Al Jazirah Magazine Tuesday  27/03/2007 G Issue 212
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1428   العدد  212
 

الأستراليون يعبرون جسر سيدني

 

 

يعبر 200 ألف شخص اليوم الأحد جسر سيدني الرمزي الذي أقيم فوق خليج مدينة سيدني بمناسبة الذكرى الـ75 لتشييده؛ فقد وصل مئات آلاف الأشخاص إلى الضفة الأخرى لما يعرف بأنه أجمل خليج في العالم على الإطلاق. وتتوقع السلطات الأسترالية أن يبلغ عدد هؤلاء الأشخاص 200 ألف عند الساعة 21.00. ولدى انتهاء أعمال البناء وتدشينه في 19 آذار - مارس 1932م كان الجسر الذي يبلغ طوله 503 أمتار من أكبر جسور العالم. وأطلقت الاحتفالات بكلمة ألقتها ماري بشير حاكمة منطقة نيو ساوث ويلز قالت فيها: إن (هذا الجسر يعد أسطورة ومصدر فخر واعتزاز للشعب الأسترالي). وأضافت: (إنه جسر أحلامنا الذي تمكننا من بنائه بفضل أموال المواطنين الأستراليين، لكننا حصلنا في المقابل على أحد المعالم السياحية التي نفخر بها أمام العالم). ومضت تقول: إن (جسر سيدني خالد لا يؤثر فيه مرّ العقود). وتابعت (الأهم من الذكرى التي نحتفل بها اليوم هو أن نحيي ذكرى العمال الـ16 الذين قضوا أثناء أعمال بناء الجسر). وصرحت لوكالة فرانس برس: (المهم أن نحيي ذكرى الأشخاص الذين قتلوا أثناء تشييد جسر سيدني).

كما أزيح الستار عن لوحة تذكارية تحمل أسماء العمال الذين قتلوا أثناء أعمال البناء، ولم يأتِ أحد على ذكرهم لدى تدشين الجسر في 1932م. ويعدّ الجسر من الأعمال الهندسية المهمة التي أمنت العمل لمئات الأستراليين طوال فترة البناء التي استغرقت سبع سنوات.

ومن جانبه قال وزير البيئة الأسترالي مالكولم تورنبول: (إن هذا الجسر يعيد إلى الأذهان الحقبة الصعبة التي واجهتها بلادنا). وأضاف: إن (الجسر شيِّد خلال الفترة العصيبة التي كانت تمرّ بها أستراليا بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى والظروف الاقتصادية الصعبة التي عصفت بها).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة