Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/10/2006G Issue 12449لقاءاتالأحد 07 شوال 1427 هـ  29 أكتوبر2006 م   العدد  12449
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مدير البنك الزراعي بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز العويفير:
لا تهاون في تسديد القروض الزراعية والمشاريع يتم تمويلها بنسبة100% دون فوائد

* الدمام - ظافر الدوسري:
البنك الزراعي ساعد على تحقيق الكثير من أهداف التنمية بالقطاع الزراعي والقطاعات المرتبطة به وما زال البنك يواصل إنجازاته على جميع المستويات عاماً بعد عام، وحول أهم الإنجازات والأرقام التي حققها البنك الزراعي السعودي فرع المنطقة الشرقية استضفنا الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله العويفير مدير الفرع ليسلط الضوء على ذلك وغيرها من المعوقات التي تواجه هذا القطاع...
* ما أهم الخدمات التي يقدمها البنك غير تقديم القروض الزراعية؟
- تتركز جهود البنك الزراعي على تقديم كل الخدمات المتعلقة بتقديم القروض والإعانات للمزارعين والمستثمرين إضافة إلى استحداث (برنامج قروض تشغيل الشباب في التسويق الزراعي) وذلك بمنح الشباب قروضا ميسرة مع خصم 25% في حالة الانتظام في السداد وتشجيع الجمعيات التعاونية الزراعية والشركات الزراعية وذلك بمنحهم قروضا للمساعدة في توسيع نطاق الخدمات التي تقدمها للمزارعين.
* كم يبلغ عدد المتقدمين على القرض الزراعي وكم نسبة الذين تسلموا منه؟
- عدد القروض التي قام فرع البنك الزراعي بالمنطقة الشرقية بتمويلها خلال العام المالي 1425-1426هـ عدد 282 قرضا وبلغت قيمته ا40578828 ريالا بينما بلغ عدد المشاريع الزراعية التي قام البنك بتمويلها خلال العام المذكور 10 مشاريع وبلغت قيمتها 27421125 ريالا.
* ما مدى التزام المزارعين في تسديد القروض؟ وهل هناك عدم تشديد في تحصيل القروض؟
- بالنسبة لالتزام المزارعين في تسديد القروض فإن البنك الزراعي كصندوق إقراض يلزم المقترضين بتقديم ضمانات (شخصيةاو عقارية)وذلك لضمان حق البنك في حالة عدم قدرة أو امتناع أحد المقترضين عن السداد.
* يقول البعض إن القروض التي تقدم للمزارعين غير كافية لمشاريعهم فما ردكم على ذلك؟
- القروض المختلفة التي يقدمها البنك الزراعي يتم تمويلها بنسبة100% حتى200 ألف ريال و75% من قيمتها حتى 3 ملايين ريال وما زاد عن ذلك يمول بنسبة 50% وهذه القروض تمنح بدون فوائد.. إضافة إلى صرف مجموعة من الإعانات والتي تتحملها الدولة في سبيل تنمية الثروة الزراعية والحيوانية والنهوض بها وتخفيفا عن كاهل المزارعين والمستثمرين حيث بلغ إجمالي الإعانات المصروفة لفرع المنطقة الشرقية للعام المالي1425 -1426هـ مبلغ وقدره 17980963ريالا.
* ما مدى تأثير القروض في ارتقاء النهضة الزراعية بالمنطقة ؟
- لابد من الإشارة إلى أن إقراض المستثمرين في المشاريع الزراعية والحيوانية على مختلف أنواعها بالمنطقة الشرقية أدى إلى الارتقاء بتلك المشاريع وتطويرها وزيادة منتجاتها حيث بلغ عدد المشاريع التي قام البنك الزراعي بالمنطقة الشرقية بتمويلها (انظر الجدول):
* بالنسبة لصيادي الأسماك يعدون أقل الأصناف في الإقراض ودعما لمشاريعهم ناهيك عن ذكر صنف الأسماك في نموذج الإقراض فما رأي سعادتكم؟
- إن مشاريع الأسماك والصيادين يحظون كغيرهم من المستثمرين باهتمام القائمين على البنك من حيث التمويل والدعم حيث بلغ مجموع عدد قروض الصيادين من العام المالي 1416-1417هـ حتى العام المالي1425- 1426هـ631قرضا بقيمة إجمالية قدرها 190.328.195ريالا وهذه القروض تشمل مستلزمات الصيادين من قوارب صيد ومكائن وغيرها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved