Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/10/2006G Issue 12441زمان الجزيرةالسبت 29 رمضان 1427 هـ  21 أكتوبر2006 م   العدد  12441
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الاثنين 19 من رمضان 1393هـ الموافق 15 اكتوبر 1973م العدد (730)
البلاغات الصادرة يوم أمس من الحرب العربية الإسرائيلية

الجبهة السورية
* صرح ناطق عسكري سوري بأنه منذ الساعة الثالثة من صباح يوم أمس تدور معارك عنيفة بين القوات السورية وقوات العدو في القطاع الشمالي من الجبهة، وأضاف الناطق: في الساعة العاشرة والنصف من الليلة الماضية اغارت طائرات العدو على احد مطاراتنا فاسقطت له وسائل دفاعنا الجوي احدى الطائرات وكانت قد دارت في الساعة الثانية والنصف من صباح اليوم معركة بحرية وقد اغرقت قواتنا البحرية والمدفعية الساحلية زورقا معاديا هذا ولا يزال القتال مستمراً.
* منذ الساعة الثانية من صباح هذا اليوم تدور معارك عنيفة بين قواتنا وقوات العدو في القطاع الشمالي من الجبهة وفي الساعة الرابعة والنصف اغارات طائرات العدو على أحد مطاراتنا فاسقطت له وسائل دفاعنا الجوي طائرتين وكانت قد جرت في الساعة الواحدة والنصف من صباح اليوم معركة بحرية شمال اللاذقية اغرقت فيها قواتنا البحرية والمدفعية الساحلية زورقين معاديين، هذا ولا زال القتال مستمراً.
* اذاع راديو دمشق البيان التالي: صدت قواتنا المدرعة ومدفعيتنا بالاشتراك مع سلاحنا الجوي هجوما للعدو قبل ظهر هذا اليوم في القطاع الشمالي من الجبهة استهدف بعض النقاط المتقدمة من مواقع قواتنا ودمرت له عدداً كبيرا من الدبابات والآليات والمدافع ثم انتقلت وحدات من الدبابات والمشاة تساندها مدفعية الميدان وتشكيلات من طائراتنا القاذفة لمهاجمة قوات العدو واعطبت في اماكن متعددة من هذه المعارك خمسين دبابة وثلاث بطاريات مدفعية وعدداً آخر من الآليات والمدافع المضادة للدبابات وفي القطاعين الجنوبي والأوسط من الجبهة قامت وحدات من قواتنا المدرعة بهجمات محدودة وعلى مواقع العدو بهدف تدمير قواته ودمرت له أكثر من 15 دبابة وعددا من المدافع المضادة للدبابات وقد حاول طيران العدو مساندة قواته في هذه المعارك فاسقطت له وسائط دفاعنا الجوي ثلاث طائرات وبذلك يبلغ مجموع ما اسقط دفاعنا الجوي خلال هذا اليوم 5 طائرات وقد كانت طائراتنا القاذفة تقوم منذ ليلة أمس بغارات متتالية على تجمعات دبابات العدو ومواقع مدفعيته وتشكيلاته وانزلت به خسائر فادحة ولا زال القتال مستمراً.
الفدائيون
* ما يزال الفدائيون الفلسطينيون يواصلون تصعيد عملياتهم العسكرية ضد اهداف العدو داخل فلسطين والاراضي المحتلة، فقد اعلنت حركة المقاومة الفلسطينية الليلة الماضية أن الفدائيين دمروا دبابة اسرائيلية وخمس شاحنات عسكرية ومجنزرتين في عمليات قاموا بها أمس في مرتفعات الجولان السورية وفي قطاع غزة وقد أوقعوا عدة اصابات بين قتيل وجريح في صفوف العدو في هذه العمليات وتقول وكالة رويتر أن هذه العمليات الفدائية اخذت تشكل ازعاجاً لاسرائيل الامر الذي وجدت فيه ذريعة لتحذير لبنان الليلة الماضية بالاعتداء عليه حيث ادعت أن مجموعات الفدائيين الذين يهاجمون اهدافا اسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة إنما ينطلقون من الاراضي اللبنانية وقد ورد هذا التحذير في رسالة بعث بها مندوب العدو لدى الامم المتحدة إلى الأمين العام للمنظمة الدولية.
* وجاء في بيان فلسطيني آخر أن وحدة فدائية هاجمت معسكرا للمظليين الاسرائيليين في قويدرة جنوبي الرملة بالاسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية وقتلت 35 مظلياً اسرائيلياً واستشهد ستة فدائيين فلسطينيين في هذه العملية وبالإضافة إلى ذلك استطاع الفدائيون الفلسطينيون أن يدمروا 3 جسور في شفا اهرون و5 جسور في ثبريه وجسور في بال الود والخضيرة وتامليت وقاموا بهجوم على مطار بير السبع العسكري وكبدوا العدو خسائر فادحة وتمكنوا من قصف محطة كهربائية وعدة نقاط مياه في تل ابيب، وجاء في بيان رابع لقيادة قوات المقاومة الفلسطينية أن الفدائيين قد دمروا أمس الجمعة دبابة اسرائيلية في كمين نصبوه على طريق بمرتفعات الجولان وقتل أو جرح كل طاقم الدبابة. واضاف البيان قائلا ان الفدائيين دمروا كذلك ثلاث سيارات عسكرية محملة كانت تتجه نحو الجبهة السورية عن طريق روضة الفرج وكذلك سيارة عسكرية اخرى على طريق بانياس - القنيطرة في الجولان كما دمروا عربة مدرعة معادية على الطريق الذي يربط مستعمرات الخالجة والمطلة وقتلوا أو جرحوا كل الذين كانوا يستقلونها.
الجبهة المصرية
* اصدرت القيادة العامة للقوات المصرية المسلحة البيان رقم 36 وهذا نصه:
بدأت قواتنا المسلحة في الساعة السادسة من صباح اليوم وطبقا للخطة الموضوعة في تطوير الهجوم شرقا ولا تزال المعركة مستمرة وتتقدم قواتنا المدرعة والميكانيكية بنجاح على طول المواجهة.
* وفيما يلي نص البيان 37 الذي اذاعته القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية:
بسم الله الرحمن الرحيم.. ما زال القتال مستمراً بعنف وشراسة بالغة على امتداد طول جبهة القتال داخل سيناء بين قواتنا المدرعة والميكانيكية المتقدمة شرقا وبين قوات العدو التي تحاول أن تتصدى لها فقامت قواتنا الجوية بقصف قوات العدو ومواقعه التي تعترض تقدم قواتنا وقد تدخل طيران العدو في المعارك الدائرة فاسقطت له وسائل دفاعنا الجوي اربعا وعشرين طائرة حتى ساعة اعداد هذا البيان.
* صدر البيان رقم 38 عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية هذا نصه:
بعد المعارك الضارية التي تمت طوال اليوم بغرض تدمير مدرعات العدو امكن لقواتنا الاستيلاء على مساحات جديدة من الارض على جميع المواجهة بسيناء رغم محاولات العدو المتكررة لمنع تقدم قواتنا ورغم قيامه بضربات مضادة عديدة استخدم فيها الدبابات والاسلحة المضادة للدبابات بكثافة في معاونة طائراته وقد تمكنت قواتنا من تحقيق هدفها بعد أن دمرت للعدو 150 دبابة وقد قامت قواتنا الجوية بقصف مركز لمواقع الصواريخ المضادة للدبابات التي كانت تعوق تقدم قواتنا على طول المواجهة ودمرت جزءاً كبيراً منها واضطرت الباقية للفرار شرقا.
* واعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية البيان التالي:
ما زالت قواتنا الجوية تقوم بتقوية وتدعيم المناطق التي استردتها في سيناء وقد قام تشكيل من طائراتنا ظهر اليوم بقصف تجمعات العدو من الدبابات والعربات الميكانيكية على المحور الشمالي لسيناء كما قام تشكيل آخر من طائراتنا في نفس الوقت بالهجوم على تجمع لدبابات العدو وعرباته المدرعة في المحور الجنوبي وقد اسفر الهجومان عن تكبيد العدو خسائر كبيرة في الدبابات والمعدات والارواح وقد اصيب لنا اربع طائرات من وسائل الدفاع الجوي المعادي وقد حاول العدو الجوي خلال اليوم الاغارة على قواتنا شرق القناة وتصدت له وسائل دفاعنا الجوي وكان مجموع ما دمرته قواتنا 16 طائرة منها ثلاث هيلوكوبتر.
وكان المتحدث العسكري المصري قد صرح بأنه في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح أمس استسلم أفراد النقطة القوية للعدو شمال خليج السويس وهي النقطة التي كانت قواتنا قد حاصرتها وشلت فاعليتها ثم استمرت في تقدمها لتحقيق مهامها الفتاكة في سيناء وقد بلغ مجموع افراد العدو الذين استسلموا لقواتنا ليأسهم من استمرار القتال في هذه النقطة خمسة من الضباط و32 من ضباط الصف والجنود بكامل اسلحتهم ومنها 3 دبابات باتون.
* بيان رقم 39 الصادر من القيادة العامة للقوات المسلحة:
بسم الله الرحمن الرحيم.. دارت اليوم عدة معارك جوية بين قواتنا الجوية وطائرات العدو التي حاولت مهاجمة قواتنا ومطاراتنا وكان اعنفها المعركة التي دارت بعد ظهر اليوم فوق شمال الدلتا. وقد دمر خلالها للعدو 15 طائرة واصيبت لنا 3 طائرات. كما تمكنت وسائل دفاعنا الجوي من اسقاط 29 طائرة للعدو منها طائرتا هيليوكوبتر وبذلك يكون اجمالي خسائر العدو من الطائرات في معارك اليوم 44 طائرة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved