Tuesday 22nd February,2000 G No.10008الطبعة الاولى الثلاثاء 16 ,ذو القعدة 1420 العدد 10008



الفلسطينيون يؤكدون استمرارية تعليق المفاوضات
زيارة روس الحالية تشكل مفترق طرق مهماً لمصير الوساطة الأمريكية

* القدس غزة الوكالات:
أكد الفلسطينيون الاثنين ان المفاوضات مع اسرائيل ستبقى معلقة الى حين حصولهم على أجوبة على أسئلة كانوا قد قدموها لاسرائيل في وقت سابق وتتعلق بتنفيذ قضايا واردة في الاتفاقيات الموقعة.
جاء ذلك التأكيد في تصريح لنبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني لوكالة فرانس برس قال فيه: الفلسطينيون ما زالوا بانتظار أجوبة على الاسئلة التي قدموها بحضور المبعوث الامريكي دنيس روس خلال جولته السابقة وستبقى المفاوضات معلقة حتى الحصول على هذه الاجوبة .
وكان أبو ردينة يشير الى ثلاثة أسئلة قدمها المفاوض الفلسطيني صائب عريقات الى نظيره الاسرائيلي عوديد عيران خلال لقاء جمعهما قبل أكثر من اسبوعين مع روس وفي منزل السفير الامريكي في اسرائيل مارتين انديك.
وتمحورت الاسئلة الفلسطينية حول مرحلة الانسحاب الثالثة من الضفة الغربية حسب اتفاق شرم الشيخ والتي تشمل الانسحاب من 1,6% من الاراضي الفلسطينية وكان الفلسطينيون رفضوا الخرائط التي قدمتها اسرائيل لهذا الانسحاب كونها وضعت من جانبها فقط وطالبوا بأن يتم استشارتهم بأن تضع اسرائيل سقفا زمنيا محددا لتنفيذ الانسحاب الثالث وفق اتفاقية المرحلة الانتقالية، والذي ينبغي ان يشمل وفقا لوجهة النظر الفلسطينية كافة اراضي الضفة الغربية باستثناء المناطق التي سيبحث مصيرها في مفاوضات الوضع النهائي وهي القدس والمستوطنات والمواقع العسكرية.
ويقول الفلسطينيون ان هذا الانسحاب الثالث وفق اتفاقيات المرحلة الانتقالية ينبغي ان يشمل 90% من اراضي الضفة الغربية، في الوقت الذي صدرت فيه تسريبات من أوساط حكومة ايهود باراك تشير الى نية اسرائيل بعدم تنفيذ مرحلة الانسحاب هذه ودمجها بمفاوضات الوضع النهائي.
كما طالب الفلسطينيون بتعهد اسرائيلي واضح بأن يتم المباشرة بمفاوضات جدية ومكثفة للوصول الى اتفاق نهائي في الموعد المتفق عليه في شهر ايلول/ سبتمبر المقبل.
من جهة أخرى اعتبر أبو ردينة ان الزيارة التي بدأها المبعوث الامريكي دنيس روس أمس الى اسرائيل والمناطق الفلسطينية ستشكل مفترق طرق مهما في مصير الوساطة الامريكية والعربية بخصوص مستقبل عملية السلام .
وشدد أبو ردينة على ان التدخل الامريكي ينبغي ان يرافقه ضغط من الادارة الامريكية على اسرائيل كي تحترم المواعيد والاتفاقيات الموقعة .
هذا وعلم من مصدر دبلوماسي امريكي ان الموفد الامريكي الى الشرق الأوسط دنيس روس بدأ بعد ظهر أمس الاثنين جولة جديدة من الاتصالات مع الفلسطينيين والاسرائيليين بهدف تحريك عملية السلام على المسار الفلسطيني.
هذا وقد التقى روس في الساعة 30,17 أمس في القدس رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك حسب ما أعلنت رئاسة الحكومة الاسرائيلية.
وكان باراك قد قال صباح أمس الاثنين أمام المسؤولين في منظمة يهودية أمريكية في لقاء معهم في احد فنادق القدس سنسعى خلال الأيام القليلة المقبلة عبر اتصالات مع الفلسطينيين الى وضع صيغة تتيح وضع القطار مجددا على سكته ودفعه الى الأمام .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

ملحق تكنولوجيا المعلومات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved