Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/10/2006G Issue 12427الاقتصاديةالسبت 15 رمضان 1427 هـ  07 أكتوبر2006 م   العدد  12427
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

لجان غرفة الرياض تناقش أبرز مستجدات القطاعات الاقتصادية

شهدت اللجان القطاعية الرئيسية والفرعية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض أنشطة واجتماعات مكثفة في الفترة الأخيرة ناقشت خلالها جملة من القضايا والموضوعات التي تسهم في تعزيز وانطلاق أنشطة قطاع الأعمال وتذليل العقبات التي تعترض منشآت القطاع الخاص أو رفعها للجهات المختصة حال تطلب الأمر اتخاذ قرار تنفيذي ملائم.
فقد عقدت اللجنة التجارية اجتماعاً برئاسة الأستاذ سليمان المهيدب عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس اللجنة أكدت خلاله أهمية تأسيس هيئة أو مجلس يختص بتنمية وترويج التجارة الداخلية عبر آليات مشتركة بين مختلف القطاعات الاستهلاكية والسياحية والخدمية، كما اتفق على أهمية قيام اللجنة التجارية بالاتصال برموز النشاط التجاري للاشعار بأهمية النشاط السياحي على مستوى المملكة لتوسيع رقعة السياحة وكان من أهدافها زيادة عدد المهرجانات وزيادة فترة انعقادها، لافتة إلى أن تلك الهيئة من شأنها تعظيم الفائدة والتشغيل الكامل للطاقات غير المستغلة.
واجتمعت أربع لجان فرعية منبثقة عن لجنة المقاولين وهي لجنة التشغيل والصيانة, ولجنة المباني, ولجنة المياه والصرف الصحي, ولجنة الطرق, حيث ناقشت لجنة التشغيل والصيانة جملة من المقترحات الرامية للحد من انتشار ظاهرة هروب العمالة لما لها من آثار سلبية على الاقتصاد الوطني والمجتمع.
أما لجنة المباني فقد ناقشت الضوابط المطبقة على المقاولين الأجانب الذين تم الترخيص لهم من قبل الهيئة العامة للاستثمار وتأثيرات ذلك على المقاولين السعوديين, وطالبت بضرورة التأكد من أهلية المقاول الأجنبي قبل دخوله سوق المقاولات بالمملكة.
فيما بحثت لجنة المياه والصرف الصحي الفرص المستقبلية لمقاولي المياه والصرف الصحي في توجهات وزارة المياه لتخصيص قطاع المياه وأثر ذلك على قطاع المقاولين، وناقشت لجنة الطرق ضرورة مقابلة مصنعي الأسفلت والأسمنت لمعرفة توجهاتهم المستقبلية ومدى قدرتهم على تلبية احتياجات القطاع.
وعقدت اللجنة الفرعية للصناعات البلاستيكية والكيميائية اجتماعها الثامن حيث استعرضت نتائج اجتماعات فريق عمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة, وخصوصاً المشاريع التي ترغب اللجنة بتنفيذها خلال عام 2007م.
واستعرضت اللجنة الفرعية للبصريات في اجتماعها التاسع تأسيس معهد لتدريب البصريات بالرياض وتبني إعداد دراسة عن قطاع البصريات بالمملكة, كما ناقشت الرغبة بالاكتفاء بأخصائي البصريات في المراكز (أ) والاكتفاء بفني بصريات في المراكز فئة (ب.ج).
كما تواصل لجنة الفرنشايز أعمالها الهادفة إلى نشر ثقافة الامتياز وتبيان إيجابياته، إضافة إلى اعتماد اللجنة عدد من المحاضرات الخاصة بالفرنشايز.
واجتمع فريق المياه المعبأة حيث ناقش أهمية التوجه نحو الاندماج بين المصانع العاملة في تعبئة المياه سعياً لتقليل تكلفة التشغيل ومعالجة الاختلالات الهيكلية التي تواجهها هذه المصانع وتلافي اندلاع حرب أسعار.
وشدد المشاركون على ضرورة إعداد دراسات عميقة لمسألة الاندماج تأخذ في الاعتبار أوضاع السوق المحلية وتكلفة الإنتاج.
وفي إطار سعيها المتنامي والمستمر لتوظيف الشباب السعودي واصلت الغرفة استقبال طلبات التوظيف لعدد من الشباب لدى مؤسسات وشركات للقطاع الخاص.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved