Al Jazirah Magazine Tuesday  31/07/2007 G Issue 229
صحة وتغذية
الثلاثاء 17 ,رجب 1428   العدد  229
 
عقبات في وجه اللياقة

 

 

إعداد - د. نهاد ربيع البحيري:

لا يعتبر الالتزام بنظام لياقة بدنية منتظم أمراً سهلاً، حيث لا يصلح البدء بحماس ثم التوقف بل يفضل أن يكون نظام اللياقة البدنية المتبع مناسباً لجهد الإنسان وظروفه والمرحلة العمرية التى يعيشها، وهناك عدة عقبات تقف في طريق تحقيق مثل هذه اللياقة، ولكن يمكن التغلب عليها بأسلوب علمي للمحافظة على برامج اللياقة البدنية، ومن ضمن هذه العوامل ضيق الوقت والملل وعدم الشعور بالثقة بالنفس والإرهاق بسبب ضغوط العمل وغيرها ويمكن تحديد هذه العقبات وكيفية التغلب عليها بالطرق

الوقت

* ليس لدى وقت كاف لممارسة الرياضة .

- يمكن العمل على ابتكار بعض الوقت لتحقيق اللياقة البدنية بإحدى الطرق الآتية:

* يمكن الاستيقاظ مبكراً عن المعتاد بنصف ساعة فقط ونستغلها في ممارسة الرياضة مهما كان ضيق الوقت ويحتاج الأمر فقط للتعود على الاستيقاظ في هذا الوقت بحيث يكون روتيناً يومياً.

* يمكن ترك السيارة قبل الذهاب للعمل في مكان بعيد عن المكان المعتاد لكي نعطى لأنفسنا الفرصة للمشي عدة خطوات أكثر من المعتاد. وبالمثل عند العودة من العمل يمكن ترك السيارة أيضا على بعد عدة أبنية من المنزل.

* إعادة التفكير في أنشطة نهاية الأسبوع فبدلاً من مجرد الجلوس في الحديقة أو الراحة في المنزل يمكن ممارسة بعض الأنشطة مثل الجري والسباحة وركوب الدراجة.

الملل

* أشعر بأن التمرينات الرياضية مملة.

- من الأمور التي تسبب الملل ممارسة نفس النشاط كل يوم، ولكن يمكن تجنب الملل من التمرينات الرياضية بإحدى الطرق الآتية:

* أن ننظر إليها على أنها نشاط وأن نختار منها ما يجعلنا نشعر بالاستمتاع مما يجعلنا في حالة من الاهتمام بها والرغبة في ممارستها كل يوم دون ملل.

* التنويع في ممارسة الرياضة وعدم الثبات على نوع واحد - فلا نمارس رياضة المشي وحدها في نهاية الأسبوع مثلا بل نمارس معها الجري أو السباحة أو تمرينات اللياقة أو ركوب الدراجة أو غيرها.

* الانضمام إلى الأصدقاء والأقارب كمجموعة في ممارسة نشاط بدني معين مثل عقد المسابقات والمباريات في الجري ولعب الكرة وغيرها مما يكون له أكبر الأثر في كسر حالة الملل التي يعانى فيها من يمارس الرياضة بمفرده مع زيادة معدل الجهد المبذول والاستمتاع بالوقت.

* محاولة تعلم أنشطة جديدة في النوادي الرياضية كنوع من الاستكشاف وقياس قدرات الجسم ولإضافة قدرات جديدة إلى ما يتم ممارسته من رياضة.

الحرج

* أشعر بالحرج عند ممارسة الرياضة.

* لا تجعل للحرج سبيلاً عند ممارسة الرياضة وانظر للموضوع من وجهة نظر أوسع عندما تتذكر مدى الفائدة التي ستعود على جهازك الدوري من ممارسة الرياضة ومدى القوة والنشاط التي ستكتسبها بعد ممارسة الرياضة بانتظام، وأنك في النهاية ستفوز باكتساب الجسم قوة احتمال ولياقة بدنية طويلة الأمر.

* ويمكن البدء بالأجهزة التي يمكن تشغيلها في المنزل مثل الدراجة الثابتة وسير الجري وغيرها حتى تكتسب بعض اللياقة والثقة بالنفس وتستطيع ممارسة الرياضة بين الناس.

الإرهاق

* أشعر بالإرهاق الشديد بعد العمل ولا أستطيع ممارسة الرياضة.

* يجب أن تعلم أن التمرينات الرياضية هي التي تمدك بالطاقة التي تساعدك على المزيد من العمل والإنتاج ويعتبر كسر روتين العمل ببعض النشاط البدني من الأمور التي تكافئ بها نفسك ويمكن استغلال بعض الوقت لبعض النشاط البدني مثل الصباح الباكر أو في فترة الراحة في منتصف اليوم بالمشي من مكان لآخر داخل مقر العمل أو صعود السلالم وهبوطها بدلا من استخدام المصعد.

الكسل

* أشعر بالكسل لمجرد التفكير فى ممارسة الرياضة ولا أرغب في ممارستها.

- لكي لا تشعر بالإحباط من ممارسة الرياضة قبل البدء فيها لا تضع تصورات للنشاط البدني أكثر من قدراتك بل مارسها على قدر ما تستطيع فبدلا من الجري ابدأ بالمشي الخفيف حول المنزل مثلا وتوقف بمجرد الشعور بالتعب ويمكن البدء بـ15 دقيقة وزيادة مدة المشي يوميا لأقصى درجة يمكن تحملها، كما ينصح بممارسة الرياضة في الوقت الذي تشعر فيه بالطاقة والرغبة في ذلك وليس في وقت آخر تشعر فيه بالرغبة في الراحة.

* وينصح بعمل جدول محدد للأوقات التي ترغب فيها في ممارسة الرياضة والالتزام بها بحيث يحترم المحيطون بك هذه الأوقات.

* ولتسهيل ممارسة الرياضة يمكن وضع الأمور التالية في اعتبارك :

1 - لا تتطلب ممارسة الرياضة أن يكون من يمارسها رياضي أو يصل إلى النجومية بعد ممارسة الرياضة بل يمارس الأنشطة الخفيفة ويعتبرها متعة بصحبة الأهل والأصدقاء.

2 - لا يلزم لممارسة الرياضة الخفيفة تكاليف باهظة مثل الاشتراك في النوادي أو شراء الأدوات الرياضية العالية التكاليف بل يمكن ممارستها مع أبسط الإمكانات فيكفى حذاء مريح ووقت مناسب للدوران مشياً حول المنزل.

3 - يجب ممارسة الرياضة تدريجياً حتى لا تحدث إصابات وإضافة المزيد والجديد كل يوم.

4 - يمكن ممارسة الكثير من التمرينات في المنزل بالاستعانة بشريط فيديو يعرض هذه التمرينات وخاصة للنساء.

5 - ضع في اعتبارك أن الدافع لممارسة الرياضة هو اللياقة والنشاط والصحة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة