الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th October,2003 العدد : 56

الثلاثاء 2 ,رمضان 1424

الضيف
ها هو رمضان..
أفضل شهور السنة..
وأقربها لتذكيرنا بالخشية من الله والتقرب إليه..
ها هو يدق علينا الأبواب..
ضيفاً عزيزاً مرحباً فيه..
بعد عام من الغياب والشوق إليه..
***
تعود يا رمضان..
بروحانيتك..
والفرح بقدومك..
والخوف من أن نقصر في الاحتفاء بك..
من أن تودعنا دون أن نبلغ ما يرضي ضمائرنا..
فيما أنت أفضل الشهور..
وأحبها إلينا..
وأقربها لترويض النفس..
والزيادة في العبادات..
***
شهر ولا كل الشهور..
ينادينا أن هلموا إلى الخير..
ويناشدنا بألا نفوّت فرصة الفوز برضا الله..
فما أجمله من شهر كله خير وبركة..
يأخذ المرء فيه طريقه للفوز بما تحبه النفس ويتمناه الإنسان..
وويل لنا إن فرطنا بما دعينا للقيام به..
أو أضعنا أحلى أماني العمر في رب غفور رحيم..
***
يعود رمضان..
ليغير من أسلوب حياتنا..
في ليله ونهاره..
ليعودنا على نمط آخر هو الأجمل والأرقى في السلوك والاستجابة لتعاليم ديننا الحنيف..
ضمن ترويض النفس على التعود لما هو أفضل وادعى للقبول لدى إله مقتدر..
***
فيا إلهي ها نحن الضعفاء وأنت الأقوى نبتهل إليك ان امنحنا الرضا والعفو وقبول الدعوات..
ان ارحمنا برحمتك..
والهمنا الرشد..
ودلنا على ما يقربنا إلى رضاك..
واجعل خواتم أعمالنا في هذه الدنيا ما تقربنا إلى جنتك وتبعدنا عن النار.


خالد المالك

أحدث مقاتلة للقرن الحادي والعشرين
إف22 قمة التقنية الهجومية

* إعداد: مهندس أحمد إبراهيم خضر
بعد أن تأكد مخططو الاستراتيجية الجوية الأمريكية من عدم إمكانية تطوير المقاتلات الأمريكية الحالية بما يكفي لمواجهة المقاتلات المهاجمة مستقبلا تبنوا البرنامج الأمريكي المشترك لتكنولوجيا المقاتلات المتطورة والذي أسفر عن إنتاج طائرة قتالية متفوقة أطلق عليها اف 22، وستعمل هذه الطائرة مع القوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية. والسبب الرئيسي لهذا التطوير هو اكتشاف الولايات المتحدة أن طياري القوات المعادية أكثر تدريبا ووسائل الدفاع الجوي في مناطق التوتر أكثر صلابة مما كانت تتصور.
يقول وزير الدفاع الأمريكي السابق «إن التفوق الجوي مطلب ممتاز ولكن تحقيق السيطرة الجوية هو الأفضل إذ تنقذ السيطرة الجوية كثيرا من الأرواح وتختصر زمن الحرب، وهذا هو الوضع الذي نرغب أن نكون فيه، وهذا هو السبب في اختيارنا للطائرة أف 22». وهي نتاج مشترك لكل من شركتي لوكهيد مارتن/ بوينج. وتتوفر لهذه الطائرة تقنيات متطورة للتسلل الخفي وميزة السبق في كشف الهدف والرمي عليه وتدميره في الاشتباكات الجوية مع توفير التفوق الجوي في مواجهة كل تهديدات الطائرات المقاتلة لأي عدو محتمل.
وتعمل محركات هذه الطائرة بقوة تحقق سرعات تفوق سرعة الصوت بدون استخدام تقنية الاحتراق الإضافي وهو ما يعرف بالانطلاق المتفوق مع تقليل انبعاث الأشعة تحت الحمراء وزيادة كبيرة في كل من السرعة والمدى مقارنة بالمقاتلات الحالية.
مزايا متعددة
وكان الدافع الكبير لتطوير هذه الطائرة هو تقادم المقاتلات السابقة حيث أكملت أف 15 مثلا خمسة وعشرين عاما بنهاية القرن الماضي، كما أنه قد حدثت بعض عمليات الإعاقة التكنولوجية عليها في بعض مناطق الصراعات الأخيرة.
ويتوفر ل اف 22 قدرة ضعف معدلات الاشتباك الحالية ووقت أسرع لإعادة التموين بالوقود والتسليح عند مقارنتها بالطائرة أف15 كما أنها تحتاج إلى نصف عدد العناصر التي تتولى إجراءات الصيانة وثلث عدد الساعات وزمن أقل لتبديل المحرك. والأكثر أهمية ستحتاج فقط إلى ثلث حمولة طائرات النقل الجوي للقيام بعمليات الإسناد الإداري.
وتتميز الطائرة أف22 بمقدرتها على تحقيق5 ،2 المدى الذي تحققه أف15 عند انطلاقها بالسرعة التي تفوق ضعف الصوت وأيضا نصف قطر عمليات أكبر كثيرا عند انطلاقها بالسرعة الأقل من سرعة الصوت.
وتعتبر أف22 هي الطائرة الرئيسية للحفاظ على السيادة الجوية للولايات المتحدة، ويمكن لهذه الطائرة أن تطير بسهوله عبر الشبكات الرادارية المتطورة والبيئات القتالية العالية الكثافة بالصواريخ أرض جو.
مكونات مشتركة
وتحقق هذه الطائرة كل هذه الميزات بتكاليف معقولة لكل القوات الأمريكية المشتركة، حيث تحتاج القوات الجوية الأمريكية إلى طائرة مقاتلة متعددة المهام ذات تكلفة منخفضة لتحل محل إف15. إف 16..... وتحتاج البحرية إلى طائرة مقاتلة لها القدرة على الصمود خلال اليوم الأول للقتال لتحل محل طائراتها إف14.
ويحتاج مشاة البحرية إلى طائرة لها المقدرة على الإقلاع من مسافات قصيرة والهبوط الرأسي لتحل محل طائراتها إف/ا 18. إيه في8ب.... وكل ذلك يتوفر للطائرة إف22... وسيتم تصميم طائرة لكل سلاح تفي بمتطلباته الخاصة مع اشتراكها جميعا في المكونات الرئيسية المشتركة مثل جسم الطائرة والمحرك والأجهزة الإلكترونية وكابينة القيادة... وكل ذلك سيسمح بتبادل المواد والأجزاء مما يؤدي إلى خفض التكلفة الخاصة بهذا البرنامج وستكون جميع أسراب هذه الطائرة جاهزة للعمليات بحلول عام 2010
20 مليون عملية
وقد حصلت وزارة الدفاع على أول محرك للتجارب الأرضية في صيف 1996 وتم بناء طائرتين للبيانات العملية والاختبارات بتمويل 331 مليون دولار سنة 1996و طارت أولى التجارب العملية في عام 1999 وتم منح العقود للشركتين في عام2000. وستشتري القوات الجوية 1900 طائرة والبحرية 300 بينما ستشتري مشاة البحرية 600 طائرة من هذا النوع. وتهتم كثير من الدول الأوروبية بهذه الطائرة ومنها بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وأسبانيا. وهذه الطائرة ذات مقعد واحد ومحرك واحد ماعدا تلك التي ستعمل مع مشاة البحرية ستزود بمحرك إضافي يتولى عملية الرفع بينما يتفرغ المحرك الأصلي للدفع وكل ذلك سيقلل من التعقيدات الهندسية.
وفي النهاية يسيطر على كل عمليات هذه الطائرة كمبيوتر عملاق يستطيع إجراء 20 مليون عملية في الثانية ومحظور تماما تصديره خارج الولايات المتحدة أو كشف التكنولوجيا الخاصة به لأي دولة صديقة... فماذا سيحدث إذا استطاعت إحدى الدول المعادية إسقاط هذه الطائرة في مواجهة.... ولو بالمصادفة !
من المؤكد أن ذلك لو حدث سيكون له نتائج مدمرة على عمليات هذه الطائرة.

..... الرجوع .....

تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
تربية عالمية
الفن السابع
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الملف السياسي
غرائب الشعوب
الفتاوى
السوق المفتوح
العناية المنزلية
العمر الثالث
المقهى
أقتصاد
كوارث عالمية
منتدى الهاتف
مهن رمضانية
رمضان في بلادهم
وجوة فنية
لماذا أسلمنا؟
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved