Tuesday 22nd February,2000 G No.10008الطبعة الاولى الثلاثاء 16 ,ذو القعدة 1420 العدد 10008



واجهة ومواجهة
ناصر بن محمد السلوم
أُمنيتي غيرُ قابلةٍ للنشر,,!
معلومات الوزارة تؤكد جدوى إقامة خطوطٍ حديدية,,!

* إعداد وحوار: إبراهيم عبدالرحمن التركي
** أما الواجهةُ فوزيرُ وصل ,.
** وأما المواجهة فاستفهامات فصل ,.
***
* وضيفُنا
** صادق الطريق كما,, وربما,, دون الرفيق
** وكان الأول قبل أن يكون,.
**وتمثل رقما بغير حساب ,.
** وفاعلاً يُسابقُ الفعل ,.
** وهمزة وصل ترأبُ القطع ,.
***
جاب القفار
** وسعى ليجنّبها العِثار ,.
** وأسهم في منظومة تنموية ,.
** وحازت المواصلات مع سعادة الوكيل العتيد,.
ثم مع معالي الوزير
* شيئاً من الرِّضا
* وشيئاً من التطلع ,.
***
* وفي المواجهة ,.
إجابات تقتربُ حيناً ,.
وتنأى أحياناً ,.
عما عرف به من صراحة وصرامة ,,!
**وفيها اختصار قد يصلُح لمشروعات الطُرق حتى لا تلتفّ وتكلّف ,, وإن لم يفِ بما يرومُه القارىءُ المستهدف ,,
***
** لم يخطط بعد للتقاعد,.
* فحياته عمله ,.
وعمله دءوب ,.
** ودأبُهُ وصال وتواصلُ دروب ,.
** ومن يعرفه عن قرب,.
* يدرك كم يتعب بنفسه,, ليلهث معه من حوله,,!
***
معالي المهندس الدكتور ناصر بن محمد السلوم وزير المواصلات في الواجهة ومع المواجهة
أين الحديد,,؟
* يقول الكثيرون ان وزارة المواصلات موجهة بشكل رئيسي للطرق البرية,, فقد أنجزت الكثير في هذا الإطار أما السكك الحديدية فليس لها مكان في اهتمامات الوزارة وبخاصة بعد مرور أعوام طويلة دون أن تبدو في الأفق ملامح تواصل بين أطراف المملكة عبر القطارات فهل من رؤية أو توضيح ؟
لا شك ان السكك الحديدية تعتبر وسيلة مهمة ومؤثرة من وسائل النقل البري وأرخصها سواء بالنسبة لنقل البضائع أو الركاب,, ووزارة المواصلات تدرك هذه الحقيقة وتعي أهميتها ولكن وكما هو معروف فإن قرار اقامة المشروعات وخصوصاً الكبرى منها لابد ان يستند الى دراسة جدوى تبرر إقامتها.
شبكة متكاملة
وبالنسبة للسكك الحديدية فإن إقامة شبكة متكاملة من الخطوط الحديدية يتطلب توفر حجم ضخم من الركاب والبضائع,, وعندما بدأت الدولة تضع خططها التنموية لبناء التجهيزات الأساسية والبنى التحتية لم يكن هناك مايبرر إنشاء هذه الشبكة ومن ناحية أخرى فإن الخطوط الحديدية لا تغني عن الطرق التي توصل الراكب من الباب الى الباب كما يقولون,, ومن هنا كان التركيز في البداية على بناء شبكة الطرق التي نشاهدها الآن وتربط جميع مناطق المملكة ببعضها البعض.
دراسات الجدوى
وبعد ان توفرت لدى الوزارة المعلومات والبيانات التي تؤكد جدوى إقامة خطوط حديدية اضافية بدأت الوزارة في اجراء الدراسات اللازمة وبالتعاون مع بيوت الخبرة الوطنية والعالمية, والتي أوشكت على الانتهاء حيث يتم حالياً استكمال الدراسات المالية للتأكد من ان تنفيذ مثل هذه الخطوط الحديدية لها جدوى مالية تشجع القطاع الخاص للاستثمار بها.
تنفيذ أم رقابة؟
* يقول عديدون ان وزارة المواصلات تستلم هذا العام مثلاً مشروع طريق معينة ثم تبدأ في صيانته العام الذي يليه:
مما يدعو لتساؤل ملح,, لماذا؟
فهل هي مشكلة في التنفيذ أم الرقابة أم ,,, ؟!
- أشكركم على هذا الاستفسار، وأود - اجابة عن ذلك - ان اوضح ان صيانة أي طريق تبدأ فعلياً منذ اليوم الأول لاستلامه ابتدائياً، وليس العام الذي يلي الاستلام، نظراً لأهمية الصيانة وضرورتها فالطريق يخضع للصيانة منذ استلامه استلاماً ابتدائياً، ويكون المقاول الذي قام بتنفيذه مسؤولاً عن المحافظة على سلامته لمدة عام كامل، بعدها يتم استلامه نهائياً، إذا لم تكن عليه ملاحظات، ويسلم بعد ذلك وفوراً لمقاول الصيانة الذي يتولى أعمال الصيانة تحت اشراف الوزارة بموجب عقد خاص بذلك.
نصف إجابة
* جسر الخليج مخرج 13 منفذ طريق مكة بعد نفق الحرس الوطني ونحوها تشتمل على أخطاء يقدر رجل الشارع أنها أخطاء هندسية لايجوز ان تغفل عنها الادارات الكبيرة المدعومة بالكفاءات المميزة,, ماتعليق معاليكم؟
لقد أخذ في الاعتبار عند تصميم هذا التقاطع وتنفيذه ان يتم تصريف مياه الأمطار كغيره من التقاطعات على مجاري الوديان الطبيعية إلا ان هذه المجاري مع الاسف قد تلاشت لإدخالها ضمن المخططات العمرانية وقد تم على ضوء ذلك التنسيق مع الجهات المختصة بضرورة الإسراع في تنظيم شبكة للتصريف في المنطقة ليتم الصرف عليها، وحيث قد تأخر بناء هذه الشبكة فقد اضطرت الوزارة الى بناء شبكة تصريف خاصة بذلك تصرف بموجبها مياه الامطار على خط التصريف الرئيسي في شارع الأحساء.
سلامة,, صيانة
* كيف ستتم المحافظة على سلامة الطرق واستمرار صيانتها وماهو دور الوزارة؟ وماهو دور المواطن؟
ان صيانة شبكة الطرق في المملكة والمحافظة على سلامتها تأتيان في مقدمة اهتمامات الوزارة وكما ذكرت لك فإن كل مشروع من مشروعات الطرق يخضع لأعمال الصيانة منذ انتهاء تنفيذه,, وتتضمن أعمال الصيانة كل مايتعلق بسلامة الطريق ومستخدميه.
وأما بالنسبة للمواطن العزيز فهو مدعو للتعاون مع الوزارة في المحافظة على الطرق ومنشآتها وهو بلا شك واع لأهميتها ولاينقصه الحرص والعناية بها إن شاء الله.
النقل الجماعي
* النقل الجماعي مشروع جيد استطاع ان يسد فراغاً مهماً, لم لا يتم التفكير في زيادة تفعيله ليشمل كل الطرق وجميع الأحياء وبين كل المدن؟
كما هو معروف فإن الشركة السعودية للنقل الجماعي هي شركة وطنية مساهمة تأسست في عام 1399ه وقد بدأت باسطول من الحافلات مقداره 800 حافلة وبمرور الوقت ومع تعاظم الدور الذي قامت وتقوم به الشركة وزيادة الاقبال على خدماتها وتنوع انشطتها واصلت تطوير ادائها وزيادة اسطولها وتوسعة النطاق الجغرافي لخدماتها داخل المملكة وبينها وبين الدول المجاورة, وقد وصل حجم اسطولها من الحافلات من كل الاحجام والانواع ولله الحمد الى مايزيد على 2900 حافلة تخدم النقل داخل المدن وفيما بينها بالاضافة الى النقل الدولي والنقل المدرسي وخدمات العقود والتأجير فضلاً عن اشتراكها مع شركات النقل في الحج في نقل ملايين من الحجاج والمعتمرين في مواسم الحج والعمرة، وقد بلغ عدد الركاب الذين نقلتهم الشركة منذ انشائها وحتى الآن اكثر من مليار راكب.
ومازالت الشركة تواصل تنفيذ خططها لتطوير ادائها وزيادة اسطولها لخدمة المزيد من الخطوط داخل المدن وفيما بينها والى خارج المملكة لتغطي بإذن الله كافة خدمات النقل على جميع الطرق وجميع الأحياء وبين كل المدن.
المترو,, متى؟
* أليس ثمة تفكير في مدى الاستفادة من مشروعات المترو أو النقل تحت الأرض لتخفيف الضغط المروري على شوارع مدينة كبيرة مثل الرياض ؟
لا اعتقد ان أياً من مدننا قد استنفدت الحلول الأسرع والاقل تكلفة لمعالجة قضايا الازدحام المروري في شوارعها وطرقها, ومازالت هناك العديد من الحلول الناجحة التي عند تطبيقها ستؤدي باذن الله الى تخفيف الازدحام المروري في المدن، ومنها تطوير انظمة النقل العام بالحافلات وأساليب الادارة والتحكم المروري والتوعية المرورية فضلاً عن بعض الحلول الهندسية الأخرى.
سؤال طويل,,!
* قضيت معظم السنوات العملية في وزارة المواصلات,, كيف تراها اليوم؟ ما الذي تحقق؟ ما الذين تبقى؟ كيف سيكون وضع الوزارة بعد ثلاث سنوات ونصف حين تنتهي فترة تكليفكم الثانية بالعمل الوزاري في المواصلات ؟
أرى ان الوزارة بخير والحمد لله,, وهي تسعى دوماً الى تطوير ادائها وزيادة انتاجها واما بالنسبة لسؤالكم عما تحقق وما الذي تبقى,, فأود ان اترك الحديث عن ما تحقق للمواطن الذي يلمس ويستخدم ما حققته الوزارة من انجازات في مجال الطرق والنقل، واما ماتبقى فالواقع انه مازال هناك الكثير الذي ينبغي عمله فالوزارة تخطط لتطوير شبكة الطرق من خلال بناء المزيد من الطرق السريعة والمزدوجة وخدمة المزيد من القرى والهجر والتجمعات السكانية وكذلك تطوير مستوى السلامة على الطرق ومواكبة التقدم والتطور اللذين تشهدهما مملكتنا الحبيبة اما في مجال السكك الحديدية فالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية تخطط للتوسع في بنائها لتخدم حركة نقل الركاب والبضائع في المملكة، كما تواصل الوزارة العمل لتطوير قطاع النقل البحري لتمكين الاسطول البحري التجاري السعودي من مضاعفة منقولاته من المملكة واليها.
كما تواصل الوزارة ايضاً جهودها في تطوير مختلف انشطة النقل البري المختلفة واعتقد ان السنوات القادمة ستشهد باذن الله المزيد من الانجازات في مجالي الطرق والسكك الحديدية والنقل.
عملي,, أم,, مركزي؟
* أنت رجل عملي تتابع بدقة كل صغيرة وكبيرة في وزارتك الممتدة خدماتها آلاف الكيلومترات, ألم تتعب معالي الوزير؟
خدمة المواطن، والوطن، والسعي لانفاذ توجيهات القيادة الرشيدة التي تهدف لاسعاد المواطن والارتقاء بهذا البلد المعطاء، اعمال شيقة لايشعر الانسان معها بالتعب واحمد الله سبحانه وتعالى انه قد اتاح الفرصة لي في ان تكون حياتي العملية في مجال تقديم الخدمة العامة وارجو بهذه المناسبة ان أكون دوماً عند حسن الظن.
إعلام ياطرق إعلام,,!
* مجلة النقل والمواصلات لماذا تأخر التفكير في اصدارها او إعادة إصدارها؟ وهل انت راض عنها رغم مايقال عن عدم انتشارها وربما وجود قصور في توزيعها؟ ثم سؤال آخر فهل نحن بحاجة الى مجلات إعلامية عامة ام متخصصة تشرف عليها هيئات أكاديمية ؟
الواقع كنا نتحين الفرص لإعادة إصدار مجلة تتعلق بالنقل والمواصلات منذ سنوات طويلة وكانت هناك محاولات ولكن كانت المحاولات تضيع في زحمة العمل,, وعندما حانت الفرصة لإصدارها تم ذلك ولله الحمد.
انتشار
أما بالنسبة لما ذكرتم بأنها غير منتشرة,, فقد أخالفكم الرأي، فالمجلة منتشرة فقد بدأت ب32000 نسخة شهرياً وقد تجاوزت الاشتراكات 25000 نسخة وهذا عدد كبير اذا اخذنا بالاعتبار انها مجلة متخصصة وهي توزع في كل مناطق المملكة والدول العربية وتباع بسعر التكلفة,, كما انها تقدم على رحلات الخطوط السعودية الخارجية والسكك الحديدية وحافلات النقل الجماعي داخل المملكة وخارجها.
وأما بالنسبة لسؤالك عما اذا كنا بحاجة الى مجلات إعلامية عامة ام متخصصة فالجواب اننا بحاجة الى النوعين شريطة ان تكون هذه المجلات جادة ومتطورة وعلى المستوى المطلوب.
وزارة النقل
* يعتقد البعض ان مسمى النقل اقرب الى افق عملكم أكثر من المواصلات فهل من تعديل؟
قد اتفق معكم فيما ذكرتم اذ انحصرت مسؤولية الوزارة فقط في وضع السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالنقل ومتابعة تنفيذها.
قراءات
* ما الذي تقرؤه حالياً؟
بصراحة إنني مقصر في ذلك وبشكل كبير، إلا انني احرص على قراءة كل مايمت لعملي بصلة، وعندما اجد الوقت فإنني استمتع بقراءة كتب التاريخ حيث في التاريخ عبر وعظات وتجارب.
خلوة
* متى تخلو الى نفسك؟
عندما أشعر بالحاجة لذلك.
أفلام
* هل لديك وقت لسماع الإذاعة ورؤية الفضائيات وما الذي يعجبك؟
اسمع الاذاعة من راديو السيارة في غدوي ورواحي وأما الفضائيات فقليل ما اشاهدها وتعجبني الأفلام التي تبرز مشاكل الحياة وبعض اللقاءات الهادفة.
أصدقاء
* هل ترى اصدقاءك بشكل دوري؟
أحرص على ذلك كلما سنحت الفرصة.
بعد الظهر
* متى تقابل ذوي الحاجة؟
احرص على مقابلتهم يومياً وقد حددت وقتاً لذلك بعد صلاة الظهر.
فيتامين
* الواسطة ويسمونها الشفاعة هل تمنعها أم تمنحها؟
أمنحها عندما تكون تفريجاً عن كربات ولا ينتج عنها ضرر بالآخرين.
أين هو؟
* من هو الموظف المثالي في نظرك؟
هو من يقدر المسؤولية ويحسن استخدام عقله وفكره.
مَن هو,,؟
* من المواطن المثالي؟
هو المحب لوطنه,, المتفاني في خدمته,, الحريص على سمعته.
غضب
* متى تغضب؟
عندما أرى اعوجاجاً اينما كان وكيفما كان.
رصيد
* كم رصيدك من الاجازات؟ وهل ترى اجبار الموظف على اخذ اجازته السنوية بدلاً من تراكمها؟
رصيدي من الاجازات قليل، واشجع الموظف على اخذ اجازته سنوياً بشكل كامل اوعلى فترات ليجدد نشاطه ويتحسن أداؤه.
ميم واحدة فقط
* متفائل أم متشائم أم متشائل ؟
متفائل والحمد لله.
بكاء
* هل بكيت في حياتك؟
نعم.
طفولة
* كيف ترى المستقبل العربي في عين طفل ناشىء؟
مستقبل مشرق باذن الله.
تقاعد
* هل خططت للتقاعد؟
اصدقك القول, لم افعل.
أمنية
* امنية لم تتحقق؟
هذا غير قابل للنشر.
وزير,, سعادة!
* هل الوزير دائماً سعيد؟
ما الفرق بين الوزير وأي مواطن آخر؟ إلا انني استطيع القول بهذه المناسبة ان الموظف ايا كان موقعه سيسعد باذن الله اذا حرص في أي عمل يؤديه على ارضاء ربه ثم ولاة الامر وضميره وأدى واجبه بكل أمانة واخلاص.
مدير ,, ربما
* إدارة الوقت من اصعب فنون الادارة, كيف تدير وقتك؟
اشاركك الرأي واحرص على الاستفادة التامة من وقتي.
بروز,,!
* هل تحب الظهور في وسائل الإعلام؟
كيف يكون ايجابياً؟
ومتى يكون خلاف ذلك؟
حب الظهور لمجرد الظهور خصلة غير حميدة، وأمقتها، إلا انه اذا كان لإيضاح حقيقة او ازالة لبس او غموض فهو إيجابي وإذا كان لا سبب له فهو سلبي.
موقع
* أين موقعك على الإنترنت أو موقع الإنترنت منك؟
بالنسبة لي شخصياً فليس لي موقع على الانترنت واما موقعها مني,, فإنني اتطلع الى الاستفادة من امكاناتها.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

ملحق تكنولوجيا المعلومات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved