الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th November,2006 العدد : 198

الثلاثاء 7 ,ذو القعدة 1427

الملك سعود..شخصية لن تُنسى
كان الملك سعود كريماً، وإنساناً، وذا عاطفة لا تُجارى، محباً لكل الناس، ويتعامل مع شعبه بأريحية وتواضع وخلق جمّ، وبخصاله هذه وبسجاياه تلك أحبّه الناس وقدّروه، وأعطوه من الاحترام والتبجيل في حياته بما يليق بملك يتمتّع بكل هذه الصفات، إذ إن تلك العلاقة بينه وبين شعبه كانت بعض ما ميّز فترة حكم الملك سعود، وبالتالي فهي أعطت وتعطي إلى اليوم إشارات عن شعبيته وجماهيريته بين مواطنيه على امتداد هذا الوطن الغالي.
***
فقد اعتاد جلالته خلال فترة حكمه أن يخاطب شعبه ب(شعبي العزيز) مع إطلالة كل عيد، وفي كل مناسبة تستدعي من جلالته أن يخاطب هذا الشعب ويتحدث إلى أفراده، ضمن رؤيته المثالية للعلاقة التي ينبغي أن تكون بينه وبينهم، وكان موكبه ينتقل من حي إلى آخر ليشارك الناس أفراحهم بالعيد - على طريقة الملك سعود - وقد كان لافتاً حرصه على أن ينزل من موكبه إلى الشارع، متنقّلاً من موقع إلى آخر، ليكون مع مواطنيه في أيام فرحهم، بما في ذلك مشاركتهم العرضة النجدية آنذاك.
***
نتذكر جميعاً الملك سعود بن عبد العزيز بقامته الطويلة، وأناقته الجميلة، وشخصيته المميزة، (وبشطفته المذهبة)، وبإيماءاته وحركاته، وبموكبه الذي يتوقف بالطريق مرات كثيرة، استجابةً من جلالته لإشارة من مواطن، أو حرصاً منه على مساعدة آخر، في مظهر أُسَريّ في التعامل والتواضع والعفوية في التصرّف الطارئ، مما كانت إحدى مظاهر صفات الملك الراحل.
***
ولم يكن الملك سعود بعيداً عن هموم شعبه، منشغلاً أو متشاغلاً عن احتياجاته المتجددة، أو منكفئاً على نفسه، فلا يسمع صوت مواطنيه ومطالبهم، وإنما كان شغله الشاغل حين كان ملكاً للمملكة الحرص على أن يصل كل مطلب إلى مسامعه، وأن يُستجاب له بقدر وجاهة هذا الطلب أو ذاك، في ظل حكم ونظام وتقاليد ملكية أرساها والده المؤسس الملك عبد العزيز - رحمه الله - على الحب والإخاء.
***
في بداية تربُّعه على العرش - رحمه الله - جال في جميع قرى ومدن المملكة، واستمع إلى أماني وتطلُّعات أهلها، وعبّر لهم خلال تلك الزيارات الملكية عن طموحاته في استكمال ما أنجزه والده من مشروعات، وحرصه على السير على خطاه، فكان أن أنجز الكثير من المشروعات التعليمية والصحية وفي مجال المواصلات وغيرها من الخدمات، في جهد هائل قاده الملك الراحل بنفسه، وحقّق به ولاء شعبه ومحبتهم واحترامهم له حين كان حياً وبعد وفاته.
***
وإذ تُقام غداً ندوة عن الملك سعود، فلا بدَّ أن يُنظر إلى هذا التكريم التاريخي المهم لجلالة الراحل الكبير على أنه وفاء له من الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز ومن أمير الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز وبالتالي من شعبه، فهذا زعيم أعطى لوطنه وشعبه من إخلاصه ومحبته وسخائه ما يستحق من أجلها أن تُقام مثل هذه الندوة التي تنظّمها دارة الملك عبد العزيز.
***
وإلاّ كنا من دون تحقيق ذلك غير جديرين بكل هذا الرخاء الذي ننعم به، وغير مستحقين لكل هذا الأمن الذي نستظل بآثاره ومعطياته، وربما انطبق علينا لو أننا لم نبادر إلى هذا التكريم لزعيم تمّ في عهده تحديث كل هذه المؤسسات الحكومية، وإقامة أول جامعة في الجزيرة والخليج، وفتح المجال أمام تعليم المرأة، وغيرها كثير، ما ينطبق على أولئك الذين لا يحتفظون بشيء من الوفاء لمن قُدم لهم مثل هذه الخدمات.
***
وهذا ما لا أراه في شعب اعتاد على تكريم قادته حتى وإن ماتوا، بعد أن تركوا من الأعمال والإنجازات والسيرة العطرة ما خلَّد أسماءهم في ذواكر الجميع، إنه شعب المملكة العربية السعودية الذي عرف عنه الاحتفاظ بالجميل لمن هم أهل له وجديرون به، ولكل أولئك الذين يستحقونه، وبينهم الملك سعود بن عبد العزيز.


خالد المالك

تحدث عادة بعد انقطاع الطمث
هل تعانين من أعراض الهبات الساخنة؟
تعاني حوالي 80% من النساء ممن بلغن الأربعينيات أو مشارف الخمسينيات من بعض الاضطرابات المزعجة كالشعور بالتوهج والهبات الساخنة في الوجه بشكل خاص والجسم والتي تنجم عن التغيرات الهرمونية التي تحدث عادة لدى بلوغ المرأة سن انقطاع الطمث بشكل نهائي. ويعتقد أن ذلك يحدث بسبب زيادة إفراز بعض الهرمونات وانخفاض مستوى هرمون الإستروجين.
بالرغم من أهمية العلاج الهرموني ودوره في إعادة التوازن المفقود للجسم، فإن ذلك لا ينفي دور بعض الوسائل الطبيعية التي تخفف من حدة تلك الاضطرابات بل وتمنع حدوثها أيضاً.
ومن أهم هذه الوسائل والإرشادات التي ينصح بها خبراء الصحة العامة:
* الإكثار من تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والملونة كالفجل وغيره والتي تحتوي على بدائل طبيعية مماثلة للإستروجين.
* التقليل من تناول الأطعمة الدسمة والنشوية والإكثار من الخضراوات والفواكه والحبوب.
* ممارسة التمارين الرياضية كالمشي والسباحة وغيرها.
* تناول بعض المكملات الغذائية وفقا لإرشادات أخصائي التغذية.
* النوم لساعات كافية ليلاً.
* تجنب الإجهاد والابتعاد عن الانفعال.
* التقليل من تناول المنبهات.
* تجنب الأجواء الحارة والرطبة وعدم ارتداء الألبسة الكاتمة.
* عدم تناول الأطعمة الحارة والمحفوظة.
* الإكثار من تناول السوائل.
* قضاء ساعات الراحة في الهواء الطلق إذا كان الطقس معتدلاً.
وأخيرا تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب لدى حدوث الهبات الساخنة، والتي لم تستجب للوسائل الطبيعية السابقة الذكر فالطبيب حينها يمكن أن يصف العلاج الدوائي الذي يساعد على إعادة التوازن للجسم.
هذا وقد أعلن خبراء من مايو كلينيك سابقاً، بان الفيتامين E واحد من الأدوية العديدة التي يمكن أن تخفف عن النساء المصابات بسرطان الثدي معاناتهن من الهبات الساخنة.
ويقول الدكتور تشارليز لوبرينزي إنه (يجب طمأنة المرضى بان الهبات الساخنة ليست المصير المحتوم للناجين من سرطان الثدي، ويمكن تخفيف الهبات الساخنة عند معظم النساء باستخدام الأستروجين، ولكن استخدامه عند الناجيات من سرطان الثدي يبقى موضع تحفظ، وذلك لأن هذا الهرمون قد يحرض على نمو سرطان الثدي من جديد، كما أن السبب نفسه يحد من استخدام مجموعة أخرى من الهرمونات المؤنثة هي البروجيستينات Progestins على الرغم من فعاليتها).
ويقول التقرير الصادر عن مايو كلينيك إن الفيتامين E بجرعة يومية مقدارها 800 وحدة دولية ذو فعالية متوسطة في إنقاص الهبات الساخنة، فهو ينقص عدد الهبات الساخنة بمقدار هبة واحدة في اليوم.
وهناك الكثير من الأدوية المستخدمة بما فيها الأدوية الحديثة المستخدمة في علاج الاكتئاب، تبدي فعالية مضادة للهبات الساخنة، وهي تخضع الآن لمزيد من الدراسات.
وقد أوصى الباحثون باستخدام فيتامين E في الحالات المتوسطة من الهبات الساخنة، فهو سليم ومأمون ورخيص الثمن وذو فعالية واضحة.
وإذا لم يقدم فيتامين E أي فائدة فعلى الأطباء تجربة الكلونيدين، أو أحد مضادات الاكتئاب الحديثة، أو البروجستين بعد اطلاع المريضة على التأثيرات الجانبية والمخاطر المحتملة.
وإذا اختارت المريضة تجربة إحدى المعالجات السابقة يجب أن تخضع لإعادة تقييم بشكل منتظم لمعرفة مدى الاستجابة ومراقبة ظهور التأثيرات الجانبية، وتعديل الجرعة أو تغيير المعالجة عند الضرورة.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
تقارير
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved