Tuesday 22nd February,2000 G No.10008الطبعة الاولى الثلاثاء 16 ,ذو القعدة 1420 العدد 10008



الشاعر صالح العوض, يذكي (نوح الحروف) ويهدي (مقاليد الهوى) ويعلنها صريحة
أبواب نادي القصيم الأدبي مفتوحة أمام فرسان الشعر الشعبي!!

* حوار : خالد محمد الخليفة
في ساحتنا الأدبية شعراء لهم إبداعاتهم المتميزة في علم الشعر بشقيه الفصيح والشعبي نقرأهم فتمتعنا قصائدهم ونحلق معها في فضاءات الجمال,, والشاعر صالح بن إبراهيم العوض من محافظة الرس,, أحد هؤلاء الشعراء الذين زيّنوا جيد الشعر السعودي بقلائدهم الشعرية ذات الاساليب المتنوعة المتجددة,, قبل سنوات اهدى عشاق الشعر الشعبي ديوانيه (نوح الحروف) و(مقاليد الهوى) وقريبا سيكون لعشاق الشعر الفصيح موعد مع ديوانه الأول وهو الى جانب انتاجه الشعري كاتب وناقد نشر له العديد من الدراسات والمقالات في عدد من الصحف والمجلات كما انه عضو في نادي القصيم الادبي,, ورغبة منّا في القاء الضوء على تجربته والتعرف على رؤيته الأدبية كان لنا معه هذا الحوار الذي بدأناه بالسؤال التالي:
حكاية البداية
* للشعر حكايات طويلة معك,, كيف ومتى كانت بدايتها؟
منذ نشأت وجدت الشعر ناشئاً معي وكانت هناك محاولات اعدها بنظري الطفولي شعراً، حينما كنت في الصف الرابع الابتدائي,, ولا اظن ان الشعر يكتسب اكتساباً، فإنه كالحاسة في الانسان تخلق معه ولكنه قد يتعطل كما تتعطل الحاسة,.
بيئة شعرية
* انت من اسرة تميزت بالشعر والاهتمام به,, فهل لتكوينك الوراثي اثر بارز في مسيرتك الشعرية؟
انا اشك كثيراً في عامل الوراثة هذا لتقوضه لدى كثير من الشعراء الفحول الذين لم ينجبوا ورثة لاشعارهم,, ولكن لك ان تقول ان البيئة الشعرية التي ينشأ فيها ذو الموهبة الشعرية,, عامل مهم في تنمية موهبته وتقوية شاعريته,, فجدي واخوه شعراء واخوالي كثير منهم شعراء محسوبون,, لذلك فأنا نشأت في بيئة تعنى بالشعر ابداعاً ورواية وحفظاً,, وهنا قد يكون التأثير.
بداية النشر
* ومتى كانت بدايتك مع النشر؟
في بداية التسعينات الهجرية,, ولكن لي ان اقف معك قليلاً حول النشر,,!! فقبول المحاولات وتحولها شعراً وترديد الناس لها والتغني بها هذا بحد ذاته سبيل من سبل النشر، ولا اظن ان النشر محصور فقط في وسائل الاعلام الرسمية.
سلّم ولكن
* الشعر صعب وطويل سلمه,, فهل صعدت هذا السلم درجة درجة او قفزت بعضها؟
بين يدي درج من هذا السلم ولكن لا استطيع ان اعرف هل هي بقوائم او بدونها,, هذا الحكم لك ولمن يقف على ما قدمت.
ادواتي الشعرية
* ادواتك الشعرية كيف تكونت لديك؟
بالقراءة والاطلاع والتواصل مع الموارد الثقافية المختلفة.
مكتبة عامرة
* في مكتبتك كنوز من المعارف,, ما مساحة الشعر والادب الشعبي فيها؟
كبيرة,, فلدي ما يقرب من مائتي كتاب منوع في مجال الادب العامي، منها دواوين ومنها دراسات مختلفة قديماً وحديثاً، ولا اغفل عن المكتبات وما تصدره فلي متابعات مستمرة للوقوف على الجديد.
لا يهم الثمن
* وماهي الدواوين او المؤلفات الشعبية التي اغلقت باب هذه المكتبة امامها؟
لا ادعي انني احيط بكل اصدار، ولاادعي كذلك انني اقتني كل مطبوعة ولكن ما يقع في يدي استعرضه في مكان عرضه فإذا وافق ما يتناسب مع رغبتي لا ابالي في ثمنه غالباً,, واذا اخل تركته.
ديواني الاول
* نوح الحروف,, اول ديوان مطبوع لك,, حدثنا عن اثره في حياتك الشعرية؟
هذا الديوان تكرمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض بطباعته عام 1402ه ونفد في مدة وجيزة جداً,, ولكنه بقي ذا اثر في نفسي اذ انه بمثابة الرسالة المشجعة لي على الاستمرار رغم تواضع محتواه في نظري حيث ضم البدايات الغزلية.
شهادة نعتز بها
* الا ترى ان اختيارك للدكتور احمد عبدالغفار عبيد، وهو البعيد عن الادب السعودي ليقدم هذا الديوان خطوة غريبة؟
لا ارى ذلك,, فالدكتور احمد عبدالغفار عبيد استاذي واكن له كل تقدير واحترام ولم يتم هذا العمل منه الا بعد دراسة عميقة منه للادب الشعبي السعودي وقد ظهرت آثار هذه الدراسة في تقديمه كما تراها ويراها القارىء الكريم,, ثم ان تقديم مثل الدكتور احمد يحمل دلالة على ان الادب الشعبي السعودي ليس مغرقاً في العامية الضحلة والسطحية المباشرة وتلك شهادة منه كما شهد قبله الدكتور طه حسين على اصالة اللهجة العربية في تلك البلاد حين قال: ما فاتنا من اللغة العربية، نستطيع استدراكه من لهجة اهل نجد , وتدل كذلك على ان ادبنا مفهوم لدى الشعوب العربية خارج هذه البلاد,, ود, أحمد قد قدم مقاليد الهوى وليس نوح الحروف.
قصائد ناضجة
* يرى كثيرون ان ديوانك مقاليد الهوى يمثل مرحلة مختلفة من تجربتك الشعرية,, فهل توافقهم؟
ولا اخالفهم,, لأن الديوان الثاني ضم قصائد بعد مرحلة النضج,, وقد اسلفت آنفاً ان ديوان نوح الحروف يضم البدايات التي قلت بعضها ولم ابلغ السادسة عشرة من عمري.
المسيطير شاعر كبير
* ولماذا اخترت بالذات الشاعر الكبير محمد المسيطير ليكتب مقدمته؟
لانه ابن بلدي واستاذي وصديقي وله باع طويل في ميدان الشعر بنوعيه رغم تحفظه فلديه الكثير الكثير عن سرور الاطرش ومحمد بن قرناس وغيرهما,, ونحن مدينون له بالفضل الكبير في جميع محافلنا الشعرية فطالما اتحفنا ولا يزال اطال الله بقاءه
ديوانان جديدان
* وهل لديك دواوين اخرى؟
نعم,, لدي ديوانان او اكثر احدهما فصيح.
شقاوي فيحان
* كتبت بعض قصائدك باسم مستعار,,هل لنا أن نتعرف عليه؟ ولماذا لجأت الى ذلك؟
كتبتها باسمي الصريح,, ولكني نشرتها في جريدة الجزيرة باسم مستعار وهي فيما اظن ثلاث قصائد فقط,, باسم شقاوي فيحان ,, والسبب في الاختفاء هو كوني معلماً في المرحلة المتوسطة ومديراً في الثانوية المسائية آنذاك فكنت احتجب عن طلبتي لا اكثر,, ثم ان اسم فيحان من اسماء محافظة الرس فأنا انسب نفسي اليها في هذه التسمية.
غناء قصائدي
* لك العديد من القصائد المغناة,, فهل كنت تكتبها حسب الرغبة او يتم اختيارها مصادفة؟
لم اكتب قصيدة واحدة استجابة لطلب,, بل كنت اكتب قصائدي ويطلع عليها الفنانون المحليون عندنا ويطلبونها ويؤدونها كما يشاؤون,, وقصائدي تعبر عن معاناتي التي قد تتفق مع معاناة بعض الشباب في ذلك الوقت وكلها عواطف مختلفة فبيئتنا محافظة ولا نخرج على اعرافنا وقيمنا مهما كان الثمن.
بين مدرستين
* في قصائدك تراثية واخرى حديثة,, كيف وفقت بين المدرستين؟
عندما اكتب القصيدة لا اترسم تراثاً ولا استشرف حداثة وانما القصيدة وليدة الموقف والحدث، وتصنيفها في مدرسة معينة لا استطيع تحديده ولا اقصد الدخول فيه,, واذا كنت قد وفقت بين المدرستين كما ترى انت فهذا ناتج عن التعايش مع النتاج الشعري الذي اطلع عليه في مصادر الشعر الشعبي,, ربما يكون ذلك.
الازدواجية غير واردة
* انت عضو في نادي القصيم الادبي,, كما أنك احد فرسان الساحة الشعبية,, هل تشعر بازدواجية؟
وهل اوصد النادي الادبي في القصيم او غيره ابوابه امام فرسان الساحة الشعبية؟ لا اظن ذلك ولا تعارض بين ممارستي لهوايتي في الادب العربي او الشعبي ولكن انتمائي للاندية الادبية يعود الى اهتماماتي المباشرة التي دفعت بي الى القبول في عضوية نادي القصيم والمشاركة في انشطة مختلفة في غيره من اندية المملكة.
ثم انني لا ارى ازدواجية في ذلك حيث ان ما قدمته في مجال الشعر الشعبي لا يصل الى حد الاحتراف ولا يزاحم بحال ما اقدمه في مجال الادب العربي وسأخدم كلا منهما ما اوتيت.
الفصيح اولاً
* وايهما تفضل الكتابة بالفصحى ام باللهجة المحلية؟
لا ارى للمفاضلة مجالاً هنا,, فالاساس هو الفصيح والشعر الشعبي مجرد هواية ولا اتمثله رسمياً على الاطلاق,, وكتابتي مجملها بالفصيح ولا اكتب الشعبي الا قليلاً ووجود ثلاثة دواوين انما جاء من طول العهد.
المبالغة مرفوضة!!
* مارست النقد الادبي عدة سنوات لنصوص عربية,, لكنك لم توظف هذه الامكانات في الساحة الشعبية لماذا؟
مثلما قلت لك آنفاً لا اتمثل الشعر الشعبي رسمياً ولا اؤيد اطلاقاً هذه المبالغات في الاهتمام فيه لما لها من اثر بالغ على اللغة الفصحى,.
وعندما نقدت العطاءات الادبية منذ سنوات كان ذلك انطلاقاً من حسباني على الادب العربي فقدمت ما قدمت والله حسبي.
ابداع فرض نفسه
* وما تفسيرك لظاهرة استقطاب الادب الشعبي لاسماء بارزة في الادب الفصيح رغم عدائهم لما يكتب في العامية؟
هي ليست ظاهرة بل هي نادرة ولكن انت ترمي الى د, حسن الهويمل في مقدمة كتابه بريدة، ود, محمد العيد الخطراوي حينما اشاد بصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل، والاستاذ يحيى المعلمي كذلك,, وغيرهم,, فالذي يظهر لي ان الابداع في الشعر العامي قد بلغ مرحلة فرضت نفسها على الساحة حتى جذبت هؤلاء المعارضين,, والامير خالد الفيصل في مفرده ظاهرة شعرية فريدة فافكاره عميقة وصورة ابداعية سامية وخياله واسع تغذيه ملكة لفظية سهلة المآخذ قريبة المتناول,, لذلك استطاع ان يستهوي جميع المتذوقين بلا خيار منهم.
شعر التفعيلة اقوى
* كتبت الشعر العمودي والتفعيلة والحر,, ايها اقرب الى نفسك؟
كتبت العمودي والتفعيلة,, اما الحر فلا اعرفه ولم يجمع النقاد فيما اعلم على مصطلحه، ولكن العمودي والتفعيلة قريبان الى نفسي كثيراً والتفعيلة تأتي صوره اقوى وينساب معي اكثر ولا اعرف لذلك سبباً, مع اني مقل جداً في كتابته.
القصيدة لا الشاعر
* ومن الشعراء الذين تستهويك ابداعاتهم الشعرية؟
اي قصيدةتوفرت على عناصر ومقومات مكتملة شعرياً تستهويني ولا اقف عند شاعر معين بدءاً من امرىء القيس وانتهاءً بأدونيس.
امسيتان فقط
* شاركت في العديد من الامسيات الشعرية,, كيف وجدت تفاعل الجمهور مع قصائدك الشعبية؟
الشعر الشعبي لم اشارك فيه الا في امسيتين فقط,, في ابها,, وفي الرس,, ولا يكفي هذا للحكم مع ان التفاعل كان مرضياً الى حد ما.
مطبوعات كثيرة
* ما مدى متابعتك للمطبوعات والصفحات الشعبية؟
كثرة المطبوعات لا تتيح الاحاطة بالكل,, ولكن ما وقع في يدي قرأته وما لم يقع لم ابحث عنه,, والجيد من الشعر الشعبي مثل عشب الحرة بفتح الحاء
البرامج الشعبية
* وهل انت راض عن مشاركاتك في البرامج الشعبية؟
وهل لي مشاركات فيها؟
لا مجال للندم
* ماهي القصيدة التي تمنيت لو لم تكتبها؟
لم اكتبها
الشعبي هواية
* وهل اثر اهتمامك بالادب الشعبي على تخصصك في اللغة العربية؟
هوايتي للشعر الشعبي لم تصل الى حد الاحتراف لذلك فلا اثر لها في ممارستي تخصصي,, بل ان الثقافة العامة تظهر بوضوح في الشعر الشعبي فتضفي عليه مسحة من التحديث والتأثر بالفصحى,, وهناك قصائد ومواقف حدثت لي اكدت لي ذلك فاقرأ ان شئت قصيدة:

تزايد من شقا حالي جروحي
وعيني دمعها يذرف سفوحِ
بيع الشعر
* لو عرض عليك بيع احدى قصائدك هل تقبل؟
وهل الفكر يباع؟ لا علم لي بذلك.
شاعرات راقيات
* من ابرز الشاعرات او الكاتبات في المجال الشعبي من وجهة نظرك؟,كما قلت لك سلفاً,, قراءتي قليلة في الشعر الشعبي ولا تحضرني الآن اسماء معينة ولكن هناك شاعرات ذوات مستوى راق في الشعر.
الرس والشعر
* ما تقويمك للحركة الشعرية في محافظة الرس حالياً قياساً بما عرفت به في الماضي!
انتهت وسائل ايقاده فبرد ماء المرجل.
الوفاء مفقود
* وما مدى تفاعل ووفاء الشعراء الحاليين مع من سبقهم من اسماء في هذا المجال؟
عندما قلت برد ماء المرجل,, قصدت بذلك الاجواء المشجعة على العطاء,, فبالامس كانت المنتديات وكانت المناسبات التي تلهب حماس الشعراء وتثير قرائحهم,, ولكنها اليوم بقيت صامتة جامدة لا حياة فيها,.
اما وفاء الشعراء الحاليين لسابقيهم فاظنه مفقوداً الا مانراه من ترديد يسير لبعض الحربيات او المقطعات التي لا تشبع فهماً.
التجاوب قائم
* وماذا عن مشاركاتك في حربيات الرس سابقاً وفي الوقت الحاضر؟
اسهمت في عدة مناسبات تخص حفلات الاستقبالات الرسمية والاعياد وكتبت فيها حربيات ظهرت في حينها,, ولازلت حينما يطلب اصيب.
نهاية المطاف
* واخيراً مالذي تود قوله في نهاية هذا اللقاء؟
اشكر لك سعة صدرك واشكر لجريدة الجزيرة منحي هذه المساحة التي آمل ان اكون قد وفقت في الاجابة والتفاعل معها,.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

ملحق تكنولوجيا المعلومات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved