Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453الاقتصاديةالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الراجحي لـ( الجزيرة ):270 مليار ريال حجم الاستثمار السنوي في القطاع الصناعي

* الرياض - فهد الشملاني:
أبدى رئيس اللجنة الصناعية عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض المهندس أحمد سليمان الراجحي عدم رضاه عن معدلات نمو القطاع الصناعي، ووصفها بأنها لم تصل إلى حد الطموحات المرجوة قياسا بما تملكه المملكة من مقومات تجعلها في مصاف الدول الصناعية الكبرى لو أحسنت استغلالها.
وأضاف المهندس الراجحي في تصريح ل( الجزيرة) رغم أن حجم الاستثمار السنوي في القطاع الصناعي بالمملكة يمثل 70% من إجمالي الاستثمارات بالمنطقة، والتي تُقدر بحوالي 270 مليار ريال، إلا أن المتعامل مع القطاع الصناعي السعودي يستطيع أن يُلاحظ وبوضوح أن معدلات نموه ليست بالمستوى المأمول، وقال: إننا نحتل المرتبة 66 عالمياً في مصاف الدول الصناعية، مشيراً إلى أن ذلك يعني أننا لم نُحسن بعد استغلال مواردنا وطاقاتنا في سبيل الوصول إلى مصاف الدول العشر الكبرى صناعياً.
واستطرد أن القطاع الصناعي ما زال يواجه بعراقيل تحد من تطويره والمتمثلة في النقص الشديد في الأراضي اللازمة إقامة مشاريع صناعية وبيروقراطية الأنظمة وقدمها. وعدم وجود هيئة حكومية للصادرات. وأنظمة العمل وسياسات السعودة. وضعف الشفافية ونقص المعلومات الصناعية. وبطء عمليات التقاضي وارتفاع تكلفة الإجراءات.
وأضاف ونحن الصناعيين نتواصل بدورنا مع الجهات المعنية في هذا الشأن لإيجاد مساحة عمل مشتركة بهدف دفع النمو في القطاع الصناعي للوصول به إلى المكانة الملائمة له.
وأكد المهندس أحمد الراجحي أن المناخ الصناعي المشجع هو أهم ملامح إيجابيات الصناعة السعودية بما يمثله من بنية أساسية جيدة وشبكة نقل ومواصلات للنقل البري والبحري والجوي، فضلاً الخدمات المساندة الأخرى كالمياه والكهرباء، كما أن توافر المواد الخام الأولية الداخلة في الصناعة بوجه عام والصناعات الكيماوية بوجه خاص تجعل من المملكة الدولة الأكثر حظوظاً في النمو الصناعي ليس في المنطقة ولكن على المستوى العالمي.
بالإضافة لكل ذلك فإن الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني الذي تتمتع به المملكة يجعلها واحدة من أفضل الدول في العالم الداعمة للصناعة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved