الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 24th December,2002 العدد : 15

الثلاثاء 20 ,شوال 1423

نظام المؤسسات الصحفية الجديد..!
مع كل ما قيل عن هذا النظام عند صدوره..
من أنه صدر دون أن يلبي طموح العاملين في المؤسسات الصحفية كما كان منتظراً..
ومن أنه قد خلا مما كان متوقعاً بعد أربعين عاماً من الانتظار..
مع كل ما صاحب صدوره من همز ولمز وتباين في وجهات النظر..
تمثل في عدم الرضا أوالرضا النسبي المحدود وهذه ظاهرة صحية..
فإن ما قيل في جزء كبير منه جد صحيح ولا يمكن تهميشه عند تقييمنا لهذا النظام..
خصوصاً وأن النظام إياه قد أخذ حقه من الوقت لدراسته وتمحيصه من وزارة الإعلام والمجلس الأعلى للإعلام ومجلس الشورى بعد إعداده وقبل أن يأذن مجلس الوزراء بالموافقة عليه وصدوره..
***
وعادة، فكل الأنظمة وليس هذا النظام فقط..
تقابل بوجهات نظر متباينة عند صدورها..
وتستقبل بين مؤيد ومعارض ومتحفظ..
أحياناً يكون الموقف منها إيجابياً وأحياناً أخرى سلبياً..
وفي بعض الأحيان يكتفي نفر منا بالتعبير عن موقفه مختصراً إياه بكلمة لا تعليق..
والموقف الأصح كما أراه..
والرأي الأكثر إيجابية من وجهة نظري المتواضعة..
هو ذلك الذي يعتمد على التعامل مع حدث كهذا بموضوعية وتجرد ونظرة مستقبلية متفائلة..
من يعطي نظاماً كهذا حقه من الوقت للتطبيق واستخلاص النتائج ضمن تجربة جديدة تقوم على مبدأ التغيير إلى ماهو أفضل ثم يبدي وجهة نظره..
عندها يمكن معالجة ما فيه من قصور وترسيخ ما يضمه من إيجابيات لتفعيل الأداء وصولاً إلى الهدف المنشود..
***
وفي نظامنا هذا..
وبعد أن صمت الجميع..
ونسيه من يعنيه ومن لا يعنيه أمره..
لابد من القول بأن فيه الكثير مما يمكن أن يقال نقداً وتحليلاً وبما يؤكد سلامة رأينا..
وفيه من الإيجابيات مالا يمكن إغفالها، بل ومن الضروري أن يشار إليها وأن يُتوقف عندها للتأكيد على مصداقيتنا وهدفنا النبيل..
غير أن الأمر يتطلب من المسؤولين المعنيين ضرورة التأمل لكل ما يقال عنه باستعداد نفسي وذهني ورغبة جادة في بناء الثقة مع الغير من خلال هذا النظام..
وفي مثل هذا الموقف، فإن بناء الثقة أولاً سوف يقودنا إلى تجسيد الصورة الأمثل لمثل هذا النظام..
بإضافة..
أو حذف..
أو تعديل..
بعد أن يأخذ تطبيقه ما يكفيه من الزمن..
***
من المهم أن نتذكر..
أن نظاماً كهذا..
فيه ما فيه من القصور والسلبيات..
ولكنه مع هذا يحمل تباشير أمل جديد..
لبناء قاعدة مستقبلية جيدة لضمان صحافة أفضل..
من خلال مؤسسات صحفية أكثر تطوراً واطمئناناً للمستقبل المنظور..
ضمن أطر نظام صحفي جديد وشامل قابل للتطوير..
***
لنعد قراءة النظام من جديد..
قراءة تمنحه المزيد من القدرة على تفعيل العمل الصحفي بالمملكة..
وهذا لا يتحقق إلا من خلال التفتيش بين سطوره على ما يمكن أن يضاف إليه أو يحذف منه أو يعدل فيه لبلوغ ما نتمناه..
وهذه مسؤوليتنا جميعاً.

++++
خالد المالك

++++
آراؤه السياسية بلهاء ويكره المرأة
أينشتاين «معتوه القرية» الذي غيَّر مسار العلم
من أقواله: أنا محظوظ .. وأحب المغامرة

نجح باقتدار في تغيير مسار الإنسانية و إليه يعزى كل تقدم في نواحي الطبيعة والكيمياء كما استطاع من خلال أبحاثه ودراساته ومن ثم نظرياته إرساء مفاهيم علمية غير مسبوقة دفعت عجلة الإنسانية باتجاه التقدم الحضاري إنه العالم الفذ أينشتاين.
في مطلع القرن العشرين استطاع فيزيائي سويسري شاب لا يزيد عمره عن 26 عاما ولا يمتلك أكثر من ورقة وقلم وخيال خصب استطاع أن يصيب العالم بالذهول ومازال العالم يشعر بهذا الذهول في القرن الحادي والعشرين ففي عام 1905 نشرألبرت أينشتاين ثلاثا من أوراقه العلمية الأربع التي جعلت منه أعظم عقلية علمية في تاريخ البشرية.. هذه الأوراق مثلت نظريات أينشتاين التي أحدثت انقلابا حقيقيا على قواعد الفيزياء التقليدية التي وضعها نيوتن وظلت حقائق لا تقبل الشك لعدة قرون.
ولهذا كان يجب على مجلة «تايم» الأمريكية أن تختار أينشتاين الذي مات عام1955م كرجل القرن العشرين ولكنها للأسف اختارت وينستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا الذي قادها خلال الحرب العالمية الثانية إلى الانتصار على ألمانيا النازية ورغم ذلك فإن أينشتاين بالنسبة للعلماء الذين يدرسون نظرياته يصلح لكل وقت.
وتقود نظريات أينشتاين الأبحاث العلمية في سعيها لتطوير تكنولوجيات القرن الثاني والعشرين كما يقول أستاذ الفلك الأمريكي وأحد المسؤولين عن معرض أينشتاين الذي تم افتتاحه مؤخرا في متحف التاريخ الطبيعي بمدينة نيويورك الأمريكية مايكل شارا.
فقد أصبحت أبحاثه بشأن نظرية الوحدة الكبرى أو نظرية كل شيء التي جعلته خلال أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي يبدو «كمعتوه القرية» في جامعة برنستون الأمريكية التي كان يعمل فيها.
ميكي ماوس
الحقيقة أن أينشتاين أصبح من أكثر الرموز حضورا لدى الناس على وجه الأرض تماما مثل ميكي ماوس وقد ظهرت شخصيته في العديد من الأفلام وقام بدوره ممثلون مثل والتر ماتاو وروبرت دوني جي أر كما ظهر في حلقات تلفزيونية يلعب الورق مع عالم الفيزياء المعاصر ستيفن هوكنج وظهر على المسرح مع الرسام الاسباني بابلو بيكاسو في مسرحية ستيف مارتن بيكاسو الأرنب الذكي.
وكانت نظرية النسبية التي طورها والتي غدت أساس تطوير الطاقة النووية والأسلحة الذرية أشهر نظرية في المعادلة وهناك أكثر من 240 كتابا ضمن قائمة الكتب التي تعرضها شركة أمازون كوم لتجارة الكتب عبر الإنترنت تحمل اسم أينشتاين في عناوينها كما أن موقع جوجول للبحث على الإنترنت يضم 641 ألف موقع إنترنت ترتبط باسم أينشتاين كما أن صورته التي تظهر غالبا وهو يرتدي معطف المعمل يمكن أن تظهر على سلع للبيع من الكتب وحتى الكاميرات وأجهزة الكمبيوتر.
ومهما يكن فإن طريقة وصوله إلى نظرياته الخاصة بطبيعة الزمن وطبيعة الفضاء مازالت غامضة وقد علق أينشتاين ذات مرة على كيفية وصوله إلى هذه النظريات التي غيرت وجه العلم بالقول إنه كان محظوظا بالدرجة التي جعلته يكتشفها.
دافيد وارد أستاذ الفلسفة في جامعة ويندر بمدينة شيستر وأحد أشد المتحمسين لأينشتاين يقول إنه يكاد يكون من المستحيل بالنسبة لي أن أفهم كيف يمكن لعقل بشري أن يصل لشيء دقيق كذلك الذي ظهر في نظرية النسبية لأينشتاين ولكن أينشتاين فعلها وتوصل إلى النظرية.
فضول طفولي
يقول أينشتاين إن إصابته بفضول طفولي غريب هو الذي كان يدفعه لطرح أسئلة لا يطرحها إلا الأطفال ويقول جيرالد هولتون أستاذ الفيزياء في جامعة هارفارد والذي تولى تنظيم أوراق أينشتاين في أرشيف خاص بعد وفاته وظل يقوم بدراسة نظرياته وحياته لمدة خمسة عقود متواصلة يقول إن أكثر ما ميز أينشتاين هوالطريقة البسيطة التي كان ينظر بها للعالم وخوض مغامرات قد تكون خاطئة فقد كان أينشتاين يبحث عن التبسيط وليس عن التعقيد وكان يبحث عن الصورة الكبيرة للعالم ويقول هولتون إن هذا كان المحدد الأساسي لسلوك أينشتاين سواء في أبحاثه الفيزيائية أو في حياته العادية وهذه الميزة لم تكن موجودة في أي عالم آخر ممن درست أعمالهم وحياتهم.
والحقيقة أن عبقرية أينشتاين مازالت تخضع للدراسة حتى الآن. فمن المقرر إرسال الساعة الذرية إلى محطة الفضاء الدولية خلال السنوات القليلة القادمة بهدف اختبار صحة نظرية النسبية لأينشتاين وتتولى عدة دول على رأسها الولايات المتحدة إقامة محطة فضائية كبرى لتكون بمثابة مركز أبحاث دائم في الفضاء.
ويقول شارلز لاني أستاذ الفيزياء في كلية بيري الأمريكية وأحد المشاركين في تصميم الساعة الذرية التي ستختبر النظرية إن نظرية النسبية تمثل واحدة من أهم الافتراضات العلمية الحالية والتي ظهر على أساسها العديد من النظريات العلمية وبالتالي فإن ثبوت خطأ هذه النظرية سوف يغير أشياء كثيرة وبالتالي فالمسألة تستحق إرسال الساعة الذرية للفضاء.
تمثل حياة أينشتاين الخاصة الجانب المظلم من شخصيته فهو متهم بإساءة معاملة أسرته وبخاصة ابنته يقول الدكتور دفيد ورد إن الجمعيات النسائية هاجمته بشدة بخصوص تعامله مع المرأة بصفة عامة وكان لهجومها هذا مبرراته لكن تأثيره على سمعته بالتأكيد كان محدودا.
في الوقت نفسه استغل أينشتاين شهرته للدعاية لبعض القضايا الاجتماعية فقد كان أينشتاين معارضا للعنف ويرى أن وجود حكومة عالمية واحدة يمكن أن تمنع اشتعال الحروب. ويقول الدكتور ورد إن آراءه السياسية الآن تبدو بلهاء أكثر من كونها مثالية فقد تأكد أن العالم أكثر تعقيدا مما كان يظن العالم الكبير ورغم ذلك فإننا نسامحه لأنه كان رجلا حكيما وكريما.
والواقع فإن قليلين الذين يمكن أن تثير اهتمامهم أفكار أينشتاين السياسية.
ويقول الدكتور هولتون إن صورة أينشتاين أمام الناس مازالت براقة وأن الكثيرين من الناس الذين لا يعرفون سوى القليل عنه والأقل عن أعماله مازالوا معجبين به وهؤلاء ينظرون إليه باعتباره الشخص الذي رسم العالم كأفضل ما يمكن أن يكون عليه.
قدرة غير عادية
فعلى مدى 15 عاما استخدم المتحدث الأمريكي أردين بيركوفيتز شخصية أينشتاين لكي يوضح لمستمعيه من مختلف فئات المجتمع طلبة ورجال أعمال وفنيين القدرة غير العادية وإيجاد طرق مبتكرة لحل المشكلات. وينقل عن أينشتاين تعريفه للإبداع بقوله رؤية الأشياء التي يراها كل الناس والتفكير فيها بطريقة تختلف عن طريقة تفكير كل الناس، وقد كان أينشتاين يميل إلى التفكير في الصور وليس في الكلمات يقول بيركفيتز إن هذه طريقة فعالة جدا في التفكير فهذه الطريقة تنقلنا إلى آفاق أوسع من التفكير ويمكن أن تكون نظرية النسبية التي تعد أكثر إنجازات أينشتاين تعقيدا والتي قلبت قواعد فيزياء نيوتن رأسا على عقب ربما تكون هي أساس النظريات الحالية الخاصة بالفضاء والكون وظاهرة النقطة السوداء في الكون.
يقول الدكتور جوتفرند إن تعليم نظرية النسبية للطلبة الصغار يُعد أهم إنجازاته المهنية فمع هذه النظرية يمكن أن تنطلق من افتراضين بسيطين ثم تنتقل منهما إلى مجموعة من الأدلة المنطقية ثم تصل إلى نتائج أبعد ما تكون عن نقطة انطلاقك.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
هنا نلتقي
داخل الحدود
مسلمو العالم
عالم الغد
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved