Tuesday 22nd February,2000 G No.10008الطبعة الاولى الثلاثاء 16 ,ذو القعدة 1420 العدد 10008



في تصريحات خلال زيارته أمس لأستراليا
كوفي عنان يريد زيادة قدرات الأمم المتحدة على التدخل السريع في الأزمات

* كانبيرا ا,ف,ب
دعا امين عام الامم المتحدة كوفي عنان امس الاثنين خلال زيارة يقوم بها الى استراليا الى تعديل انظمة الامم المتحدة بشكل يتيح لها التدخل بشكل اسرع لدى حصول ازمات في العالم.
وكانت الامم المتحدة تعرضت لانتقادات عدة بسبب تباطؤها في التدخل لمواجهة مآس انسانية، واقر انان بضرورة احداث تغيير على هذا المستوى.
وقال عنان في مؤتمر صحافي نعتقد انا ورئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد انه في حال وقوع ازمة كما حصل في تيمور الشرقية من الضروري التمكن من الانتشار سريعا ,واوضح ان التدخل في تيمور الشرقية كان سريعا بفضل استراليا.
وقال عنان ان العديد من الدول الاعضاء في الامم المتحدة عرضت اقتراحات عدة حول التدخل السريع تقوم على اعداد كتائب تكون قادرة على التحرك خلال مهل قصيرة.
وكانت الامم المتحدة اعتمدت على استراليا التي ارسلت قوة دولية انترفت خلال بضعة اسابيع الى تيمور الشرقية قبل ان تتمكن لاحقا من ارسال قوة تابعة للامم المتحدة من بضعة آلاف جندي بعد الاحداث الدامية في هذه المنطقة التي أعقبت الاستفتاء حول الاستقلال في الثلاثين من آب / اغسطس الماضي.
واضاف ان عدة دول اعضاء في الامم المتحدة بدأت تعد وحدات في قواتها الدفاعية من اجل الانتشار السريع في اطار عمليات المنظمة الدولية لحفظ السلام.
وقال توجد مجموعة من الدول الاعضاء تنفذ هذا البرنامج,, حيث تطور كل منها لواء عالي الاستعداد في دولهم يكون جاهزا للخدمة الدولية اذا تقرر مشاركتها .
واردف قائلا للصحفيين بعد اجتماع استمر ساعة مع رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد في كانبيرا ان هذا اللواء سيكون اساسيا في عمليات الامم المتحدة في المستقبل.
ووافقت بريطانيا وفرنسا في العام الماضي على وضع الاف من جنودهما على اهبة الاستعداد للانتشار السريع في عمليات الامم المتحدة لحفظ السلام.
واشار عنان الذي يقوم بزيارة تستغرق خمسة ايام لاستراليا الى الانتشار السريع الذي قامت به قوة متعددة الجنسيات بقيادة استراليا في تيمور الشرقية بوصفه خطة عمل لعمليات الامم المتحدة في المستقبل.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

ملحق تكنولوجيا المعلومات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved