Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/10/2006G Issue 12429محليــاتالأثنين 17 رمضان 1427 هـ  09 أكتوبر2006 م   العدد  12429
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

الأخيــرة

بتكلفة تزيد على (100) مليون ريال.. وطاقة استيعابية تفوق 176 يتيماً ويتيمة
د. ناصر الرشيد يوقع عقداً لإنشاء أحدث دار أيتام في العالم بحائل


* جدة - مسلم الشمري وعبد العزيز العيادة :
وقع معالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد مساء أمس الأول السبت في جدة مع إحدى الشركات الوطنية عقداً لإنشاء وبناء (مركز رعاية الأيتام) الذي سيقام في مدينة حائل بتكلفة تتجاوز مائة مليون ريال كأفضل وأرقى المراكز الاجتماعية في الشرق الأوسط.
وجاء التوقيع بحضور مسئولين من وزارة الشؤون الاجتماعية. ولفيف من المثقفين والكتّاب المهتمين بالشأن الاجتماعي وعدداً من الصحفيين.
وأكد معالي الدكتور ناصر في تصريحات ل(الجزيرة) أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الخيري تصل إلى مائة مليون ريال تشمل التشييد والتأثيث والتجهيز. وسيبدأ مقاول المشروع العمل في موقع الدار في غضون أيام بإذن الله.
وأشار معاليه إلى أن هذا المشروع سيخدم بإذن الله أيتام حائل والمناطق المجاورة لها، مشيراً إلى انهم حرصوا على جعل الأيتام ينصهرون وينسجمون مع المجتمع الخارجي من حيث المدارس والمستوصفات وغيرها.
كما أفاد الرشيد بأنه يجري العمل الآن على الدراسات الخاصة بمباني الوقف الخيري التابع لهذا المشروع الذي تتراوح تكلفته ما بين ثلاثين إلى سبعين مليون ريال حسب الدراسات الأولية للمشروع، مضيفاً بأن المشروع سينتهي خلال سنتين ونصف السنة، وبعدها سيستطيع أيتام ويتيمات حائل الانتفاع من هذا المبنى الذي حرصت أن يكون على أحدث الطرز المعمارية المعمول بها في العالم، حيث رُوعي فيه أن يوفر بيئة وإمكانات تسهل أن يقضي فيه هؤلاء الأبناء أياماً جميلة مليئة بروح المحبة والأخوة فيما بينهم ومن ثم ينخرطون في المجتمع وقد تسلحوا بالعلم والمحبة لإخوانهم ومجتمعهم.
وقال معاليه: إن من حسن الحظ أن جاء توقيع هذا العقد لبدء العمل في هذه الأيام المباركة من هذا الشهر الفضيل الذي كما قال رسولنا الهادي (صلى الله عليه سلم): (أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار) سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يتقبله قبولاً حسناً لي ولجميع الأعمال التي قام بها أخواني رجال الأعمال.
وهذا الحقيقة أقل رد لمعروف هذه البلاد وقادتها لنا على مر الزمن.
ومن هذا المنطلق لا يسعني إلا التوجه بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله الذي تفضل منذ أن علم بنيتي في إقامة هذا العمل ابتغاء وجه الله، حيث أمر رعاه الله أن تخصص لنا الأرض المناسبة، وهو ما تم لاحقاً على أرض لوزارة الشؤون الاجتماعية، والشكر موصول لسمو ولي العهد الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي ما فتئ يدعمني في كل عمل أقوم به من الأعمال الخيرية، كذلك أقدم شكراً خاصاً لسمو الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل الذي سهل لنا كل عسير في هذا المشروع الخيري أو ما سبقه من أعمال خيرية أخرى.
وأهاب الدكتور ناصر برجال الأعمال المواصلة في تقديم المزيد من هذه الأعمال الخيّرة، وعدم قصرها في مجال معين لتستوعب حاجات المجتمع المختلفة وشرائحه المتعددة، وبالذات التي بحاجة للمساعدة ومد يد العون إليها. وتوجه الدكتور ناصر بشكره لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية الأستاذ عبدالمحسن العكاس وزملائه في الوزارة على تفاعلهم مع هذا المشروع الخيري منوهاً بمتابعة وحرص كل من الدكتور عوض الردادي وكيل الوزارة، والوكيل المساعد مطلق الحنتوش اللذين ظلا يتابعان هذا المشروع منذ أن كان في بداياته الأولى. وتم الاستعانة بخبرات الوزارة التي أصبح لديها حصيلة مهمة في هذا لميدان.
تفاصيل المشروع يقع المشروع في حي المنتزه الغربي جنوبي طريق الملك فهد في مدينة حائل على أرض مساحتها (30154) متراً مربعاً وإجمالي مساحة المباني (12507) متر مربع ويستوعب المركز (176) يتيماً ويتيمة. وقد تم تصميم المشروع ليتلاءم مع المتطلبات الوظيفية والاحتياجات الضرورية للمؤثرات المحيطة بالمشروع من بيئية وثقافية ومعمارية وعمرانية، إضافة إلى النواحي الاجتماعية.
وقد رُوعي في التصميم توفير نوع من المرونة تسمح بالتوسع المستقبلي واستخدام أنظمة مرنة للتكييف والإضاءة لتلبية التعديلات والإضافات التي قد تطرأ على المشروع، بحيث يتكون من عدة مبانٍ من الخرسانة المسلحة تتألف من مبنى رئيسي لسكن وإقامة الأيتام والمشرفين - المشرفات ومباني الإدارة ووحدات السكن العائلي وسكن الموظفين ومخازن ومراكز حراسات وذلك على النحو التالي:
المبنى الرئيسي:
يتألف من ثلاثة أدوار: أرضي وأول وثانٍ ودور سفلي من الخرسانة المسلحة وينقسم إلى قسمين: قسم للأولاد وآخر للبنات يتسع كل منها لـ(66) سريراًَ خلاف الفلل، بحيث يشمل كل من القسمين على ما يلي:
دور أرضي:
يشتمل على المدخل الرئيسي وصالون انتظار للضيوف وصالة طعام رئيسية تتسع لما يزيد عن (80) شخصاً في كل قسم، ومكتبة واسعة مجهزة بالحواسيب وأحدث الكتب، ومصلى، وغرفتي مكاتب إدارية، وتم تجهيز المبنى بغرفتين لعزل المرضى وصيدلية مع غرفة ملابس وحمام لكل قسم، وغرفة نوم للمشرف - المشرفة وجناح للرضع وحديثي الولادة يتسع لثماني أسرة مع ممرضة وعدد (6) غرف نوم بثلاثة أسرة وملابس وحمام لكل منها، وعدد (4) أجنحة يتكون كل جناح من غرفة نوم بثلاثة أسرة وصالون يتيح لساكني الجناح الجلوس فيه واستقبال زملائهم من الغرف والأجنحة الأخرى في نفس الدور، وغرفة ملابس وحمام، وتخديم لكل منها وبإجمالي (30) سريراً في الدور الأرضي لكل قسم، إضافة إلى مطبخ رئيسي مشترك لخدمة القسمين، مع درج ومصعد يؤديان إلى الأدوار العلوية. كما يتوسط القسمان مبنى من دور أرضي للنشاطات الرياضية، وممارسة أنشطة أخرى مثل الرسم والقراءة، وغرفة أخرى لمشاهدة التلفزيون، وقد أعد هذا الدور للأيتام الصغار حتى عمر (12) سنة.
الدور الأول:
يشتمل كل من القسمين على صالة نشاطات ثقافية متعددة الأغراض وأخرى للنشاطات الرياضية (جيم) تحتوي على أجهزة متنوعة لممارسة التمارين وصالون جلوس لنزلاء هذا الدور، وصالة حاسب آلي تحتوي على العديد من الأجهزة الحديثة المعدة لذلك، وغرفة نوم مع ملابس وحمام للمشرف - المشرفة وعلى ثماني غرف نوم بثلاثة أسرة وملابس وحمام لكل منها وأربعة أجنحة يتكون كل جناح من غرف نوم بثلاثة أسرة، وصالون هيئ لاستقبال الضيوف من زملائهم في نفس الدور مع غرفة ملابس وتخديم وحمام لكل غرفة، إضافة إلى مغاسل ودورات مياه، وبإجمالي (36) سريراً بالدور الأول لكل قسم، وأعد هذا الدور للأيتام من (12-18) سنة.
الدور الثاني:
يشتمل كل من القسمين على مكتبين وغرفة نوم رئيسية مع حمام للمشرف - المشرفة وعلى ثلاث غرف نوم بسريرين مع ملابس وحمام لكل منها للهيئة الإدارية المشرفة وعلى تراس خارجي وغرفة تخديم ودورة مياه ومخزن، وقد هيئ هذا الدور لتستطيع الهيئة المشرفة أن تجد راحتها في أثناء فترة إقامتها وأشرافها على الأيتام.
الدور السفلي:
يشتمل كل من قسمي الأولاد والبنات على صالة متعددة الأغراض للحفلات والمحاضرات والاجتماعات والندوات الثقافية تتسع لحوالي (100) شخص، وغيرها إضافة إلى مغسلة مركزية ومكتب ودورات مياه ومخازن.
مبنى وحدات السكن العائلية:
يتكون هذا المبنى من دورين أرضي وأول من الخرسانة المسلحة ويشتمل على عدد (4) وحدات متجاورة تستوعب عدد (44) يتيماً ويتيمة وتستخدم هذه الشقق للمقيمين بالمركز لتكوين الأسرة الاجتماعية من الأخت الكبيرة وإخوانها وأخواتها حتى يكونوا أقرب كثيراً إلى الحياة الطبيعية خلال إقامتهم بالمركز وبعد مغادرتهم، ويشتمل الدور الأرضي في كل منها على ردهة مدخل وصالون وصالة طعام ومطبخ ودورة مياه وغرفة نوم رئيسية مع حمام وغرفة نوم أخرى مع حمام، ويشتمل الدور الأول على عدد (4) غرف نوم مع حمامين ومخزن.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved