Thursday 3rd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 15 ذو القعدة


الجزيرة تنشر أسماء المتفوقين الذين حصدوا الجوائز
الأمير سلمان يشرف الحفل السنوي الأول لجائزة حائل للإبداع والتفوق والخدمة الاسبوع القادم
الأمير مقرن: حجبت جائزة هذا العام عن بعض الشُعب لعدم تحقيقها المعايير المطلوبة

* حائل ناصر السعدون
يرعى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض يوم الاثنين 27/11/1419ه الحفل السنوي الاول لجائزة حائل للابداع والتفوق والخدمة,,, اعلن ذلك صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل ورئيس مجلس جائزة حائل في بداية المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه صباح يوم امس الثلاثاء في قاعة الاجتماعات بمقر الجائزة.
وقال سموه ان رعاية سمو الامير سلمان وتشريفه لحفل الجائزة وزيارته الكريمة لمنطقة حائل احد الايام التاريخية والمناسبات الوطنية السعيدة لجميع ابناء المنطقة,, كما تمثل بالنسبة للجائزة الدعم والتشجيع من سموه الكريم واهتمامه برعاية المبدعين والمتفوقين والموهوبين في شتى المجالات التي تتضمنها الجائزة.
واضاف سمو الامير مقرن ان تحديد موعد احتفال الجائزة الاول في هذا الوقت جاء ليتزامن ويعايش افراح الوطن بمناسبة مئوية تأسيس المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز رحمه الله,, كما ان منح الجائزة لبعض الفروع لهذا العام جاء بصورة استثنائية عما تنص عليه لوائح وانظمة الجائزة من اجل ان تواكب في انطلاقتها تثمين وتقدير الجهود والابداعات التي بذلت في احتفالات مئوية التأسيس.
واشاد سمو الامير مقرن في مؤتمره الصحفي بالجهود المتواصلة والاعمال الدؤوبة التي قام بها امين عام الجائزة ووكيل امارة منطقة حائل سعادة الاستاذ محمد بن فهد بن سويلم ونائب الامين الاستاذ مبارك الدوسري وجميع اعضاء مجلس الجائزة من اجل اظهار الجائزة الى حيز الوجود لتكون مؤسسة داعمة للبارزين من ابناء منطقة حائل ومثمنة للباذلين والمساهمين في مجالات الخدمة العامة في المنطقة,.
واشار سموه الى ان الجائزة لا بد ان تمنح وتتجه لمستحقيها وهذا ما حرص عليه المجلس لكي تتفق وتتماشى مع المعايير المحددة لمنح الجائزة في سائر فروعها,, مؤكدا سموه على ان الجائزة في مجال التفوق العلمي للطلاب والطالبات لا تقتصر على السعوديين فقط بل تشمل الجميع من الاخوة المقيمين الذين يعتبرون ضمن مجتمعنا السعودي ما داموا يعيشون ويتعايشون معنا وواجب علينا تثمين وتشجيع المتفوق منهم,, وهو ما يتضح في بيان الجائزة لهذا العام لعدد من المراحل الدراسية للبنين والبنات.
وكان سمو الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل ورئيس مجلس جائزة حائل قد استعرض خلال المؤتمر الصحفي مراحل تأسيس الجائزة مشيرا الى انها قد انشئت في محرم 1417ه بهدف تنمية المواهب الابداعية وتشجيع المتفوقين وذوي الخدمات المتميزة الذين اسدوا أعمالا جليلة لتقدم سنويا للفائزين فيها,, وعلى ضوء ذلك تم تشكيل مجلس لهذه الجائزة على وضع اللائحة التنظيمية لها على النحو التالي:
أولا : الاهداف العامة للجائزة:
- تقدير وتشجيع جهود المبدعين ودفع عجلة الابداع في المنطقة.
- دعم وتشجيع النبوغ والتفوق العلمي واستثارة الهمم للتنافس الشريف وترسيخ المثل العليا في النفوس.
- دعم وتفعيل النشاط الاجتماعي والانساني وذلك بتشجيع التفوق في الاداء على مختلف الانشطة وتقدير الذين اسهموا بجهد بارز ماديا ومعنويا وقدموا اعمالا مميزة في مجال الخدمة.
ثانيا : نوع الجائزة شهادة تقدير - تذكار الجائزة - مبالغ نقدية وهدايا عينية.
واضاف صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز قائلا اتشرف بأن اكون رئيسا لمجلس الجائزة والاستاذ محمد بن فهد بن سويلم وكيل الامارة امينا عاما للجائزة بالاضافة الى اثني عشر عضوا من ابناء منطقة حائل وهم:
مبارك ناصر الدوسري، د, علي فهيد القفيص، د, عثمان صالح العامر، سعود عبدالكريم الملق، فهد عبدالكريم المعجل، ابراهيم سليمان العيد، محمد عبدالله الحليان، سعود جلوي المسعود، عبدالله عبدالرحمن العجلان، احمد محمد الفايز، فهد عبدالله الصقيه، عبدالعزيز ناصر المنصور.
واضاف سموه ان جائزة حائل لها ثلاثة فروع وهي:
(الإبداع - الخدمة - التفوق)
أما بالنسبة لجائزة حائل للابداع فإن الهدف منها هو تشجيع وابراز المواهب الفكرية للبحث والاستشكاف والتجديد في مختلف العلوم والمهن ومجالاتها: تقديم عمل مبتكر او نموذجي ذو تطبيق محسوس في الحياة العملية او تطوير عمل موجود ليكون هذا العمل مثالا للإبداع والابتكار العلمي والعملي في مختلف المهن والحرف والاختصاصات وتشمل الشعب التالية:
- شعبة البحث العلمي والنظري والتطبيقي.
- شعبة الادب العربي ويدخل في هذا المجال (الشعر والنثر العربي والنقد الادبي).
- شعبة العلوم البحتة والتطبيقية ويدخل في هذا المجال (الطب - الهندسة - الزراعة - الصناعة - الفلك - الفيزياء - الجيلوجياء - علم النبات والحيوان).
- شعبة المهن والحرف بجميع مجالاتها.
* وشروطها : ان يكون العمل مميزا في مجاله وذا صبغة ابداعية.
- ان يكون العمل قابلاً للتطبيق والتعميم.
* اما جائزة حائل للتفوق: فهدفها هو تشجيع التفوق والنبوغ في مختلف المجالات العلمية والعملية والحفظ على المزيد من التميز في الاداء والتحصيل.
ومجالاتها : التفوق في المجال العملي والوظيفي.
- التفوق في المجال الرياضي والفني.
- التفوق في مجال التحصيل العلمي في مختلف المراحل الدراسية لكلا الجنسين والنابغين من ذوي المواهب المتميزة في سائر الانشطة التعليمية.
وشروطها :
- أن يكون من أبناء المنطقة والمقيمين فيها.
- ان تخضع الترشيحات للنسب المقررة.
* اما جائزة حائل للخدمة:
فإن الهدف منها هو تقدير وتشجيع اصحاب الخدمات المميزة الفردية والجماعية في كل المجالات وحفز التنافس الشريف لتحقيق مبدأ التكامل الاجتماعي ولتقديم الخدمات والجهود البناءة المتميزة التي تخدم النفع العام.
ومجالاتها: تمنح لمن اسهم بجهد بارز مادي او معنوي يتعدى واجبه الطبيعي في المحيط الانساني بكل ابعاده السامية والمرافق الاجتماعية العامة.
* وشروطها: ان يكون العمل متميزا وذا اثر بارز في النفع العام للمنطقة ودافعا لمسيرة التنمية.
ثم اعلن سمو الامير مقرن عن الفائزين بجائزة حائل لهذا العام وللفروع الثلاثة,.
الفائزون بجائزة حائل لعام 1419ه - 1999م
* فرع الخدمة:
* صاحب السمو الملكي الامير تركي بن عبدالعزيز آل سعود
* معالي الفريق اول متقاعد عبدالله بن راشد البصيلي.
* الدكتور ناصر بن ابراهيم الرشيد.
* الشيخ صالح بن عبدالله كامل.
* فرع الابداع:
- في مجال البحث العلمي خصصت هذا العام بشكل استثنائي عن سيرة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وحصل على الجائزة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الثنيان وذلك عن مجموعة بطولة ملك (12 قصة).
* في مجال المهن والحرف حصل على الجائزة الاستاذ فهد حسين الكويليت عن مجموعة اختراعاته وابتكاراته التي قام بها خلال السنوات الماضية.
* فرع التفوق:
* شعبة التفوق في المجال الرياضي وحصل عليها حارس القرن في آسيا اللاعب الدولي محمد بن عبدالعزيز الدعيع وذلك لحصوله على القاب محلية واقليمية وقارية ولتميزه في هذا المجال.
وبيّن سمو الامير مقرن في ختام المؤتمر الصحفي انه نظرا لعدم تحقيق المعايير المكلوبة ولأسباب ومبررات مختلفة رأى مجلس الجائزة حجب جائزة هذا العام عن بعض الشعب لفرع الابداع والتفوق وهي على النحو التالي
- فرع الابداع: شعبة الادب العربي
- شعبة العلوم البحتة والتطبيقية.
* فرع التفوق:
- شعبة التفوق في المجال العملي والوظيفي.
- شعبة التفوق في المجال الفني.
- شعبة التفوق العلمي في مرحلتي الدكتوراه والماجستير (قسم الاناث) وكذلك للمعهد الثانوي التجاري ومعهد التدريب المهني,عقب ذلك ترأس سموه اجتماعا مع اعضاء مجلس الجائزة.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved