Tuesday 22nd February,2000 G No.10008الطبعة الاولى الثلاثاء 16 ,ذو القعدة 1420 العدد 10008



أسلوب بدأه الملك عبدالعزيز وانتهجه الأمير نايف بن عبدالعزيز
إعلان مشاريع وزارة الداخلية: نموذج توحيد الثقافة التنظيمية في الأجهزة الحكومية
عبدالرحمن بن عبدالله الزهيان *

خرجت الإدارة الحديثة بمفهوم تنمية المنظمة Organization Development ويطلق عليه اختصاراًOD ، وفكرتها أنه من الممكن للعاملين في أي منظمة جماعياً أن يديروا ثقافة تلك المنظمة بطريقة تفضي إلى تحقيق أهدافها وأغراضها وفي نفس الوقت تنمية وتطوير قيم العاملين الإنسانية في المنظمة wendell,1990:xiii .
وتعريف تنمية المنظمة العام (OD) من وجهة نظر العلوم السلوكية هو أنه مدعوم من القيادة العليا، ومجهود طويل المدى لتحسين قدرة المنظمة في حل المشاكل، وعمليات التجديد، وخصوصا من خلال تشخيص جماعي فاعل، وإدارة الثقافة التنظيمية، مع تركيز خاص على فريق العمل الرسمي، وفرق العمل المؤقتة، وثقافة المجموعات البينية بمساعدة استشاري موجه يستخدم نظرية وتقنية العلوم السلوكية التطبيقية بالإضافة الى البحث التنفيذي 2 )Wendell,1990:17( .
ويظهر على التعريف أنه معقد وصعب الفهم بسبب صياغته العلمية والشاملة، وقد يعتقد البعض أنه صعب التطبيق، ولكن تفسير الكلمات الواردة في التعريف يبسط مفهوم تنمية المنظمة ونتناول تفسير الكلمات على النحو التالي:
دعم القيادة العليا: وتعني الانخراط النشط للرئيس والمديرين في المستويات العليا.
حل المشاكل: وتعني طرق تشخيص الفرص والتحديات البيئية وأخذ القرارات المناسبة لحلها.
عمليات تجديد المنظمة: وتعني التأقلم مع المتغيرات وحل المشاكل والإفادة من التجارب من خلال بدء وإحداث ومواجهة المتغيرات الضرورية.
الثقافة: وتعني القيم السائدة في المنظمة من اتجاهات واعتقادات وافتراضات وتوقعات ونشاطات وتفاعل وتقاليد وانطباعات ومشاعر, مما يعني وجود جانب غير رسمي في المنظمة.
ويستمد برنامج تنمية المنظمة )OD( شرعيته من خلال النظام الرسمي للمنظمة، ولكن استراتيجيته عادة ما تبدأ من خلال النظام غير الرسمي وتشمل: الادراك والاتجاهات والمشاعر التي عادة ما تكون هي البيانات التي تقوم عليها الاستراتيجية وتبدأ بها.
تشخيص جماعي فاعل: هو الاتفاق الموحد على تشخيص وإدارة ثقافة المنظمة وليس فقط بين القيادة العليا بل وبين المرؤوسين أيضا 3 )Wendell,1990:17-18(.
وتختلف تنمية المنظمة )OD( عن أية وسيلة تطويرية أخرى في أنها لا تعتمد على توصيات يعدها الاستشاري، ولا على تقرير نهائي يقدم للقيادة العليا ينتهي بتوصيات لحل بعض المشاكل، ولكنها تعتمد على مساعدة الموظفين في إيجاد طرق لحل المشاكل 4 )Wendell,1990:21(.
لذا فإن أهم الوسائل والسائدة منها التي تستخدمها تنمية المنظمة هي اختيار موقع بعيد عن العمل يجتمع فيه الموظفون، كبارهم وصغارهم، ويلتقون فيه ويتبادلون الحديث ويتناولون الطعام ويتم التعارف فيما بينهم، ولا يكون محور اجتماعهم مناقشة مسائل وأمور العمل, وتهدف هذه الوسيلة الى بناء علاقات شخصية بين الموظفين وتعمل على تطوير وتنمية وتغيير قيمهم فيما يخدم مصلحة العمل, إذ ما يلبث الموظفون وأن تتبدل مشاعرعم وتتطور بعض قيمهم، أو تتغير مثل: الادراك والاتجاهات والمشاعر, ويقوم الاستشاري أو الوسيط بالمتابعة والرصد ويسعى إلى تغيير أو تطوير بعض القيم التنظيمية.
وهذه الوسيلة ليست غريبة أو جديدة على الثقافة الادارية السعودية، وإن كانت لا تتم بصورة مخطط لها، إلا أنها جزء مهم لا ينفصل عن نظام العمل وهي عملية مستمرة, لقد كان الملك عبدالعزيز رحمه الله يلتزم بنظام عمل يومي أوتوماتيكي لا يتغير (وهبة، 1961م:285) 5 ، ويدور حول أوقات الصلاة التي تبدأ بصلاة الفجر وتنتهي بصلاة العشاء (المانع، 1415ه:315) 6 .
وكان برنامج عمل الملك عبدالعزيز على هذا النحو:
صلاة الفجر:
كان الملك عبدالعزيز يقوم عادة قبل الفجر بساعة فيقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، حتى إذا أذن مؤذن الفجر أدى فريضة الصلاة ثم ينصرف الى بيته يقرأ شيئا من القرآن والأوراد الصحيحة النسبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم تعرض عليه الأشياء التي تقتضي البت فيها بسرعة، ثم ينام بعد ذلك قليلا فيغتسل كل يوم صباحا ويلبس ثيابه ويفطر.
المجلس الخاص:
يخرج بعد الإفطار الى مجلسه الخاص، فتعرض عليه مهام الحكومة، ويعطي أوامره لموظفيه، فإذا انتهى من ذلك قابل الناس من شيوخ البدو وكبار العرب مقابلات خاصة، يسمع شكوى المشتكي ونصح الناصح، ويباحث زعماء الزوار فيما يهم من شؤونهم.
المجلس العام:
بعد أن يفرغ من مقابلة رؤساء القبائل، يذهب الى المجلس العام الذي يجتمع فيه كل من يريد مقابلتهم ويقضي في هذا المجلس نحو ساعة يمضيها في حديث أشبه بخطابة فيما يهم من أمور الدين والدنيا، وينصرف الى الغداء ثم يرجع الى بيته فينام قليلا.
صلاة الظهر:
بعد أن يخلد للراحة قليلا، يصلي الظهر، ثم يرجع إلى مجلسه الخاص فتعرض عليه الشؤون المهمة.
صلاة العصر:
يبقى في العمل حتى صلاة العصر فيصلي، وبعد الصلاة يحضر عنده إخوانه وأولاده وأقاربه، وكبار الموظفين يسامرهم.
نزهة العصر:
بعد ذلك يخرج في سيارته الى الضواحي للرياضة.
صلاة العشاء والمجلس العام:
يجلس في مجلسه العام بعد صلاة العشاء، وهناك يحضر قارىء يقرأ نحو ساعة شيئا من كتب مختلفة في الحديث والتفسير والتاريخ والأدب، وبعد ذلك ينصرف الى بيته (وهبة، 1961م:285) 7 .
اللقاء بالموظفين:
لقد كان للملك عبدالعزيز مجلسان كما ظهر لنا يلتقي فيهما بكبار وعامة الموظفين، فكان المجلس الأول يعقد بعد صلاة العصر، وكان المجلس الثاني يعقد بعد صلاة العشاء, والمرجح أن اللقاءات التي تعقد بعد صلاة العصر انها للترفيه والترويح عن النفس، وغالبا لا تناقش فيها أمور العمل والموضوعات الجادة لأنه يخرج قبل المغرب بحوالي نصف ساعة ويعود بعد صلاة المغرب، وهي فترة قصيرة، وكان يرافقه أصحابه ويصطحب صغار أبنائه أحيانا، يقول خير الدين الزركلي (1993م:1427) 8 : وكنت ممن يصحبه أحيانا في نزهاته المسائية خارج الرياض، ومن عادته أن يخرج من قصره فيها، قبل الغروب بنحو نصف ساعة، الى بستان لابنه الأمير محمد في ضاحية تسمى عليشة على ثلاثة كيلومترات من قصر المربع , ويقول في مكان آخر: وبينما هو في احدى نزهاته بالرياض، ومن خلفه في السيارة: أخوه الأمير عبدالله بن عبدالرحمن والسيد حمزة غوث، وأنا, ومعنا أحد صغار أبنائه عبدالمجيد وسنه يومئذ حول الخامسة (الزركلي، 1993م:1430) 9 .
أما اللقاءات التي تعقد في المساء، فكان من عادة الملك عبدالعزيز أن يعقدها بعد صلاة العشاء إلا اذا كان في رحلة قنص في البر ويحضرها الربع (الخطيب،1408ه:305) 10 ، والربع هم الموظفون عادة, وتناقش في المجلس الموضوعات الدينية والفكرية والأدبية والسياسية، فقد كانت أخبار الاذاعة تقرأ على جلالته وفي أثنائها يتناقش جلالته مع الحاضرين فيما ورد من أخبار (الدغيثر،1408ه:331332) 11 .
وتظهر أهم مزايا تنمية المنظمة )OD( من هذه الجلسات، حيث تتم المناقشات جماعيا ولا يؤخذ القرار فرديا، وإن كان الملك عبدالعزيز أبعد وأعمق نظرا، وهو مدير الجلسات، فإنه كان يساعد الحضور على تكوين الآراء السليمة وإيجاد أفضل الطرق لحل المشاكل، يذكر أحمد عبدالغفور عطار أنه كان في مجلس الملك عبدالعزيز في الرياض أيام الحرب، وهو غاص بالناس من علية الأمة ورجال العلم والقلم والسياسة والدين، ودار الحديث في الحرب فقال عبدالعزيز: إن الحلفاء سينتصرون وقالها في ثقة واطمئنان, وكان الجالسون يرون غير ذلك خصوصا وان الشواهد تدل على أن الألمان منتصرون في البر والبحر والجو, وأقام الملك عبدالعزيز البرهان قائلا: إن الحلفاء سينتصرون, وستكون نهاية الحرب نصرا لهم وهزيمة لهتلر والمحور، ودليلي أن الحلفاء دخلوا الحرب وهم غير مستعدين لها، دخلوها صغارا ضعافا كالوليد، ودخلها الألمان وهم أقوياء كبارا, وسنة الحياة أن يكبر الصغير ويقوى الضعيف، الوليد يدخل معركة الحياة صغيرا ضعيفا، فيكبر ويقوى، أما الكبير القوي فإنه يأخذ في الضعف على مر السنين, وفي هذا المثل أدركت ان الحلفاء سيكسبون الحرب والألمان ومن معهم سيخسرونها , ويروي عطار أنهم كانوا جميعا غير متفقين مع الملك عبدالعزيز في رأيه واستنتاجه، وبعد تسعة أشهر من هذا المجلس كتب أندريه موروا الفرنسي العالم بالسياسة البريطانية مقالا وكان قول موروا هو قول عبدالعزيز ومنطقه، واستنتاجه استنتاجه، ومثله مثله، وكأنما ترجم موروا عبدالعزيز ترجمة حرفية, ورأي عبدالعزيز لم ينشر، فقد قيل في مجلسه، ومن حضروه لم يذيعوه، وأنه كان أحدهم، لأنهم كانوا واثقين من كسب الألمان للحرب، فكيف ينشرون رأيه الذي لم يوافقوا عليه؟ (1384ه:910) 12 .
إن التنمية التنظيمية )OD( تسعى الى توحيد قيم العاملين وثقافتهم التنظيمية وتدعم العلاقات الانسانية وذلك بمساعدة ودعم أعلى قائد في التنظيم، وكانت مجالس الملك عبدالعزيز ولقاءاته مع الموظفين تقوي وتعزز وتوحد قيم الموظفين العاملين معه وغيرهم وتوسع مداركهم من الناحية الدينية والفكرية والأدبية والسياسية وهي مجالات النقاش والحوار والتدارس, والأهم من ذلك أن الجميع يدلي بدلوه بالآراء والأفكار ويتحاورون باحترام متبادل وان اختلفوا في الرأي.
لقد استحضرت هذه الوقائع التاريخية عندما افتتح صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مشروع نادي الضباط ظهر يوم السبت الفائت, فهذا النادي ليس منشأة معمارية بل هو صرح ثقافي حضاري يعمل على دعم العلاقات الانسانية بين رجال الأمن ويزيد من تواصلهم، ويساعد على تشكيل قيم وثقافة تنظيمية موحدة، حيث وفر النادي مكانا لتنظيم الحفلات والمناسبات الاجتماعية وعقد الاجتماعات بالعاملين بعيدا عن أجواء العمل حيث يظهر الانسان على سجيته فيزدادوا تعارفا وفهما لبعضهم، فتتغير الكثير من مداركهم ومفاهيمهم عن بعضهم، كما يساعد النادي على تطوير بعض القيم أو اضافتها، فهو يحتوي على ناد رياضي مجهز بكامل المعدات ومسبح ومضمار جري، ويضم مكتبة كبيرة، ومن أراد أن يستغل هذه الامكانات ويوظفها فإنه من المؤكد انه سيضيف قيما جديدة، تجعل حياته بإذن الله أكثر متعة وتوهجاً, ومن الواضح أن رجال الأمن سيشهدون ثقافة تنظيمية جديدة وجذرية تحظى بدعم رجل الأمن الأول الأمير نايف بن عبدالعزيز.
فهذا التغيير لن يقتصر على جانب واحد يتعلق بالناحية الانسانية الداخلية، وانما يشمل ايضا هياكل الأجهزة الأمنية وبيئة العمل فيها، والمتعاملين معها, فقد صرح سمو الأمير نايف أن المقام السامي اعتمد مشروعاً شاملاً تقدر تكلفته ب(20) ألف مليون ريال يغطي تكاليف إنشاء مبانٍ نموذجية لجميع القطاعات الأمنية وفي جميع قرى ومدن المملكة, ومن المتوقع ان تصاميم هذه المباني تمت وفق أحدث أساليب تخطيط المكاتب وتوفر أحدث التجهيزات المكتبية، مما يفرض على المراكز ان تغير وتعدل في وحداتها الادارية وطريقة العمل فيها، أما توفير الأجهزة المكتبية المناسبة فسيساعد على دقة التنظيم والسرعة في إنجاز المعاملات مما يرفع كفاءة وأداء العمل، وقد تنعكس على رضا العاملين والمسؤولين وجمهور المتعاملين مع الأجهزة الأمنية, وقد تتغير بعض مفاهيم الجمهور وطريقة التعامل مع الأجهزة الأمنية عندما يجد المراجع منهم مكانا لائقا ومناسبا ويجد الرعاية والاهتمام بإنجاز معاملاته في وقت مناسب وطريقة مثلى, وبالتالي قد يحدث تغير كامل في ثقافة المجتمع الأمنية.
الهوامش
1 Wendell French,et,al, Organization Development, Prentice-Hall,Inc,Englewood Cliffs,New Jersey,1990,P.xiii
2 Wendell French,et,al., Organization Development, Op., Cit.,P.17
Wendell French,et,al., Organization Development, Op., Cit.,P.17-18 -3
Wendell French,et,al., Organization Development, Op., Cit.,P.21 -4
5 حافظ وهبة، جزيرة العرب في القرن العشرين، ط4، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1961م،ص285.
6 محمد المانع، توحيد المملكة العربية السعودية، تعريب: د, عبدالله العثيمين، ط2، شركة مطابع المطوع، الدمام، 1415ه، ص315.
7 حافظ وهبة، جزيرة العرب في القرن العشرين، ط4، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1961م،ص285.
8 خير الدين الزركلي، شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز، ج4،ط6، دار العلم للملايين، بيروت، 1993م،ص1427.
9 خير الدين الزركلي، شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز، ج4،ط6، مصدر سابق،ص1430.
10 مقابلة مع الشيخ عقيل بن فهد الخطيب في د, عبدالرحمن السبيت وآخرون، كنت مع عبدالعزيز، مجلد 1، إصدارات المهرجان الوطني الرابع للتراث والثقافة، مطابع الحرس الوطني، الرياض، 1408ه/1988م، ص305.
11 مقابلة مع الشيخ محمد بن عبدالعزيز الدغيثر، في د, عبدالرحمن السبيت وآخرون، كنت مع عبدالعزيز، مجلد1، مصدر سابق، ص331332.
12 أحمد عبدالغفور عطار، صقر الجزيرة، ج1، ط2، مطابع المؤسسة العربية، جدة، 1384ه، ص9-10.
* عضو الجمعية السعودية للإدارة - عضو الجمعية الأمريكية للإدارة - عضو الجمعية البريطانية للإدارة العامة .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

ملحق تكنولوجيا المعلومات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved