Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/10/2006G Issue 12442تغطية خاصةالأحد 30 رمضان 1427 هـ  22 أكتوبر2006 م   العدد  12442
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

300 أسرة تستفيد من خدمات الزاد الخيري ببريدة:
إفطار العوائل، وكسوة العيد، وزكاة الفطر، ومشروع تفطير عابري السبيل - أبرز البرامج في رمضان

* بريدة - إعداد: عبدالرحمن التويجري -
رغم حداثة سنه الإ أنه بات يعد ضمن أحد المراكز والجمعيات الخيرية العريقة بالمنطقة حيث صدرت الموافقة بافتتاحه في تاريخ 1/7/1426هـ وابتدأ العمل الفعلي في 1/9/1426هـ فهو يشع ببرامج كثيرة ونشاطات متميزة وجهود لاحصر لها في خدمة المجتمع إضافة إلى ما يقدمه للمستفيدين من خدماته من الفقراء والمحتاجين وغيرهم ألا وهو (الزاد الخيري ببريدة) التابع لجمعية البر الخيرية بمدينة بريدة.
في هذه العجالة يتحدث ل (الجزيرة) المشرف العام على الزاد الأستاذ/ عبدالرحمن بن محمد الجمعة عن بعض الأعمال والجهود المقدمة في شهر رمضان وفضل الصدقة والزكاة فقال: لا يخفي على المسلم فضل الزكاة والصدقة، فلقد أمرنا الله ورسوله بها فقال تعالى: (وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول ربَّ لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وإن الله قد افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم) ونحن بدورنا ندعو الغني المحسن يصافح أخاه الفقير المحتاج بما تجود به نفسه من صدقة أو زكاة وعما يوفره الزاد الخيري ببريدة من إعانات للأسر قال الجمعة" إن توفير مستلزمات الحياة اليومية أمر يصعب نواله لكثير من الأسرالمحتاجة، فمن جود الكرماء وعطائهم قمنا بإعانة تلك الأسر بالمأكل والمشرب والكساء حتى تسد حاجتهم وتفرج كربتهم. كما أن الزاد يصرف كل شهرين أغذية كاملة قيمتها قرابة 800 ريال للأسرة الواحدة إذ يبلغ عدد المستفيدين: 300 أسرة وتبلغ التكلفة المالية: 240000 ريال.
إفطار العوائل: وحول إفطار العوائل قال الجمعة: هناك رجال .. ونساء .. وأطفال .. بيوتهم خاوية .. وأسرهم متعففة .. قمنا بتزويدهم بما يفطرون به بمحل إقامتهم طيلة شهر رمضان فهنيئاً للمحسنين بأجور هؤلاء الصائمين. وقد بلغت قيمة الأطعمة المقدمة 350 ريالاً للأسرة الواحدة وعدد المستفيدين: 300 أسرة أما التكلفة المالية فكانت 150000 ريال.
مخيمات إفطار الصائمين
واستطرد المشرف العام على الزاد قائلاً: وانطلاقاً من الحديث "من فطر صائماً كان له من الأجر مثل أجره كان لهذا الخبر عند المحسنين بالغ الأثر لمحبتهم في اكتساب مثل أجور الصائمين ولا سيما الفقراء والمعوزين وعابري السبيل فكانت فكرة هذه المشروع بإقامة أكثر من عشرة مواقع للتفطير وقد استفاد من كل موقع قرابة 150 شخصاً يومياً وبلغ عدد المستفيدين: 45000 صائم، كما بلغت التكلفة المالية: 180000 ريال.
كسوة العيد
أما كسوة العيد فأشار الأستاذ عبدالرحمن بن محمد الجمعة إلى أن أعظم الصدقة سرور تدخله على مسلم وأي فرحة أعظم من فرحة الفقير بما يكون سبباً لمشاركة الناس فرحتهم بالعيد وقال فمن عطائكم منحناهم كسوة ورداء وطعاماً وغذاء وبلغ عدد المستفيدين: 300 أسرة، كما وصلت التكلفة المالية إلى: 22750 ريال.
زكاة الفطر
وعن زكاة الفطر أكد الجمعة على أن الزاد يقوم بتهيئة أماكن ومواقع لاستقبال زكاة الفطر من المحسنين حتى يتم إيصالها للمستحقين من الأسر التي يرعاها الزاد بعد الله وقد بلغ عدد المستفيدين: 259 أسرة، ووصل مجموع الزكاة إلى: 14918 كيلو.
كفالة يتيم
وأخيراً أشار إلى كفالة اليتيم حيث قال: كفالة اليتيم من أعظم الأعمال أجراً كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة). ومن الممكن أن تتوسع كفالة اليتيم بحجم ما يتوفر لنا من إمكانيات - لتكون تربوية أيضاً تحفظه من الضياع والانحراف. وتم بحمد الله كفالة 100 يتيم من بين 245 يتيماً ينتظرون لفتاتكم الحانية بكفالتكم وأضاف لقد بلغ عدد المستفيدين: 100 يتيم ووصلت تكلفة الكفالة إلى: 1500 ريال، أما التكلفة الإجمالية فبلغت: 150000 ريال.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved