Thursday 3rd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 15 ذو القعدة


سوريا ولبنان يقران بناء مصنع للأسمنت بطاقة مليون طن

* دمشق - من عصام حمزة - رويترز
قال وزير الصناعة السوري احمد نظام الدين ان سوريا ولبنان اتفقا على انشاء مصنع لانتاج الاسمنت الاسود بطاقة سنوية قدرها مليون طن لتغطية الاستهلاك المحلي وتصدير الفائض.
وقال في حديث لرويترز بعد ان اجرى محادثات بهذا الصدد مع ناصر السعيدي وزير الصناعة والاقتصاد اللبناني انه يجري الآن العمل على تشكيل هيئة مؤسسين من الجانبين لانشاء المصنع الذي تقدر مصادر صناعية تكاليفه بحوالي 180 مليون دولار.
واضاف ان هيئة المؤسسين ستضم رجال اعمال من القطاع الخاص في البلدين وان القطاع العام يمكن ان يشترك في المشروع.
واشار الوزير الى ان مكان المصنع لم يتحدد حتى الآن الا انه توقع اقامته في سوريا نظرا لتوفير المواد الاولية اللازمة للانتاج والطاقة واليد العاملة الخبيرة بالاضافة الى السوق المستهلكة.
وتابع ان سوريا تحتاج حاليا حوالي 6,5 مليون طن من الاسمنت سنويا مقابل الانتاج المحلي البالغ 4,6 ملايين طن سنويا وانه يتوقع ان يرتفع استهلاك سوريا السنوي من الاسمنت الى ما يزيد على عشرة ملايين طن عام 2010م.
وقال نظام الدين ان وزير الصناعة والاقتصاد اللبناني طرح خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الصناعة في دمشق يوم الاثنين موضوع اقامة مصنع لانتاج التبغ والسجائر بمختلف انواعها على اساس الحصول على ترخيص من قبل احدى الشركات العالمية مثل مارلبورو او كنت او غيرهما.
واضاف الوزير السوري ان الاجتماع تناول ايضا جهود البلدين في مجال المسح الصناعي بهدف التعرف على الطاقة الصناعية المتاحة في البلدين وبالتالي البحث عن اسواق ثالثة لهما وكذلك الاستعانة بالمعلومات المتوافرة من اجل اقامة صناعات تكاملية بين البلدين.
واشار الى ان سوريا استكملت كافة الاعمال الخاصة بالمسح وان كافة المعلومات الخاصة بالصناعة السورية وضعت على الكمبيوتر لاتاحة الاطلاع عليها بيسر وسهولة.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
ملحق المدينة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved