الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th October,2005 العدد : 149

الثلاثاء 22 ,رمضان 1426

مشوارٌ طويلٌ
حين نعود إلى الوراء، إلى ما قبل خمسين سنة مضت - وهي فترة قصيرة في عمر الدول - ما الذي سنراه بالنسبة للحالة التي كانت عليها المملكة مقارنة بوضعها اليوم؟!..
أمنياً واقتصادياً وتعليمياً وصحياً، هناك الكثير من المتغيرات التي توازي الثورة أو الانقلاب على ما كان سائداً، بتحقيق وإنجاز ما هو أفضل.
***
التفاصيل في هذا كثيرة، ومتاحة لمن يرغب أن يتعرف عليها بكل وثائقها وأرقامها وصورها..
وهو ما يقودنا إلى تلمس مواقع خطانا في المستقبل المنظور إن عاجلاً أو آجلاً، بما يعزز ويقوي التجربة التي مرت بها المملكة.
***
وأنا لا يخامرني أدنى شك بأن جميع القوى تدرك أن ملحمة التطور والنمو والقوة التي تتمتع بها بلادنا اليوم، إنما مصدرها ذلك التلاحم الذي ساد المملكة إثر قمع المناوئين لوحدتها..
وأن المشوار لا يزال طويلاً إذا ما أردنا أن نكون الدولة القدوة بقدرات أبنائها وعطاءات رجالها ونسائها، وهو ما يعني أن نثبت للعالم ما يمكن أن نقدمه للإنسانية من إبداع وإسهام في كل ما هو نافع ومفيد.
***
لا ينبغي أن يفهم هذا الكلام، على أن ما تحقق يمثل منتهى الطموح لنا، أو أنه يكفي عن انتظار المزيد من الإنجازات، والكثير الكثير من الانتصارات لنتفوق بها على أسلوب الانهزامية والإحباطات التي ربما داعبت البعض منا ذات يوم..
فالأمم الحية، إنما تضيف إلى نجاحاتها، وتزيد من قدراتها، بالتحدي لتحقيق ما هو أفضل ضمن برنامج عاقل وحكيم ومدروس.
***
والمملكة بحكمة قادتها، وتفاني شعبها، وقد حققت ما حققت من تطور، لا تزال موعودة - إن شاء الله - بما يُفرح ويُسعد ويُسجله التاريخ ضمن التميز والتفرد الذي نتطلع إليه..
وإن كان مثل هذا الحلم الجميل يحتاج إلى إخلاص وعلم، وإلى جدية في العمل، وعلى شعور بأن ما هو مستحيل يمكن بالعزيمة والإصرار، أن يكون هو الممكن وهو السهل إذا ما أردنا تحقيقه.
***
هناك مقومات اقتصادية وقبلها روحية، يمكن للمملكة وشعبها أن تتكئ عليها لبلورة الصورة التي نريد أن نكون عليها، بما يتحقق معه الأمل الذي نتطلع إليه..
الأمر يحتاج إلى مزيد من التنظيم وإلى كثير من الأنظمة، وإلى شعور بالمسؤولية، حتى تتحول الطاقات البشرية إلى حركة دائمة وفاعلة من أجل غدٍ أفضل.
***
وما من أحدٍ منا، إلا وهو شريك في هذا، مسؤول ضمن قدراته ومؤهلاته، جدير بأن يسجل اسمه ضمن الآخرين في كسر كل المعوقات..
والباب لم يغلق أمام المبدعين والخيرين وذوي الطموح، للمبادرة بالمساهمة والمشاركة في استكمال ما تم إنجازه من نجاحات.
***
المتخاذلون وحدهم فقط من ليس لهم فرصة ولو واحدة في بلوغ أي إنجاز أو تحقيق أي انتصار، وليس فينا من يقبل بأن يوصم بذلك..
وتاريخ هذه الدولة - قيادة وشعباً - يتحدث عن عزائم لا تفتر ولا تلين، وطموحات لا حدود لها، ونجاحات جديرة بأن يُحتفى بها.
***
نحن إذاً لن نخاف من المستقبل..
ولن نقبل بأن يكون مستقبلنا في مسيرته إلا بمثل ما قطعناه من أشواط وأفضل..
فالمستقبل لصالحنا - إن شاء الله -، بكل إشراقاته وما يحمله لنا من خير، ونحن متفائلون الآن ودائماً وأبداً بأن القادم سيكون هو الأفضل.


خالد المالك

في رمضان.. تكثر البرامج.. وتبان
(لا يصح إلا الصحيح).. رغم كثرة البرامج والمواد المقدَّمة من خلال الشاشات العربية طوال الشهر الكريم إلا أنه وبكل المقاييس لفت الانتباه بصورة جماعية، مجموعة ضخمة بمحتواها فكراً وتقديماً من البرامج الدينية وكذلك البرامج الهادفة البعيدة كل البعد عن الابتذال.
* كان على رأس هذه البرامج برنامج (من شرفة الحرم) للشيخ الدكتور سلمان العودة كان لقاء يومياً ومباشراً يوجه رسائل للشباب ويبث معاني الثقة بالنفس التي تحتاجها الأمة في هذه الظروف التي يغرر بشبابها بأفكار غريبة على الدين والمجتمع العربي. كما يتضمن البرنامج قبساً من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، في سردٍ قصصي مجملاً العبر والأسوة التي يجب أن نتأسى بها في النبي الكريم من خلال المواقف والقصص التي تملأنا برحيق أيام المجد والسلف الصالح.
(من شرفة الحرم) لقاء يومي على قناة اقرأ في الساعة السابعة بتوقيت مكة المكرمة.
* برنامج (بشائر) للشيخ الدكتور عايض القرني، حيث يقدِّم الشيخ كل يوم بشارة جديدة للمسلمين يستطيع المشاهد أن يتلقاها يومياً الساعة الرابعة والنصف بتوقيت مكة المكرمة على قناة (اقرأ)، بالإضافة إلى العبر في كل العلوم الفكرية والأدبية والاجتماعية وشتى علوم الإيمان.
* (قصة النهاية) برنامج رائع يختص بشرح علامات الساعة الصغرى والكبرى وأهوال يوم القيامة ووصف الجنة والنعيم الذي ينتظر الصالحين من المؤمنين والنار وأهوالها وما ينتظر المنافقين والمفسدين فيها. (قصة النهاية) للدكتور طارق سويدان يُعرض يومياً على قناة اقرأ الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة.
* ( على خطى الحبيب) برنامج يومي يذاع على قناة اقرأ يعرض فيه الداعية عمرو خالد السيرة النبوية الشريفة من مولد الرسول عليه الصلاة والسلام وحتى وفاته، كما يعرض الأحداث من مواقعها الأصلية، حيث يتوجّه عمرو خالد وفريق العمل إلى أماكن الأحداث في موقع غار حراء وغزوة بدر وأحد ومواقع كثيرة يذاع الساعة الثانية عشرة بتوقيت مكة المكرمة.
* (لك صُمْت) برنامج رائع للشيخ علي أبو الحسن يركِّز فيه على قوة التغيير الرمضانية التي منحها الله لهذا الشهر الكريم، وتحويل هذه القوة إلى استثمار لطاقات الشباب في الخير والعودة إلى طريق الله. يذاع يومياً الساعة الخامسة بتوقيت مكة المكرمة على قناة اقرأ.
* (وقفات) للدكتور خالد الجندي يقدِّم فيه الموعظة من خلال الدقة في العرض واستلهام الآيات القرآنية من خلال وقفات روحية وإيمانية يذاع الساعة الحادية عشرة بتوقيت مكة المكرمة.
* (فتاوى رمضان) برنامج يجيب على التساؤلات الدينية يقدِّمه الشيخ (مسعود الغامدي) والأستاذ (راضي سعيد) يستضيفون خلاله نخبة من المشايخ مثل الشيخ عبد الله المصلح والشيخ أحمد الكبيسي والشيخ عبد المحسن العبيكان والشيخ علي جمعة. يعرض يومياً على قناة اقرأ الساعة الرابعة بتوقيت مكة المكرمة.
* (بيني وبينكم) برنامج للدكتور محمد العوضي يواجه بالحقيقة الكاملة المشاهد لإيقاظ القلوب، وهو خطاب قوي جريء يعرض على قناة اقرأ يومياً الساعة الحادية عشرة بتوقيت مكة المكرمة.
* (أولئك أُناس علّمونا) للدكتور ميسرة طاهر برنامج قوي مليء بالعبر من خلال سرد لأحداث حقيقية حدثت لأناس يستخلص الدكتور منها العبر ويطرحها بلطف ورقة تحرك قلوب المشاهدين. يذاع البرنامج على (القناة الأولى السعودية) الساعة الخامسة والنصف يومياً.
* (الرسول الإنسان) للدكتور طارق السويدان برنامج رقيق يخاطب الوجدان في المسلم من خلال مواقف الرسول ورحمته بالمسلمين، يذاع يومياً على قناة mbc.
* كما يعد برنامج (حجر الزاوية) للدكتور الشيخ سلمان العودة من أهم وأجمل البرامج التي يسعى المشاهد العربي إليها لما يحتويه من توجيه للسلوك الشبابي ولفت انتباه المشاهد لزاوية التوجيه الخُلقي والمفاهيم الصحيحة، برنامج حول المشاهد من الدراما إلى البرامج الهادفة القوية والتي تحمل في طياتها روحانية وشفافية عالية جداً. يذاع البرنامج على قناة mbc.
* (بلِّغوا عني ولو آية) برنامج رائع وفريد في العالم العربي يتحدث عن الآيات القرآنية بنطقها الصحيح والتركيز على التلاوة الصحيحة. يُذاع يومياً على قناة (دريم 2) في رمضان، البرنامج من تقديم الدكتور أحمد عامر.
* برنامج (طريق الهداية) للدكتور محمد هداية. يُذاع يومياً على قناة (دريم 2) يحمل الكثير من التساؤلات للمشاهدين ويكشف النقاب عن بعض النقاط الفقهية والأصل منها وهو برنامج طيب.
* كما حمل شهر رمضان مجموعة ضخمة من البرامج الهادفة الجميلة، وكذلك برامج كانت دون المستوى، فمن البرامج الجيدة التي تعرض في الشهر المبارك برنامج (ست الحبايب) للمرة الثانية ينجح الإعلامي زاهي وهبي في برنامجه (ست الحبايب)، حيث يقدِّم صوراً للأمهات جميلة جداً وحجم تضحيات كبيرة. علامة إعلامية ممتازة يُذاع على قناة المستقبل.
* برنامج (اقلب الصفحة) للإعلامي والصحفي محمود سعد يلقى هذا البرنامج صدى واسعاً وانتشاراً كبيراً، حيث ذكاء مقدِّمه في استقطاب شخصيات مهمة والتطرق لمواضيع تجذب المشاهد. برنامج ناجح بكل المقاييس يذاع على قناة mbc في الساعة الثامنة.
* (مشاهير الحوار) برنامج قوي جديد جريء تقدمه المذيعة (بسمة وهبة) يتناول حياة المشاهير والذين عادة ما يسألون الضيوف ولكن في هذا البرنامج يكونون هم الضيوف. برنامج يوضح حياة المحاورين الخاصة والشخصية يعرض على قناتي دبي وart عين يومياً.
* (كل شيء ماشي) برنامج يعتمد على النقد الهادف من خلال (لوحات فنية كوميدية مدتها دقيقتان) تنتهي كل حلقة بتقديم تقليد (لفيديو كليب شهير) بطريقة كوميدية. يعرض على القناة السورية وقد سبق عرض أجزائه الأولى على قناتي (أوربت المشفرة) و(اليوم).
* (آخر خبرية) برنامج مملل للمذيع (ميشال قزي) بأسلوبه المستفز الذي لا يتماشى مع الشهر الكريم ويعرض يومياً على (قناة المستقبل) ويستضيف عدداً من نجوم الفن.
* (سهر الليالي) برنامج يذاع على مدى ساعة يومياً على (قناة المستقبل) تستضيف فيه المذيعة (كارين سلامة) عدداً من الفنانين اللبنانيين وكذلك العرب تستعرض معهم آخر إصداراتهم الفنية، برنامج مقبول نوعاً ما.
* (ريموت كنترول) لعبد الناصر درويش، برنامج مستهلك ومستفز لا يقدم جديداً يذكر لوحات يعتقدونها كوميدية ولا يعرف أحد إلى أي مدرسة تنتمي يذاع يومياً على قناة دبي.
* برنامج (بيت البيوت) عبارة عن مجلة فنية منوَّعة للأطفال يقدم من خلال شخصية (رمان) في عمل درامي وهناك شخصية (فصيح) دمية تصاحب رمان أخيراً وجدنا برنامج للطفل في هذا الكم من البرامج وهو جيد ولطيف والبرنامج من تقديم (فاتنة وهبي، فاطمة سليمان) ويذاع على قناة المنار.
* (هلّ الهلال) برنامج أقرب ما يكون إلى خيمة رمضانية تعكس الأجواء الرمضانية الإيمانية، يذاع أسبوعياً كل يوم سبت في الساعة العاشرة والنصف ويتضمن البرنامج بعض الأناشيد الدينية وحواراً مع الضيوف وفزورة، يذاع على قناة المنار.
* (شيك على بياض) للمذيع المشهور طوني خليفة عمل بسيط يمكن لأي مذيع أن يقدّمه مجرد رد على الهاتف فقط برنامج أرقام وربح وعروض ضعيف ويعتقد أنه للتواجد فقط ليس إلا وقد يقلِّل من قدر مذيعهم. يذاع يومياً على قناة lbc في قت (الذروة)!!
* (من بلد لبلد) برنامج ثقافي جيد يعتمد على مبدأ الأسئلة واتصالات المشاهدين، حيث يختار المتسابق بلداً عربياً ويتجول بين مدنه من خلال أسئلة ثقافية تفيد المشاهد والمشترك البرنامج من تقديم (إيهاب أبي ناصف) ويعرض إلى 4 مرات أسبوعياً على قناة المنار.
* (العم وضّاح) برنامج طريف وبسيط يعرض من خلال الآنسة ليلى والعم وضاح (دمية) ويستهدف البرنامج الطفل وما يلحظه من المواد العلمية، برنامج قيم يقدم المادة للطفل بطريقة جميلة ويشترك في التمثيل في هذا البرنامج عبد الله سعد ورشاد زعيتر وعايدة عساف. يذاع على محطة المنار يومياً.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
الملف السياسي
حوار
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الصائم الصغير
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved