Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453دولياتالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بين القبول والرفض والتشكيك
ردود أفعال متباينة تجاه إعلان مبارك إعادة تعديل المادة 76 من الدستور المصري

* القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد الصادق:
تباينت ردود أفعال القوى السياسية والأحزاب المصريةاتجاه إعلان الرئيس المصري حسنى مبارك موافقتة على إعادة تعديل المادة 76 من الدستور وهي المادة التي تعد أساس تداول السلطة في مصر ففيما رحب حزبا الوفد والوسط (تحت التأسيس ) بما أعلنه مبارك بإعادة التعديل أبدت أحزاب الناصري والتجمع وجماعة الإخوان المسلمين رفضها وتخوفها وتشككها وأجمع المرحبون على أن تعديل المادة بداية طيبة وأنها تفتح الباب أمام جميع الأحزاب للترشيح ودون شرط الحصول على 50 ألف توقيع من المواطنين للمرشح المستقل وقال المستشار هشام البسطويسي نائب رئيس محكمة النقض: إن اتجاه الرئيس نحو إعادة تعديل المادة (76) يعد مسلكاً طيباً يستحق الإشادة.
وأوضح المستشار فتحي رجب وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالشوري، أن الرئيس أعلن بمبادرة شخصية عن نيته إعادة تعديل المادة 76 مستخدماً حقه الدستوري في ذلك.
وقال رجب: إن مبارك يمتاز بأنه يستمع جيداً إلى جميع الآراء والنقاشات الدائرة، قبل أن يتخذ القرار، وهو ما حدث مع تعديل المادة في المرة الأولى، والآن مع إعلانه تعديلها ثانية.. مضيفاً: إن التعديل سيعطي فرصة لعدد أكبر من المرشحين للتقدم إلى منصب الرئاسة. من ناحية أخرى أكد الرافضون والمتشككون أن هذا التعديل ليس له قيمة دون النظر كلية في الدستور. وقال ضياء الدين داود رئيس الحزب الناصرى: إن تعديل المادة 76 ليس له قيمة من دون وجود لجنة أو جمعية تأسيسية من جميع الأحزاب تنظر في الدستور.وكانت موافقة الرئيس مبارك على إعادة تعدييل المادة 76 التي جرى تعديلها لأول مرة في مايو 2005 قد جائت خلال اجتماعه بأعضاء الهيئة البرلمانية للحزب الوطني الحاكم حيث أكد أن إدخال تعديل على المادة المذكورة سيكون بهدف زيادة فرص الأحزاب للمشاركة في الانتخابات الرئاسية. وقال الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب: إن العام المقبل سيكون عام الإصلاحات الدستورية، مشيراً إلى أن هذه التعديلات ستكون كبيرة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved