Al Jazirah NewsPaper Monday  16/10/2006G Issue 12436الاقتصاديةالأثنين 24 رمضان 1427 هـ  16 أكتوبر2006 م   العدد  12436
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بعد غياب صناع السوق وعبث المضاربين
المتداولون يخشون من تكرار انهيار فبراير

* الرياض - عبدالله الحصان:
ظل المؤشر العام لسوق الأسهم يسجل خلال الأيام الماضية انخفاضا حاداً معيداً للأذهان أحداث فبراير الماضي، وكان المؤشر قد أغلق يوم السبت متراجعاً بمقدار 628 نقطة وبحجم سيولة متواضعة بلغت 13 مليار ريال، وفي يوم الأحد وبعد انتهاء فترة التداول الأولى أغلق المؤشر متراجعاً بمقدار 333 نقطة وبحجم سيولة 3 مليار تقريباً.
وأكد عدد من المحللين ل(الجزيرة) أن الهبوط الحاد في المؤشر العام للسوق غير مبرر، وأن عوامل عدة ألقت بظلالها على حركة المؤشر في الفترة الماضية.
وقال في هذا الصدد المحلل في سوق الأسهم والاقتصادي الأستاذ راشد الفوزان: إن هذا النزول غير مبرر، مشيراً إلى أن السبب فيه ربما يرجع إلى تسرب بعض الشائعات التي من شأنها التأثير سلباً على أداء السوق. وأضاف أن مسببات هذا الهبوط يمكن إرجاعه إلى انتظار البعض لإعلان نتائج سابك والتي من شأنها أن تؤثر سلباً وإيجاباً في أداء السوق ككل، هذا بالإضافة إلى أسباب نفسية تتعلق بالمتداولين ظهرت عندما بدء الهبوط يعم أسهم المضاربة والاستثمار، وهو ما أخاف المستثمرين وجعلهم يسارعون لبيع ما لديهم من أسهم، مبيناً في هذا الصدد أن هذا الأمر يؤكد أنه لا وجود لصانع سوق، بل أصبح سوقاً نفسياً بالدرجة الأولى.
وفيما يتعلق بتأثير تمديد فترة تداول سهم إعمار وعلاقة ذلك بهبوط المؤشر قال: لا أعتقد ذلك، مؤكداً أن سهم إعمار يمثل قاعدة سعرية للمؤشر بعد أن أصبح أكثر استقراراً عمّا كان عليه في بداية تداوله، مبينا أن هذا ينفى كل التكهنات التي تقول: إنه سبب هبوط المؤشر.
ومن ناحية أخرى أوضح المحلل الاقتصادي نبيل المبارك أنه لم يكن متفاجئاً من هذا الهبوط والمفاجأة من وجهة نظره في موعد هذا الهبوط.!
وعزا هذا الهبوط إلى عدة أسباب ومن أهمها تغير الطريقة التي بدأ يسلكها كبار المضاربين والمجموعات عقب يقينهم بأن صغار المستثمرين (وقود السوق) سيخففون من نشاطهم بالسوق عقب فترة العيد، وهذا من شأنه أن يضطر كبار المستثمرين لعمل ما يسمى تصريف للأسهم التي ارتفعت ارتفاعات لا معقولة من أجل الاستعداد لما هو بعد العيد.. وهذا سبب والعامل الآخر هو بالرجوع لقضية التحليل الفني.. لا الأساسي.!! وهذا من شأنه زيادة قيمة بعض الشركات على الرغم من المبالغة غير الواقعية في أسعارها، واستغلالها أيضاً لإيهام الناس بأن السوق في اتجاه صعود.
وأشار الأستاذ نبيل إلى أن ما يحدث في السوق حالياً هو شبيه لما يحدث في السابق من محاولة تركيع للأسهم القيادية لتلقي بآثارها السلبية على السوق بشكل عام.
وأوضح أن ما يجري هو عبارة عن خروج تكتيكي لإعادة ترتيب الأوراق من كبار المستثمرين أيضاً ومن جانبه أوضح علي الشبل (أحد المتداولين) أن هناك أسباباً عدة أدت لهبوط المؤشر من بينها عدم وجود صانع حقيقي للسوق إضافة إلى بيع الشركات لاستثماراتها قبل الموعد المسبق مع الهيئة، هذا بجانب تسرب أخبار مغلوطة عن الأسهم القيادية، مشيراً في هذا الجانب إلى تسرب خبر تمديد فترة تداول سهم إعمار الذي تداولته المنتديات قبيل إعلان موقع تداول عنه بأربع ساعات!



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved