الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 31th December,2002 العدد : 16

الثلاثاء 27 ,شوال 1423

نظام المؤسسات الصحفية مرةً أخرى..
** في نظام المؤسسات الصحفية الجديد جوانب إيجابية كثيرة، وفيه ما فيه من جوانب القصور وهي كثيرة أيضاً..
** فالنظام الجديد يرسخ في مادة من مواده نَصَّاً لقيام مجلس لإدارة المؤسسة الصحفية، وهو ما أغفله النظام القديم..
** والنظام الجديد يلغي لجنة الإشراف على التحرير الوصاية!! التي وردت في النظام القديم، وهذا الإلغاء جاء على ما يبدو لتعذُّر قيام لجنة الإشراف بمسؤولياتها بسبب ازدواجية صلاحياتها مع مسؤوليات وصلاحيات رئيس التحرير..
** النظام الجديد أعفى المؤسسات الصحفية من شرط عضوية المؤسسة لكل من المدير العام ورئيس التحرير بخلاف ما كان يشترطه النظام السابق..
** كما أن النظام الجديد أجاز تعيين المدير العام دون الحاجة إلى موافقة وزارة الإعلام، وهو ما كان سائداً من قبل..
** والنظام الجديد اكتفى بالرفع عن رئيس التحرير المرشح إلى وزارة الإعلام لأخذ الموافقة عليه، بديلاً من الرفع للوزارة بأسماء ثلاثة مرشحين مثلما كان ينص عليه النظام السابق..
** في النظام الجديد نصوص تحمي الصحفي من إجراءات الفصل التعسفي، إذ إن فصله من عمله أصبح لا يتم إلا بتوصية مسببة من رئيس التحرير وموافقة من مجلس الإدارة..
** وفي ظل النظام الجديد أصبحت المؤسسات الصحفية القائمة حالياً تملك حق إصدار صحف إضافية بقرار من وزارة الإعلام ودون أن تكون هناك حاجة إلى الرفع بذلك إلى مجلس الوزراء بخلاف ما كان ينص عليه النظام السابق..
** والنظام الجديد عالج موضوع الازدواجية في عضوية المؤسسات الصحفية بأن منع الجمع بين أكثر من عضوية في أكثر من مؤسسة صحفية للعضو الواحد، أي أن تقتصر عضويته على مؤسسة صحفية واحدة وذلك تعديلاً لوضع كان قائماً..
** ويلاحظ في النظام الجديد اهتمامه بتنظيم المؤسسات الصحفية وفق أسس علمية، وذلك بأن ألزم المؤسسات بوضع الهياكل واللوائح المنظمة لسير العمل فيها، وهوما لم يطالب به النظام السابق..
** في النظام الجديد لوحظ عنايته بشؤون الصحفيين وخدمة مصالحهم وحقوقهم والرفع عنها لدى مختلف الجهات، يتضح ذلك من تبنِّيه لإقامة هيئة للصحفيين تمثل نشاطهم، وهي بمثابة جمعية أو اتحاد وإن اختلفت المسميات، وهو ما أغفلته اللائحة السابقة..
** النظام الجديد صاحبته لائحة تنفيذية، فسَّرت بعض بنوده وأضافت ما يتمشى مع أهدافه، فيما كان النظام السابق وحيداً وبلا لائحة تنفيذية..
** هذا عرض سريع لبعض إيجابيات النظام الجديد، وقد تعمدت أن أؤجل الحديث عن الثغرات التي وجدتها فيه، وهي ثغرات لا يمكن أن نخفيها، أو نفقد القدرة على وضع اليد عليها، غير أنني آثرت تأجيل الحديث عنها إلى حين، فمن حق هذا النظام أن يأخذ حقه من الوقت للتجربة والتطبيق قبل إصدار الحكم عليه، فقد أعطينا النظام السابق أكثر من أربعين عاماً، ومن حق النظام الجديد أن تتسع له صدورنا ولو لبعض الوقت.

++
خالد المالك

++
يستخدم كمنطقة تخزين أو عرض
الدرج.. همزة وصل مهمة فنياً وبصرياً

يحتاج العمل الفني إلى لمسة لطيفة غالبا ما تتجسد من خلال مجموعة من العناصرالتي قد ينظر لها على انها صغيرة ولكنها في الحقيقة تضيف الكثير للعمل الفني ككل، وهذا ينطبق تماما على التصميم الداخلي الذي هو عبارة عن مجموعة من القرارات والافكار التي تتجمع معا بشكل متجانس متناغم لتشكيل لوحة فنية متكاملة.
ومن ابرز الاماكن المهمة التي غالبا ما تتسم بالاهمال من قبل عدد من المصممين هو الدرج الداخلي الذي يصل بين الطابقين في البيت، ولذلك فإن تم التعامل مع الدرج على انه همزة وصل مهمة فنيا وبصريا وعلى انه مكمل للتصميم في الطابق الارضي وامتداد حتى الطابق الثاني فيمكن الوصول الى نتائج مرضية وجميلة، ومن المهم كذلك عامل الانارة حوله وتوفير الانارة المناسبة التي يمكن التحكم بدرجتها تبعا للاوقات المختلفة من ليل او نهار، وهذا يتطلب اخفاء الزوايا وبخاصة منطقة تحت الدرج بمهارة واستعمالها كمنطقة تخزين مغلقة، واحيانا تستعمل منطقة تحت الدرج كمنطقة عرض اذ توضع بها زهرية بالتجويف الذي يتم تصميمه بشكل قوسي او غيره.
لا يتم تصميم العناصر بشكل منعزل عن بعضها مطلقا في التصميم الداخلي، ومن احد عوامل النجاح ان يتم ربط عنصرين او اكثر معا، ولكن ذلك يتطلب معرفة عادات وطبائع اصحاب البيت وتفضيلاتهم، اذ يمكن ربط بعض الاماكن والعناصر ببعضها البعض، ويعتمد ذلك ايضا على اعمار القاطنين وعددهم وميولهم، ومن ذلك انه يمكن تخصيص جلسة خاصة قرب الموقد والتعامل معها كقطعة فنية يتفاعل بها كرسي متميز الشكل مع نمط خاص للمدفأة ومرآة او زهرية وما شابه ذلك.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
تحت المجهر
الفن السابع
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
ثقافة عربية
الحدث صورة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved