Thursday 3rd March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 15 ذو القعدة


هدية خادم الحرمين الشريفين للمسلمين
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أول وأكبر منشأة عالمية متخصصة لخدمة القرآن الكريم والسنة المطهرة

* المدينة المنورة - محمد فيصل مختار
من المفاخر العظيمة التي أشرقت من المدينة المنورة على المسلمين في شتى بقاع العالم,, هدية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله - بانشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة والذي يعد بحق أول وأكبر منشأة عالمية متخصصة لخدمة القرآن الكريم والسنة المطهرة,فبعد أن تعددت طبعات القرآن الكريم في كل مكان وشاب بعضها الأهواء وكثير منها به أخطاء بل وتحريفات,كان لابد من وقفة حاسمة وحازمة أمام ذلك,,وكانت المبادرة القوية والعظيمة من لدن خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله في غضون أشهر قليلة من توليه سدة الحكم - حيث وضع يحفظه الله حجر الأساس لمجمع لطباعة المصحف الشريف والذي اختار له أن يكون اشراقه من مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم - المدينة المنورة مبعث الرسالة الاسلامية الخالدة إلى العالمين ليستمر بإذن الله اشراقات نور القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وليحفظ الله كتابه الكريم إلى يوم الدين حيث جاء في أحدث تقرير عن المجمع أعده وأشرف عليه الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي المستشار المشرف العام على الأمانة العامة للمجمع ما يلي:
قال الله في كتابه الكريم }إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون{ سورة الحجر الآية التاسعة، فلله الحمد على ذلك، ثم لله الحمد الذي قيض على مدى الأزمان من يحفظون كتابه الكريم ويعتنون به وينشرونه، ويختص بهذا الفضل من يشاء من عباده.
وأمام ازدياد حاجة العالم الاسلامي للمصحف الشريف، وترجمة معانيه إلى مختلف اللغات التي يتحدثون بها، واضطلاعاً من المملكة بدورها الرائد في خدمة الاسلام والمسلمين والعناية بالقرآن الكريم، واستشعاراً من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال جهاز متخصص، ومتطور، ومتفرغ لذلك العمل الجليل، وضع - أيده الله - حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في 16 محرم من سنة 1403ه، وافتتحه رعاه الله في 6 صفر من سنة 1405ه، وكان ذلك ايذاناً بانطلاقة اسلامية مباركة لطباعة ونشر المصحف الشريف، والعناية بمختلف علومه، وكذلك خدمة السنة النبوية المطهرة،
أهداف المجمع:
1- طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة في العالم الاسلامي.
2- تسجيل تلاوة القرآن الكريم بالروايات المشهورة في العالم الاسلامي.
3- ترجمة معاني القرآن الكريم وتفسيره.
4- العناية بعلوم القرآن الكريم.
5- العناية بالسنة والسيرة النبوية.
6- العناية بالبحوث والدراسات الاسلامية.
7- الوفاء باحتياجات المسلمين في داخل المملكة وخارجها من اصدارات المجمع المختلفة.
8- نشر اصدارات المجمع على الشبكات العالمية.
الطاقة الإنتاجية للمجمع:
تربو الطاقة الانتاجية لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف عن عشرة ملايين نسخة من مختلف الاصدارات سنوياً للوردية الواحدة، وبالإمكان تشغيله عند الحاجة ثلاث ورديات لينتج ثلاثين مليون نسخة سنوياً وزاد عدد الاصدارات التي أنتجها المجمع عن ستين اصداراً موزعة بين مصاحف كاملة، وأجزاء، وترجمات، وتسجيلات، وكتب للسنة والسيرة النبوية، وغيرها.
كما أن للمجمع مخطوطتين خاصتين به بروايتي حفص، وورش كتبهما خطاط المجمع وروجعتا من قبل لجنة علمية به، كما بدأ المجمع في كتابة مخطوطتين اخريين خاصتين به بروايتي الدوري وقالون.
انتاج المجمع وتوزيعه:
يقول د, العوفي لقد تجاوز انتاج المجمع 140 مليون نسخة حتى أول شهر رمضان عام 1419ه، وفيما يخص اصداراته التي تم توزيعها داخلياً وخارجياً فقد تجاوزت 120 مليون نسخة منذ بدء التوزيع عام 1405ه حتى نفس التاريخ.
هدية خادم الحرمين الشريفين للحجاج:
إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بتقديم نسخة من اصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، يواصل المجمع سنوياً توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين لكل الحجاج عند مغادرتهم منافذ المملكمة عائدين بسلامة الله وحفظه إلى بلادهم بعد أن يؤدوا مناسك الحج في يسر وطمأنينة متمتعين بالتسهيلات الكبيرة وبالإمكانات الهائلة التي وفرتها لهم المملكة.
كيف يحدد المجمع إصداراته:
يراعي المجمع في تحديد اصداراته المطبوعة أو المرتلة، وانتاجها، وتوزيعها المواءمة بين حاجات المسلمين إليها، وبين الاستفادة القصوى من الامكانات الكبيرة التي أمر بتوفيرها للمجمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
ويضع المجمع ضمن خططه المستقبلية العمل على زيادة انتاجه وتنويعه، كما تجدر الاشارة إلى أن توزيع انتاج المجمع بدأ منذ 1405ه أي من حوالي 15 سنة.
وفيما يخص الاصدارات الجديدة من مصحف المدينة النبوية فقد تم انتاج مصحف الثمن مجزأ، وانتاج ترجمة معاني القرآن إلى اللغة الانجليزية بعدة احجام، وكذلك اتخذت الترتيبات الأولية الخاصة بانتاج المصحف المعلم مرتلاً، وانتهى من تسجيل المصحف براوية قالون ترتيل فضيلة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي، وتسجيل المصحف براوية حفص ترتيل فضيلة الشيخ عبدالله بصفر، وكذلك انتهى من تسجيل المصحف براوية حفص ترتيل الدكتور عماد زهير حافظ، ويجري الاعداد للتسجيل بروايات أخرى.
ويدرس المجمع باستمرار أفكاراً و نماذج جديدة من الاصدارات المطبوعة والمسجلة.
المجمع مساحته ومرافقه:
صمم المجمع على الطراز الاسلامي الأصيل، وتبلغ مساحته ربع مليون متر مربع، ويعتبر وحدة عمرانية متكاملة في مرافقها حيث يضم مسجداً، ومباني للإدارة، والصيانة، والمطبعة، والمستودعات، والنقل، والتسويق، والسكن، والترفيه، والمستوصف، والمكتبة، والمطاعم وغيرها.
ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغات الأخرى:
من ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغات المختلفة التي تم الانتهاء من طباعتها: الباشتو، البراهونية، الألبانية، الاندونيسية، الأوردية، البنغالية، البوسنية، التركية، التاميلية، الصومالية، الصينية، الفرنسية، القازاقية (حرف سيريليكي)، الانجليزية، الهوسا، والايغورية، الأسبانية، الفارسية، الكشميرية، الكورية، المليبارية، المقدونية، اليوربا، اليونانية.
إضافة إلى ذلك، هناك ترجمة معاني جزء عم وجزء تبارك إلى اللغة الصينية، وجزء عم بالانجليزية والأسبانية, وشرع المجمع في الاعداد لطباعة ترجمة معاني جزء عم بمختلف اللغات التي أصدرها.
وفي هذا الاطار يقوم المجمع حالياً بانجاز عدة ترجمات جديدة لمعاني القرآن الكريم إلى عدد من اللغات منها: البورمية، الانكو، الهولندية، التايلندية، الزولو، وبذلك يزيد مجموع الترجمات عن ثلاثين ترجمة، كما يعد لإنجاز ترجمات أخرى مستقبلاً.
الاشراف على المجمع:
تضطلع وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد بمسؤولية الاشراف على المجمع، ومعالي وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد الاستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي هو المشرف العام على المجمع ورئيس هيئته العليا، ويتابع تنفيذ سياسات المجمع وتحقيق أهدافه أمانة عامة يضطلع بمسؤوليتها ويشرف عليها سعادة الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي المستشار المشرف على الامانة العامة للمجمع.
ولكي ينهض المجمع بمسؤولياته يضم هيكله الاداري عدداً من اللجان والمراكز التي تتبلور جهودها في خدمة الكتاب والسنة ومنها:
1- المجلس العلمي للمجمع.
2- اللجنة العلمية لمراجعة المصحف الشريف.
3- لجنة الاشراف على التسجيلات.
4- مركز الدراسات القرآنية.
5- مركز خدمة السنة والسيرة النبوية.
6- مركز البحوث والدراسات الاسلامية.
7- مركز الترجمات.
8- مركز التدريب والتأهيل الفني.
أحدث إصدارات المجمع:
التفسير الميسر للقرآن الكريم أهم وأحدث المشروعات التي انتهى المجمع من انجازها، وتبنت وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد وعلى رأسها معالي الوزير المشرف العام على المجمع اصدار تفسير ميسر للقرآن الكريم، حيث دعت الحاجة إلى هذا التفسير ليكون نواة لترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغات المختلفة، ولخلو الساحة من تفسير مختصر يعتمد الأقوال الصحيحة، ويهتم بإبراز المعاني دون إطالة أو تكرار، ويعني بالعقيدة الصحيحة، ويبتعد عن التأويل، والألفاظ الغريبة، والخوض المتكلف في القضايا الغيبية.
وقد وضعت خطة عمل لإنجاز التفسير ترتكز على ضوابط واضحة، وتم اختيار نخبة من أمثل علماء التفسير المعاصرين، وأنيط بكل منهم قدر محدد من أجزاء القرآن للشروع في تفسيرها، وتم انجاز التفسير، وروجعت أعمال المفسرين وطبع طباعة أولية على حاشية مصحف المدينة النبوية، وبعد مراجعتها طبع طباعة نهائية، وقد أشرف على جميع مراحل وضع خطته، ومتابعة تنفيذها، والمراجعات معالي وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد المشرف العام على المجمع.
المجمع يطبق أدق نظم المراقبة:
تعتبر مراقبة الانتاج المحور الرئيس للتأكد من سلامته، وينفرد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف باتباع أسلوب رقابي متميز على إصداراته لا يوجد في أي مؤسسة طباعية أخرى في العالم، إذ تشمل مراقبة الانتاج كلاً من مراقبة النص، والمراقبة النوعية، والمراقبة النهائية:
1- مراقبة النص: تتم مراقبة النص عن طريق لجنة مستقلة مختصة في علوم القرآن من تجويد وقراءات ورسم وضبط, وهي الوحيدة المسؤولة عن اعطاء الأمر بالبدء بالطبع لأي ملزمة بعد التأكد من سلامة النص وذلك في كافة مراحل انتاجها من قسم الإعداد وحتى الانتهاء من الطبعة بكاملها.
2- المراقبة النوعية: وهي المسؤولة عن اكتشاف أية أخطاء محتملة على خطوط الانتاج المختلفة من طباعة وتجميع، وخياطة، وتجليد، ومعالجتها في حينه.
3- المراقبة النهائية: بالإضافة إلى وجود رقابة مستمرة من لجنة مراقبة النص للتأكد من سلامة النص القرآني المطبوع، ووجود مراقبة ميدانية ونوعية ترافق كافة مراحل العمل، يوجد أيضاً جهاز كامل للمراقبة النهائية يزيد عدد العاملين به عن 600 مراقب نهائي يبدأ عمله من حيث تنتهي عمليات تجليد المصاحف لتحقيق مزيد من الدقة والتأكد من صحة الاصدارات ومطابقتها للمواصفات الفنية المحددة لها، وهذا النوع من المراقبة ينفرد به المجمع عن غيره من كبريات دور الطباعة العالمية.
هذا ويستخدم المجمع في كافة مراحل التحضير والمونتاج والطباعة والتجليد أفضل المواد المتاحة وذات المواصفات المميزة، كما يستخدم الحاسبات الآلية في مختلف أعماله.
العاملون في المجمع:
يعمل بالمجمع حالياً حوالي ألفي شخص بين علماء وأساتذة جامعات وفنيين واداريين، ونسبة السعوديين منهم تصل إلى حوالي 70% وتعمل الكفاءات السعودية الآن في مختلف الأقسام الفنية بالمجمع، ويتابع المجمع تطوير مهاراتهم الفنية والادارية لتتناسب مع احتياجاته.
ولا تزال الأمانة العامة للمجمع تعمل جاهدة لاستمرار زيادة نسبة السعوديين في المجمع آخذة في الاعتبار طبيعة العمل في المجمع وأهمية تدريب الفنيين السعوديين الجدد على العمل فيه.
زوار المجمع:
زار المجمع حوالي 2 مليون مسلم ومسلمة من مختلف بلدان العالم، جاءوا ليشاهدوا هذا الصرح الاسلامي الشامخ الذي يعتبر من الأعمال الجليلة التي قامت بها المملكة العربية السعودية لخدمة الاسلام والمسلمين.
ان مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، هو هدية خادم الحرمين الشريفين للمسلمين في كل مكان.
وبعون الله وتوفيقه، ثم بالقيادة الحكيمة لهذه البلاد، ستظل المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله مصدراً لكل ما فيه خير للإسلام، ومن هذا الخير العميم طباعة المصحف وتسجيله بأفضل التقنيات الحديثة وتوزيعه على المسلمين.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
ملحق المدينة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved