Al Jazirah Magazine Tuesday  31/07/2007 G Issue 229
أنت وطفلك
الثلاثاء 17 ,رجب 1428   العدد  229
 
نوم طفلك

 

 

يحتاج معظم الأطفال إلى الاستيقاظ مرة أو مرتين في الليل للأكل خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى ونادراً ما ينام الأطفال طوال الليل خلال هذه الفترة ويمكن أن يهدأ الطفل عندما تلمسينه أو تداعبينه إلا أن معظم الأطفال يحتاجون إلى الأكل لكي يناموا.

النمو الجسدي: ينشغل الطفل بنموه الجسدي: يمكنك أن تلاحظي أن طفلك يبدو منشغلاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمره بكل نمو يحصل في جسده واعلمي أنه عندما يولد طفلك تكون أعضاء كثيرة في جسمه غير مكتملة بعد ومنها الجهاز الهضمي.

تعاملي معه بهدوء خلال الفترة الأولى: ينزعج الطفل من (زحمة) الأمور التي تحصل من حوله ففيما يشعر بالراحة عند سماعه الأصوات الهادئة والموسيقى الناعمة، يشعر بالانزعاج والتوتر والخوف من الضجيج والأصوات المرتفعة لذلك يجب ألا يواجه الكثير من الأمور والمشاهد والصور في وقت واحد، إذ يشعر بالتعب والتوتر بسبب كثرة الألوان التي يراها والأحاسيس التي يشعر بها والأصوات والأشكال التي يلمسها.

البكاء: يبكي العديد من الأطفال خلال الأشهر الثلاثة الأولى خصوصاً خلال فترة بعد الظهر والمساء علماً أن ذلك قد ينتج ذلك من شعور الولد بالتوتر بسبب التغيرات التي تحصل في جسده أو في تواصله مع المحيط. وفي كل الحالات ضروري أن تمتنعي عن حمل الطفل وهزه عندما يبكي، حتى إذا هدأ، إذ أن ذلك يؤذيه ويخيفه.

كيف تتواصلين معه؟

* قربي وجهك من وجهه ولا تحركيه.

* إلمسي أعضاء مختلفة في جسده لتلاحظي إلى أي درجة يستمتع بذلك.

* تحدثي إليه بنعومة وهدوء والفظي اسمه.

* أسمعيه الموسيقى.

* رنمي له.

* خذيه بين ذراعيك باستمرار.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة