الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 27th January,2004 العدد : 67

الثلاثاء 5 ,ذو الحجة 1424

الافتتاحية
الأوراق المنسية..!!
يعود المرء أحياناً إلى أوراقه المنسية..
إلى دفاتره القديمة..
يفتش في الملفات وبين الأوراق عما فقدته ذاكرته..
ويسترجع ما مضى من ذكريات لن تعود وقد لا تتكرر..
***
ينتقل الإنسان من محطة لأخرى..
ومن مراحل عمرية إلى غيرها ولكل منها سماتها وصفاتها..
ويتمنى كل منا لو توقف عند هذه المحطة ولم ينتقل إلى غيرها..
ضمن الخوف من أن يخونه خريف العمر دون تحقيق كل ما يتمناه..
***
نحن إذاً..
مشدودن إلى الماضي..
ولو بقراءة ما دوناه عن سنوات مضت من أعمارنا..
باعتبار أن حنيننا الجميل إلى القديم لم ولن يتوقف..
كما لو أننا نحلم بالعودة إلى أماكننا الموغلة في القدم..
***
وبين أوراق الماضي..
وتلك التي نقلّبها من الحاضر المعاش..
لا ينفك المرء منا عن تكرارالمقارنة..
كلما كانت هناك مسامرة بين الجيل الواحد ..
أو تجاذب في الحديث بين جيلين قد تفصل بينهما مسافة زمنية طويلة..
***
فالماضي له عبقه..
وذكرياته الجميلة..
ولا أحد منا يؤذيه أن يستمع إلى شيء عن ماضيه ولو كان هذا الماضي قاسياً..
بل من هو الذي لا يصغي ولا يسعده الحديث عن ذلك الزمن من رحلة الحياة..
***
وكثير منا..
كلما أسعفه الوقت..
أو ساعده الزمن..
فإن جزءاً من متعته في هذه الحياة..
أن يستحضر من أوراقه القديمة ما طواه النسيان..
وأن يعيد إلى الحياة ما غاب عن ذاكرته من الأحداث والمعلومات..
***
والمهم..
أن نستفيد من المراجعة لهذه الوريقات القديمة..
بمثل هذه الوقفات التأملية لما مضى من حياتنا..
وأن نتذكر في كل محطة نتوقف عندها ما كنا عليه وما نحن فيه...
فالحياة تجارب وعِبر ودروس..
والإنسان يخطئ إن تصور ولو لحظة أنه قوي في دنيا تتلاطمها مثل هذه الأمواج العاتية..
وأنه لا حاجة له لمثل هذه الدروس أو الأخذ بتلك العبر.


خالد المالك

عالم تحت الارض
مترو الانفاق .. أسطورة النقل المصري

* القاهرة عبد الله الحصري
قبل دخول مترو الأنفاق إلى مصر كانت تعرض إحدى المسرحيات بالقاهرة بعنوان «اثنين تحت الأرض». العنوان جذب الجماهير إليه وكانوا يتساءلون ماذا يفعلون تحت الأرض، ومع دخول مترو الأنفاق عاش الناس إجابة السؤال بشكل واقعي. فعالم المترو يضم جميع المتناقضات في الشارع المصري فنجد الناس من جميع الطبقات والفئات العمرية، تجد العادات والسلوكيات المتباينة، تجد مهرجانا للأزياء وقد اختلط فيها التقليدي بالمودرن كما وجد فيه الناس مكانا نظيفا مريحا يجلسون فيه على محطات الانتظار طويلا هربا من البرودة في الشتاء ومن الحرارة في الصيف بعيدا عن ضوضاء الشارع فوق الأرض.
تحمل محطة رمسيس وهي كبرى محطات المترو اسم حسني مبارك وتستقبل آلاف القادمين إلى القاهرة من المحافظات المختلفة لقربها من محطة القطار وتمتاز بالزحام الشديد ووسط هذا الزحام اقتربنا من أسرة صغيرة من ثلاثة أفراد أب و أم وطفلتهما وكانت تجلس على أريكة الانتظار، سألناها عن وجهتها فقال الأب: ليس لنا وجهة سفر فنحن نزلنا داخل المترو حتى تهدأ الأمطار فوق الأرض ولنستريح قليلا... بجوار الأسرة الصغيرة وقف شاب وفتاة يتبادلان حديثا هامسا وقد مر عليهما عدد من قطارات مترو الأنفاق دون أن يعيرا أحدا التفاتا غير أن هناك عقوبات للمخالفين.
من ناحية أخرى يعد المترو وسيلة يمكن تحديد زمن الرحلة عبرها بدقة كبيرة مما يجعل الراكب يشعر بقلق شديد عند حدوث عطل بالمترو دقائق معدودة عن مواعيده التي غالبا ما تتراوح بين 5 إلى10 دقائق على أكثر تقدير.
وقد كانت تدير المترو في بدايته الشركة الفرنسية التي نفذته ثم أصبحت الإدارة مصرية فيما بعد، ولكن الفرق بين الإدارتين شاسع، فكانت الأعطال نادرة في السابق. وكان الصعود إلى المترو دون تذكرة غير وارد بعكس ما هو حادث حاليا، حيث يركب الآلاف يوميا بلا تذاكر، وزادت حوادث السرقة رغم الإدارة الشديدة من جانب الشرطة، وبعد أن كانت عربات المترو للرجال والنساء، تم تخصيص عربتين في كل قطار منذ سنوات للنساء فقط، وإذا حدث وركب أحد الرجال عربة النساء بطريق الخطأ فإنه يسدد غرامة، فيما لا تلزم إدارة المترو النساء بعدم ركوب عربات الرجال.
إشكالية عربات النساء
وبسبب هذا الأمر تستعد هيئة المترو حاليا للدفاع عن نفسها حيال الدعوى القضائية المرفوعة ضدها من أحد المحامين لعدم توفير الهيئة عربات للرجال فقط، مثلما هو الحال مع النساء.
وحتى لا تشكو النساء من تعرضهن لمعاكسات وتحرشات من الرجال في عربات المترو نتيجة للزحام الشديد، فإنهن يركبن العربة المخصصة لهن فقط والتي عادة ما تكون العربتين الأوليين في كل القطارات لإنهما أكثر أمنا.
وقد تم تخصيص عربات السيدات فقط منذ نحو سبع سنوات، لكن ما دعا المحامي المصري لرفع دعواه الآن تلك المعاملة الفظة التي قوبل بها عندما أخطأ ذات مرة واستقل عربة السيدات، وشكا من أن النساء يردن أيضا أن يتنازل لهن الرجال عن مقاعدهم في العربات المشتركة، مؤكدا أن مطالب السيدات المصريات أصبحت في تزايد مستمر، في ظل استجابة الحكومة لهن.
وفي شهر رمضان يقوم جهاز تشغيل المترو بزيادة عدد رحلات خطوط المترو لمواجهة الازدحام، حيث يتم زيادة عدد الرحلات على الخط الأول حلوان المرج من 414 إلى 424 رحلة. كما يتم زيادة رحلات الخط الثاني شبرا الخيمة الجيزة من 468 رحلة إلى 512 رحلة.
كما يتم زيادة عدد القطارات في المحطات التي تتطلب الزيادة في المناسبات الدينية المختلفة.
زيادة سعر التذكرة
وبسبب الزحام الشديد على عربات المترو، حيث يمر قطار واثنان أحيانا دون تلبية حاجات عشرات الركاب، تقدمت النائبة هدي رزقانة مؤخرا ببيان عاجل في مجلس الشعب، كشفت فيه عن أن الزحام أصبح المشكلة الرئيسية التي تواجه الركاب يوميا مما نتج عنه سقوط ضحايا تحت عجلات القطار بين وفاة وبتر أطراف بعد أن بلغ العجز في عدد القطارات نحو 23 قطارا. كما ان زيادة سعر التذكرة إلى75 قرشا أدى إلى تكبيد المواطن العادي الذي يستخدم المترو يوميا 45 جنيها في الشهر، وهو مبلغ مرتفع مقارنة بالمستوي العالمي، وبرغم زيادة دخل هيئة الأنفاق من التذاكر إلا انه لم يطرأ أي تطوير على عربات المترو أو على نوع الخدمات التي تقدم للركاب، كما أن الزحام لا يزال في تزايد، وكذلك درجة المخاطر على حياة الركاب.
غرامات مالية
وكشف مجدي العزب رئيس جهاز مترو الأنفاق أن حجم الغرامات قبل تنفيذ التعريفة الموحدة بلغ 30 ألف جنيه بسبب تخطي البوابات أو تجاوز المحطات أو تلف التذكرة وجاء قرار توحيد قيمة التذكر ةللحد من هذه الغرامات التي يتحملها المواطن فقط وقد قامت إدارة النقل أيضا بدراسة أسباب تلف التذاكر التي يرجع تاريخها لبداية العمل بالخدمة.
وقد تقرر تعديل ذلك وكذلك تم استبدال التذكرة السنوية بخامة بلاستيكية لا تتأثر بعدد مرات التعرض للماكينة.
وفيما يتعلق بالمخالفات التي تم ضبطها في مترو الأنفاق بنهاية عام 2003 فقد بلغت 12 ألف حالة سرقة و11 ألف حالة اشتباه جنائي و500 حالة سلاح أبيض لشباب بين 15 و20 سنة من العمر و1022 حالة مخدرات و599 حالة انحراف أخلاقي، وجميع هذه الحالات لشباب وطلاب مدارس.
كما تم ضبط 4402 بائع متجول وتم تحصيل 116 ألف و41غرامة فورية و6292 حالة تدخين و500 حالة إتلاف أبواب.
من ناحية أخرى تعاني المحطات الرئيسية للمترو مثل محطات مبارك والسادات وعبد الناصر وشبرا الخيمة والجامعة وكوبري القبة وغيرها من انتشار المتسولين والباعة الجائلين، مما يعوق حركة الركاب، ويسيىء إلى المظهر الحضاري لمصر التي تعتبر من أكبر عواصم العالم. كما لوحظ تدني السلوك العام لطلاب المدارس في مترو الأنفاق، حيث يعبثون بالأبواب والشبابيك مما يؤدي إلى حدوث أعطال ينتج عنها تأخر حركة القطارات إضافة إلى تعرض الركاب للأخطار.
عدم الالتزام بالتعليمات
ويؤكد المهندس مجدي العزب رئيس جهاز المترو أنه تم الاتفاق مع اليابان على توريد سبع وحدات للمترو ستصل خلال العام الحالي 2004 ليتم تشغيلها في عام 2005، لحل مشكلة الزحام، مشيرا إلى أنه سيتم زيادة الإشراف على المحطات والقطارات للحد من المشكلات التي يعاني منها الركاب.
وأضاف أن عدم التزام الركاب بالتعليمات هو السبب في الزحام لعدم التقيد بتعليمات الصعود والنزول، خاصة أن الهيئة تخصص أبوابا للصعود وأخرى للنزول.
كما تم رسم أسهم على الأرصفة تبين الأبواب الخاصة بالصعود والأخرى الخاصة بالنزول إلا أن الركاب يضربون بتلك القواعد عرض الحائط مما ينتج عنه الزحام الشديد، مشيرا إلى أن مترو اليابان أكثر زحاما منه في مصر، ولكن لا توجد مشكلات أو شكوى لأن اليابانيين يلتزمون بقواعد الصعود والنزول، مما يؤدي إلى حدوث انسياب في حركة ركاب المترو. كما أن عدم إدراك تلاميذ المدارس لخطورة عبثهم بعربات المترو، دليل على عدم الاكتراث الذي يسود المجتمع بدءا من البيت إلى المدرسة إلى الشارع.
مشكلات تواجه المترو
وتعد مياه الأمطار من أكبر المشاكل التي تواجه مترو الأنفاق، كما حدث في الأسبوع الأخير من ديسمبر الماضي عندما تسببت الأمطار المفاجئة في تعطل الخط الأول للمترو نحو 4 ساعات مما أدى إلى حدوث تزاحم بالمحطات والقطارات وتأخر أعداد كبيرة من الموظفين عن أعمالهم، كما تأخر طلاب جامعة حلوان عن مواعيد الامتحانات المقررة لهم. ورغم اتصال مسؤولي المترو بمسؤولي هيئة النقل العامة لتوفير أوتوبيسات لنقل المواطنين إلا أن معظم المواطنين أكدوا عدم توفير تلك الأوتوبيسات مما تسبب في تفاقم المشكلة.
وأكد المهندس مجدي العزب رئيس جهاز تشغيل مترو الأنفاق أن اكتشاف العطل تم في الساعة التاسعة صباحا، عندما أبلغ سائق القطار رقم 44 بقطع السلك الرئيسي المغذي للشبكة الهوائية بعد محطة طرة الأسمنت بالخط الطالع المتجه لحلوان نتيجة السقوط المفاجئ للأمطار وتم فورا الدفع بفرق الصيانة للشبكة الهوائية لسرعة إزالة العطل..
كما تم تشغيل قطار مكوك بين محطتي المعصرة وطرة الأسمنت مع استمرار الخدمة بين حلوان والمعصرة وكذلك بين محطتي المعصرة والمرج.
وأضاف رئيس الجهاز أنه بناء على طلب فرق الصيانة تم فصل التيار الكهربائي بين محطتي طرة البلد وحدائق حلوان في الاتجاهين لإصلاح العطل، وتم تشغيل الخط بين طرة البلد والمرج إلى أن تمت إزالة العطل بعد 3 ساعات.
القضاء على ظاهرة التكدس
وقد أنهت هيئة مترو الأنفاق أعمال التطوير والتجديد لمحطات المترو في سبيل القضاء علي مشكلة تكدس الركاب في الصالات وأمام بوابات الدخول والخروج ومنافذ بيع التذاكر بتكلفة بلغت 3 ملايين جنيه، حيث تم توسيع وتحسين 6 محطات، كما تم إنشاء أسوار الخرسانة المسلحة بأماكن متفرقة وسد الفتحات بالأسوار بتكلفة بلغت 180 ألف جنيه، كما تم زيادة عدد بوابات الدخول والخروج في محطة عزبة النخل من10 إلى 38 بوابة من الجهة الغربية و42 بوابة من الجهة الشرقية كما تم توسيع الكوبري العلوي وزيادة عدد منازله لتقليل ضغط وكثافة الركاب، كما تم هدم وإنشاء مبنى محطة كوبري القبة من الجهة الغربية نظرا لضيق الرصيف الذي كان يعرض الركاب للحوادث، كما تم عمل40 بوابة إضافية للدخول والخروج من الجهة الشرقية مع تجديد البوابات وإضافة أجزاء خارجية للمحطة لتوسيع المدخل وإنشاء كوبري علوي جديد يخدم المسافة بين الأرصفة.
من ناحية أخرى تمت إعادة توسيع محطة حدائق الزيتون من الجهة الشرقية بإزالة قواطع مباني المحطة وزيادة البوابات من 8 إلى30 بوابة للدخول والخروج.
ومن الجهة الغربية تمت إضافة جزء للمبنى وتوسيع الصالات والرصيف وإنشاء كوبري علوي جديد لاستيعاب الكثافة العالية للركاب، إضافة إلى تجديد محطات سرايا القبة وحلمية الزيتون وحمامات القبة.
وفيما يتعلق بالمستقبل، فإن وزارة الإسكان المصرية تخطط حاليا لإنشاء 3 خطوط مترو سريعة لربط المدن الجديدة باقليم القاهرة الكبرى بتكلفة تصل إلى نحو 6 مليارات جنيه، يربط الخط الأول مدن العاشر من رمضان والشروق والعبور بالقاهرة الكبرى، ويربط الخط الثاني مدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة الكبرى.
أما الخط الثالث فيربط مدينتي بدر والقاهرة الجديدة بالقاهرة الكبرى.
وقد تم التخطيط لاستخدام خط سكة حديد السويس وهو خط( مفرد) الذي يصل إلى محطة مترو أنفاق المرج لتشغيل عربات ديزل سريعة عليه، ويستتبع ذلك تطوير المحطات الموجودة. وإضافة محطات جديدة...
وفي المرحلة الثانية سيتم التجهيز لازدواج الخط لتحسين مستوي الخدمة، ويلي ذلك استخدام مترو كهربائي لم يتم تحديد تكلفته بعد.
أما الخط الثاني والذي يغذي مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد فيتم عمل مسار للأوتوبيس حيث يصل إلى أقرب محطة مترو في هذه المنطقة وهي محطة جامعة القاهرة كمرحلة أولى.
وفيما يتعلق بالخط الثالث للمترو والمقرر أن يربط مدينتي بدر والقاهرة الجديدة بالقاهرة الكبرى، فإن هيئة النقل العام تقوم حاليا بعمل دراسة لتطوير خطوط المترو التي تخدم مصر الجديدة ومدينة نصر ويسمى سوبر ترام. تتضمن تنفيذ أعمال صناعية على التقاطعات التي تقابل المترو، إما بعمل نفق للمترو، أو بعمل كوبري للمترو حتى لا تقابله تقاطعات.
ويجري حاليا التنسيق بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهيئة النقل العام لدراسة مد مترو مدينة نصر للوصول إلى القاهرة الجديدة. علما بأن النفق الذي تم إنشاؤه أمام أكاديمية الشرطة على الطريق الدائري مصمم ليسير عليه خط المترو.

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
تقرير
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
مجتمعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved