Thursday 3rd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 15 ذو القعدة


الأمير مشعل بن ماجد افتتح الندوة الجغرافية أمس

* جدة - واس
افتتح صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة امس الندوة الجغرافية السادسة لاقسام الجغرافيا بجامعات المملكة العربية السعودية وذلك بقاعة الاحتفالات والمؤتمرات الكبرى بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة,وكان في استقبال سموه لدى وصوله الى مقر الندوة مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور غازي عبيد مدني ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات ومنسوبو الجامعة.
ثم قام سمو الامير مشعل بن ماجد بافتتاح المعرض المصاحب للندوة والمشتمل على عدد من الكتب في مختلف المعارف شارك فيه عدد من الجهات والمراكز من داخل الجامعة وخارجها.
بعدها اقيم حفل خطابي بدىء بالقرآن الكريم ثم القى عميد كلية الاداب والعلوم الانسانية الدكتور اسماعيل بن خليل كتبخانة كلمة رحب فيها بسمو الامير مشعل بن ماجد والحضور.
وقال انه من حسن الطالع ان يتزامن انعقاد الندوة الجغرافية التي ينظمها قسم الجغرافيا بكلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة الملك عبدالعزيز مع احتفالات المملكة العربية السعودية بمرور مائة عام على تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
واشار الى ان الندوة تهدف الى اتاحة الفرصة للقاء العلمي بين المختصين في الجغرافيا سواء العاملين في حقل التدريس او في مجال البحث الى جانب الاطلاع على اسهامات علم الجغرافيا في الدراسات التطبيقية واستخدام التقنيات الحديثة في مجال الجغرافيا وبرامج التنمية.
وبين ان محاور الندوة السادسة في مجال الجغرافيا التطبيقية تدور حول تجربة التنمية في المملكة العربية السعودية من منظور جغرافي خلال مائة عام والدراسات البيئية للمناطق الجافة وتنمية مواردها والدراسات الجيواستراتيجية والتنمية العمرانية والدراسات السكانية.
كما تدور المحاور ايضا حول التوطن الاقتصادي بين النظرية والتطبيق والنظم والاساليب الجغرافية الحديثة بالاضافة الى الجوانب التطبيقية في المناهج الجغرافية في جامعات المملكة العربية السعودية.
واعرب الدكتور اسماعيل كتبخانة عن شكره وتقديره لسمو محافظ جدة على افتتاحه الندوة ولمدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور غازي عبيد مدني على جهوده ولكافة العاملين في اللجنة المنظمة للندوة على ما بذلوه من جهود كبيرة , بعد ذلك القى رئيس قسم الجغرافيا ورئيس اللجنة المنظمة للندوة السادسة الدكتور عبدالحفيظ سمر قندي كلمة اوضح فيها ان الندوة تم تخصيصها لمناقشة محور اساسي من محاور الندوة التي تدور ابحاثها حول مجال دراسات التنمية السعودية بكافة جوانبها الاستراتيجية وانجازاتها خلال مائة عام.
واشار الى ان الندوة تسعى متابعة ما تم تنفيذه وما اتخذ حيال توصيات الندوات السابقة وتنشيط وبلورة جهود البحث العلمي الجغرافي السعودي الى جانب معالجة قضايا البيئة وايجاد الحلول لمشكلاتها ذات الأبعاد المكانية.
بعد ذلك قدم مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور غازي عبيد مدني درعا تذكاريا بهذه المناسبة لصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز.
وحضر الندوة رئيس الجمعية الجغرافية السعودية الدكتور عبدالله آل الشيخ ومدير شرطة محافظة جدة العميد محمد بن عبدالعزيز الفريج وعدد من المسئولين.
يذكر انه يشارك في هذه الندوة التي تستمر ثلاثة ايام عدد من الخبراء المختصين في مجال الجغرافيا في جامعات المملكة يتناولون خلالها على مدى خمس جلسات عددا من المحاور الخاصة بالتنمية البيئية والعمرانية والسكانية النظم والاساليب الجغرافية في المملكة العربية السعودية.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
ملحق المدينة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved