الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 24th February,2004 العدد : 69

الثلاثاء 4 ,محرم 1425

الافتتاحية
لقد آن الأوان!
مثلما أننا نهتم بمظهر المدينة من حيث الشكل والنظافة في المبنى والطريق والألوان بما في ذلك المجسمات الجمالية..
ومثلما أن أي إخلال بذلك سوف يكون مصدر إزعاج لكل القاطنين في المدن والمستخدمين للطريق والساعين أبدا للبحث عن الصور الجميلة..
فإننا في مقابل ذلك نطالب الأمانات والبلديات والمجمعات القروية بشيء من الاهتمام والحرص على تحقيق المزيد مما نتمناه.
***
ذلك أن أي مظهر لايراعي أذواقنا ولايحترم رغباتنا سوف يقابل من المجتمع بالنفور والملاحظة والنقد المتواصل ضمن التعبير الحر بعدم الرضا او القبول بهذه الحالة التي نتحدث عنها..
بما يعني أن هاجس الجهات المسؤولة يجب أن يكون في الحرص على التواصل مع شرائح المجتمع للتعرف على اهتمامات أفراد المجتمع ومتطلباتهم وتحقيقها لهم.
***
وبافتراض أن العناية بمدننا وقرانا قد قطعت مرحلة متقدمة من حيث الشكل العام والمواصفات التي تنسجم مع اهتمامات المواطنين..
وعلى افتراض أن الملاحظة قد انحصرت في أضيق حدودها في ظل إصغاء الجهات المسؤولة إلى صوت المواطن والإبلاء لإنجاز الكثير من تطلعاته..
فإن هذا لايلغي أو يوقف تواصل المواطن بالجهة المسؤولة للمطالبة بالمزيد ضمن جدولة تأخذ بالأهم قبل المهم من اهتماماته.
***
هذه خاطرة..
أحاول بها ومن خلالها أن تكون مدخلا لأقول شيئا عن موقف المرور من سيارات تؤذي العين بمظهرها ومستوى نظافتها الخارجية ومدى توفر متطلبات السلامة فيها..
فيما هي تجوب الشوارع جيئة وذهابا بمظهرها هذا وفي بطء شديد يعرقل حركة السير ويعرض المارة ومن هم في سياراتهم للخطر.
***
وأنا هنا لا أستثني في هذه الخاطرة من ملاحظتي تلك السيارات الفارهة ذات الموديلات الجديدة والألوأن الزاهية التي ربما تصور أصحابها أنهم غير معنيين بهذا الكلام..
مثلما أنني لا أستهدف بها السيارات القديمة من حيث الجودة والسعر والموديل، إذ إن المقصود والمعني من إثارة هذا الموضع كل سيارة تتخلى عن شروط السلامة وتستعرض في الشارع بما هي عليه من افتقار لعنصر النظافة والاهتمام بالمظهر العام.
***
وبذلك فإن حجم الغضب سوف يكون أكبر ويتضاعف أكثر حين تتكاثر الملاحظات وتمتد إلى قطاعات أخرى كالمرورمثلا بفعل الإهمال أو عدم المبالاة..
كما أن غياب المحاسبة هو ما عرض هذه القطاعات إلى الكثير من التشويه، وهوبالتالي ما أخفى ذلك الذي يريح العين ويسر الخاطر من الجماليات المطلوبة.
***
ليت إدارة المرور إذًا توقف السيارات التي تخلو من توفرمتطلبات السلامة..
وتلك التي تبدو في مظهرها مؤذية للآخرين..
بوضع غرامات محددة وتصاعدية لمن لا يلتزم بقواعد المرور..
فقد آن الأوان لذلك.


خالد المالك

رائدة ثورة تقنية الجافا
شركة صن مايكروسيستمز.. 22 عاماً من النماء الصاعد
* 170 فرعاً على مستوى العالم برأس مال 18.25 مليار

إعداد: طارق راشد
صن مايكروسيستمز من الشركات العملاقة التي رسخت أقدامها في عالم تقنية الإنترنت،حيث كان لها السبق في الكثير من المبادرات الرائعة في مجال التشغيل، كما حققت الشركة أرقاماً قياسية في حجم المبيعات، بالإضافة إلى تحقيقها معدلات عالية من النمو المطرد والنجاحات المتفردة، التي توجتها كإحدى الشركات التي يشار إليها بالبنان في دنيا الحوسبة ومتطلباتها.
في فبراير 1982تم تأسيس شركة صن مايكروسيستيمز وكان عدد العاملين بها أربعة فقط.
وتم عرض أول كمبيوتر يشتمل على بروتوكول التحكم في الإرسال/بروتوكول الإنترنت TCP/IP، والذي يعرف الآن ب مجموعة بروتوكول الإنترنت. وفي 1983وقعت شركتا صن وكمبيوتر فيجين اتفاقية مصنع المعدات الأصلية والتي بلغت تكلفتها 40 مليون دولار أمريكي، ثم بدأت الشركة العمليات في أوروبا، وفي1984 تم تقديم تقنية خدمة ملف الشبكة (NFS) والتصريح بالعمل بها مجانا في مجال صناعة الكمبيوتر، وكان مقدرا لهذه التقنية أن تصبح معيارا لمشاركة ملف الشبكة، وفي الوقت الذي ظلت فيه الشركات الأخرى ترتعد فرائصها نتيجة لفترة الركود المفاجئ في 1985، زاد تألق شركة صن مايكروسيستيمز أكثر من أي وقت مضى، وافتتحت باكورة أعمالها في كندا، وقدمت تقنية خدمة ملف الشبكة للكمبيوتر الشخصي.
نقلة نوعية
في عام 1987 اتفقت كل من شركتي صن وآيه تي آند تي AT&T على وضع حجر أساس حوسبة الأعمال في العقد القادم من خلال اندماج يهدف إلى تطوير الإصدار الرابع من نظام التشغيل UNIXr V. واحتلت شركة صن الصدارة في سوق الكمبيوتر، كما اتصلت لأول مرة بالإنترنت، وبلغت عائداتها في 1988 مليار دولار أمريكي مما يعد الارتفاع الأسرع بالنسبة لشركة كمبيوتر تتمتع بقوة مبيعات مباشرة، إن الكلام يعجز عن مدى النجاح الذي حققته شركة صن، فمن غير المعقول أن تنمو شركة بهذه السرعة في نفس تلك الظروف.
قمة حوسبة المشروع
وفي1989 تهيأت للتوسع من خلال اندماجاتها مع شركات أخرى أمثال إنفورميكس I، وإنجريس وأوراكل، وسيبيس مما مهد الوضع لريادتها لنظام تشغيل قاعدة البيانات، كما قامت الشركة بافتتاح مركز الأبحاث والتطوير في فرنسا، وأصبحت عضواً تنفيذياً في منظمة المعايير المفتوحة المستقلة الدولية المحدودة سبارك.
وبعد أن أصبحت الشركة رائدة سباق أداء أجهزة الكمبيوتر المكتبية، قدمت الإصدار العاشر من نظام التصميم البنائي للمعالج القابل للتسلق (SPARCstation 10)، والذي يعد أول كمبيوتر مكتبي متعدد المعالجة، وظهر اسم شركة صن لأول مرة على مؤشر أسهم ستاندارد آند بوور 500 (Standard & Poor's 500)، وشحنت الشركة كمية أكبر من خوادم يونكس متعددة المعالجة في عام واحد مقارنة بأي شركة أخرى في التاريخ، وذلك في عام1992.
صن على مؤشر الأسهم
وفي1993 حققت الشركة غاية مهمة تفوق الخيال تحسب لها فيما يزيد عن عشر سنوات حيث شحنت مليون جهاز، وظهرت شركة صن لأول مرة على مؤشر أسهم فورتشن .أتت سنوات من الريادة ثمارها: وحدت كل من شركة صن وشركة أي بي إم IBM، وشركة آتش بي HP، وغيرها من الشركات برمجيات نظام التشغيل UNIX، وفي 1994 بلغت حوسبة المشروع مرحلة النضج ونظمت شركة صن قمة حوسبة المشروع وهي عبارة عن حدث متعدد الوسائط ومؤتمر تعرض من خلاله خبرة حوسبة الشبكات ويستغرق أسبوعاً واحداً، تم خلاله تدشين الصفحة الأساسية للشركة www.sun.com
حصرية كأس العالم
ومكنت شركة صن مئات الآلاف من مشجعي كرة القدم من متابعة معلومات المباريات من خلال الإنترنت بوصفها المزود الحصري لأجهزة الكمبيوتر لكأس العالم 1994.
ثم تمت الإصلاحات الثورية التي أدخلت على جسر جولدن جيت بسان فرانسيسكو التحليل البنيوي المدعم بالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد بالاستعانة بأجهزة شركة صن وخوادمها بهدف خفض التكلفة بصورة كبيرة في الوقت الذي يتم فيه النهوض بعنصر الأمان العام.
ثورة تقنية الجافا
وفي 1995 قدمت شركة صن أول لغة برمجية عامة، مصممة بصفة أساسية للإنترنت والإنترانيت (الشبكات الداخلية لشركة أو منظمة.) وتمكن تقنية الجافا المبرمجين من كتابة التطبيقات مرة واحدة وتشغيلها على أي جهاز كمبيوتر، وتمت الاستعانة بأكثر من 100 جهاز كمبيوتر من أجهزة شركة صن لاستخلاص الصور لفيلم قصة لعبة Toy Story الذي أنتجته شركة ديزني، ويعد هذا الفيلم هو أول فيلم مولد بالكمبيوتر بصورة كاملة.
كما حققت شركة صن وشركاؤها الثلاثة إنجازاً تاريخياً هاماً فقد بلغت الحلول التي أنتجتها هذه الشركات على نظام التشغيل سبارك/سولاريس 10000 حل، كما تقدم الشركة برمجيات للتجربة والشراء قابلة للتنزيل على الإنترنت، وتقدم خدمة SunSolve Online دعماً فنياً عبر الإنترنت، هذا وقد حازت شركة صن شهادة الأيزو 9001 للجودة في كافة منظمات الخدمة على مستوى البلاد، وشهادة الأيزو 9002 لكافة عمليات التصنيع العالمية.
نجاحات جديدة
في 1997 استعانت وكالة ناسا للفضاء بتقنية جافا في تطوير تطبيق تفاعلي يسمح لأي فرد على الإنترنت أن يصبح مشاركاً افتراضياً في مهمة الإدارة التطويرية لكوكب المريخ، وتم كشف النقاب عن العائلة الجديدة من خوادم شركة صن، وتشمل هذه العائلة الخادم صن إنتربرايس 10000 الذي يحتوي على 64 معالجاً وتعادل قوته المعالجية قوة أربعة أجهزة كمبيوتر كبيرة، وأصبحت شركة صن أول شركة أنظمة على الإطلاق تعرض أفضل أداء TPCC على كافة أنظمة تشغيل قواعد البيانات الأربعة الرائدة.
الجيل الجديد من الجافا
في 1998 وضعت شركة صن معنى جديداً للتخزين لعصر الشبكات بتصميم جديد يدعى شبكة التخزين الذكية التي توفر درجة اعتماد تماثل تلك التي تتميز بها أجهزة الكمبيوتر الضخمة، وقابلية للتوسع غير محدودة من الناحية العملية، وقدرة على مشاركة المعلومات عبر أنظمة التشغيل المختلفة، فليفسح الجميع الطريق لتثبيت الشبكات الفورية، إن الطفرة الأخيرة التي حققتها شركة صن هي «تقينة جيني»، والتي تسمح لكافة أنواع الأجهزة بالاتصال بالشبكة على الفور، كما تم كشف النقاب عن الجيل الثاني من تقنية جافا، ويتميز الجيل الثاني Java 2) ) بسرعة أكبر، ومرونة أكثر، ومجموعة شاملة من الفئات البرمجية الأساسية.
وفي 1999 وضع برنامج شهادة SunTone معايير دقيقة لبناء بيئة توصيل خدمات يعتمد عليها بدرجة كبيرة، وتتمتع بقابلية هائلة للتوسع والتطوير، وتوفر إصدارات نظام تشغيل جافا 2 الثلاثة، وجعلت شركة صن مجموعة برامج الإنتاجية ستارأوفيس وثيقة الترابط متاحة للجميع بالمجان، ووفرت أدوات مشروع صن راي 1 بتكنولوجيا Hot Desk حلاً مثالياً لمجموعات عمل المشروع.
وضمت صن إلى مجموعتها شركة فورتيه، وهي عبارة عن شركة برمجيات متخصصة في الحلول التكاملية، وكان الهدف من ضم هذه الشركة تحسين وضع صن مايكروسيستمز في بورصة الأوراق المالية، حيث أماط الاندماج الذي تم بين شركتي صن ونيتسكيب اللثام عن حلول تراسل مبتكرة لمزودي الخدمات، والبوابات، والمشروعات.
الأجواء مهيأة لبلوغ الإنجازات
في 2001، التي بلغ عدد فروع الشركة على مستوى العالم 170 فرعاً، وأصبحت رائدة في مجال حلول حوسبة الشبكات التي تصل بالمستخدم إلى أقصى الإمكانات، برأس مال يصل إلى 18.25 مليار دولار أمريكي، ووفرت بيئة الإنترنت المفتوحة، صن وان، نظام تشغيل برمجي مفتوح لإنشاء وتجميع ونشر خدمات ويب ذكية واعية بالمحتوى، وظهر المعالج UltraSPARC III لشركة صن في الحواسيب طراز Sun Blade 1000 الجانبية وكذلك مع خوادم مجموعات العمل طراز Sun Fire 280R، وتم كشف النقاب لأول مرة عن أجهزة كمبيوتر Sun Fire متوسطة الحجم، وبلغ عدد المبرمجين الذين يطورون تطبيقات مبتكرة باستخدام لغة جافا أكثر من 2.5 مليون مبرمج، ويحتوي برنامج SunTone الآن على 1300 مزود خدمة ومزودي تطبيقات بصفتهم أعضاء.
التقنية الافتراضية
قدمت شركة صن التصميم الأول الذي يعالج الشبكة على أنها كمبيوتر، وأطلق عليه اسم N1، وضمت إليها شركة Pirus Networks، الرائدة في أجهزة التخزين الذكية.
والواضح أن التقنية الافتراضية لهذه الشركة تتلاءم تماماً والبنية الجديدة لشركة صن والتي أطلقت عليها الشركة اسم Sun N1، كما ضمت الشركة شركة Terraspring الرائدة في برمجيات أتمتة البنية الحاسبية، الأمر الذي يساعد الأولى على النهوض أكثر بالبنية الجديدة N1، ودعمت شركة صن وبقوة أكثر من 6000 شبكات حوسبة ببرنامجها Grid Engine Software، وقامت بدمج بيئة تشغيل نظام سولاريس 9 Solaris 9 خادم التطبيقات وإدارة الهويات، كما تم إنشاء أضخم وحدة تخزين بيانات في العالم وفقاً لإطار مختبر من قبل شركة صن، وضمت شركة صن شركة Afra Websystems، وهي الشركة التي تعمل على تطوير الجيل الثاني من تقنية المعالج الدقيق القائم على المعالج .SPARCR

..... الرجوع .....

تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
من الصفر
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
حياتنا الفطرية
كوارث عالمية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
حرف
لقـاء
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved