Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/10/2006G Issue 12442نادى السياراتالأحد 30 رمضان 1427 هـ  22 أكتوبر2006 م   العدد  12442
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

كشفت عنها نيسان في معرض باريس
(قاشقاي) متعددة الجنسيات مجهزة بأحدث نظام للتوازن الإلكتروني


كانت نيسان تخطط لطرح سيارة بديلة لسيارتها الصغيرة ألميرا فبدأت فكرة تصميم المركبة البديلة في اليابان، وتم تصميمها وتطويرها في مركز نيسان الأوروبي للتصميم بلندن ومركز نيسان التقني الأوروبي بمدينة كرينفيلد البريطانية، واختارت لها اسم قبيلة بدوية إيرانية، ثم بدأ إنتاجها في مصنع سندرلاند بشمال شرق بريطانيا، وقد عرضت نموذج السيارة مؤخراً في معرض باريس للسيارات، ومن المتوقع أن تطرحها في الأسواق مطلع العام المقبل بحوالي 19 ألف يورو، وتعد هذه المركبة جديدة في قطاع جديد من صناعة السيارات خاصة أنها تمزج بين الأناقة وخفة الحركة والقدرات المتميزة في حزمة واحدة.
وهي بحجم مركبة فورد فوكاس التي لا تزال أصغر من حجم مركبات الشحن الرياضية التقليدية، ومزودة بخمسة أبواب ومعدة للسير على الطرق الوعرة.
المحرك والدفع
ستجهز (قاشقاي) بأربعة خيارات للمحرك، الأول بنزين مصنوع من الألومنيوم سعة 1.6 لتر وقوة 115 حصانا وعزمه يبلغ 160 نيوتون - متر.
أما الثاني محرك بنزين سعة لترين بقوة 140 حصاناً، والثالث محرك ديزل بحجم 1.5 لتر بقوة 106 أحصنة بعزم 240 نيوتون متر مجهز بـ 16 صماماً، وهو معروف باقتصاد الوقود وانخفاض الضوضاء ويتميز بوجود عجلة طائرة flywheel مرنة لترشيح تأثيرات الحركات الدورانية، والرابع محرك ديزل بنفس الحجم لكن بقوة 150 حصاناً. وسيتوافر خياران للدفع، إما الدفع الرباعي أو الخلفي، وسيتوافر للمركبة علبة سرعة يدوية من خمس أو ست نسب وكذلك علبة سرعة أوتوماتيكية من ست نسب مع علبة سرعة متقدمة متغيرة باستمرار.
السلامة والأمان
تعد السلامة عنصراً أساسياً في قوة هذه المركبة؛ فهي ذات درع بدني صلب يوفر أقصى درجات السلامة المتوافقة مع مزايا السلامة الفعالة التي تشمل آخر جيل من نظام التوازن الإلكتروني الذي يتضمن تحكماً بعزم الكبح وعزم المحرك، كما تم تطوير نظام الكبح إذ أصبح يحتوي على تقنية تعويض التلاشي التدريجي للسائل الهيدروليكي HFCلتوفير أقصى حد ممكن من قوة التوقف في جميع الأوقات.
تصميم رياضي
يغلب على السيارة الجديدة الطابع الرياضي، وهي مزودة بشبكة أمامية عريضة يتوسطها شعار نيسان وحاجز هواء أمامي منخفض وغطاء محرك انسيابي بحيث يمثل شكلها آخر ما وصلت إليه التصميمات العصرية في مجال السيارات متعددة الأغراض.
التصميم الداخلي
جمع التصميم الداخلي لهذه المركبة بين فكرتين متناقضتين، فبالرغم من كون احتياجات السائق تختلف عن احتياجات الراكب في أي سيارة لكن في قشقاي تم صنع بيئة متميزة للسائق في مقصورة القيادة، مع توفير الإحساس بالألفة للركاب، حيث تم جعل جميع فقرات التحكم الرئيسية والثانوية تحيط بالسائق الذي فصل عن راكب المقعد الأمامي بمجموعة تحكم مركزي عالية بشكل غير اعتيادي.
وتحتوي مجموعة التحكم المركزية على زوج من حاملات الأكواب وصندوق للخزن مع مسند رأس منزلق.
ويوجد في مواجهة السائق لوحة المقاييس وكمبيوتر الرحلة، أما المسيطرات الثانوية فقد نصبت بذكاء في مركز لوحة المقاييس فوق عتلة تغيير السرعة وتحت فتحتي التهوية المحاطة بحلقة من الكروم. وبالنسبة للمسيطرات الصوتية التي تعمل بالتحكم عن بُعد فهي موجودة على عجلة القيادة.
وتضيء المصابيح المصنوعة من الدايودات الضوئية البيضاء لوحة المقاييس ليلاً ونهاراً بينما استخدم ظل برتقالي جديد ومشبع في جميع الأجزاء المضاءة الأخرى بما فيها كمبيوتر الرحلة في مركز لوحة المقاييس، ومفاتيح النافذة الكهربائية ومسيطرات الملاحة والصوت، كذلك فقد استخدمت لنشر ضوء المحيط داخل المقصورة. وستستخدم طريقة إضاءة المقاييس هذه في منتجات نيسان المستقبلية.
وتحتوي مجموعة السيطرة المركزية على صندوق للخزن بحجم 3.5 لتر يمكن أن يتسع لحد ثمانية أقراص CD في أغلفتها التي تشبه الجوهرة، وهناك أيضاً درج خزن منزلق بحجم أربعة لترات تحت مقعد الراكب الأمامي.
كما جهزت السيارة بكماليات من بينها سقف زجاجي يتيح رؤية بانورامية، ويعد فريداً في موديل ذي دفع رباعي، وهو مصنوع من زجاج يمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويمكن التحكم في المصابيح الأمامية ونظام ملاحة وكاميرا للرؤية الخلفية ونظام بلوتوث للاتصال اللاسلكي للربط بين السيارة والهاتف المحمول.
المقاعد وتحميل العفش
تم تصميم المقاعد على شكل محفور من الأمام والخلف لتضيف المزيد إلى شكل التصميم الداخلي العملي، وجهزت المقاعد الأمامية بوسائد جانبية بإسفنج عالي الكثافة لتوفير دعم إضافي عند الانعطاف، أما المقاعد الخلفية التي تطوى بنسبة 60-40 فإنها توفر راحة مثلى لشخصين، لكن المركبة تبقى مركبة لخمسة أشخاص مع أحزمة أمان من ثلاث نقاط لجميع شاغليها.
ويمكن طي المقاعد الخلفية لزياد السعة التخزينية، فقاعدة المقعد ثابتة وبحركة بسيطة يتم طي مسند الظهر، وعند طي المقاعد تصبح أرضية الشحن مستوية من البوابة الخلفية إلى ظهر المقاعد الأمامية.
وتحتوي المركبة على الكثير من قدرات التخزين الإضافية، فهناك صندوق كبير مبرد بحجم 14 لترا يتسع لـ 15 علبة مشروبات، وهناك ماسك النظارات الشمسية المدمج وجيوب الباب الأمامي التي تتسع كل منها لقنينة بحجم نصف لتر وكتاب خرائط بحجم .A4
وبالنسبة للجيوب المخرمة في ظهر المقعد الأمامي فإنها كبيرة بما يكفي لحفظ كتب الخرائط بحجم .A3
تجهيزات أساسية أخرى
تتضمن التجهيزات القياسية لهذه المركبة تقنية المفتاح الذكي والمرايا التي تطوى كهربائياً والتنجيد الجلدي ومصابيح الزينون والتحكم بالاجتياز ومغير لستة أقراص ونظام التوازن الإلكتروني ونظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية وكاميرا للمساعدة عند الرجوع إلى الخلف.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved