Thursday 3rd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 15 ذو القعدة


أسبوع خليجي عن أهمية المياه وترشيد استخدامها

* الرياض الجزيرة واس
تحتفل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اعتبارا من 15 مارس 1999م بالاسبوع الخليجي للتوعية بأهمية المياه وترشيد استخدامها والمحافظة عليا.
ويأتي الاحتفال بهذا الاسبوع تنفيذا لقرار اصحاب المعالي وزراء الزراعة بدول المجلس في اجتماعهم التاسع الذي عقد بمقر الامانة العامة بالرياض يوم 15 مارس 1998م باقامة هذا الاسبوع حيث تعتبر الموارد المائية بدول المجلس موارد شحيحة نظرا لطبيعة وظروف مناخ دول المجلس وارتفاع معدلات النمو السكانية وبالتالي زيادة الطلب على المياه سواء تلك المستخدمة في الزراعة او الصناعة او الاستخدام المنزلي مما يبرز اهمية اقامة مثل هذا الاسبوع.
ويهدف هذا الاسبوع الى تحقيق هدفين رئيسيين هما تحسين كفاءة استخدام المياه وتوعية المواطن بأهمية المحافظة على المياه وعدم الاسراف في استخدامها وتوجيهه الى افضل السبل والوسائل التي تؤدي الى ذلك.
واوضح الامين العام المساعد للشئون الاقتصادية المهندس عجلان بن علي الكواري انه تم الاتفاق بين دول المجلس على اقامة هذا الاسبوع كل عام بحيث يبدأ مع بدء الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي تحتفل به جميع دول العالم ومنها دول المجلس ويوافق يوم 22 مارس من كل عام ما عدا هذا العام حيث سيبدأ الاحتفال بهذا الاسبوع يوم 15 مارس 1999م وذلك بصفة استثنائية وبطلب من المملكة العربية السعودية نظرا لتزامنه مع بداية اجازة عيد الاضحى المبارك بحيث يخصص اليوم الاخير من الاسبوع للاحتفال باليوم العالمي للمياه.
واشار الى ان الامانة العامة قامت بتصميم شعار دائم لهذا الاسبوع وتم توزيعه على جميع دول المجلس كما تم الاتفاق على ان يكون موضوع الاحتفال بهذا الاسبوع خلال هذا العام هو المياه اساس الحياة فلنحافظ عليها.
وافاد ان هذا الاسبوع سيصاحبه العديد من النشاطات تشمل اقامة حلقة نقاش تلفزيونية حول موضوع الاسبوع لهذا العام يشارك فيها بعض المسئولين عن المياه من الدول الاعضاء والامانة العامة وسوف تبث من جميع محطات تلفزيون دول المجلس خلال اليوم الاول من الاسبوع.
وستقوم كل دولة باعداد رسالة تلفزيونية لمدة خمس دقائق تبث يوميا حسب الترتيب الابجدي انطلاقا من موضوع الاسبوع وسيتم تبادل هذه الرسائل بين الدول الاعضاء ويشمل ذلك ايضا اجراء مقابلات تلفزيونية واذاعية في الاسواق والاماكن العامة للتوعية بأهمية ترشيد المياه والمحافظة عليها.
كما تشمل النشاطات نشر مقالات ومقابلات بالصحف المحلية عن هذا الاسبوع الى جانب الاتفاق مع الجهات المسؤولة عن التعليم بكل دولة لتخصص جزءا من طابور الصباح وبعض الحصص اللامنهجية وحصص النشاط بالمدارس للتحدث امام الطلبة عن المياه واهمية ترشيد استخدامها باسلوب مبسط وسهل.
كما سيتم مخاطبة الجهات المسؤولة عن المساجد وحثها على ان يتم التركيز في خطبة الجمعة خلال نفس الاسبوع على موضوع المياه وترشيد استخدامها.
وبين الكواري انه سيتم دعوة القطاع الخاص وخاصة الشركات العاملة في مجال المياه والزراعة للمساهمة في هذا الاسبوع وطباعة النشرات الارشادية وتخصيص جوائز لطلبة المدارس تتضمن شعار الاسبوع وموضوعه معربا عن امل الامانة العامة في ان يحقق هذا الاسبوع الاهداف المنشودة من اقامته.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
ملحق المدينة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved