Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/10/2006G Issue 12451متابعة الثلاثاء 9 شوال 1427 هـ  31 أكتوبر2006 م   العدد  12451
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

ملحق نجران

تغطية خاصة

القوى العاملة

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

أمطار مكة المكرمة كشفت عيوباً في تنفيذ المشروعات

* مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي:
الأمطار الغزيرة.. والسيول الجارفة.. التي كانت يوم أمس الأول الأحد في مكة المكرمة.. كشفت عن عيوب في تنفيذ مشروعات تصريف السيول التي كلفت الدولة المليارات ضمن خططها الماضية والحالية.
ويوم أمس الأول الأحد السابع من شهر شوال لعام 1427هـ تكررت المآسي من السيول على الرغم أن الأمطار لم تستمر سوى ساعتين تقريباً.
وقد عرفت الجهات ذات العلاقة المواقع التي تكررت فيها المآسي وجرفت بعض المركبات وتم إنقاذ المواطنين من قبل إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة التي بذل منسوبوها جهوداً كبيرة يشكرون عليها.
وأمطار مكة المكرمة التي استغرقت ساعتين تقريباً جعلت البعض يتساءل.. ماذا صنعت الشركات المنفذة لتلك المشروعات خاصة مشروعات تصريف السيول بشوارع العاصمة المقدسة يوم هطلان أمطار الأحد التاريخي الذي سجله أهالي مكة المكرمة مثل مطر الأربعاء والثلاثاء قبل أكثر من ثلاثين عاماً تقريباً. عندما دخل البيت العتيق وحول الكعبة المشرفة وبادر الأهالي حين ذلك لإزاحة المياه من المسجد الحرام.
ثم بدأت الخطط لتحويل تلك السيول عبر أنفاق لمنع دخولها المسجد الحرام ونجحت تلك الخطط بعدم تكرار ما حدث سابقاً.
يقول أحد كبار السن الذي يبلغ من العمر 85 عاما والذي كان يرتجل على الجمال بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.. بأن مكة المكرمة عبارة عن أودية كنا ننزل على سفوح الجبال مثل سفح جبل الكعبة والحجون والمعابدة والزاهر لأنه تداهمنا السيول بغتة من جراء هطلان الأمطار المفاجئة آنذاك ونظل أياماً لا نستطيع التحرك بالقوافل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة لأن السيول تحجزنا في وادي الزاهر والأبطح والنوارية العمرة بنير الغنم والحديبية وأم الجود.
ويواصل حديثه: واليوم تحولت هذه إلى مناطق سكنية كثيفة السكان.
والحقيقة أنه خلال سنوات طويلة لم تكن الأمطار كما كانت سابقا تهطل بصفة متواصلة.. خاصة في الوسم كما هو المطر الذي يهطل في هذه الأيام حيث تكون الأمطار بصورة مفاجئة وغزيرة، وكان سابقاً لدى الناس معرفة ويحذرون كثيراً أثناء هطلان الأمطار.
وطالب المنفذين لمشروعات تصريف السيول الاعتماد على الأنفاق مثل ما تم تنفيذه لأنفاق الطرقات والخطوط التي تربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved