الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 26th July,2005 العدد : 137

الثلاثاء 20 ,جمادى الثانية 1426

أسبوع الانفجارات
عربة المتفجرات تتحرك بسرعة مذهلة، وبأسرع مما تتصور..
تقطع مشوارها من لندن مروراً ببيروت وتحط رحاها بالقاهرة، بانتظار تحديد محطتها القادمة..
تلقي بجزء من حمولتها في القطارات ومحطات تنقل الركاب، وتخص الفنادق والأسواق التجارية بحصة منها..
وتخفي البقية محتفظة بها، لنشرها في المطاعم وبين المارة، وفي أماكن التسوق المزدحمة بالناس، بانتظار وجهتها القادمة..
***
يا إلهي:
أي نوع من الإرهاب هذا الذي قضى على حياة الأبرياء في لندن وشرم الشيخ وبيروت؟!..
ومن أي جنس وجنسية وقومية ودين ومذهب هذا الذي يقوم بمثل هذا العمل الإجرامي؟..
من ذا الذي يقف ويوجه ويدعم عملاً إرهابياً خطيراً وكبيراً كهذا دون أن يؤنبه أو يحاسبه ضميره؟..
***
إنها أحداث مأوساوية حقاًََ..
تدمي القلب..
وتؤذي المشاعر الإنسانية..
وتصبغ العواطف بالألم والحزن على رحيل هؤلاء الأبرياء..
فمن ذا الذي يقبل بهذا، وأي إنسان سوي وعاقل يمكن له أن يتفهم ما يجري حوله من ترويع وقتل بدم بارد لأناس لا ذنب قد اقترفوه بحق الناس أو المجتمعات والدول؟..
***
إذاً هو عمل مجنون..
لا يقدم عليه إلا من فقد عقله ووعيه وباع ضميره للشيطان..
وهو في جانب آخر، يُعد تصرفاً غير حضاري وعملاً إرهابياً يجب عدم الاستسلام له أو التسليم لمطالب فاعليه..
وعلى المجتمع الدولي والأمم المتحضرة أن تقاومه بكل السبل والوسائل المتاحة..
وبخاصة مع توسع المساحة التي يتحرك الإرهابيون في دائرتها، وينشرون الرعب والتخويف ويقتلون الأبرياء في أعمال إرهابية متواصلة..
***
ويؤسفني أن أقول إن الإرهاب بدأ ينمو بسرعة..
وإنه أخذ يتطور بما لا قدرة على ما يبدو للدول الكبرى على تطويق تفاعلاته والسيطرة على مصادر نموه..
بما يلقي على الدول الكبرى مسؤولية تقصي الأسباب الحقيقية ومعالجتها بشكل حازم وعادل..
وإلا فسوف تظل أيدي الإرهابيين قادرة على أن تمتد إلى كل مكان، إلى جميع الدول دون استثناء، وهم وحدهم من يحدد الزمان والمكان..
***
ولابد من التذكير، بأن القضاء على الإرهاب، وتجفيف منابعه ربما احتاج أولاً إلى التعامل مع القضايا الساخنة بعدل، وإذا اتفقنا على أن منطقة الشرق الأوسط هي المنطقة الأكثر دموية في العالم بفعل ممارسات إسرائيل، فمن واجبنا أن نذكر بأهمية حل المشكلة الفلسطينية، وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، والتوصل إلى صيغة حكم عادل في العراق، من خلال دستور لا يستثني أحداً من المذاهب والقوميات..
وإلا فستظل المنطقة بؤرة للأعمال الإرهابية، وقد تكون مصدراً للإرهاب وعدم الاستقرار في أنحاء العالم على مدى سنوات قادمة وهو ما يعني تهديد أمن الجميع.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
فواكه مفيدة ولذيذة
إعداد: تراجي فتحي
الفواكه لا تتميز فقط بطعمها اللذيذ، ولكنها أيضاً مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة. تعد الفواكه من (المأكولات السريعة) الطبيعية لأننا يمكننا التقاط ثمرة فاكهة وتناولها بسهولة بعد غسلها. شجعي أسرتك على تناول فاكهة أكثر كل يوم، واحرصي دائماً على توفير الفاكهة في البيت، وقومي بعمل سلاطة فواكه وعصائر طازجة.
***
الموز
الموز يعتبر من الوجبات الخفيفة الممتازة فهو يمنح طاقة فورية وطويلة المدى. يحتوي الموز على الثمانية أحماض الأمينية الضرورية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها. الموز مفيد أيضاً في علاج الاضطرابات المعوية، كما أنه سهل الهضم ومثالي لأي سن. ثمرة الموز المتوسطة تحتوي على 110 سعر حراري.
الموز مصدر جيد للبوتاسيوم ويقلل من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين ب6 الذي يساعد الجسم على تكسير الدهون، وتكوين كرات الدم الحمراء والأجسام المضادة. يعتبر الموز أيضاً مضادا طبيعيا للاكتئاب ومدرا للبول، ويساعد على التحكم في ردود الأفعال الناتجة عن الحساسية كما يساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم. يحتوى الموز أيضاً على فيتامين ب2 اللازم لصحة العيون والجلد، وعلى الماغنيسيوم الذي يعمل مع الكالسيوم للحفاظ على صحة الأسنان والعظام، وحمض الفوليك الذي يحمي من مشاكل الحمل، ويخفف من الاكتئاب، ويحسن الذاكرة والتركيز، ويقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب.
إذا كانت ثمرة الموز لونها أصفر وعليها نقط بنيّة، فهذا يعني أنها ناضجة وطعمها لذيذ.
احفظي الموز في درجة حرارة الغرفة العادية. لحفظ الموز لفترات أطول، يمكنك وضعه في الثلاجة، سيتغير لون القشر إلى اللون البني، لكن سيبقى الموز طازجاً. عند استخدام الموز لعمل الموز بالحليب أو في المخبوزات استخدمي الموز الناضج تماماً. اعصري بعض الليمون على الموز بعد تقشيره لكي لا يتحول لونه إلى البني.
الكانتالوب
الكانتالوب مصدر ممتاز لفيتامين (أ) و(ج)، فهو يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة، يقلل من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطان، يحسن من أداء الرئتين، ويقلل المشاكل المصاحبة لمرض السكر. الكانتالوب أيضاً مصدر لحمض الفوليك، البوتاسيوم، والماغنيسيوم.
يتميز الكانتالوب برائحته الذكية عندما يكون ناضجاً. عند الخبط على ثمرة الكانتالوب يجب أن يكون الصوت عميقاً ورخيماً، أما الصوت الأجوف قد يعني أن الثمرة غير ناضجة. إذا كان الكانتالوب لا زال أخضر، يمكنك تركه في درجة حرارة الغرفة العادية لكي ينضج. الكانتالوب يمتص بسهولة روائح الأطعمة الأخرى، فلفيه في بلاستيك إذا كنت ستتركينه في الثلاجة أكثر من يوم أو يومين. يمكنك حفظ الكانتالوب المقطع في الثلاجة في علبة بلاستيك محكمة الغلق لمدة 3 أيام. قطّعي الكانتالوب إلى شرائح أو مكعبات أو كرات باستخدام الأداة التي تستخدم في تعبئة الآيس كريم.
المانجو
المانجو مصدر ممتاز لفيتامين (أ) و(ج) بالإضافة إلى البيتاكاروتين. المانجو مليئة أيضاً بالألياف ومفيدة للاضطرابات المعوية. نصف ثمرة المانجو تحتوي على 70 سعرا حراريا تقريباً.
تكون المانجو جاهزة للأكل عندما تكون رائحتها طيبة ونفاذة وطرية إلى حد ما عند الضغط عليها. تجنبي الثمار المعطوبة أو المكرمشة. يمكنك ترك المانجو في درجة حرارة الغرفة العادية حتى تنضج ثم يمكن حفظها في الثلاجة حتى 3 أيام. اغسليها جيداً قبل قطعها أو تقشيرها. لتقديم المانجو يمكنك تقطيع شريحتين سميكتين بطول الثمرة أقرب ما يكون للبذرة، ثم باستخدام السكين، قومي بعمل خطوط طولية وعرضية في كل شريحة لتحديد أشكال مربعة أو سمبوكسات. اقلبي الشريحتين واستخدمي الشوكة في تناول القطع التي أصبحت بارزة.
الفراولة
يطلق على الفراولة الفاكهة المثالية، فهي تحتوي على مضادات أكسدة قوية تقلل من احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة، تحمي من آثار الشيخوخة، تساعد على التركيز، وتقلل من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطان وتقلل مستوى الكوليسترول. خمس ثمرات فراولة تحتوي على مضادات للأكسدة أقوى من 3 تفاحات أو 4 ثمرات موز. الفراولة مصدر ممتاز لفيتامين (ج) (5 ثمرات فراولة تحتوي على فيتامين (ج) أكثر من برتقالة واحدة!)، والماغنيسيوم الهام لعمليات إنتاج مضادات الأكسدة والطاقة. الفراولة غنية أيضاً بحمض الفوليك، الحديد، والزنك.
الفراولة أيضاً هي أفضل فاكهة يمكن تناولها إذا كنت تريدين إنقاص وزنك مع الاحتفاظ بمستوى الطاقة. ثماني ثمرات من الفراولة تحتوي على 45 سعرا حراريا فقط.
الحساسية التي قد تنتج عن تناول الفراولة تحدث عادةً نتيجة الشعيرات الصغيرة الموجودة على الثمرة. غالباً لن تسبب الفراولة حساسية إذا غسلت بماء ساخن قبل تناولها.
لحفظ الفراولة، غطيها ولكن ليس بإحكام ويمكنك تركها في الثلاجة لمدة يومين ولكن دون غسل، أو يمكنك تجميدها في الفريزر لمدة عام. اغسلي الفراولة قبل أكلها مباشرةً.
البطيخ
أكثر من 92% من البطيخ ماء، فهو بلا شك فاكهة مناسبة لمقاومة العطش! كوبان من مكعبات البطيخ أو شقة بطيخ واحدة تحتوي على 80 سعرا حراريا.
بالإضافة إلى فيتامين (ج)، يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة قوية ظهر أنها تقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.
يمكنك حفظ البطيخة كما هي لمدة أسبوع في درجة حرارة الغرفة العادية. إذا كانت البطيخة ناضجة، احفظيها في الثلاجة لأن البطيخة تستغرق من 8 إلى 12 ساعة حتى تصبح مثلجة. إذا قطعت البطيخة يجب لفها جيداً ببلاستيك وحفظها في الثلاجة حيث يمكن حفظها لمدة 4 أيام.
اختاري البطيخة الصلبة التى ليس بها كسور أو أماكن طرية. عند الخبط عليها بكفك المفرود، يجب أن يكون الصوت عميقاً ورخيماً. يجب أيضاً أن يكون وزنها أكبر مما يبدو على حجمها.
يمكنك تقطيع البطيخة إلى مكعبات أو شرائح أو كور.
يمكنك عصر البطيخ ووضعه في الفريزر في الأطباق الخاصة بمكعبات الثلج وإضافته إلى عصير الليمون أو أي عصائر أخرى لإضفاء طعم لذيذ!

..... الرجوع .....

حوارات
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved