Al Jazirah NewsPaper Monday  16/10/2006G Issue 12436زمان الجزيرةالأثنين 24 رمضان 1427 هـ  16 أكتوبر2006 م   العدد  12436
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الخميس 15 رمضان 1393هـ الموافق 11 أكتوبر 1973م - العدد 726
حربنا مع العدو الإسرائيلي تدخل اليوم السادس وتستمر عنيفة وقوية ملحقين بالعدو خسائر في المعدات والأرواح

في الساعة الرابعة من بعد عصر أمس استقبل جلالة الملك فيصل في مكتبه بقصر المعذر معالي السيد مرعي مساعد فخامة الرئيس المصري محمد أنور السادات يصحبه سعادة السيد أشرف مروان سكرتير الرئيس للمعلومات وسعادة الدكتور مصطفى خليل، وقد سلم معالي السيد مرعي إلى جلالته رسالة من فخامة الرئيس المصري. كما قام الوفد بشرح العدوان الإسرائيلي الأخير وتطورات الموقف على الجبهتين المصرية والسورية.
هذا وقد كان الوفد قد وصل إلى مطار الرياض على متن طائرة خاصة في الساعة الواحدة من ظهر أمس. وكان في استقباله في المطار معالي الشيخ كمال أدهم ومعالي السيد أحمد عبدالوهاب رئيس المراسم الملكية.
مجلس الوزراء يناقش الظروف الراهنة
اجتمع مجلس الوزراء في تمام الساعة التاسعة من مساء ليلة البارحة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وتابع بحث الظرف الراهن الذي تمر به أمتنا العربية من جراء الاعتداء الإسرائيلي الغادر على جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية وانطلاقاً من توجيهات جلالة الملك فيصل المعظم بحث المجلس الوسائل الكفيلة بدعم المملكة للجهاد العربي المقدس.
هذا وقد انتهى الاجتماع في تمام الساعة الثانية عشرة مساء.
الجبهة السورية 10-10-73
أسقطت سورية اليوم ثلاثاً وأربعين طائرة حربية للعدو. وقد أصدر الناطق العسكري السوري سلسلة بيانات عسكرية وجاء في البيان الذي أذاعه راديو دمشق في الساعة السابعة إلا خمس دقائق من مساء اليوم: إنه في الساعة الخامسة والدقيقة الخامسة والخمسين من بعد ظهر اليوم، قام طيران العدو بمحاولة قصف عدد من مطاراتنا، وتصدت له مقاتلاتنا ووسائل دفاعنا الجوي وأسقطت له أربع عشرة طائرة وشوهدت تهوي محترقة على الأرض.
وكان راديو دمشق قد أذاع في الساعة الرابعة والدقيقة العشرين من بعد ظهر اليوم بياناً آخر، جاء فيه أنه في الساعة الثانية عشرة والدقيقة الثلاثين من بعد ظهر اليوم قامت عدة تشكيلات من طائرات العدو بالاتجاه نحو دمشق، وتصدى لها طيراننا المقاتل ودارت معركة جوية كبيرة فوق الحدود السورية اللبنانية، وأسفرت المعركة عن إسقاط سبع طائرات للعدو، ولم تتمكن أي طائرة من طائرات العدو من الاقتراب من هدفها.
هذا وقد أذاع راديو دمشق ما يأتي:
بدأ العدو فجر هذا اليوم بزج احتياطاته في التتابع على اتجاهات تقدم قواتنا وقد صدت وحداتنا المقاتلة الأهداف الأولى جميع محاولات العدو وكبدته خسائر كبيرة في الأرواح، والعتاد ولم تمكنه من إحراز أي نجاح ونتيجة لذلك زج العدو بكل جهده الجوي على جبهة القتال وشملت محاولاته بالإضافة إلى قصف قواتنا البرية في الجبهة أهدافاً مدنية في عمق البلاد. ولقد خاضت طائراتنا بالاشتراك مع وسائط دفاعنا الجوي معارك واسعة وعميقة ضد طيران العدو وكبدته خسائر فادحة ومنعته من تحقيق أهدافه وقد تم أسر عدد من طياري العدو هذا ولا يزال القتال مستمراً.
وقد أدلى الناطق العسكري السوري ببيان آخر في وقت سابق جاء فيه: إنه في الساعة الثالثة والربع من بعد ظهر اليوم حاول العدو قصف مطار دمشق الدولي بتشكيل من أربع طائرات فتصدت له وسائط دفاعنا الجوي وأسقطت ثلاث طائرات من طراز فانتوم بالقرب من المطار ولاحقت مقاتلاتنا الطائرة الرابعة وأسقطتها فوق منطقة الزبداني ولم يتمكن العدو من تحقيق أهدافه. وكانت بيانات عسكرية سورية سابقة قد أعلنت عن إسقاط ثماني عشرة طائرة حربية إسرائيلية فوق هضبة الجولان والزبداني وطرطوس وحمص واللاذقية، وذلك أثناء معركة جوية مع عدة تشكيلات معادية، وقيام العدو بغارات جوية على المنشآت المدنية في حمص وطرطوس واللاذقية.
الجبهة المصرية
أذاع راديو القاهرة في الساعة السادسة والربع من مساء اليوم البيان العسكري رقم 26 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية جاء فيه:
أثناء تقدم إحدى وحداتنا البرية في القطاع الجنوبي من الجبهة تقاتلت مع فوج مدرع للعدو فاشتبكت معه على الفور في معركة تصادمية عنيفة، فدمرت عدداً كبيراً من دباباته وعرباته المدرعة ومدفعياته، وفر بعض أفراد العدو تاركين وراءهم أسلحتهم سليمة، فتمكنت قواتنا من الاستيلاء عليها وهي ثلاث دبابات - سنتوريون - وأربعة مدافع مئة وخمسة مليمتراً وستة مدافع نصف بوصة، وأربعة هاونات واحد وثمانين ميلمتراً وعدد كبير من البنادق والرشاشات وجميعها صالحة للاستخدام.
كما قامت وحداتنا من قوات الدفاع الجوي بالاشتباك مع طائرات العدو التي حاولت الإغارة على قواتنا وأسقطت له أربع طائرات وأصابت طائرتين، وبذا تكون خسائر العدو في الطائرات خلال النصف الأول من هذا اليوم تدمير عشر طائرات وإصابة طائرتين.
وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية قد أعلنت قبل ذلك البيان رقم 25 الذي جاء فيه: لا زالت قواتنا البرية تعدل أوضاعها المتقدمة شرق قناة السويس تحت حماية قواتنا الجوية، وقوات الدفاع الجوي مع تقهقر قوات العدو شرقاً، وقد شاهدت إحدى دورياتنا في القطاع الشمالي من الجبهة بعض مدرعات العدو فطاردتها وترك العدو بعضاً من دباباته وعرباته المدرعة وفر شرقاً، فاستولت قواتنا على خمس عشرة دبابة وعربة مدرعة أكثرها سليمة، وهي اثنا عشر دبابة - الـ 60 - وسنتوريون وثلاث عربات مدرعة وبعض الأفراد الأسرى.
وقد أصدر الناطق العسكري المصري في وقت سابق البيان رقم 24 في الساعة الثالثة إلا ربعاً من بعد الظهر وفيما يأتي نص البيان:
حاول سلاح العدو الجوي صباح هذا اليوم مهاجمة بعض قواعدنا الجوية المتقدمة، فتصدت له وسائل دفاعنا الجوي واضطرته إلى إسقاط حمولته من القنابل بعيداً عن القواعد الجوية، وأصبنا له أربع طائرات سقطت بالقرب من القواعد الجوية، كما تم إسقاط طائرتين معاديتين فوق القطاع الشمالي من الجبهة أثناء مهاجمتها لقواتنا في هذا القطاع.
وقد قامت قواتنا في الساعة العاشرة من صباح اليوم بقصف مركز لمراكز قيادة العدو ووحداته ومنشآته الإدارية على الساحل الشمالي لسيناء فاشتعلت فيها النيران وحدثت فيها خسائر فادحة في المعدات والأفراد، وعادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة.
الأردن
أعلن ناطق عسكري أردني أن عدة تشكيلات معادية اخترقت في الساعة الرابعة والدقيقة الخامسة والأربعين من بعد ظهر اليوم مجالنا الجوي في المنطقة الوسطى، وقال الناطق إن الطائرات المعادية جوبهت بنيران كثيفة من مقاوماتنا الأرضية مما اضطرها إلى التفرق والعودة تجاه المنطقة المحتلة.
جنوب لبنان
أعلنت القيادة العامة لقوات الثورة الفلسطينية أن إحدى مجموعاتنا المقاتلة اشتبكت اليوم مع قوات العدو في منطقة الجردة في القطاع الغربي للعرقوب.
وقال ناطق باسم القيادة: إن الثوار الفلسطينيين تمكنوا من إصابة عدد من آليات العدو إصابات مباشرة، وشوهدت النيران وهي تندلع من الآليات كما شوهد العدو وهو يخلي إصاباته.
وأضاف أن الفدائيين اشتبكوا ظهر اليوم بمنطقة سفوح جبل الشيخ مع مرصد للعدو في المنطقة، وقد نتج عن ذلك إيقاع عدد من الخسائر بين جنود العدو الذين يقومون بحراسة المرصد بين قواتنا وقوات العدو.
كما أذاع راديو عمان البيان الرسمي الآتي: استكمالاً لإجراءات التعبئة والتهيؤ في وجه التطورات الراهنة فقد قرر مجلس الدفاع الأعلى تعبئة كل إمكانات المملكة الأردنية الهاشمية وتوجيه جميع طاقاتها البشرية والمادية للمجهود الحربي وبناء على ذلك تم اتخاذ التدابير بفتح مراكز التطوع للمقاومة الشعبية وترتيبات دعوة أفراد القوة الاحتياطية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved