الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th May,2004 العدد : 82

الثلاثاء 6 ,ربيع الثاني 1425

في جازان
ثلاث مرات في غضون ثلاث سنوات قُدِّر لي أن أزور جازان أو جيزان لا أدري كيف أكتبها!! وقد كان رسم اسمها موضع خلاف واختلاف كما هو معروف بين القمتين والرمزين حمد الجاسر وعبدالقدوس الأنصاري رحمهما الله..
لم يطل المقام بي طويلاً بجازان في أيٍّ من الزيارات هذه..
وبالتالي، فلم يتبين لي بما فيه الكفاية حجم الجهد المبذول لتحديث وتطوير هذه المنطقة..
***
في كل زيارة لجازان كنت أشعر بسعادة كبيرة مع ساعات أثيرة أقضيها من عمري هناك..
وأخرج مشمولاً مثل غيري من زوارها بسخاء من العواطف ، وهي شيمة أهلنا هناك..
وما تركتها في أيٍّ من زياراتي الاّ وشعرت بالندم أن حائلاً صادفنا في الطريق وحال دون مزيد من الوقت كان ينبغي أن أقضيه بين جبالها وسهولها وبحرها الجميل..
***
وجازان بناسها، وأرضها يُحار المرء عندما يريد الاستدلال على أفضل ما يمكن أن يُقال من كلام عنها..
فهي امتداد ساحلي جميل..
وهي هضاب وجبال وسهول آسرة..
وجازان بلد زراعي متميز بأجوائه وتربته ومياهه، وتلك هبة من الله لأهلها الطيبين..
***
وهذه المنطقة على امتداد تاريخها عُرفت وعرّفت بأنها منبت للشعراء والمؤرخين والأدباء والإعلاميين والفنانين وذوي التخصصات النادرة في الطب والهندسة والاقتصاد وغيرها..
ومظلتها في كل هذا الذي يقال ويكتب ويروى عنها هو هذا الكرمُ، والشهامة، والتعامل الحسن التي تتصف بها حياة وسلوك وطبيعة الناس هناك..
***
ومنطقة بمثل هذه المواصفات..
وبكل هذا التميز..
بتاريخها المشرق
وموقعها المميز..
وبالنمو الهائل في عدد سكانها..
وبما حباها الله من وفرة في الخيرات..
فهي لذلك تحتاج إلى الكثير من المشاريع التنموية الملحة..
وإلى المزيد من الدعم لتطوير برامج التنمية فيها..
مثلما أنها تحتاج إلى الإسهام الفاعل والسريع من القطاع الحكومي والقطاع الخاص في إنجازات غير مسبوقة في فترة يتولى أمير شهم إمارتها..
***
فهنا في جازان كثافة سكانية كبيرة..
يقابلها بطالة كبيرة بين السعوديين..
والمؤشرات تنذر بالمزيد من فاقدي فرص العمل في أوساط السعوديين..
ما لم تتوافر للمواطنين فرص عمل بأعداد تستوعب هذه القائمة الطويلة والكبيرة التي ما زالت تنتظر..
وبنظري فإن الاستثمار الأمثل في هذه المنطقة المهيأة لإنجاح أي مشروع صناعي أو زراعي يأتي من الاهتمام أولاً بهؤلاء العاطلين كخيارٍ وحيدٍ لحل هذه المشكلة وتطوير المنطقة بمثل هذه المشاريع..
***
وحسناً فعل سمو أمير منطقة جازان الأمير فهد بن ناصر بن عبدالعزيز بتبنيه لعقد فعاليات مؤتمر اقتصاديات جازان تحت عنوان (الاستثمار الصناعي والعمل التعاوني الزراعي) ودعوته للوزراء المختصين ولرجال الأعمال للمشاركة معه في هذا التوجه السليم والجهد الخلاق نحو إيجاد صناعة وزراعة بمستوى أفضل في منطقة جازان.
***
لكن الأهم في هذا أن نرى التنفيذ..
وهذه مسؤولية كبيرة في أعناق هؤلاء الوزراء وأولئك الذين دعوا أو لم يدعوا من رجال الأعمال..
***
شكراً لأهلنا في جيزان، ولأميرها والمسؤولين فيها..
على كرم الضيافة..
وحسن المعاملة..
وما أحاطوا به المدعوين من تواصل حميم أثناء تواجدهم هناك..
والشكر أيضاً لابن جازان الوفي زميلنا الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير صحيفة عكاظ الذي عزّ عليه أن يرى أسماء زملائه ضمن قائمة المسجلين في قائمة الغائبين في سجل الحضور فأصر على تواجدنا وحسناً ما فعل.


خالد المالك

ومن الإعجاب ما قتل
الهوس بالنجوم.. باب جديد للجريمة!
* القاهرة غادة عبد الرحمن
بريق الشهرة اصبح بابا جديدا للجريمة ومرتكبها يبحث اما عن البريق أو الشهرة او التمسح بذيل النجوم.
انها اللعبة الخطرة المتعلقة بهذا البريق الأخاذ المبالغ فيه والذي اصاب البعض بمرض (هوس النجوم).. بل الهوس بمن لا يزالون على اعتاب النجومية وهناك فرق كبير بين الاعجاب والهوس خاصة عندما يتحول الحب الى جنون وتكون الجريمة على ( الأبواب ) في انتظار الفرصة!
ويبدو أن ذلك الهوس ليس له حدود وحكاياته مثيره ووقائعه غريبة فقديما تنوعت حكايات المعجبين.. فهناك مجنون (صباح) ومهووس (يسرا) وغيرهما.. لكن طرق الاعجاب الان تطورت جدا ووصلت الى درجة اقتحام منازل النجوم والهجوم عليهم وتهديدهم بالقتل او ارسال قصائد الحب وباقات الزهور وبعضهم اوصله حبه الى السجن بل وحاول بعضهم قتل نجمه المحبوب ولعل حادث الاعتداء الاخير الذي تعرض له منذ ايام نجم الأغنية محمد منير خلال احيائه حفل دعم ملف مصر لاستضافة مونديال كأس العالم 2010 ابرز حالات الهوس والجنون بالنجوم.
ردود أفعال واسعة النطاق اثيرت بعد الحادث الذي تعرض له المطرب الاسمر (محمد منير) في الحفل الاخير الذي قام باحيائه بمنطقة اهرامات الجيزة حيث حضر الآلاف من بينهم شخصيات هامة وكانت كاميرات الفضائيات تتابع الحفل ومراسلو الصحف العالمية ووكالات الانباء ينقلون كل ما يحدث.. صورة جميلة وفجأة حدث ما أفسد هذه الصورة شاب لا يتجاوز العشرين من عمره يخترق الصفوف يتقدم الى المسرح يمد يده ليصافح منير ولا يعرف احد ما الذي حدث بعد ذلك فقد تحولت المصافحة الى هجوم على منير الذي سقط في مشهد ماساوي على الارض مصابا ويحدث هرج ومرج، وتكثر الشائعات والتفسيرات في حين اكد الشاب انه شديد الاعجاب ب(منير)وانه من عشاق صوته ويحتفظ بكل البوماته ولم يكن يريد فقط الا مصافحته ومعانقته وانه لم يتعمد اسقاطه!! انها حالة من الهوس بالنجوم تحولت في بعض الحالات الى جرائم ليس في العالم العربي فقط بل امتدت في كافة الدول الاوروبية والامريكية وكثيرا ما بلغت ذروتها لدرجة القتل والاغتيال كما حدث قبل عشرين عاما حينما اراد معجب مجنون لفت انظار النجمة الامريكية (جودي فوستر) نحوه فاطلق الرصاص على الرئيس الامريكي ريجان وامتدت ظاهرة اطلاق الرصاص لعالمنا العربي كما حدث مع المطرب اللبناني راغب علامة منذ خمسة اعوام عند قيامه بالمشاركة باحد المهرجانات الفنية بالاردن وسعى احد المعجبين به للتعبير عن حبه وعشقه الشديد لكن بطريقة مختلفة الا وهي اطلاق النار وكادت الحادثة تودي بحياة راغب علامة! واعقب هذا حادث تعرضت له (شيرين سيف النصر) بالاسكندرية حينما حررت محضرا اتهمت فيه شخصا اعتاد ارسال العديد من الخطابات الغرامية لها وحضور عرضها المسرحي كل يوم وعبر لها عن اعجابه وهوسه الشديد بها وطلب منها الزواج وهددها بتشويه وجهها في حالة الرفض وتتدخل الشرطة لحمايتها بعد اتخاذ الاجراءات اللازمة لتسدل الستار بالقبض على مجنون شيرين.
هوس المساجين
تكرر ما حدث لشيرين سيف النصر مع الممثلة
الشهيرة الهام شاهين حين تلقت رسالة من احد المساجين يعبر لها عن حبه الشديد والذي دفعه لاختلاس مبلغ كبير من المال لكي يصبح لائقا بها وتوافق على الزواج منه ويطلب منها حضورها اليه في السجن لتتعرف منه على المكان الذي خبأ فيه النقود التي سرقها وتحتفظ بها حتى خروجه واتمام الزواج! والمدهش تكرار الموقف ذاته مع الممثلة جالا فهمي التي تلقت رسالة مشابهة من سجين اخر يهددها اذا رفضت الزواج منه بقتلها وقتل نفسه لانه لا يطيق الحياة بعيدا عنها ولم يكتف مهووس جالا بالتهديد بل اعطى لها مهلة ثلاثة اشهر لتنهي حياتها مع زوجها. يعيدنا هذا الى فترة السبعينيات ونتذكر قصة مجنون السندريلا الراحلة (سعاد حسني) الذي ظل يطاردها في كل مكان وتابعته الصحف في تلك الفترة ونشرت قصته كاملة بعد ان تجرأ واقتحم عليها شقتها عبر مواسير المياه وبلكونات الجيران واخطأت حسني حينما تعاملت معه بعطف وحنان فاساء فهم هذا العطف فطلب يدها فقامت الراحلة بطرده فتوعدها وحاول قتلها بالفعل لتنتهي الازمة بالقبض عليه وايداعه السجن.
نبيلة والفتنة الصعيدية
ومن ابرز قصص مهاويس النجوم قصة الرجل الصعيدي الذي نزح من اقصى مصر لطلب يد النجمة (نبيلة عبيد) واشترط عليها العودة الى منزل الزوجية وراح يأمرها بضرورة الالتزام بالجلوس في المنزل وتربية الأولاد الذين هم في حاجة اليها!!
مجانين ليلى
اما مجانين (ليلى علوي) فقد كانوا كثيرين خاصة بعد ان اصبحت نجمة اولى فقد لجأ احدهم لاسلوب مختلف حيث طارد والدتها اولا وطلب منها الزواج من ليلى بشرط ان تعتزل التمثيل وحينما قالت له بهدوء ان هذه المسألة تخص ليلى وحدها وعندما فشل في الحديث مع والدة ليلى ظل ينتظرها امام منزلها وفي اشارات المرور واستوديوهات التصوير وراح يمطرها بعشرات الخطابات التي تحمل اشعارا وقصائد كبار الشعراء ليعقبه شخص اخر ظل يطاردها في كل مكان تذهب اليه حتى في منزلها وحينما طلب منه حارس العقار بطاقته فر هاربا الى ان اضطرت والدتها طلب الشرطة لتفاجأ ليلى والجميع بأن هذا الشاب هو الذي اختطف احدى الطائرات المصرية القادمة من اسطنبول وطلب من قائدها الاتجاه الى المانيا اما الثالث فقد فوجئت به نجمتنا يطلب يدها ايضا ولم ييأس لرفضها وظل يطاردها الى انتهاء طلبه بالتهديد فما كان منها الا طلب الشرطة لتكتشف انه متزوج ولديه ثلاثة اطفال وبكى وطلب منها التنازل واكتفت علوى باتخاذ تعهدات عليه بعدم التعرض لها مرة اخرى!!
هاني شاكر يواجه جيمس بوند
اما فارس الاغنية المصرية هاني شاكر فلا تخلو اخباره من المهاويس المعجبين.
وخلال احدى زياراته الى بيروت لاحياء احد المهرجانات والحفلات الغنائية اقام شاكر في احد الفنادق وفي ظهيرة احد الايام واثناء جلوسه برفقة زوجته اذا بباب الغرفة يفتح فجأة وبسرعة البرق ليدخل رجل في الخامسة والثلاثين من عمره لا يمت الى شاكر بصلة او يعرفه وعلى طريقة جيمس بوند والافلام الامريكية يدخل الرجل الغرفة غير آبه بكل ما قد يتعرض له. للوهلة الاولى اعتقد شاكر انه دخل بهدف السرقة ليتصل مسرعا بجهاز الامن بالفندق الذي امسك بالرجل المسكين الذي لم يكن سوى معجب اراد رؤية شاكر عن قرب ولم يجد وسيلة لذلك سوى التسلل الى داخل الفندق اما كيف عرف رقم الغرفة وكيف تمكن من الوصول اليها خلسة فهذا ما احتفظ به هذا المجهول لنفسه!
معجب ينتحل صفة صحفي
المطربة التونسية لطيفة دائما محط انظار الناس والمعجبين بشكل خاص، احدهم شاب ظريف يتصل بها اينما كانت، يلاحقها ويراقبها اينما ذهبت حتى الى اماكن التصوير او الاجتماعات مع الملحنين والشعراء او مكاتب الاصدقاء العاملين في الوسط الفني الذين تربطهم ب(لطيفة) اعمال مشتركة يجمع صورها ويضعها في البومات خاصة ويرسل لها الورود ويرسم بريشته ملامح وجهها ويتصل بها ويسمعها احدى اغنياتها كل هذا وهي لا تعرف اسمه ولا تميز شكله بدقة الى ان اتصل بها وتحدث معها شخصيا للمرة الاولى وانتحل صفة صحفي في مجلة فنية وطلب منها تحديد موعد لاجراء حوار وبالفعل وافقت لطيفة على اجراء اللقاء وحددت له الموعد في مكتبها الخاص ووصل المعجب ثم بعد السلام والتحية اخبرها انه معجب وليس صحفيا وانه اضطر للكذب حتى يراها ويتحدث معها.
زوجة حسين فهمي المزيفة!
ومنذ فترة طويلة كان دنجوان السينما العربية (حسين فهمي) مطلوبا داخل احد اقسام الشرطة بعد ان ابلغت عنه زوجته السابقة بعد حدوث معركة عنيفة معه ولم يكن هناك بديل امام ضابط المباحث سوى استدعاء حسين فهمي لمواجهته بما قالته السيدة وفوجئ عند دخوله لقسم الشرطة بالسيدة تنقضّ عليه بالقبلات العنيفة امام الجميع ووقف حسين في حالة ذهول ودهشة واكد ان هذه اول مرة يراها فيها وامام حصار ضابط المباحث اضطرت السيدة للاعتراف بأنها من اشد المعجبات به وتحتفظ بكل افلامه وتشاهدها ليل نهار ولهذا اضطرت ان تخطط لتنفيذ هذه الحيلة لتفرض وتعترف بحبها له امام الجميع!!
اما المطرب ايهاب توفيق والذي تواجد على احد المسارح لاحياء حفلة امام جمهور ضخم جدا يقدر بالآلاف.. وكانت المناسبة وطنية وتوفيق يغني خلالها اغنيات خاصة اذا بمعجبة تبلغ من العمر حوالي الثلاثين تصعد الى المسرح لكي تسلم عليه وبالطبع لم يمانع في ان تقترب منه وتقدم له ورودا وفجاة ودون سابق انذار طبعت قبلة على وجهه فارتبك واحمر وجهه خجلا وذلك ان احدا لم يكن يتوقع هذا الترف من المعجبة خاصة انها ليست صغيرة او مراهقة كما انها اعتلت المسرح بكل هدوء ولم تبد عليها اي علامات طيش وبالطبع ضحك الجمهور وتدخل منظمو الحفل وأبعدوها بينما هي تحاول ان تصعد مرة اخرى!
الشخص المهووس
الهوس بالنجوم ظاهرة رصدها علماء النفس ووصفوها بأنها بداية الطريق نحو الاصابة بالاكتئاب والقلق والاضطراب النفسي ويرون ان هذا الشخص المهووس لديه أزمة هوية يتجه بسببها الى حافة الهاوية بسبب بحثه غير المجدي عن نموذج مثالي ويقول د. احمد المجدوب أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية ان الشخص الذي يعاني من هذا المرض يمر بحالة من الانفصال عن عالم الواقع مما يدفعه الى ان يبحث عن وسيلة اسهل يعيش بها حياته وهي العيش في احلام اليقظه ودنيا الخيال وعوالم الشهرة.
وحول امكانية ان يدفع هذا المرض الى ارتكاب الجرائم أوضح المجدوب ان الهوس بالمشاهير يمكن ان يدفع لارتكاب جرائم من اجل ان يحوزوا اهتمام من يسيطرون على عقولهم لأن هؤلاء المعجبين لدرجة الهوس يجدون انفسهم غارقين في تفاصيل حياة المشاهير مما يجعلهم مرتبطين بهم عاطفيا ويحدث هذا عادة للمراهقين اثناء فترة بحثهم عن الاتجاه الذي ينبغي ان يسلكوه في حياتهم ويؤدي بهم هذا الحال إلى نوع من الإدمان.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
الصحة والتغذية
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
جزيرة النشاط
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved