Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/11/2006G Issue 12453محليــاتالخميس 11 شوال 1427 هـ  02 نوفمبر2006 م   العدد  12453
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

ملحق عسير

زمان الجزيرة

الأخيــرة

لدى افتتاحه اللقاء الأول للفيزيائيين المتخصصين في مجال الضوئيات
د. الرشيد: هناك نقص واضح في مجال صناعة الضوئيات في المملكة

* الرياض - غازي القحطاني:
افتتح الدكتور عبد الله بن أحمد الرشيد نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي أمس الأول اللقاء العلمي الأول للفيزيائيين المتخصصين في مجال الضوئيات، وذلك في مقر المدينة.
وأكد الدكتور عبد الله الرشيد في كلمة ألقاها بهذه المناسبة حرص المدينة على عقد مثل هذه اللقاءات العلمية التي تجمع المتخصصين في العديد من المجالات وتعزيز التواصل بينهم، وتذليل الصعوبات أمامهم وتسخير الإمكانات لفتح الباب أمام البحوث المشتركة التي تخدم توجهات السياسة الوطنية للعلوم والتقنية.
وأشار الدكتور الرشيد إلى أنّ المدينة انتهت من إنجاز تفخر به وهو إعداد السياسة الوطنية للعلوم والتقنية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، التي ترسم التوجُّهات المستقبلية العلمية والتقنية للمملكة، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى ازدهار البحث العلمي وتقدمه.
وقال الرشيد إنّ البصريات والتجهيزات الضوئية أصبحت تمثِّل عنصراً بارزاً في مجالات تطبيقية متعددة منها الطبية والصناعية وغيرها، حيث أنشأت العديد من دول العالم الكثير من المراكز البحثية المتخصصة في هذا المجال دعماً لمسيرتها التقنية ولنموها الاقتصادي.
ونبّه نائب رئيس المدينة إلى النقص الواضح في مجال صناعة الضوئيات في المملكة، مما أدى إلى ضعف الموارد المتاحة للباحثين في هذا المجال ومحدوديتها، فضلاً عن ضعف الاتصال بين المتخصصين والباحثين السعوديين في هذا المجال إلى المستوى الذي تتبعثر فيه الجهود وتضيع معه الثمرة المرجوة.
وقال إنّ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أسست مركز تقنية الضوئيات في معهد بحوث الفضاء بهدف بناء قاعدة صلبة لفهم وتصنيع وتشغيل كلِّ ما يتعلق بتقنية الضوئيات مثل نظم الليزر وتطبيقاتها والإلكترونيات الضوئية الدقيقة، والمجسّات الضوئية.
من جهته أوضح المشرف على المركز الوطني للرياضيات والفيزياء أنّ عقد هذا اللقاء يأتي ضمن برنامج لقاءات علمية دورية يعتزم المركز تنظيمها للمتخصصين في مجالي الرياضيات والفيزياء وذلك في إطار تخصصاتهم الدقيقة، وذلك بهدف إذكاء روح التعاون بين الباحثين والمتخصصين.
عقب ذلك بدأت فعاليات اللقاء الذي استمر على مدى يوم كامل تم خلاله تناول عدد من المواضيع المتعلقة بهذا المجال من خلال محورين رئيسيين هما محور الضوء الكمي، ومحور فيزياء الليزر وتطبيقاتها.
وقدم الدكتور سمير البدر من قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونيات بجامعة إمبريال كولج البريطانية محاضرة عامة في بداية اللقاء تضمّنت تعريفاً عاماً بعلم الضوئيات وتطوراته واستخداماته المتعددة في العديد من المجالات العلمية.
وشارك في اللقاء عدد من المختصين في مجال الفيزياء من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك خالد، وعدد من الجهات المهتمة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved