Al Jazirah Magazine Tuesday  27/03/2007 G Issue 212
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1428   العدد  212
 

أنهار العالم تواجه الجفاف

 

 

قال الصندوق العالمي لحماية الطبيعة إن هناك أنهاراً رئيسية كثيرة في العالم تواجه خطر الجفاف بسبب تغيّر المناخ وبناء السدود والذي من شأنه أن يؤثِّر على تدفق مياه الأنهار والحياة البحرية.

وفي تقرير صدر قبل (اليوم العالمي للمياه) في 22 مارس - آذار الماضي حدَّد الصندوق العالمي لحماية الطبيعة ومقره سويسرا عشرة أنهار في العالم بينها النيل والريو جراند والدانوب كبعض أسوأ ضحايا سوء التخطيط وعدم كفاية الحماية.

وقال جامي بيتوك مدير برنامج المياه في الصندوق (الأنهار لم تعد تصل بانتظام إلى البحار مثل نهر الهندوس في باكستان ونهر النيل في إفريقيا والريو جراند.. وهناك ملايين الأشخاص يتعرض مصدر رزقهم لخطر).

وقال إن الأنهار هي المصدر الرئيسي في العالم للمياه العذبة وإن نحو نصف الإمدادات المتوفرة حالياً تستخدم بالفعل.

وأفاد التقرير بأن السدود تدمر أماكن العيش وتقطع الأنهار عن سهولها بينما يمكن أن يؤدي تغير المناخ إلى تغيير القواعد التي عاشت في ظلها الأنهار لآلاف السنين كما ذكر التقرير.

كما وجد التقرير أن الثروة السمكية وهي أكبر مصدر للبروتين وبمثابة عون كلي لحياة مئات الآلاف من المجتمعات في كل أنحاء العالم تتعرض أيضاً لتهديد.

وطالب الصندوق العالمي الحكومات بالتوصل لاتفاقات بشأن سبل أفضل إدارة لموارد المياه المشتركة من أجل تقليل الأضرار للحد الأدنى.

وقال بيتوك (كل الأنهار في التقرير ترمز إلى أزمة المياه العذبة التي تلوح منذ سنوات لكن الإنذار يجد آذاناً صماء).

وأضاف الصندوق إن هناك أنهاراً أخرى على قائمة الإنذار وهي اليانجستي والميكونج والسالوين والجانج في آسيا ونهر ريو بلاتا في أمريكا الجنوبية وموراي دارلينج في أستراليا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة