Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/10/2006G Issue 12429الاقتصاديةالأثنين 17 رمضان 1427 هـ  09 أكتوبر2006 م   العدد  12429
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

الأخيــرة

بحضور معالي وزير العدل وأكثر من 150 من المختصين والمحامين والقضاة
الأمير بندر بن سلمان يفتتح الملتقى الثاني للتحكيم السعودي من منظور إسلامي ودولي بالشرقية

* الخبر - الجزيرة:
يفتتح صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس فريق التحكيم السعودي يوم الثلاثاء 30 شوال القادم 1427هـ وبحضور معالي وزير العدل فضيلة الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ الملتقى الثاني للتحكيم السعودي من منظور إسلامي ودولي الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية.
ويشارك في الملتقى الذي ينظمه مركز القانون السعودي للتدريب أكثر من 150 مشاركا ويحاضر فيه 30 محاضرا ومختصا في عدد من الجهات الحكومية والخاصة إلى جانب كبار المحامين والمحكمين والمهندسين وعدد من أصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم العامة والقضاة بوزارة العدل وأساتذة القانون والشريعة.
وقال رئيس اللجنة المنظمة للملتقى ماجد محمد قاروب إن الملتقى يشارك فيه ولأول مرة هيئة التحكيم الدولية بغرفة التجارة الدولية بورقة عمل عن التحكيم الدولي، إضافة إلى ورشة عمل يقدمها المستشار القانوني سامي الهواربي مدير مكتب الشرق الأوسط وإفريقيا لخدمات حل النزعات ومستشار الهيئة الزيو كستنارا.
وأكد قاروب أهمية انعقاد الملتقى في المملكة العربية السعودية في ضوء الطفرة الاقتصادية الحالية التي تعيشها والمشروعات الضخمة المصاحبة لأرامكو وشركة سابك في إنشاء المصافي ومصانع البتروكيماويات العملاقة وبناء المدن الاقتصادية وانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.
ولفت رئيس اللجنة المنظمة إلى أن الملتقى يأتي في وقت يؤكد حتمية الحاجة لجذب وتوطين الاستثمارات لمشروعات وأعمال تقدر بأكثر من ألف مليون ريال تشمل خصخصة قطاعات السكك الحديد والنقل الجوي والمياه ومشروعات توسعة الكهرباء، مما يجعل الحاجة الى نظام قضائي متجدد وفعال يواكب هذا النمو الكبير لحجم الأعمال الاقتصادية ضرورة ملحة.
وشدد قاروب على أهمية قضاء التحكيم وضرورة تفعيل جميع أدواته ليكون واحدا من أهم عوامل جذب وتوطين الاستثمارات المحلية والأجنبية داخل الاقتصاد الوطني، وهو ما يبرز أهمية الملتقى الثاني للتحكيم السعودي من منظور إسلامي ودولي.
وبين أن الملتقى يناقش خلال انعقاده سبل تطوير وتفعيل قضاء التحكيم ليحقق المصالح المطلوبة من خلال النخب العالمية والمحلية من الأفراد والمؤسسات المشاركين في هذا الحدث الحقوقي والقضائي والاقتصادي الذي يعتبر الأهم والأبرز على نطاق الندوات والمؤتمرات التي تقام في الخليج والشرق الأوسط وتعنى بالشأن السعودي.
وأفاد أن مشاركة هيئة التحكيم الدولية بغرفة التجارة الدولية بباريس وأكبر مكاتب المحاماة في العالم، إضافة إلى مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ومركز غرفة التجارة الدولية السعودية إضافة إلى الهيئة السعودية للمهندسين سيعطي بعدا محليا وعالميا للملتقى.
وأوضح قاروب أن من أبرز المتحدثين في الملتقى صاحب أكبر مكتب محاماة في العالم المستشار جيمس لوفتس الذي يحضر من مدينة هيوستن في أمريكا لتقديم ورقة عمل عن التحكيم في عقود النفط والغاز، والمحامي العالمي بوب ديرنغ الذي يتحدث عن التحكيم في عقود الخصخصة.
ولفت إلى ان من أبرز المشاركين معالي الدكتور عبد العزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ومعالي الدكتور حمزة حداد وزير العدل الأردني السابق والمستشار القانوني نبيل منصور في شركة أرامكو السعودية، وفضيلة الشيخ يوسف الفراج القاضي والمستشار بوزارة العدل والدكتور صالح الطيار عضو هيئة التحكيم للغرفة التجارية العربية الفرنسية، والمهندس عبد العزيز عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة شركة التطوير العمراني الراعي الحصري والمهندس أنس محمد صالح صيرفي رئيس مكتب الأبنية للاستشارات الهندسية الراعي الرئيسي للملتقى والمهندس حسن جمجوم رئيس مكتب حسن جمجوم للاستشارات الهندسية راع رئيسي.
وتتناول موضوعات الملتقى عددا من المحاور منها كيفية اختيار المحكمين والتزاماتهم المهنية في القضاء السعودي وأصل التحكيم والصلح في الشريعة الإسلامية والتحكيم في غرفة التجارة العربية الفرنسية وتطبيقات التحكيم والصلح في القضاء السعودي والخبرة الهندسية ودورها في القضاء والتحكيم واقتصاديات التحكيم وأهمية التحكيم في جذب وتوطين الاستثمارات المحلية والعالمية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved