Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/10/2006G Issue 12437الريـاضيـةالثلاثاء 25 رمضان 1427 هـ  17 أكتوبر2006 م   العدد  12437
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

الأخيــرة

مدرب التعاون (جيو ألفيس) في أول حديث صحفي:
اللاعبون السعوديون لا يعترفون بالوعي الكروي وهذا ما يعانيه التعاون

*حوار - غالب السهلي:
أدرك التعاونيون أنهم وجدوا ضالتهم في الجهاز التدريبي الذي يمكنه وقبل أن يبدأ بمهمته تشخيص واقع فريقهم وقدرته في تحقيق طموحاتهم، حينما لمسوا المجهودات الكبيرة التي يبذلها المدرب البرازيلي جيو الفيس لإعداد الفريق وجعله متأهباً لتغيير مسار التعاون نحو القمة.
فقد أوضح الفيس العديد من التصورات والنقاط المبهمة التي تتعلق بمصير التعاون، وذكرها في حديثه الصحفي الأول الذي تنشره (الجزيرة) فلعله أراد ان يقول كل شيء قبل ان يبدأ الدوري بمشاكله ومعضلاته.
* بداية كيف وجدت الأجواء التعاونية بشكل عام؟
- حقيقة لم اتفاجأ بشيء، وجدت هنا في بريدة أشياء جميلة واعتقد ان الحفاوة التي لمستها من التعاونيين كفيلة بأن اتوقع أجواء طيبة.
لاحظت أيضاً ان هناك مسؤوليات متنوعة وقد اهتم الأشخاص المسؤولون بالنادي وكذلك الذين أنيطت بهم هذه المسؤوليات على أن يتقن العمل وتبرز الأدوار في تسيير هذا العمل.
ونقيض ذلك لم أجد نتيجة واضحة لفهم الاحتراف لدى اللاعبين فقد لاحظت ان معظم اللاعبين وحتى الآن لا يظهرون الوعي الكروي المطلوب منهم.
* وهل وجدت التعاون الفريق الذي يطمح المدرب جيو ألفيس لتدريبه؟
- عملت في أندية كبيرة في البرازيل وعملت أيضا في أندية صغيرة ليس بها بنية أساسية أي أنها أقل بكثير من التعاون، وكما كانت رغبتي حينما عملت في تلك الأندية على اختلاف امكاناتها بحماس وجدية لتحقيق الأهداف، سأعمل في التعاون على نفس النمط، حيث سأعمل على تطوير الأداء والنتائج والأهداف.
فلقد حضرت للسعودية لأضع لأسمي مكانا مرموقا في الخارطة العربية كون السعودية الأقوى والأبرز في المسابقات الكروية.
* التعاونيون يأملون هذا الموسم بالصعود وقد احضروك لهذا الغرض، فهل تفهمت هذا الطموح؟
- نسعى نحن الطاقم التدريبي لفريق التعاون الى الارتقاء بالفريق وطبعا الصعود مطمح لنا كما هو طموح التعاونيين كافة.
لقد تفهمت ذلك من خلال اتصال رئيس النادي محمد السراح وقد حدثني عن هذا الهدف وتقبلت الموضوع بأريحية بل تحمست له، فأنا رجل أحب العمل كثيراً وأحب ان يكون لعملي نتائج رائعة، وعموماً إذا لم نحقق الصعود هذا الموسم فإننا سنحقق نتائج أخرى أهمها تصحيح أوضاع الفريق.
وما أحب ان أشير له في هذا الصدد هو ان يدعمنا التعاونيون، كبارا وصغارا، بأن يهتموا بالفريق ويوفروا له كل احتياجاته ويساندوه واقصد هنا الجماهير، كما أتمنى ان يتفهم كل لاعب في الفريق للمسؤوليات فأنا هنا اضع استفساراً هاماً: اين هو المهاجم يحيى فقيهي الذي ترك الفريق في هذه المرحلة؟!
أقول باختصار انا جئت هنا لتحقيق أهداف متعددة أبرزها الصعود ولأجله حضرت لتدريب التعاون لكني بحاجة الى دعم الجميع.
* ذكرت احتياجات الفريق وان اكتمالها يحقق لكم الأهداف، لكن لم تذكر لنا تفاصيلها بوضوح؟
- ليس هناك قصور في الجانب الإداري حتى أحكم عليه، بل العكس كل شيء في هذا الجانب مكتمل حيث ان جميع المسؤولين يعملون بجد واجتهاد.
أما الجانب الفني فإن هناك معاناة كبيرة في الملاعب، فالنادي يفتقد للملاعب، وملعبه الحالي لا يوحي لك ان هناك أداة يمكنك بها إنجاز مهمتك، فأنا اريد ان يتدرب اللاعب باليوم ثلاث حصص بينما هو الآن يتدرب حصة واحدة وفي ملعب أرضيته سيئة.
أضف الى ذلك ان لاعبي الفريق سيئون في تنظيم حياتهم وأوقاتهم فهم لا ينامون جيدا ولا يأكلون جيدا وهذا يوحي لك ان اللاعب لا يستطيع فهم مشكلته وأنه بحاجة الى ان يعوض النقص الفني والبدني الذي يعتري طبيعته كلاعب من خلال معرفته لمصلحته مثل النوم الجيد والأكل الجيد.
أنا حريص على اللاعب الملتزم والواعي كرويا فأنا لا اريد ان يتأثر فريقي بالاصابات بسبب ذلك النقص ولا اريده ان يتأثر بالكروت الملونة بسبب غياب الوعي فالدوري طويل ولا يحتمل نقصا لأي لاعب، كذلك فأنا اريد ان يفهم اللاعبون الوضع وعملنا وذلك بأن يتقبلوا وجهة نظرنا ودورنا في بناء الفريق وإعداده.
* اذن نقول انك الآن وخلال الأيام الفائتة استطعت استنتاج واقع الفريق؟
- حينما باشرت المهمة وجدت ان الفريق متدنٍ لياقياً، ولكن حاليا أرى ان هناك تطورا مذهلا في المعدل اللياقي.
وما يؤسف قوله أن هناك لاعبين يتذمرون ويشتكون من برامجنا الإعداداية ويقولون أننا متعبون وهذا يؤكد كلامي الذي أظهرته لمن كان يسألني عن مستوى اللاعب السعودي فكنت أقول له ان اللاعب السعودي لديه سيارة وبيت وليس لديه مبررات لئلا يطور مستواه وأداءه لأكثر من موسم، أما اللاعب في البرازيل مثلا فإنه اذا ما انضبط في التمارين فإنه لن يجني شيئا وهذا ما يفسر ان اللاعب السعودي للأسف لديه غياب وعي كروي.
* أنت هنا تذكر عيوب لاعبي التعاون ولم تذكر مزاياهم وامكاناتهم؟
- في التعاون لاعبون جيدون ورائعون ولديهم امكانات هائلة فمثلا اللاعب سعيد الاحمري لاعب كبير ولديه المقدرة لأن يكون اللاعب الأول في الدوري لكنه يحتاج الى الانضباط لياقيا لاسيما وان الفريق سيعتمد عليه من خلال تحركاته ونشاطه، وهناك عبدالحكيم العبيد لاعب فنان ولا اعتقد ان هناك مثيلا له في فرق الأولى لكنه يلعب لنفسه، وهناك ناشيء العرماني لو استطاع ان يرفع رأسه ويركز في تسديده لأصبح نجماً يشار له بالبنان.
وفي التعاون آخرون متميزون لكنهم بحاجة الى رفع معدل اللياقة فالفريق يمتلك مدافعين مناسبين وقادرين على تأدية المطلوب تماما ولكن يحتاجون الى الاستمرار في التمارين.
* هل تعتقد أنه بالامكان تصحيح الوضع في الفريق بعد ان تمكنت من قراءته جيداً؟
- الفريق حاليا لا يستطيع بلاعبيه الموجودين تحقيق الصعود بنسبة 100%، حيث أرى ان النقص في معظم الصفوف سيرهقنا فنحن لا نمتلك الا ظهيرين فقط ولابد من وجود اثنين آخرين ونفتقد لمحور مميز ولاعب (قشاش) وآخر مهاجم متمكن.
ومتى ما توفر هذا النقص سيصارع التعاون وبقوة من اجل الصعود لأن الواقع يفرض ان تكون هناك اصابات وايقافات وقد تؤثر على الفريق حينما يفتقد لعنصر مهم ليس لدينا بديل له.
* لنخرج عن التعاون ونسألك عن الكرة السعودية بوجه عام.. كيف وجدتها؟
- البرازيليون يعرفون الكرة السعودية جيداً من خلال مشوارها الحافل في بطولات كأس العالم ومن خلال فرقها التي تميزت مثل الهلال والاتحاد والأهلي والنصر والشباب، فالحق انها فرق لها سمعتها هناك.
لديكم في السعودية لاعبون ممتازون لكنهم يفتقدون للقوة وهذا عيبهم الوحيد، ولذلك فإنك تجد المنتخب السعودي يتفوق على منتخبات عربية أو آسيوية وذلك في البطولات القارية لكنه حينما يقابل فرقا أوروبية تكون مهمته صعبة وذلك لان اللاعب السعودي غير مستعد لمعرفة دوره ووقته ونشاطه.
سأضرب هنا مثالا بمنتخب اليابان فقد كان غير معروف البتة وحينما تغيرت طريقته واختلط لاعبوه بالبرازيليين تحديدا وغيرهم صاروا يعتمدون على القوة وطبقوا الاحتراف فتطورت كرتهم بشكل ملاحظ.
* وماذا عن الدوري السعودي ومستوى فرقه ولاعبيه؟
- شاهدت بعض المباريات عبر التلفاز واعجبني الأهلي كثيراً، وقد شاهدت قبل ذلك النصر والاتحاد في بطولات كأس العالم للأندية لكن لم استطع معرفة اسماء اللاعبين، عموما الدوري جيد ومستواه يفوق بكثير مستوى دوري الأولى.
* لي عودة بسؤال أخير اختتم به الحوار وهو كيف يمكنك بناء الفريق هذا الموسم، هل ستعتمد على اسماء معينة أم أن الجميع سواسية؟
- لو اعتمدت على الأسماء للعبت انا شخصيا وهذا يؤكد بأني لا اعترف إلا بالذي يجتهد وينضبط في الملعب.
أتمنى بالفعل ان يساعدني اللاعبون حتى اتمكن من بناء الفريق وتكوين اسماء قادرة على رفعته وجعله منافساً ومؤهلاً للصعود.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved