Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/10/2006G Issue 12429الثقافيةالأثنين 17 رمضان 1427 هـ  09 أكتوبر2006 م   العدد  12429
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

الأخيــرة

الأندية الأدبية ودورها في تنمية أدب الطفل
عبدالله بن حمد الحقيل

للأندية الأدبية دور مهم في التركيز على أهمية أدب الطفل. وهي ناحية حيوية لما له من خصائص فكرية ونفسية. والاهتمام بأدب الطفل من القضايا المهمة والحضارية ولا سيما في هذا العصر الذي يموج بالمتغيرات الثقافية خاصة أن الطفل رجل المستقبل ومناط الأمل وثروة الأمة ومن ثم فإن مرحلة شخصية الطفل وأدب الأطفال حينما تهتم الأندية الأدبية به فلأنه عنصر هام من عناصر تكوينه وبناء شخصيته، ومن المهم أن يعي الكتاب ويكون على وعي ومعرفة باهتمامات الطفل وميوله واستعداداته.
وإن الاهتمام به ومعرفة خصائصه ورغباته وقدراته مما يسهم إسهاماً فعالاً في حسن توجيهه وتربيته... ولكن تحدث الكثيرون عن أهمية أدب الطفل وأنه لم يحتل المكانة المنشودة في بلادنا وفي العالم العربي قاطبة، فلا يزال المتخصصون في الكتابة للطفل قلة إذ ليست بالأمر السهل كما قد يتصور البعض، فالمضوع يحتاج إلى خبرة ووعي وإدراك بكيفية مخاطبة الطفل ومعرفة ميوله ومهاراته وأحاسيسه وتطلعاته وخيالاته واستعداداته الفكرية.. لتزويده بالمعرفة لتنمية الوعي وصقل مواهبه مع الاهتمام بالتوجيه السليم الذي يفيده ويزيد وعيه وينمي قدراته الذهنية والعقلية كما يحتاج الأطفال إلى عناية الأدباء والكتاب بهم وتقديم القصص والروايات الأدبية المفيدة التي تهم الطفل للرقي بمداركه مع الاهتمام بالموضوعات التي تتضمن القصص والموضوعات النافعة وتركز على القيم الرفيعة والمثل العالية والأخلاق الكريمة والسير المجيدة التي ترسخ المعاني الخلقية والمبادئ الإسلامية في نفوس الأطفال وترشد إلى السلوك المستقيم والطريق القويم والمفاهيم الصحيحة للحياة والبعد عن المساوئ والعادات الذميمة والأخلاق السيئة.
فالكتابة للطفل رسالة متعددة الجوانب وتتطلب خبرة ومهارة وموهبة بحيث تلفت انتباه الطفل وتوسع خياله وتثري معرفته وتوسع آفاقه ولغته ومعرفته بقضايا عصره وطموحاته وهمومه وهو بمثابة لبنة صلبة في بناء ثقافة الطفل وفنه وأدبه.
إن الاحتفاء بأدب الطفل يجسد الاهتمام برعايته وحسن تربيته وتنمية قدراته الإبداعية والابتكارية والعقلية والفكرية. وإضافة ثمرات مميزة لعناصر ثقافته لينطلق بقوة نحو آفاق أرحب وغد أفضل واحتواء الكثير من سلبيات هذا العصر بكثير من الحكمة والتجارب الفكرية والثقافية.
إن علينا أن نهتم بالطفال بدأب وبسريرة متسعة وأن نجعله ينظر إلى الأمام والمستقبل بكثير من الأمل والثقة والطموح في مسيرته الزاخرة بكل خير وعطاء وتقدم وإبداع ومعرفة ثقافة عصره وبيئته على السواء والانطلاق به نحو المجالات التي تغني تجربته وطموحه وتطلعاته وإثارة انتباهه وبأسلوب يرفع من مستواه الفكري والثقافي مما يدفعه إلى الإبداع والتفكير العلمي والابتكار ليتألق ويبدع بشكل مثالي وأسلوب متميز.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved