الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th May,2004 العدد : 82

الثلاثاء 6 ,ربيع الثاني 1425

في جازان
ثلاث مرات في غضون ثلاث سنوات قُدِّر لي أن أزور جازان أو جيزان لا أدري كيف أكتبها!! وقد كان رسم اسمها موضع خلاف واختلاف كما هو معروف بين القمتين والرمزين حمد الجاسر وعبدالقدوس الأنصاري رحمهما الله..
لم يطل المقام بي طويلاً بجازان في أيٍّ من الزيارات هذه..
وبالتالي، فلم يتبين لي بما فيه الكفاية حجم الجهد المبذول لتحديث وتطوير هذه المنطقة..
***
في كل زيارة لجازان كنت أشعر بسعادة كبيرة مع ساعات أثيرة أقضيها من عمري هناك..
وأخرج مشمولاً مثل غيري من زوارها بسخاء من العواطف ، وهي شيمة أهلنا هناك..
وما تركتها في أيٍّ من زياراتي الاّ وشعرت بالندم أن حائلاً صادفنا في الطريق وحال دون مزيد من الوقت كان ينبغي أن أقضيه بين جبالها وسهولها وبحرها الجميل..
***
وجازان بناسها، وأرضها يُحار المرء عندما يريد الاستدلال على أفضل ما يمكن أن يُقال من كلام عنها..
فهي امتداد ساحلي جميل..
وهي هضاب وجبال وسهول آسرة..
وجازان بلد زراعي متميز بأجوائه وتربته ومياهه، وتلك هبة من الله لأهلها الطيبين..
***
وهذه المنطقة على امتداد تاريخها عُرفت وعرّفت بأنها منبت للشعراء والمؤرخين والأدباء والإعلاميين والفنانين وذوي التخصصات النادرة في الطب والهندسة والاقتصاد وغيرها..
ومظلتها في كل هذا الذي يقال ويكتب ويروى عنها هو هذا الكرمُ، والشهامة، والتعامل الحسن التي تتصف بها حياة وسلوك وطبيعة الناس هناك..
***
ومنطقة بمثل هذه المواصفات..
وبكل هذا التميز..
بتاريخها المشرق
وموقعها المميز..
وبالنمو الهائل في عدد سكانها..
وبما حباها الله من وفرة في الخيرات..
فهي لذلك تحتاج إلى الكثير من المشاريع التنموية الملحة..
وإلى المزيد من الدعم لتطوير برامج التنمية فيها..
مثلما أنها تحتاج إلى الإسهام الفاعل والسريع من القطاع الحكومي والقطاع الخاص في إنجازات غير مسبوقة في فترة يتولى أمير شهم إمارتها..
***
فهنا في جازان كثافة سكانية كبيرة..
يقابلها بطالة كبيرة بين السعوديين..
والمؤشرات تنذر بالمزيد من فاقدي فرص العمل في أوساط السعوديين..
ما لم تتوافر للمواطنين فرص عمل بأعداد تستوعب هذه القائمة الطويلة والكبيرة التي ما زالت تنتظر..
وبنظري فإن الاستثمار الأمثل في هذه المنطقة المهيأة لإنجاح أي مشروع صناعي أو زراعي يأتي من الاهتمام أولاً بهؤلاء العاطلين كخيارٍ وحيدٍ لحل هذه المشكلة وتطوير المنطقة بمثل هذه المشاريع..
***
وحسناً فعل سمو أمير منطقة جازان الأمير فهد بن ناصر بن عبدالعزيز بتبنيه لعقد فعاليات مؤتمر اقتصاديات جازان تحت عنوان (الاستثمار الصناعي والعمل التعاوني الزراعي) ودعوته للوزراء المختصين ولرجال الأعمال للمشاركة معه في هذا التوجه السليم والجهد الخلاق نحو إيجاد صناعة وزراعة بمستوى أفضل في منطقة جازان.
***
لكن الأهم في هذا أن نرى التنفيذ..
وهذه مسؤولية كبيرة في أعناق هؤلاء الوزراء وأولئك الذين دعوا أو لم يدعوا من رجال الأعمال..
***
شكراً لأهلنا في جيزان، ولأميرها والمسؤولين فيها..
على كرم الضيافة..
وحسن المعاملة..
وما أحاطوا به المدعوين من تواصل حميم أثناء تواجدهم هناك..
والشكر أيضاً لابن جازان الوفي زميلنا الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير صحيفة عكاظ الذي عزّ عليه أن يرى أسماء زملائه ضمن قائمة المسجلين في قائمة الغائبين في سجل الحضور فأصر على تواجدنا وحسناً ما فعل.


خالد المالك

متفرقات رياضية سريعة
* استغرب لاعب خط وسط ريال مدريد الأسباني جواي الحالة السيئة التي يمر بها فريقه حيث تعرض لأربع هزائم متتالية في الليجا الأسبانية لأول مره في تاريخ النادي الملكي العريق، وقال ان المدرب البرتغالي كارلوس كوييروز قام بعمله على أكمل وجه ولكنه لم يكن موفقاً.. وعن وضعه في دكة الاحتياط قال جوتي إنني لم أتمكن من ملء الفراغ الذي تركه اللاعب الفرنسي ميكاليلي في الوسط المدافع حيث إنني أجيد الأدوار الهجومية أكثر من الدفاعية.
***
* يواجه رونالدينيو أزمة مع ناديه برشلونه، بشأن الإغراءات الماثلة أمامه للانتقال إلى ناد جديد.
وعلى الرغم من تلقي اللاعب لعروض مغرية قد يدعو إلى دفع الشرط الجزائي لفك عقده مع نادي برشلونه، إلا ان النادي الكاتلوني لم يبد أي اهتمامات لمراجعة الشروط وتعديلها لكي تصبح مستحيلة وأوضح مسئولو النادي بأنهم يعلمون ان رونالدينيو سعيد في النوكامب ولن يغادره لأي ناد آخر مهما كانت المغريات، ويبدو أن برشلونه سيتعرض لنفس الموقف الذي تعرض له مع نجمه السابق ونجم الريال مدريد الحالي لويس فيغو.
***
* أهدى فريق إستاد رين لقب الدوري الفرنسي إلى أوليمبيك ليون بعد أن فاز الأول على موناكو بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في الأسبوع قبل الأخير من الدوري, ليفقد موناكو فرصة المنافسة على اللقب رغم خسارة ليون أمام باريس سان جيرمان بهدف نظيف، وبذلك يكون ليون قد رفع رصيده إلى 76 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن باريس سان جيرمان الذي أصبح في المركز الثاني برصيد 73, ولكن فارق الأهداف يبلغ 14 هدفاً, في حين تراجع موناكو إلى المركز الثالث برصيد 72 نقطة، وهذا هو الفوز الثالث على التوالي بلقب الدوري الفرنسي, وهو إنجاز لم يسبقه إليه من قبل سوى سانت إيتيان وأوليمبيك مرسيليا.
***
وقع بشكل رسمي قائد فريق ليتشي ماكس تونيتو ولاعب ميلان السابق في كشوفات نادي سامبدوريا ليلعب في صفوفه الموسم المقبل ، تونيتو لاعب خط الوسط الأيسر وقع عقدا لمدة سنة مع أفضلية التجديد.
***
صرح المهاجم الشاب والخطير لنادي امبولي بعد هبوط فريقه رسمياً لدوري الدرجة الثانية في إيطاليا (السيريا بي) بان لديه عروضاً كثيرة للانتقال ولكنه سينتقل إما للانتر او باليرمو بطل السيريا بي والصاعد حديثا للكالتشو ليلعب في صفوفه الموسم المقبل، وكان امبولي قد نفى انتقال نجمه وهدافه وطالبه بالاستمرار لموسم آخر، ولكن اللاعب رفض اللعب في مصاف الدرجة الثانية.
***
صرح مدافع اي سي ميلان ولاعب المنتخب الدنماركي مارتن لاورسين بأنه طالب بالانتقال من النادي وعدم التجديد معه، وكان لاورسين قد طالب بإشراكه كلاعب أساسي وأوضح بأنه يرفض البقاء في دكة الاحتياط وأنه يود البحث عن فريق يحصل معه على فرصته كاملة، وقال لاورسين إنني أتمنى ان أحظى بناد جديد قبل انطلاق البطولة الأوروبية.
***
اختتم برمنغهام الإنجليزي إجراءات انتقال مهاجم منتخب إنجلترا وليفربول أميل هيسكي، حيث ستقاضى اللاعب أجرا يقدر بـ 3.5 ملايين يورو وقد يرتفع ليصل إلى 6.25 ملايين يورو، هيسكي بعد احتفاله بضم اسمه للقائمة المشاركة في اليورو2004 ووقع عقدا مدته خمس سنوات ليلعب بجوار المهاجم الطموح ستيف بروس، اللاعب صاحب الـ26 عاماً سجل ما يقارب لـ60 هدفاً في 277 مباراة لعبها مع ليفربول.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
الصحة والتغذية
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
جزيرة النشاط
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved