Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/10/2006G Issue 12445دولياتالاربعاء 03 شوال 1427 هـ  25 أكتوبر2006 م   العدد  12445
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أضواء
مستقبل العراق (5)
جاسر عبدالعزيز الجاسر

هل يمكن أن تجهض حسابات وأجندة رؤساء الأحزاب السياسية الطائفية في العراق, وثيقة مكة المكرمة التي اجتهد علماء الأمة من السنة والشيعة لوأد الفتنة بالعراق, فيقوم قادة الشأن السياسي العراقي بتخريب هذا الجهد الذي أيدته الدول الإسلامية جميعاً واحتضنته بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية التي وضعت كل إمكانياتها لإنجاح مبادرة منظمة المؤتمر الإسلامي الممثلة لجميع الأقطار الإسلامية.
تأجيج الفتنة وإشعالها في العراق ليس هدفا بقدر ما هي وسيلة لتقسيم العراق, ففي ظل تمادي العاملين بالشأن السياسي على عدم التجاوب مع مبادرات الخيرين فإن الآخرين الذين لهم مخططاتهم وأجنداتهم ومشاكلهم وأطماعهم لا يتركون الفرص تضيع من أيديهم فهم أيضاً يعملون من أجل مصالحهم ولا يهمهم دماء العراقيين وكمية من ينزف من هذه الدماء.
ولقد أخذت الأصوات تتصاعد في واشنطن عاصمة البلد المتورط في العراق بعد تسرع إدارته السياسية في احتلاله وغزوه بعد أن أغرتهم حفنة المعارضين الذين ينفذون استحقاقات لمن استضافوهم أيام الخروج من العراق.
في أمريكا التي أزعجها ارتفاع أعداد جنودهم القتلى الذين يسقطون في العراق تتكثف جهود السياسيين إلى وضع حد للمأزق الذي تورطت بلادهم فيه نتيجة هذه الحرب.
وقد أسفرت جهود الحزبين الرئيسين عن تشكيل لجنة من أعضاء الحزبين يترأسها الجمهوري المخضرم وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر والتي ينتظر أن تدخل تعديلات مهمة في استراتيجية واشنطن بالعراق. وقد أنشأ الكونغرس هذه اللجنة الخاصة في آذار - مارس بدعم من الرئيس جورج بوش للتفكير بالاحتمالات الممكنة في العراق.
وزاد من ترؤس بيكر المقرب من بوش للجنة، وهو الذي يحظى بمرتبة مرموقة في السياسة الأمريكية، من الاهتمام الإعلامي الذي يحيط بها إذ إنه سيكون من الصعب تجاهل رأيه.
واعتبر لورانس كورب، وهو خبير بقضايا الدفاع في (سنتر فور أمريكان بروغرس) أن (جيمس بيكر لا يقحم نفسه في أمور لا يكون لها تأثير كبير).
أضاف أن استنتاجات اللجنة ستدرس بطريقة دقيقة وسيكون لها التأثير عينه للجنة التحقيق حول اعتداءات 11 أيلول - سبتمبر 2001.
وأفاد مسؤول يحتفط بروابط مع هذه اللجنة لوكالة فرانس برس أن المعلومات التي تداولتها الصحف حول إمكانية فتح قنوات اتصال دبلوماسي مع إيران وسوريا من ضمن توجه ينص على انسحاب تدريجي للأمريكيين من العراق صحيحة. وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته (يعتبر هذان الاحتمالان من ضمن السيناريوهات العديدة المطروحة للبحث).
وينص التوجه للانسحاب من العراق الموضوع تحت خانة (الانسحاب والاحتواء) على إخراج القوات الأمريكية تدريجيا من العراق، وإعادة نشرها في قواعد قريبة في المنطقة.
وينص خيار آخر معروف باسم (الاستقرار أولاً) على إعطاء الأولية للاستقرار على نشر الديموقراطية، ويشجع الولايات المتحدة الأمريكية على فتح قنوات دبلوماسية مع سوريا وإيران، وهما دولتان تتهمهما واشنطن بتشجيع (الإرهاب). ويشكل اعتماد أي من الخيارين تغييراً كبيراً في السياسة الحالية للرئيس بوش.
ويشدد هذا الأخير على أن قوات بلاده لن تنسحب من العراق طالما لم يصبح قادراً على الدفاع عن نفسه، ويبدو متحفظاً حالياً عن فتح مفاوضات مباشرة مع سوريا إيران.
وينص توجه ثالث على تقسيم البلاد إلى ثلاث مناطق كردية وسنية وشيعية تتمتع باستقلال ذاتي واسع. وأضاف المسؤول (لم تتوصل اللجنة إلى أي خلاصة ولم تستبعد أي شيء. لم تتم صياغة التقرير بعد).
وصرح بيكر بأن اللجنة المؤلفة من خمسة ديموقراطيين وخمسة جمهوريين ستنشر تقريرها إلى الرئيس بوش بعد الانتخابات التشريعية في 7 تشرين الأول - نوفمبر بهدف تفادي أي استغلال سياسي.
وإذا كانت المقاربة الحالية لإدارة الرئيس بوش أثبتت فشلها، فإن الخبراء يعتقدون أنه لا ينبغي للجنة أن تدعو إلى انسحاب فوري يطالب به بعض النواب والناشطون المعارضون للحرب.
وبحسب لورانس كورب، ينبغي على اللجنة أن تدعو إلى انسحاب تدريجي يجبر المسؤولين العراقيين على تحمل مسؤولياتهم في المجالات الأمنية. وأضاف (ما سيقولونه، بشكل عام، هو أن الاستراتيجية الحالية غير فعالة، وهم سيقدمون سلسلة من الاقتراحات).
أضاف: (طالما اعتقد العراقيون أننا باقون إلى الأبد، لن يكون عندهم دافع للقيام بما ينبغي عليهم أن يقوموا به).
واعتبر بيكر الأسبوع الماضي على شبكة (إي بي سي) أن انسحاباً فوريا للقوات الامربكية من العراق سيقود إلى (حرب أهلية لا سابق لها) في هذا البلد وفي مجمل الشرق الأوسط.
أضاف أن اللجنة تعتبر أن هناك (خيارات بديلة) غير المواقف الحالية التي تختصر بموقف إدارة بوش ب(متابعة السياسة الحالية) وموقف الداعين (إلى انسحاب فوري).

jaser@al-jazirah.com.sa



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved