Thursday 4th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الخميس 16 ذو القعدة


برئاسة وزير الزراعة والمياه
السعودية للأسماك تعد خطة طويلة الأجل للنهوض بأعمالها وتحسين أدائها

* الدمام الجزيرة واس
رأس معالي وزير الزراعة والمياه ورئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للاسماك الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر مساء امس الاول اجتماع مجلس الادارة التاسع والسبعين للشركة الذي عقد بمقر الشركة بالدمام.
واوضح معاليه في تصريح صحفي عقب الاجتماع ان المجلس استعرض العديد من الموضوعات المهمة التي ستقرر بعون الله مسارات الشركة المستقبلية كما تمت مناقشة الخطة الخمسية المعروضة على المجلس والتي تضمنت تحديد استراتيجيات تهدف الى تحسين الاداء العام للشركة وكذا استعراض الميزانية التقديرية للشركة للعام المالي 1999م.
واشار الى انه تمت الموافقة على اعداد خطة طويلة المدى تتضمن استراتيجيات عمل الشركة ومشروعاتها المستقبلية في السنوات القادمة كما تمت الموافقة على الميزانية التقديرية للعام المالي 1999م موضحا معاليه ان الخطة تركز على اعمال الشركة والاعمال الجديدة والتكيف مع الاوضاع المستجدة والمتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي بشكل عام.
وكشف معالي وزير الزراعة والمياه أن الشركة ستقوم في الاشهر القادمة باعداد خطة شاملة لاوضاع ومسارات الشركة على مدى الفترة الطويلة القادمة مما يمكنها ان شاء الله ان تكون في وضع مستقر.
وشرح معاليه ان من ملامح خطة الشركة القادمة اقامة مشروعات جديدة وتوفير كميات الاسماك بواسطة مصائد الصيد الكبيرة التي تملكها الشركة كأسطول متكامل والتوسع في هذا المجال بالاضافة الى تسويق منتجاتها مشيرا الى ان هناك مصنعا متكاملا لتصنيع الاسماك سواء المجمدة او المعلبة تصل طاقته الاستيعابية الف طن سنويا ومقره المنطقة الشرقية.
وافاد معالي وزير الزراعة والمياه ورئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للاسماك ان الشركة تحصل على ما يقرب من سبعة الاف طن من الصيد ويتم تسويقه في الداخل ومنها ما يصدر الى الخارج والمتبقي الذي يصل في حدود الالف طن يصنع محليا.
واوضح معاليه ان الوضع الذي يشهده قطاع الثروة السمكية في المملكة والمناطق المجاورة لها يحفز الى اخذ التدابير والاحتياطات الاساسية اللازمة بما يضمن الاستمرار في تأمين هذا المصدر الغذائي المهم.
واشار الى انه سيواكب هذا التطور خطة اعلامية لابراز انتاج الشركة وترويج منتجاتها الوطنية.
ومن جهة ثانية قام معالي وزير الزراعة والمياه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر امس بزيارة تفقدية لمحطات التحلية بالخبر حيث كان في استقبال معاليه مدير عام المؤسسة بالمنطقة الشرقية المهندس عبدالحميد بن عبدالرحمن المنصور.
وقد اطلع معاليه على سير العمل بالمرحلة الثالثة للمحطة وشاهد جميع اجزاء المحطة التي تم تنفيذها وما هو تحت التنفيذ.
وعقب الجولة ادلى معاليه بتصريح اعرب فيه عن شكره لجميع العاملين بالمشروع على ما يبذلونه من جهود لتنفيذ هذا المشروع المهم الذي يضخ المياه المحلاة الكافية للشرب لمدن المنطقة الشرقية.
واشار معاليه الى ان هذه المحطة التي ارسي عقدها عام 1413ه قد اوشكت على الانتهاء وسيتم التشغيل الفعلي لهذه المحطة في شهر جمادى الآخرة للعام الهجري 1420ه القادم.
وافاد معالي الدكتور ابن معمر ان الطاقة الانتاجية لهذه المحطة يصل الى 190 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا وهي تتكون من ثماني وحدات للتحلية.
وأبرز معاليه انه تم تخصيص 90 ألف متر مكعب من هذه المياه المحلاة لمحافظة الاحساء والباقي الذي يصل في حدود مائة وعشرة آلاف متر مكعب ستضخ لمدن المنطقة الشرقية الاخرى اضافة الى ما ينتج من محطتي التحلية العاملتين حاليا.
وبين معاليه ان هذه الكمية ستعطي محافظات ومدن المنطقة الشرقية في كل من الدمام والظهران والخبر والقطيف ورحيمة وغيرها من المحافظات الأخرى.
واشار معاليه الى انه سيكون هناك مشروع تمديد خط الانابيب لنقل المياه المحلاة من محطة الخبر رقم (3) الى الهفوف وسيعلن ان شاء الله عن بدء العمل في هذا الخط قريبا متمنيا ان يكون لهذه المشروعات الفائدة المرجوة منها لخدمة ابناء هذه المنطقة.
ونوه معاليه في هذا الصدد باهتمام الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله,, على توفير المياه الصالحة للشرب في جميع مناطق المملكة لجميع المواطنين في كل مكان.
وبين معاليه في ختام تصريحه ان تكاليف انشاء محطة التحلية الحالية (الخبر 3) يصل الى اكثر من ثلاثة آلاف مليون ريال.
backtop
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved