Thursday 3rd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 15 ذو القعدة


إيران توقع اتفاقاً للنفط مع شركتي إلف الفرنسية وإيني الإيطالية

*طهران - د,ب,أ
ذكر التليفزيون الايراني ان شركة النفط الوطنية بايران وقعت اتفاقا مع اتحاد شركات يتكون من شركة البترول الفرنسية إلف وشركة إيني الايطالية لتطوير حقول النفط الواقعة جنوب إيران.
وقال التقرير ان المشروع الذي تصل تكلفته الى مليار دولار يهدف الى تطوير حقل نفط دورود البحري الواقع جنوب الخليج ومضاعفة قدرته الانتاجية.
وقد حددت مدة تنفيذ المشروع التي جرت بشأنها مفاوضات منذ العام الماضي بأربعة اعوام باجمالي استثمارات مبدئية تزيد عن 500 مليون دولار.
ويعتمد المشروع على نظام الشراء الآجل فيما تحصل الشركتان على النفط من إيران مقابل تقديمهما الخدمات الفنية,, وتملك إلف نسبة خمسة وخمسين في المائة من اسهم المشروع بينما تملك شركة إيني نسبة الخمسة والاربعين في المائة المتبقية.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي وقعت كل من شركة بريميير اويل البريطانية وباو فالي الكندية صفقة على اساس نظام الشراء الآجل قيمتها 200 مليون دولار مع ايران,, وتشمل الصفقة تطوير حقل بالال النفطي الواقع جنوب شرق جزيرة لفان في الخليج خلال عامين.
ووفقا للقوانين الايرانية فإن المستثمرين الاجانب لا يمكنهم الحصول على حصة متساوية من المشاريع في إيران لكن نظام الشراء الآجل يتيح لهم الحصول على ارباح من العوائد المستقبلية للمشاريع.
ويعتزم اتحاد الشركات الامريكي - البريطاني اماكو - شل الدخول في مشروع بتروكيماوي مع إيران وسيحضر منتدى يعقد في طهران في نيسان (إبريل) القادم تحضره ايضا شركات اوروبية للبتروكيماويات.
وتقوم شل ايضا بدراسة جدوى لاقامة خط غاز ضخم يصل بين تركمنستان وايران لتصدير الغاز الى اوروبا.
وكان اتفاق قيمته 2,120 مليار دولار قد وقع عام 1997م مع اتحاد شركات يضم كلا من توتال الفرنسية وجازبروم الروسية وبتروناز الماليزية لتوسعة المرحلتين اللتين تتكون منهما حقول بارز الجنوبية الواقعة جنوب ايران.
وفي تلك المنطقة سيتم استخراج 57 مليون متر مكعب من الغاز يوميا يتم ضخها الى الساحل عبر خطوط انابيب ترتبط بشبكة الغاز في البلاد,, وتتولى شركة توتال ايضا تطوير حقل سيري ايه وسيري إي البحريين الواقعين جنوب إيران منذ حزيران (يونيو) من العام الماضي.
وتملك إيران نسبة 7,5 في المائة من احتياطي البترول العالمي و15 في المائة من احتياطي الغاز,, وتعد ثالث اكبر مصدر عالمي للنفط بعد المملكة العربية السعودية والنرويج.
ويذكر ان الصفقات الدولية مع ايران في قطاعي النفط والغاز مثار نزاع دائم عبر الاطلنطي إذ انها تمثل تحديا صريحا للعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على هذه الجمهورية الإسلامية.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
ملحق المدينة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved