الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 29th October,2002 العدد : 7

الثلاثاء 23 ,شعبان 1423

عبد اللطيف العتيق
هناك ارتباط بين مجلة الجزيرة والزميل عبد اللطيف العتيق..
وهناك تحضير سبق هذا الارتباط..
ومن قبله سبق تعيينه نائباً لرئيس التحرير..
بعضه يحسن قوله والإفصاح عنه..
لأنه يدخل ضمن متطلبات العمل..
وضمن معلومة لا ينبغي تغييب القارئ عنها..
والبعض الآخر ربما أنه لم يحن الوقت بعدُ للحديث عنه..
فقد لا يكون ضمن دائرة اهتمام القارئ به..
***
الزميل المهندس العتيق يتمتع بمجموعة من الصفات..
فهو جاد ومجد في عمله..
يتمتع بذائقة فنية صحفية جيدة تساعده على النجاح..
وهو للعلم من ذوي التخصصات التي تتكئ الصحافة الناجحة عليها لبلورة آفاقها المستقبلية..
أضف إلى ذلك أن الزميل يقود مجموعة صغيرة من الكفاءات والقدرات المتميزة التي ساعدت على هذا النجاح..
وقد استثمر مواهبها وإمكاناتها الصحفية خير استثمار لإنجاح مجلة الجزيرة..
وللإنصاف فهم وهو وراء هذا التميز الذي أثار إعجابكم في مجلة الجزيرة منذ صدور عددها الأول..
***
لم يكن لي سابق معرفة بالزميل العتيق قبل عودتي إلى «الجزيرة»..
ولم يكن ضمن أسرة تحرير الصحيفة على مدى عامين منذ عودتي للعمل فيها..
وقد جاء اختياري له نائباً لرئيس التحرير ضمن اعادة هيكلة الصحيفة بمقاسات جديدة..
وضمن استحداث مسمى وظيفة تعد جديدة في الصحافة السعودية هي نائب رئيس التحرير للتقنية..
لا أدري هل كان الزميل باجتهاداته يحضر نفسه لمثل هذا الدور في الفترة التي سبقت قرار تعيينه نائباً لرئيس التحرير..؟
لكن الذي أدريه أن هذا القرار قد جاء تقديراً لكفاءته وإخلاصه واستجابة لدوره في المساندة الفنية في تطوير صحيفة الجزيرة.
ومن حقه لو صح ومن حق غيره أن يبذل من جهده ووقته ما يضعه في صورة من تبحث عنه الوظيفة حتى لو لم يبحث عنها..
***
وقد رأيت أن أخصه بهذه التحية نيابة عن القراء..
تقديراً لجهد يبذله مع زملائه في هذه المجلة..
مع التأكيد على أن ما هو منتظر منه ومنهم أكثر مما تحقق حتى الآن..
وهو قادر بوجود هذه الكوكبة في أسرة تحرير مجلة الجزيرة على بلوغ ما نتطلع إليه..
ليؤكد بذلك على أن «الجزيرة تكفيك» بشعارها وخصوبة الجهد المبذول فيها..


خالد المالك

من أجل طفل معافى وسليم
الرضاعة الطبيعية «حياة» الطفل لكنها وحدها لاتكفي!!

* د. أحمد خليل
إن الله وهب المرأة نعمة الرضاعة فهي نبع حنان متدفق بين الطفل وأمه.
إن الرضاعة الطبيعية لا تعطي الطفل ما يحتاجه من غذاء فقط بل مهمة جداً لنفسية الطفل ويتعلم الطفل ويعرف طبيعة الحياة من الأم التي ترضعه. ولهذا وجب على كل أم عدم حرمان الطفل من الرضاعة الطبيعية أياً كانت الأسباب وعليها معرفة احتياجات الطفل الغذائية والنفسية حتى ينمو نمواً طبيعياً. إن تغذية الطفل بسيطة ويمكن تلخيصها في كلمتين: اللبن والفطام.. فاللبن هو الغذاء الأساسي خلال العام الأول من العمر. والفطام هو إضافة أنواع أخرى من الغذاء لتحل محل بعض الرضعات. والرضاعة الطبيعية هي تغذية الطفل على لبن الأم «ثدي الأم» أما الرضاعة الصناعية «رضاعة الزجاجة » وهي تغذية الطفل على اللبن الحيواني.
مميزات الرضاعة
لبن الام هو اللبن المناسب جداً والمثالي للطفل من حيث المكونات الطبيعية والرضاعة الطبيعية تحدث ارتباطا نفسيا بين الام والطفل. لبن الأم يحتوي على مضادات ضد البكتريا والفيروسات ومعظم الأمراض وهذه الأجسام المضادة تنتقل من الأم إلى الطفل مع اللبن وهي تحمي الطفل من أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي. فالرضاعة الطبيعية غالباً ما تكون كافية بالنسبة للطفل الوحيد. كما إن لبن الأم فقير في فيتامين «د» و فيتامين «أ» وفيتامين «سي» لذا وجب إعطاء هذه الفيتامينات إبتداءً من الشهر الرابع. أما الألبان الصناعية فيضاف إليها فيتامينات ومعادن.
عيوب الرضاعة
متى لا ترضع الأم طفلها ؟ .. يقول الاخصائيون ان الرضاعة الطبيعية غير ممكنة بالنسبة للطفل المبتسر والمريض بشدة أو الطفل الذي يعاني عيبا خلقيا كانشقاق سقف الحلق ورغم هذا يمكن إعطاء الطفل لبن الأم بطرق معينة. ايضا قلة لبن الأم عندها يجب إعطاء الطفل الرضاعة الصناعية «عن طريق الزجاجة». إذا كان الثدي أو الحلمة مصابة بمرض. وكذلك إذا كانت الأم تعاني مرضا مزمنا يؤثر على صحتها او كانت حاملا أو مصابة بمرض نفسي. لبن الأم ممكن أن يحتوى على هرمون برجنانديول «هرمون» قد يؤدي إلى ظهور الصفراء عند الطفل حديث الولادة.
يبدأ إفراز اللبن الحقيقي من ثدي الأم في اليوم الثالث من الولادة ولهذا يتم تغذية الطفل على محلول سكري 20 30 سم «مثل الجلوكوز» بعد الولادة مباشرة وكل 3 ساعات ويبدأ إعطاء الطفل حلمة الثدي بعد الولادة بست ساعات حيث أنها أقوى منبه لفرز اللبن من ثدي الأم.
السرسوب: COLOSTRUM هو السائل الذي يخرج من ثدي الأم بعد الولادة مباشرة ويستمر خروجه 2 4 أيام بعد الولادة وهو سائل أصفر قروي عالي الكثافة ويحتوي على كميات عالية من البروتينات والمعادن وفيتامين (أ) وأيضا كميات قليلة من الدهنيات والكربوهيدرات وهو هام جدا بالنسبة للطفل حيث يحتوي بالإضافة إلى ما سبق على أجسام مضادة تلعب دورها في تقوية الجهاز المناعي للأطفال حديثي الولادة وحمايتهم من الأمراض.
إفراز اللبن
إن مص الطفل لحلمة الثدي عند الرضاعة هو أقوى منبه لإفراز اللبن من ثدي الأم وتجعل لبن الأم يتدفق باستمرار.
كما إن تناول الأم للغذاء الكافي بعد الولادة هام لإفراز اللبن، وذلك ان غذاء الأم يجب أن يحتوي على بروتينات وفيتامينات وأن تكثر الأم من تناول السوائل ويجب أن تبتعد الأم عن التدخين وبعض أنواع التغذية مثل البصل والثوم والبهارات والفلفل الحراق والشيكولاته فهي تسبب مشاكل للطفل كما يجب ان تبتعد الام عن عمل أي ريجيم.
الحالة النفسية
ان الاسترخاء والسعادة بالنسبة للام هي عوامل تساعد على تدفق اللبن من ثدي الأم بصورة طبيعية ويجب طمأنة الأم من ناحية الطفل وحالة ثديها وطمأنتها أن كل شيء سيعود إلى طبيعته بعد فترة.
برنامج تغذية الطفل
يجب ان تبدأ تغذية الطفل من الثدي من اليوم الاول بعد الولادة وعادة بعد 6ـ12 ساعة بعد الولادة، ويجب ان تكون فترات بين الرضاعة كل 2ـ3 ساعات كما تكون فترة تناول الطفل لثدي امة 20ـ30 دقيقة.وينصح أن تعطي الام كلا ثدييها للطفل خلال كل رضعة.
عدد الرضعات
الشهر الاول: 8 رضعات / يوميا ويتم رضاعة الطفل على مدى الـ24 ساعة والشهر الثاني: 7 رضعات/ يومياً وتكون الفترة من 12 منتصف الليل وحتى 6 صباحاً فترة راحة للطفل، الشهر الثالث وحتى 6 شهور: 6 رضعات / يوميا مع فترة راحة من 9 مساءً وحتى 6 صباحاً.
كيف ترضعين طفلك؟
يجب على الأم تنظيف الثدي قبل وبعد الرضاعة حتى تتفادى حدوث التهابات بالحلمة أو ألتهاب بالثدي كالخراج ويجب أن يتم اخراج الهواء من معدة الطفل «تقريع» مرتين مرة في منتصف الرضاعة ومرة بعد انتهاء الرضاعة حيث أن الطفل يمتص كمية من الهواء عند الرضاعة وهذا الهواء إن لم يخرج يؤدي إلى انتفاخ ومغص وقيء عند الطفل وبعد انتهاء عملية الرضاعة ضعي طفلك على جنبه أو على بطنه وليس على ظهره حتى لا يحدث له اختناق إذا خرج من معدته بعض اللبن بعدالرضاعة.
مشاكل الرضاعة
من مشاكل الرضاعة أمتلاء الثدي باللبن ويحدث خلال 2ـ3 أيام بعد الولادة لعدم كفاية افراغ الثدي من اللبن وهذا قد يسبب ألما وتورما بالثدي وعلاج هذا بأن تضعي كمادات دافئة على الثدي قبل الرضاعة وأن تعطي الطفل الثدي على مدى 24 ساعة وذلك لافراغ الثدي وأن تضعي كمادات دافئة على الثدي بعد عملية الرضاعة ويجب افراغ الثدي من اللبن بواسطة الضغط باليدين أو استعمال شفاط الثدي.
ألم حلمة الثدي
إن الأم قد تشعر بألم في حلمة الثدي في اليوم الثاني أوالثالث بعد الولادة وخاصة أثناء عملية الرضاعة ولعلاج هذا يجب تنظيف الثدي قبل الرضاعة وبعدها ويمكن وضع أحد الكريمات المخدرة الموضعية قبل الرضاعة بـ15 دقيقة ثم غسلها قبل تناول الطفل لحلمة الثدي. يجب علاج أي التهاب فطري يكون قد أصاب حلمة الثدي.
من ناحية أخرى قد تتناول الأم كثيرا من الأدوية بعد الولادة ويتم إفراز هذه الأدوية مع اللبن ويجب معرفة أي الأنواع آمن للطفل وأيها قد يضر الطفل ومعظم المضادات الحيوية آمنة للطفل عند تناول الأم لها ماعدا تتراسكين وكلورامفينيكول ومعظم المسكنات آمنة إذا أخذتها الأم بجرعات صغيرة ماعدا مركبات الايريجوت «يستخدم للصداع النصفي» والأندوسيد «للروماتيزم» وتناول الأم لفيتامين سي وفيتامين «ب» آمن ولكن فيتامين «أ» وفيتامين «د» خطير على الطفل والهرمونات مثل الأنسولين وجرعات صغيرة من الكورتيزون آمنة ولكن اليود والأستروجين وأدوية الغدة الدرقية خطيرة على الطفل أما المهدئات ومضادات الحساسية آمنه إذا أخذت بجرعات صغيرة ولكنها تكون خطيرة على الطفل إذا أخذت بجرعات عالية. أما السؤال عما إذا كانت عملية الرضاعة كافية للطفل فان الجواب: نعم إذا كان هناك زيادة مطردة في وزن الطفل كل أسبوع وكل شهر ولهذا يجب وزن الطفل بصفة منتظمة فخلال الأربعة أشهر الأولى يزداد وزن الطفل بمعدل 200جم كل أسبوع أو 750 جم كل شهر وأيضا إذا كان الطفل هادئا بعد الرضاعة ولايبكي دائما وينام 2ـ4 ساعات بعد كل رضعة.
مدة الرضاعة الطبيعية
يجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة لا تقل عن سنة بل تزيد وذلك مع بداية الفطام من عمر أربعة إلى ست شهور ويمكن أن تستمر الرضاعة حتى عامين، وعدم اعطاء الطفل غذاء إضافيا ابتداء من عمر 4ـ6 شهور. «الفطام» والاكتفاء بالرضاعة فقط قد يؤدي للاصابة بالعديد من الامراض منها لين العظام «الكساح» لنقص فيتامين «د» ومرض فقر الدم «الأنيميا» الناتج عن نقص الحديد وسوء التغذية والأمراض التي تنشأ عنها.
الأطفال والفيتامينات
لبن الأم واللبن الحيواني فقيران في نسبة الحديد وفيتامين سي وفيتامين «د» أما اللبن الصناعي فتضاف إليه هذه النواقص لذا إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية أو على لبن حيواني طازج فيجب اعطاءه نقط فيتامين سي ابتداء من الشهرالثاني وحتى يستطيع قبول عصير الليمون والبرتقال ونقط الحديد يجب اعطاءه للطفل عن عمر 2ـ3 أشهر وحتى يستطيع الطفل أن يتناول صفار البيض واللحوم الغنية بالحديد وفيتامين «د» يجب أن يتناوله الطفل عن عمر 4ـ6 شهور لتجنب حدوث لين العظام وخاصة الأطفال ذوي البشرة السمراء والذين لا يتعرضون لضوء الشمس.
الرضاعة الصناعية
تتم الرضاعة الصناعية للطفل الطبيعي بثلاث طرق الأولى كغذاء تكميلي وذلك عندما يكون لبن الأم قليلا ولا يكفي الطفل للنمو ولا بد أن تعطي الأم ثديها للطفل أولاً ثم تكمل الرضاعة بالزجاجة والثانية استبدال البعض الرضعات برضعات صناعية أي أن الأم تعطي رضعة من ثديها للطفل ثم تعطيه رضعة اخرى من الزجاجة «الببرونة» وهذا يكون للأم التي تعمل و تترك طفلها بالمنزل او في حالة وجود توأم.
الحالة الثالثة: وهي اعطاء كل الرضعات رضاعة صناعية «بالزجاجة» ويحدث هذا في ثلاث حالات عندما لا يوجد لبن في ثدي الام وعندما تكون الام مريضة بمرض مزمن مثل السل وفشل القلب والثالثة عندما لا تريد الام ارضاع طفلها لسبب خاص بها اما في الطفل المريض فتستخدم الرضاعة الصناعية ولكن بتركيبات معينة تناسب حالة مرضه ومثال ذلك امراض فينيل كيتونيوريا والجلاكتوسيميا والنزلات المعوية.
أنواع الألبان
في حالة الطفل الطبيعي، تستخدم الالبان الصناعية الشبيهة بتركيبة لبن الام مضافا اليها الفيتامينات والحديد مثل اس 26، سيميلاك، بيبيلاك، لبن صناعي نصف دسم: لسهولة هضمه مثل نستوجين، لبن كامل الدسم وهي البان غنية محلاة ويجب اضافة ملعقة سكر إلى الوجبة ويمكن استخدامها للاطفال بعد عمر 6 شهور مثال لبن نيدو وسيليا وغيرهما. أما الطفل المريض: فتستخدم له تركيبات معينة من اللبن الصناعي مثل اللبن البروتيني «بروميل» وهي تحتوي على كميات عالية من البروتين وتستخدم في حالة الفقر الغذائي عند الاطفال وبعد عمر 6 شهور وهناك الالبان قليلة الحساسية والتي تعطى للطفل عندما يعاني من حساسية للبن الحيواني او لبن الام وفيها يستبدل البروتين الحيواني بالبروتين النباتي ويستبدل سكر اللاكتوز بسكريات اخرى وهذه الألبان مثل ايزوميل نيرسورى بيبيلاك ف. ل.
برنامج الرضاعة الصناعية
في الرضعات التكميلية تبدأ الام ارضاع الطفل من ثديها ثم تكمل الرضعة من الزجاجة «الببرونة» حتى يشبع الطفل أو تعطي الام للطفل ثلاث رضعات من ثديها وثلاث رضعات صناعية كما في حالة الام العاملة اما في حالة الرضاعة الصناعية الكاملة فيعطى الطفل 6 رضعات يوميا. وهنا تساؤل هام ما هي كمية اللبن المطلوبة في كل رضعة ؟
بحسبة بسيطة تستطيع الام ان تحسب كم يحتاج الطفل وذلك حسب عمره كالآتي: كمية اللبن المطلوبة في الوجبة = عمر الطفل \ 25سم. مثال: طفل عمرة شهران يحتاج وجبة =2\25 = 50 سم / كل رضعة.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
حول العالم
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
ملف المياه
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved