Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/10/2006G Issue 12427الريـاضيـةالسبت 15 رمضان 1427 هـ  07 أكتوبر2006 م   العدد  12427
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

صدى
في الشأن النصراوي
عبيد الضلع

(حسام أناني وأجبرته على الاستقالة) هذه الجملة الاسمية نُشرت وبالخط العريض في إحدى صحفنا، وقائلها هو الأمير الوليد بن بدر نائب رئيس نادي النصر، وحسام المقصود به الأستاذ حسام الصالح الداعم النصراوي الذي برز اسمه كأحد المحبين للفريق الأصفر الذين يقدمون بسخاء، طبعاً العلاقات العامة بنادي النصر قامت بعد ذلك بنفي تصريح نائب الرئيس.. لكن ما الفائدة فالتصريح أدى المطلوب وحقق هدفه.
نعود إلى الجملة الاسمية ونحاول التّمعن فيها مع أنها لا تحتاج إلا إلى نظرة عابرة لتفهم منها أن مسيري نادي النصر (هم هم طال الزمان أم قصر) لم يتغيّروا منذ عشرات السنين، وأن الخطاب الإداري النصراوي لم يتغيَّر بتغيير الوجوه، والنصر وجماهيره ولاعبوه سيعانون كثيراً من استمرار الخطاب النصراوي في جموده ولغته الفوقية وعدم فهمه لأبسط الأمور، وأن الخطاب النصراوي الجاف سيزيد أعضاء الشرف ابتعاداً ولن يجلب أعضاء آخرين، بالرغم من أن مسيري النادي يصرحون أحياناً بقلة الدعم وهروب أعضاء الشرف، ويتساءلون ما السبب في ذلك؟.. مع أن المسببات واضحة وجلية، وأغلب أنصار النادي يرددون:
إن كنت لا تدري فتلك مصيبة
وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم
إن كان مسيرو نادي النصر يجبرون أعضاء شرف ناديهم على الاستقالة فلِمَ لا ينظرون إلى الكيفية التي أدار بها الاتحاديون الأزمة التي ظهرت بعد اختيار حسن جمجوم لرئاسة أعضاء شرف ناديهم عندما احتج الرئيس السابق طلعت لامي على الاختيار وظهر إعلامياً بعدة تصاريح تنتقص من الاختيار وتتهم إدارة البلوي، وهدد اللامي وتوعد إلا أن منصور البلوي لم يظهر إعلامياً ويتبجح (أجبرته على الاستقالة) إنما عمل بعيداً عن الصحافة على احتواء المشكلة بدون ضجيج وبلبلة رمضانية جميلة استطاع فيها امتصاص انفعال طلعت لامي وكذلك اعتراض سالم بن محفوظ وصرح قائلاً: (إن مصلحة الاتحاد أكبر من الخلافات والاختلافات).
لاحظوا الفرق بين الخطاب الاتحادي والخطاب النصراوي ولا تتعجبوا فهذا هو ما جعل الفارق يتسع بين عدد بطولات الفريقين.
نعود إلى الأستاذ حسام الصالح عضو الشرف الذي يخاف كثير من النصراويين أن يفقدوه كما فقدوا آخرين قبله ونوضح - حسبما ذكر أحد المتابعين النصراويين - أن السبب المعلن للعقوبة التي طالت الكابتن بدر الحقباني واللاعب سعد الحارثي بالحسم من رواتبهما أنهما قاما بزيارة المرضى في أحد المستشفيات بدون إذن إداري، أما السبب غير المعلن فإن زيارتهما هذه كانت برفقة الأستاذ حسام الصالح..!!
في الشأن الهلالي
يُحسب لمسيري نادي الهلال أنهم لا يصرّحون في الصحف عن الأمور المادية التي تخص لاعبيهم أو المدربين، وجل أحاديثهم تنحصر في أمور تتناول أزمة مادية يمر بها النادي أو ما يرد من أعضاء الشرف الداعمين، أما ما تنشره الصحف أو يتناوله الجمهور في المدرجات من أخبار عن المبالغ أو مقدمات العقود فهي اجتهادات قد تصيب أحياناً.
وقد لوحظ مؤخراً تغيُّر هذه السياسة التي سار عليها مسيرو النادي، وأبرز إشارة لذلك هي تصريحات سمو رئيس الهلال عن الأمور المادية التي تخص لاعبي كرة الطائرة الهلالية - أحد الفرق التي يفاخر بها النادي محلياً وخليجياً - فهؤلاء اللاعبون لهم مستحقات مالية - لا تقارن طبعاً بما يحصل عليه لاعبو كرة القدم - تأخر صرفها.. وبقدوم شهر رمضان المبارك الذي تزداد فيه متطلبات الأسرة عموماً طالب اللاعبون بصرف مستحقاتهم مراعاة للظروف الأسرية وألحّوا في ذلك مما جعل رئيس الهلال يخرج عن طوره مستغرباً من المبالغ التي يطالبون بها والأمر أنه يقلل من قيمتها المالية بقوله: (كيف يطالبون بـ1500 ريال) ونحن نقول له (احمد ربك) لأنها مبالغ بسيطة مقدور عليها وليست كمطالبات لاعبي كرة القدم (يقال إن أحد لاعبي كرة القدم طالب بعشرين مليون ريال نظير تجديد عقده وقال للإدارة إنه مطلوب في الساحل الغربي ومطلوب أيضاً في الدوري القطري بثلاثين مليون ريال).. وتذكَّر قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه) وضع هذا القول نصب عينيك في أي أمر يخص من يخدمون الهلال الكيان.
لاعبو الهلال أبطال، لا أحد ينكر تميزهم وإبداعهم، فالموسم الماضي سيطروا على جميع البطولات المحلية، ومع ذلك لم ينالوا حقهم إعلامياً، وأكملت الإدارة الزرقاء الناقص فأوقفت صرف المكافآت والاستحقاقات المادية لهم بل زاد الطين بلة رئيس الهلال عندما استصغر مطالبهم.
أحد لاعبي الطائرة ذكر أن مسيري النادي اشتروا عقدي لاعبين اثنين في كرة القدم كلفا النادي أكثر من ستمائة ألف ريال وبعد أقل من شهرين نسقهما النادي، أي ما مقداره (600) ألف ريال طارت في الهواء مع بقاء استحقاقات لاعبي كرة الطائرة في الأوراق التي ينتظر التأشير بسدادها.
هناك نقطة أخيرة يتم تداولها في المدرج الأزرق توضح قوة تحمُّل لاعبي الطائرة ومدى صبرهم، فأغلب هؤلاء يسكنون في مجمع سكني واحد أوقف عنه - لأسباب خارجة عن إرادتهم - دفع فواتير استهلاك الكهرباء والماء، مما حدا بشركة الكهرباء إلى إيقاف التيار عن السكن ومع ذلك لم يملأ هؤلاء اللاعبون الدنيا ضجيجاً وعملوا على حل مشكلتهم بعيداً عن الصحافة وعن القيل والقال حفاظاً على سمعة ناديهم ومحبة له فهل ينطبق عليهم المثل العربي (جزاء سنمار).
من ناحية أخرى فقد سبق الإشارة إلى الخطاب النصراوي الجامد وهذا يجرنا إلى الحديث عن الخطاب الهلالي الذي تغيَّر - مع الأسف - إلى الأسوأ، فأول مرة في تاريخ النادي يصرِّح رئيس هلالي منتقداً أعضاء شرف النادي ومهدداً بسحب العضوية الشرفية منهم، ولأول مرة يصرح رئيس هلالي مطالباً جماهير ناديه (الوفية) الاقتداء بصبر الجماهير النصراوية على اللاعبين.. ألم تلاحظوا الاتجاه إلى الأسوأ؟.
في حال تأهل: الشباب - الاتحاد - آسيوياً
العبارة أعلاه تكررت ثماني مرات في جدول مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين - الدور الأول - أي أربع مباريات للشباب، ومثلها للاتحاد وستكون هذه المباريات مؤجلة إن تأهل الفريقان آسيوياً، لكن بخروجهما الحزين انفرج بعض الهمّ لدى الرياضيين وبخاصة (الإخوان واضعي الجدول) فلعب الشباب والاتحاد أولى مبارياتهما - المفترض تأجيلهما - وكانتا أمام فريقي الطائي والنصر، إلا أنه بعد الشباب والاتحاد تبقى عبارة (في حال تأهل خليجياً) أمام بعض مباريات الاتفاق، وعبارة (في حال تأهل عربياً) أمام بعض مباريات النصر والأهلي، يعني همّ الرياضيين وهمّ واضعي الجدول ما زال مستمراً، فالتأجيل وتأجيل التأجيل جزء من تقاليد جدول مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
غيض من فيض
* الفرنسيون أُعجبوا بحسين عبد الغني، وقبله أُعجب النمساويون بأحمد الصويلح.
* احتراف نايف القاضي في قطر هل هو البداية الفعلية لاحتراف اللاعب السعودي خارجياً.
* عندما كان مرزوق العتيبي في الشباب كان متخصصاً بالتسجيل في شباك الاتحاد فرأى الاتحاديون أن الحل الوحيد في شراء عقده فتحوَّل إلى التخصص في شباك النصر.
* سعود كريري كان لاعباً لا يعرف البطاقات الملونة.
* بعد انتقال أحمد الدوخي جرَّب الهلال عصفور الشباب وإلياس أُحد والآن عنقري الرياض.
* عنقري الرياض كلَّف الخزينة الهلالية (1.5) مليون ريال أي ضعف مكافأة الفوز للاعبي الطائرة (ألف مرة).
* قائمة الاحتياجات النصراوية طويلة يتصدَّرها مدرب وأعضاء.
* حسام الصالح مطالب بإيضاح ما قدَّمه من دعم مؤخراً.
* هل تعاقدت أنديتنا مع لاعبين معطوبين (تائب الهلال وبورجيتي الاتحاد ومرزوقي الطائي وقمامدية الأهلي.. والقائمة تطول).
وأخيراً:
تباركوا بالنواصي والبقع.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved