Thursday 3rd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 15 ذو القعدة


جديد الكتب في الذكرى المئوية 2

في سياق الاهتمام بالذكرى المئوية للمملكة العربية السعودية نشطت حركة النشر، والتأليف فكانت هناك العديد من الدراسات والبحوث والسير ومؤلفات القطاع الحكومي التي ترصد وبتفصيل دقيق أهم المنجزات على مدى قرن من الزمان.
ويتحدث واقع الكتب والمؤلفات في هذه المناسبة عن تخصصات عديدة تشرح المنجزات وتتأمل تاريخ كل هذه المشاريع الحيوية الهامة والتي استفاد منها قطاع كبير من المجتمع فكانت القراءات حول هذه الجهود مقرونة ببعض المؤشرات والأرقام التي توحي بتطور النشاط الثقافي والمعارف والأجهزة الادارية وللوقوف على أهم هذه المنجزات من خلال هذه الاصدارات سنحاول التعريف بهذه الجهود محاولة منا ان يكون هذا التعريف مفيدا للقارىء ويؤدي دوره المنوط من أجل خدمة هذا الانجاز الحضاري والمعرفي الذي تشكل وعلى مدى قرن كامل من الزمان.
وانطلاقا من دور الكتاب والتأليف في التأثير ونقل الحقائق واستغلاله الاستغلال المناسب للتعريف بانجازات المواطن في هذه المئوية التي قامت على جهود الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - الموحد والباني والمؤسس لهذه الجهود التي أثمرت وحققت الكثير من الأهداف والغايات المنشودة والتي كانت حلما وأصبحت اليوم حقيقة ماثلة للعيان.
الأشغال العامة,,
التطور والإنجازات
*وزارة الاشغال التطور اصدار خاص .
* نخبة من الباحثين.
*وزارة الاشغال العامة والاسكان 1419ه.
عن جامعة أم القرى بمكة وبالتعاون مع وزارة الاشغال العامة والاسكان صدر كتاب جديد بمناسبة الذكرى المئوية يتحدث فيها عن مسيرة المشاريع التنموية في بناء الوطن منذ تأسيس وزارة الاشغال العامة والاسكان عام 1395ه.
ينقسم الكتاب الى ستة أبواب رئيسية تتحدث في مجملها عن نشأة العمران في المملكة، ومراحل التطور التي مرت بها هذه الجهود لتصبح نظاما فريدا يميز البناء والتصاميم العربية التي تلتزم بها الجهات المنفذة لمثل هذه المشاريع المهمة.
يقع كتاب وزارة الاشغال العامة (616 صفحة) من القطع الكبير مشتملا على العديد من الصور، والتقارير الفنية التي تخدم مسيرة البحث العلمي في هذا المجال.
***
موحد المملكة,.
مسيرة أمة
* القافلة مجلة شهرية .
*شركة أرامكو السعودية.
* العدد العاشر لعام 1419ه.
عن شركة أرامكو السعودية صدر عدد جديد من المجلة الثقافية الشهرية (القافلة) مشتملا على عدد خاص بمناسبة الذكرى المئوية الاولى لتأسيس المملكة العربية السعودية.
واشتمل هذا العدد على العديد من الدراسات، والبحوث والصور النادرة عن حياة الملك عبدالعزيز رحمه الله والتي تتحدث عن الدور البطولي ومراحل التأسيس الاولى والتي شهدت قيام المملكة.
بعد افتتاحية العدد جاءت مقالة الاديب السعودي الشيخ عبدالله بن خميس معبرة عن هذه المناسبة إذ وصف الشيخ ابن خميس المراحل الاولى لقيام العهد السعودي الحديث فيما جاءت الدراسات التالية لهذه المقالة واصفة هذا الانجاز التاريخي الفريد.
كما وردت في هذا العدد من المجلة دراسة قدمها الناقد جمال علوش وسمها بعنوان (الملك عبدالعزيز في مرآة الشاعر خالد الفرج) اضافة إلى قصائد شعرية,, ولقطات مصورة من حياة الملك رحمه الله.
ظهر العدد الجديد من القافلة باخراج متميز يتناسب مع هذه المناسبة الوطنية المهمة إذ بلغت صفحات هذا العدد (96 صفحة) وجاءت صورة المؤسس على الغلاف الاول للمجلة فيما جاءت اللوحة الخلفية تصور تطور الصناعة البترولية في المملكة.
***
القوات المسلحة السعودية
* القوات المسلحة السعودية اصدار خاص .
*اعداد : د, إبراهيم المالك وآخرين.
* 1419ه - 1999م.
صدر بمناسبة المئوية كتاب وثائقي عن القوات المسلحة منذ نشأتها وحتى اليوم إذ تعد النواة الاولى لقيام هذا الصرح العسكري الشامخ.
وتشير مقدمة الكتاب الى وجوه كثيرة من الدعم حظيت بها هذه القطاعات الحيوية لتسهم في بناء مقدرات الوطن والدفاع عنه في كل مكان، وفي أي زمان يمر على المملكة العربية السعودية.
ينقسم كتاب القوات المسلحة السعودية الى سبعة ابواب رئيسية تندرج تحت كل باب موضوعات، وعناوين فرعية فيما سبقت هذه الابواب بمقدمة تعريفية وكلمات للمسؤولين في وزارة الدفاع، والطيران.
واشتمل الكتاب على العديد من الصور النادرة للملك المؤسس عبدالعزيز يرحمه الله وهو يرعى اولى مراحل تأسيس الجيش السعودي اضافة الى عرض تفصيلي عن تاريخ قيام هذا الكيان الكبير.
***
أحوال المعرفة
في ذكرى الملحمة
*أحوال المعرفة مجلة فصلية .
* مكتبة الملك عبدالعزيز الرياض.
*العدد الحادي عشر 1419ه.
في ذكرى ملحمة التوحيد الوطني صدر العدد الجديد من مجلة (أحوال المعرفة) مشتملا على العديد من الدراسات، والبحوث والمقالات التي ترصد هذه المناسبة وتتأملها.
جاء الافتتاح في العدد بقلم رئيس تحرير المجلة الاستاذ سعيد أبو ملحة الذي ألمح إلى عطاء الملك عبدالعزيز رحمه الله في مسيرة توحيد المملكة,, فيما جاءت المقالات الاخرى حاملة هذا الشعور والاهتمام بهذه المناسبة.
(أحوال المعرفة) وبوصفها مجلة فصلية تعنى بشؤون المكتبة والكتاب قدمت العديد من العروض التفصيلية للاصدارات التي تناولت المناسبة,, وقدمت في عددها الجديد دراسات ميدانية حول مسيرة المملكة في قرن كامل من الزمان,, ووقعت المجلة فيما يربو على (100 صفحة) وخرجة بغلاف يبرز هذه المناسبة الوطنية الكبيرة والمهمة.
***
الداخلية ومسيرة التطور
* وزارة الداخلية نشأة وتطور.
* الشؤون العامة.
* عدد خاص 1419ه - 1999م.
يحتوي كتاب (وزارة الداخلية) الذي صدر بمناسبة المئوية على عرض شامل لمسيرة العمل الاداري المحلي في مسيرة قرن كامل من الزمان.
وينقسم الكتاب إلى أربعة أقسام,, اشتمل القسم الاول على دراسات، ومقالات حول الحكم المحلي قبل تأسيس وزارة الداخلية فيما جاء القسم الثاني عن التأسيس ومراحل التطور، وتحدث القسم الثالث من هذا الكتاب عن الوزارة ومسؤوليات التنمية.
واشتمل القسم الرابع من الكتاب على متابعات، ومقالات حول الرؤية المستقبلية للتدريب، وتأهيل القدرات والقوى البشرية اضافة إلى دعم التعاون الامني الدولي، وتمتين السياج الامني العربي اضافة إلى محاور أخرى وردت بالتحليل والتفصيل كما وردت في آخر صفحات الكتاب قائمة بالانظمة واللوائح.
***
بلدية الزلفي
تخطيط وبناء
صدر كتاب وثائقي عن محافظة الزلفي بمناسبة مرور مائة عام على توحيد المملكة العربية السعودية يتحدث فيه مؤلفو هذا الكتاب عن أهم المشاريع التنموية التي نفذت في المحافظة.
ويؤكد هذا الاصدار على اهمية دور البلديات في بناء الوطن ليصف هذه المراحل التي مرت بها هذه التطورات ومقارنتها بين الماضي والحاضر.
يقع كتاب محافظة الزلفي في نحو (104 صفحات) من القطع العادي مزود بالعديد من الصور والوثائق والمخططات التي تشرح وجوه هذا التطور الذي مرت به البلدية في مسيرة عطائها منذ ان تأسست في عام 1386ه, وأسهمت في تقديم العديد من المشاريع التي يحتاجها المواطن لتتطور هذه الجهود حتى اصبحت في متناول الجميع.
***
جديد ,,مجلة العالم
أشار البروفيسور محمد بن حمود الطريقي رئيس تحرير مجلة العالم من خلال الملف الذي اشرف عليه وخصصه لمناسبة مئوية التوحيد والتأسيس للمملكة العربية السعودية بمجلة العالم في عددها الخامس (فبراير 1999م - شوال 1419ه)، أشار إلى اننا لم نجد في التاريخ الحديث اتفاقا بمثل ما اتفق عليه المؤرخون لتاريخ الجزيرة العربية على الخصائص العليّة للملك عبدالعزيز، فقد أدركوا أنهم امام شخصية تجديدية قيادية من الصنف الفذ الذي يبعثه الله تعالى على رأس كل قرن من الزمان للنهوض بالبلاد والعباد نحو المجد والتمكين.
لقد وضع الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الخطوط الاساسية لنظام الرعاية الاجتماعية في الوطن، فهو أول من وجّه إلى الاهتمام بالاسرة وتربية الابناء على نهج الدين الاسلامي والعادات العربية الاصيلة, فالتربية الاسرية السليمة التي وجّه لها الملك عبدالعزيز هي التي انجبت الرعيل الريادي الذي اسهم مساهماته الفعالة في وضع وتطوير الانظمة المختلفة للدول السعودية.
كما حفل العدد بالكثير من الموضوعات المتنوعة والمقالات العلمية والفكرية المستنيرة فهناك رحلة الفكر بعنوان في محكمة التاريخ: المنهزمون وواقع الامة العربية، حيث يؤكد الكاتب ان الانهزام الفكري والنفسي ولد مع تباشير النهضة العربية التي كانت بداية القرن الثامن عشر وهو لا يزال تحت اثر النوم والارتباك فلم يتيسر لنا من يقودنا قيادة حكيمة إلى مصير لا يزال مجهولا لنا ولابنائنا من بعدنا.
وتقرأ في هذا العدد في باب حساب الزمن ماذا حدث في عام 1998م؟ حيث يعتبر عام 1998م، عام المجازر والمجاعات والتهجير والتطهير العرقي والتسليم تحت شعارات السلام.
عبدالحفيظ الشمري
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
ملحق المدينة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved