Thursday 3rd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 15 ذو القعدة


ديميريل يؤكد أن محاكمته تتم لكونه مجرماً وليس كردياً
لجنة من مكافحة التعذيب الأوروبية تزور أوجلان

* أنقرة - أ,ف,ب
افادت وكالة انباء الاناضول ان خبراء من لجنة مكافحة التعذيب التابعة لمجلس اوروبا توجهوا امس الثلاثاء الى سجن جزيرة ايمرالي (غرب تركيا) لزيارة زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.
واوضحت الوكالة ان ثلاثة خبراء من اللجنة وصلوا السبت الماضي الى اسطنبول وانتقلوامنها على متن مروحية الى الجزيرة الواقعة في بحر مرمرة.
ويحق للجنة الاوروبية لمكافحة التعذيب والاحكام او المعاملة غير الانسانية او المنحطة زيارة اي معتقل في جميع الدول الاوروبية التي اقرت المعاهدة الاوروبية ضد التعذيب ومنها تركيا.
وقد اعلن ناطق باسم اللجنة في 23 شباط/ فبراير الماضي ان اللجنة تتابع قضية اوجلان عن كثب وفي اليوم نفسه نشرت اللجنة تقريراً حول زيارتها في تشرين الاول/ اكتوبر 1997 الى تركيا طالبت فيه بشكل خاص بأن تكثف انقرة جهودها لمكافحة التعذيب والمعاملة السيئة التي يتعرض لها الموقوفون.
يشار الى ان اللورد راسل جونستون رئيس مجلس اوروبا (مجلس الأربعين) ألغى الاسبوع الماضي زيارة الى تركيا بعد ان ابلغته الحكومة التركية بأنها لا تحبذ قيامه بذلك.
وقد قال الرئيس التركي سليمان ديميريل ان عبد الله اوجلان سيحاكم ليس لكونه كردياً بل لكونه مجرماً على حد وصف ديميريل، مشيرا الى ان عملية محاكمته يجب ان تتم دون الاقلال من حقوق تركيا السيادية التي لا تقبل اية مناقشة.
وأكد ديميريل حسبما نقل عنه راديو انقرة امس في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة البنجالية (دكا) ان اتباع اسلوب او صيغة المحاكمة الاوروبية التي تعتمد حقوق الانسان بالنسبة لأوجلان لن يزعج تركيا.
واوضح ديميريل بأنه يجب الا توضع تركيا في وضع غير محق في قضية هي محقة فيها تماماً.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
ملحق المدينة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved