديثة التي تسعى إلى استبدال اسم المؤسسة (الام والاب) ليحمل المحل اسم سلسلة لماركة عالمية.
بالرغم من التغيرات التي تحدث لهذا العالم إلا أن هناك اشياء تظل كما هي.
(1) Dates First
(كوميدي رومانسي) هينري روت (ساندلر) طبيب بيطري يعمل بمزرعة لتربية الاسماك في هاواي، ارتبط بعلاقة عاطفية مع فتاة تدعى لوسي (باريمور) فقدت جزءاً صغيراً من ذاكرتها مما تطلب من هنري أن يتحدث معها في هذا الأمر كلما التقى بها ليتمكن من استعادة تلك العلاقة.

..... الرجوع .....

تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
من الصفر
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
حياتنا الفطرية
كوارث عالمية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
حرف
لقـاء
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved