الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th October,2005 العدد : 149

الثلاثاء 22 ,رمضان 1426

مشوارٌ طويلٌ
حين نعود إلى الوراء، إلى ما قبل خمسين سنة مضت - وهي فترة قصيرة في عمر الدول - ما الذي سنراه بالنسبة للحالة التي كانت عليها المملكة مقارنة بوضعها اليوم؟!..
أمنياً واقتصادياً وتعليمياً وصحياً، هناك الكثير من المتغيرات التي توازي الثورة أو الانقلاب على ما كان سائداً، بتحقيق وإنجاز ما هو أفضل.
***
التفاصيل في هذا كثيرة، ومتاحة لمن يرغب أن يتعرف عليها بكل وثائقها وأرقامها وصورها..
وهو ما يقودنا إلى تلمس مواقع خطانا في المستقبل المنظور إن عاجلاً أو آجلاً، بما يعزز ويقوي التجربة التي مرت بها المملكة.
***
وأنا لا يخامرني أدنى شك بأن جميع القوى تدرك أن ملحمة التطور والنمو والقوة التي تتمتع بها بلادنا اليوم، إنما مصدرها ذلك التلاحم الذي ساد المملكة إثر قمع المناوئين لوحدتها..
وأن المشوار لا يزال طويلاً إذا ما أردنا أن نكون الدولة القدوة بقدرات أبنائها وعطاءات رجالها ونسائها، وهو ما يعني أن نثبت للعالم ما يمكن أن نقدمه للإنسانية من إبداع وإسهام في كل ما هو نافع ومفيد.
***
لا ينبغي أن يفهم هذا الكلام، على أن ما تحقق يمثل منتهى الطموح لنا، أو أنه يكفي عن انتظار المزيد من الإنجازات، والكثير الكثير من الانتصارات لنتفوق بها على أسلوب الانهزامية والإحباطات التي ربما داعبت البعض منا ذات يوم..
فالأمم الحية، إنما تضيف إلى نجاحاتها، وتزيد من قدراتها، بالتحدي لتحقيق ما هو أفضل ضمن برنامج عاقل وحكيم ومدروس.
***
والمملكة بحكمة قادتها، وتفاني شعبها، وقد حققت ما حققت من تطور، لا تزال موعودة - إن شاء الله - بما يُفرح ويُسعد ويُسجله التاريخ ضمن التميز والتفرد الذي نتطلع إليه..
وإن كان مثل هذا الحلم الجميل يحتاج إلى إخلاص وعلم، وإلى جدية في العمل، وعلى شعور بأن ما هو مستحيل يمكن بالعزيمة والإصرار، أن يكون هو الممكن وهو السهل إذا ما أردنا تحقيقه.
***
هناك مقومات اقتصادية وقبلها روحية، يمكن للمملكة وشعبها أن تتكئ عليها لبلورة الصورة التي نريد أن نكون عليها، بما يتحقق معه الأمل الذي نتطلع إليه..
الأمر يحتاج إلى مزيد من التنظيم وإلى كثير من الأنظمة، وإلى شعور بالمسؤولية، حتى تتحول الطاقات البشرية إلى حركة دائمة وفاعلة من أجل غدٍ أفضل.
***
وما من أحدٍ منا، إلا وهو شريك في هذا، مسؤول ضمن قدراته ومؤهلاته، جدير بأن يسجل اسمه ضمن الآخرين في كسر كل المعوقات..
والباب لم يغلق أمام المبدعين والخيرين وذوي الطموح، للمبادرة بالمساهمة والمشاركة في استكمال ما تم إنجازه من نجاحات.
***
المتخاذلون وحدهم فقط من ليس لهم فرصة ولو واحدة في بلوغ أي إنجاز أو تحقيق أي انتصار، وليس فينا من يقبل بأن يوصم بذلك..
وتاريخ هذه الدولة - قيادة وشعباً - يتحدث عن عزائم لا تفتر ولا تلين، وطموحات لا حدود لها، ونجاحات جديرة بأن يُحتفى بها.
***
نحن إذاً لن نخاف من المستقبل..
ولن نقبل بأن يكون مستقبلنا في مسيرته إلا بمثل ما قطعناه من أشواط وأفضل..
فالمستقبل لصالحنا - إن شاء الله -، بكل إشراقاته وما يحمله لنا من خير، ونحن متفائلون الآن ودائماً وأبداً بأن القادم سيكون هو الأفضل.


خالد المالك

الخطورة تكمن في الغذاء (2-2)
سوء التغذية نتيجة حتمية لاستهلاك المواد الحافظة
* إعداد: د. نهاد ربيع البحيري
إذا سُئل أحد الآباء في عصرنا هذا عمّا إذا كان ابنه يعاني من سوء التغذية فإنه سوف ينظر إليك في ذهول ويقول إن طفله يأكل جيداً وأنه لا يعاني من النحافة الزائدة.
ولكننا في الحقيقة لا نتحدث عن التضور جوعاً، فسوء التغذية عرض معين ينتج عن عدم التوازن بين ما يحتاج الجسم وبين ما يستهلك بالفعل للمحافظة على الصحة.
كنا قد بدأنا في الحلقة الماضية الحديث عن العوامل المشتركة في سوء التغذية ومشكلة الأطعمة قليلة القيمة الغذائية وبدأنا بتعداد خمسة أغذية يجب التنبه منها ونتابع في هذه الحلقة تعدادها:
5 - المواد الحافظة: أصبحتْ المواد الحافظة أمراً حتمياً، فهي توجد كلما وجدت الصناعة الغذائية, قد يكون تأثيرها على المستهلكين مدمراً خاصة أولئك الذين يعانون من الحساسية من مركبات الأسبرين والذين يعانون من حساسية الصدر وكذلك الأطفال الذين يعانون من حالة ضعف التركيز والانتباه (ADHD).
فهذه الفئة الحساسة تبدو عليها الأعراض واضحة مثل احمرار الجلد والحمى واضطراب الرؤية ومشكلات المعدة والدوار وعدم القدرة على التقاط الأنفاس والصداع وغيرها.. فالمواد الحافظة مصممة لكي تجعل الطعام يبدو جيداً ذا مذاق أفضل وعمر أطول, وهي توجد حتى في الأطعمة المفترض كونها طازجة مثل الفواكه والخضراوات، فهي ترش بتلك الكيماويات حتى تظل طازجة لفترة أطول. فالمشكلة هي تأثيرها على كبد الأطفال الذي يجب أن يعمل باستمرار لمحاولة تخليص الجسم من هذه السموم.
وعلى الرغم من أن الكثير من المواد الحافظة غير مصرح بإضافتها إلى الطعام والشراب خاصة الطعام المخصص للرضع أو الأطفال الصغار في عمر السنة أو السنتين الذين تخصص لهم عبوات غذائية خاصة تناسبهم, فقد توجد في أغذية أخرى، لذا يكون من الصعب أن نضمن أنه حتى الطفل الصغير جداً لا يستهلك هذه المواد بشكل أو بآخر.
فمثلا عبوات الشيبس والبطاطس ومنتجات الذرة المجروشة بكافة أشكالها وأنوعها, وناجتس الدجاج والمياه الغازية والمربات والحلويات والبونبون الذي لا يخلو من الألوان الصناعية كلها تحتوي على هذه المواد الحافظة.. وفقط الآباء شديدو الحرص والوعي بخطورة المواد الحافظة هم القادرون على حماية أطفالهم تماماً من مثل هذه المنتجات.
وكل المنتجات الغذائية يجب أن يوضح عليها قائمة لمكوناتها على العبوه. وهذه المكونات تتضمن المواد الحافظة التي لها أرقاماً كودية معينة يجب أن نفهمها كما يلي:
1 - فمثلا إذا وجدت رقما ضمن المكونات يسبقه رمز E فمعنى هذا أن هذا النوع من المواد الحافظة مصرح به فقط في الاتحاد الأوروبي.
2 - أما الأرقام بدون E فمعناها أنه مسموح فقط باستخدامه في المملكة المتحدة.
3 - المواد الحافظة التي تصرح بها إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة تسبقها رمز (FD&C) فإذا كان طفلك يعاني من مشكلة مع المواد الحافظة لذا يجب عليك مراجعة قائمة المحتويات بدقة, والطفل الكبير يمكن أن تعطى له قائمة معينة بالأرقام الضارة من المواد الحافظة حتى يقوم بمراجعتها بنفسه خاصة عندما يعاني من أعراض مرضية معينة عندما يكون بعيداً عنك.
ولكن من المثالي بالطبع هو إزاحة المعلبات والأغذية المحفوظة من طريقة وأسلوب حياتك حتى ترتاح وتحافظ على صحة جيدة. ولكن إذا ما كان بالأمر حيلة فعليك أن تحتفظ بالقائمة التالية لتراجع عليها محتويات العلب التي تشتريها, وهذه القائمة توضح أشهر المواد الحافظة استخداما والمنتجات التي توجد بها.
وسنورد رمز هذه المواد الحافظة واسمها باللغة الأجنبية حتى يسهل التعرف عليها حيث إن معظم استهلاكنا يكون من المستورد وقد لا تهتم بقراءة ما عليه.
الرموز التالية تشير إلى مجموعة الأفراد التي تتأثر والتي قد يحدث بأجسامهم بعض التفاعلات جراء تناول أنواع معينة من المواد الحافظة التالية:
* مفرطو النشاط.
* ذوو حساسية الصدر.
*حساسو الأسبرين ومركباته.
* مجموعة أخرى من الناس لديهم حساسية من نوع آخر وعدم قدرة على التحمل.
* الرضع
قائمة أشهر المواد الحافظة
* E120 Tartrazine /107 Yellow 2 G وهو لون أصفر أو برتقالي يستخدم بشكل متوسع في المشروبات والكيك والبسكويت والبودنج ومنتجات اللحوم والأسماك المدخنة والصلصات, وصناعة الحلويات والشطائر.
وهذا معناه من الرموز الملحقة باسم رموز الحافظة
* E110 Sunset yellow : هو لون أصفر يستخدم في المشروبات والشيكولاته وعبوات الحساء المجفف والبسكويت والخبز والمفتت والفاكهة المجففة.
* :E120 Cochineal هو لون أحمر طبيعي مصنوع من الحشرات المجففة وصفار البيض ويوجد منه شكل آخر مصنع وهو يدخل فى صناعة الحلويات والكيك.
* :E122 Carmoisine هو لون أحمر بنفسجي يستخدم فى مشروبات التوت والمربى والصلصات وعبوات الحساء المجفف والصلصات البنية.
* :E123 Amaranth هو لون أحمر يستخدم في المشروبات وفي حشو فطيرة الفواكه والجيلي والكيك والبودينج والحساء المجفف والهمبرجر والبيفبرجر.
* :E 124 Poncea هو لون أحمر يستخدم فى معاجين اللحوم وشوربة الطماطم ومنتجات الفراولة وحشو والفطائر والجيلي والبودينج وخلطات الكيك.
* :E127 Erythrosine هو لون أحمر يستخدم في تصنيع الكريز الصناعي المستخدم لتزيين التورتات والفواكه المعلبة والبسكويت ومنتجات اللحوم وبعض منتجات البطاطس. وهو يستخدم كذلك في الأغراض المستخدمة للكشف عن البلاك الموجود فى الأسنان.
* 128 :Red 2G هو لون أحمر يستخدم في تصنيع منتجات اللحوم.
* E 131 Patent blue v : هو لون ازرق بنفسجي يستخدم في صناعة البيض والاسكتلندي.
* E 132 lndigo carmine : هو لون أزرق يستخدم في صناعة اللحوم.
* :E 133 brilliant blueهو لون أزرق يستخدم في شطائر اللحم وفي البقوليات والبسلة والمعلبة.
* :E 150 Carameهو لون بني ينتج من السكر وهو يستخدم في صناعة المشروبات والصلصات والخبز والكيك والبسكويت والخل والمنتجات المصنوعة من لحم الأبقار.
* :E 151 Black PN هو لون أسود يستخدم في صلصات الفواكه.
* E153 Carbon black or vegetable :carbon هو لون أسود ينتج عن طريق الخضراوات المحروقة ويستخدم في عصائر الفاكهه والمشروبات والجيلي.
* :E 154 Brown FK هو لون بني يستخدم في صناعة الأسماك المدخنة.
* 155 :Chocolate brown HT هو لون بني يستخدم على نطاق واسع في صناعة الأغذية المحفوظة.
* E 200 Sorbic acid : هو مادة حافظة تستخدم لوقف نشاط الخمائر وتستخدم في صناعة الزبادي والجبن والكيك المغلف وحشو الكيك وكريمة تزيين التورتات والصلصات الحلوة والبيتزا المجمدة.
* : E 210 Benzoic acidهي مادة حافظة توجد في الشاي بطريقة طبيعية وفي التوت ولكنها تصنع بطريقة اصطناعية للاستخدام في منتجات الفاكهة والمخللات وحشو السلطة.
* : E 211 sodium benzoate هي مادة حافظة تستخدم في الصلصات التي في الزجاجات والمشروبات غير الكحولية وفي الحلويات.
*E 212 potassium benzoate
E 213 calcium benzoate , E 214 _ 219 hydroxy _ benzoate salts:
أحيانا تستخدم بدلا من E 210
: E 223 Sdium metabisulphite هي مادة حافظة تستخدم في صناعة السوسيز والصلصات المحفوظة بالزجاجات وفي صناعة البصل المخلل وفي شراب البرتقال.
* E 249 potassium nitrate, E 250 sodium nitrate : هي مواد حافظة تستخدم فى صناعة السوسيز واللحوم المطهوة والمملحة.
* : E 251 sodium nitrate يستخدم بنفس الطريقة مثل E 249 كما يستخدم أيضاً في صناعة أنواع من الجبن.
*E 252 potassium nitrate : يستخدم في تمليح وفي حفظ اللحوم.
* : E 270 lactic acidهو مادة حافظة تستخدم في صناعة السمن الصناعي وفي ألبان الأطفال وفي حشو السلطات وفي صناعة الحلويات والمشروبات غير الكحولية.
* E 310 propyl gallate , E 311 octyl ) :gallate , E 312 Dodecyl gallate هي مضادات للأكسدة تضاف للزيوت والدهون وهي توجد بكثرة في الأطعمة المقلية.
* (E 320 Butylated hydroxyanisole :(BHA هو مضاد للأكسدة يستخدم في صناعة الزبيب والبطاطس الشيبسي المحفوظة والبسكويت والمخبوزات والحلويات وحبوب الإفطار والصلصات المعبأة في زجاجات والآيس كريم والسمن الصناعي والمشروبات غير الكحولية والأطعمة المقلية.
*E 321 Butylated hydrooxytoluene : (BHT) هو مضاد للأكسدة مماثل في استخدام لمادة E 320
* : E 406 Agarهي مادة صمغية تستخلص من أعشاب البحر وتستخدم في صناعة الآيس كريم والفطائر المجمدة واللحوم.
* :E 407 Carrageenan ( lrish moss)هي مادة صمغية جيلاتينية تستخلص من أعشاب البحر وتستخدم في الآيس كريم والجيلي والترايفل المجمد والكريمات التي ترش وتزيين التورتات وفي صناعة أنواع الجبن أيضاً.
* E 413 tragacanth : مادة صمغية جيلاتينية تستخلص من صمغ بعض الأشجار وهي تستخدم فى صناعة الجبن المطبوخ وتزيين التورتات والشربات وفي حشو السلطات.
*E 414 Gum Arabic : هي مادة صمغية تستخلص من أشجار الصمغ العربي وهي تستخدم في صناعة الكريم وفي إضافات وتزيين الجاتوهات.
*E 421 Mannitol ( manna sugar ) : هي نوع من أنواع المحسنات والمحليات وهو يستخلص من أعشاب البحر وبعض أشجار الدردار وهو يستخدم في صناعة الحلويات والآيس كريم.
*E 430 polyoxyethylene (8) stearate E 430 polyoxyethylene stearate : هو مستحلب حافظ ويستخدم في المخبوزات المحسنة.
* 508 potassium chloride : هو ملح بديل وجيلاتيني.
*510 Ammonium chloride : وهو لتحسين الطعم في منتجات الخميرة.
* potassium salphate 514 : تستخدم في إذابة بعض المواد الحافظة الأخرى.
* 541 sodium aluminimum phosphate : هو مادة رافعة تستخدم في خليط الكيك.
*621 monosodium glutamate (MSG) 622 monosodium glutamate : مستخلص من أعشاب السكر أو أعشاب البحر، وهو يستخدم لإضافة النكهة في اللحوم والشوربات وفي الوجبات الجاهزة المحفوظة.
* 623 Calcium glutamate : تستخدم بنفس الطريقة مثل 621
* sodium guanylate , 631 disodium 627 inosinate , 635 Disodium : ribonucleotides_ 5 _ وهو يعطي نكهة حسنة ويستخدم في الشوربات الجافة ويضاف إلى الأرز قبل الطهو.
* 924 :potassium bromate (برومات البوتاسيوم) يستخدم في زيادة تبييض الدقيق الأبيض وبهذا يستخدم في صناعة الخبز والكيك والمخبوزات والبسكويت.
* 925 :chlorine (الكلور) وهو يستخدم في تبييض الدق الأبيض أيضاً للاستخدام في المخبوزات المختلفة.
* 926 :Chlorine dioxide (ثاني أكسيد الكلور) يستخدم بنفس الطريقة مثل 925 ولتنقية الماء.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
الملف السياسي
حوار
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
x7سياسة
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الصائم الصغير
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved